هَدْيُ السَّاري لمقدِّمةِ فَتْح الباري


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية رستم باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 70
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي هَدْيُ السَّاري لمقدِّمةِ فَتْح الباري
عناوين اخرى مقدمة فتح الباري لشرح صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-HEDYÜ's-SARİ li-MUKADDİMETİ FETHİ'l-BARİ fi ŞERHİ SAHİHİ AL-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 813
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة طرخان والدة سلطان ضمن السليمانية برقم (54).
أول النسخة قال شيخنا ...الشهير بابن حجر ...الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالسنة... أما بعد فإن أولى ما صرفت فيه نفائس الأيام... الاشتغال بالعلوم الشرعية... وقد رأيت الإمام أبا عبد الله البخاري في جامعه الصحيح قد تصدى للاقتباس من انوارهما البهية.... وقد استخرت الله تعالى في أن أضم إليه نبذا شارحة لفوائده موضحة لمقاصده كاشفة.... وأقدم بين يدي ذلك مقدمة في تبيين قواعده وتزيين فرائده جامعة وجيزة... ...في عشرة فصول... ثم ختمت هذه المقدمة بترجمة كاشفة عن خصائصه ومناقبه...فإذا تحررت هذه الفصول .... افتتحت شرح الكتاب...
آخر النسخة ذكر رجوعه إلى بخارا ...قال الخطيب أنا علي بن أبي حامد في كتابه أنا محمد بن محمد بن مكي سمعت عبد الواحد بن آدم الطواويسيي يقول رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم ومعه جماعة من أصحابه وهو واقف في موضع فسلمت عليه فرد على السلام فقلت ما وقوفك هنا يا رسول الله قال: أنتظر محمد بن إسماعيل قال فلما كان بعد أيام بلغني موته فنظرت فإذا هو قد مات في الساعة التي رأيت فيها النبي صلى الله عله وسلم قال مهيب بن سليم: كان ذلك ليلة السبت ليلة عيد الفطر سنة ستة وخمسين ومائتين وكذلك قال الحسن بن الحسين البزار في تاريخ وفاته وفيها أرَّخه أبو الحسين بن قانع وأبو الحسين بن المنادى وأبو سليمان بن الزبر وآخرون قال الحسن وكانت مدة عمره اثنتين وستين سنة إلا ثلاثة عشر يوما رحمه الله تعالى
اسم الناسخ علي بن أحمد بن محمد بن أحمد المنوفي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الجمعة بعد الصلاة الحادي والعشرين من شهر ربيع الأول سنة سبع وأربعين وثمانمائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 847
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مقدمة شرح صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري
شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية مقدمة شرح صحيح البخاري.
عدد الأوراق 277
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
طالعت هذا الجزء متبركا بالمحدث عنه والحديث فالمحدث... كتبه الفقير تقي الدين محمد الحنفي مذهبا الصوفي، الملا منصبًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
تقي الدين محمد الحنفي مذهبا الصوفي، الملا منصبا. (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 278
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد: فقد قرأ عليَّ جميع هذا الكتاب صاحبه الفاضل العلامة المحدث الحافظ تقي الدين عبد الرحمن بن القاضي قطب الدين القلقشندي، وعارض معي بالأصل وأجزت له أن يرويه عني وأن يعيد من أراد وان يروي بعض فضله ما ظمأ من الأكباد وصح ذلك مدة آخرها يوم الإثنين سابع المحرم افتتاح عام خمسين وثمانمائة من الهجرة كتبه أحمد بن علي بن حجر وسمع معه جماعة منهم سبط كاتبه يوسف بن شاهين الكركي أنشأه الله صالحًا وقابل نسخته إرضاء لله الحمد كرامة من خلقه محمد أفضل الصلاة والتحية والسلام .
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
تقي الدين عبد الرحمن بن قطب الدين القلقشندي (القارئ )
أحمد بن علي بن حجر (المقروء عليه)
أحمد بن علي بن حجر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 278
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الإثنين سابع المحرم افتتاح عام خمسين وثمانمائة من الهجرة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 850
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد: فقد قرأ عليَّ جميع هذا الكتاب صاحبه الفاضل العلامة المحدث الحافظ تقي الدين عبد الرحمن بن القاضي قطب الدين القلقشندي، وعارض معي بالأصل وأجزت له أن يرويه عني وأن يعيد من أراد وان يروي بعض فضله ما ظمأ من الأكباد وصح ذلك مدة آخرها يوم الإثنين سابع المحرم افتتاح عام خمسين وثمانمائة من الهجرة كتبه أحمد بن علي بن حجر وسمع معه جماعة منهم سبط كاتبه يوسف بن شاهين الكركي أنشأه الله صالحًا وقابل نسخته إرضاء لله الحمد كرامة من خلقه محمد أفضل الصلاة والتحية والسلام .
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
تقي الدين عبد الرحمن بن قطب الدين القلقشندي (القارئ )
يوسف بن شاهين الكركي (سامع)
أحمد بن علي بن حجر (المسمع)
أحمد بن علي بن حجر (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 278
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) يوم الإثنين سابع المحرم افتتاح عام خمسين وثمانمائة من الهجرة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 850
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد: فقد قرأ عليَّ جميع هذا الكتاب صاحبه الفاضل العلامة المحدث الحافظ تقي الدين عبد الرحمن بن القاضي قطب الدين القلقشندي، وعارض معي بالأصل وأجزت له أن يرويه عني وأن يعيد من أراد وان يروي بعض فضله ما ظمأ من الأكباد وصح ذلك مدة آخرها يوم الإثنين سابع المحرم افتتاح عام خمسين وثمانمائة من الهجرة كتبه أحمد بن علي بن حجر وسمع معه جماعة منهم سبط كاتبه يوسف بن شاهين الكركي أنشأه الله صالحًا وقابل نسخته إرضاء لله الحمد كرامة من خلقه محمد أفضل الصلاة والتحية والسلام .
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
تقي الدين عبد الرحمن بن قطب الدين القلقشندي (المقابل)
أحمد بن علي بن حجر (المقابل عليه)
أحمد بن علي بن حجر (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الرابع) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 278
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم الإثنين سابع المحرم افتتاح عام خمسين وثمانمائة من الهجرة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 850
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد: فقد قرأ عليَّ جميع هذا الكتاب صاحبه الفاضل العلامة المحدث الحافظ تقي الدين عبد الرحمن بن القاضي قطب الدين القلقشندي، وعارض معي بالأصل وأجزت له أن يرويه عني وأن يعيد من أراد وان يروي بعض فضله ما ظمأ من الأكباد وصح ذلك مدة آخرها يوم الإثنين سابع المحرم افتتاح عام خمسين وثمانمائة من الهجرة كتبه أحمد بن علي بن حجر وسمع معه جماعة منهم سبط كاتبه يوسف بن شاهين الكركي أنشأه الله صالحًا وقابل نسخته إرضاء لله الحمد كرامة من خلقه محمد أفضل الصلاة والتحية والسلام .
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
تقي الدين عبد الرحمن بن قطب الدين القلقشندي (المجاز)
أحمد بن علي بن حجر (المجيز)
أحمد بن علي بن حجر (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 278
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الإثنين سابع المحرم افتتاح عام خمسين وثمانمائة من الهجرة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 850
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الأول.
خوارج النص عامة 
مطالعة :
تبصرة عامة وملاحظات 
هذه النسخة هي مقدمة لما كتبه شيخ الإسلام ابن حجر في شرحه على الجامع الصحيح المسمى فتح الباري وسماها هداية الساري.- عليها بلاغات بالقراءة والمعارضة منثورة في النسخة ومنصوص عليها في الآخر كلها بخط شيخ الإسلام ابن حجر مصنفها .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_70_36222.PDF173.44 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح