الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 553
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب حجة الوداع.
آخر النسخة باب من دعا برفع الوباء والحمى.
تبصرة التعريف بالنسخة «من باب حجة الوداع إلى آخر باب من دعا برفع الوباء والحمى»
اسم الناسخ موسى بن محمد بن محمد بن موسى بن أحمد بن الشيخ عبد الرحمن الدجسطي.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 799
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابلة
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من مكتبة الحرم المكي برقم حفظ: (1150)، فقد ورد فيها أن تاريخ نسخ الجزء الخامس والأخير من الكتاب كالتالي: "في يوم الخميس ثالث عشري جمادى الأولى سنة تسع وتسعين وسبعمائة." - تاريخ وفاة الناسخ: حي 799هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 211
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ مُقابَلةً عَلى الأَصلِ المُقابَلِ عَلى نُسخةِ اليونينيّ رحِمه الله، فصحَّ بحَسبِ الطّاقةِ والإِمْكانِ وذلِك عَلى يدِ العَبدِ الفَقيرِ موسى بْن مُحمَّد بْن مُحمَّد الدّجسطيّ الشّافعيّ عفا اللهُ عنْه، وصلَّى اللهُ عَلى أشْرفِ الخَلقِ مُحمَّد وآلِه وصحْبِه وسلّم تسْليمًا كَثيرًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
موسى بن محمد بن محمد الدجسطي الشافعي (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 213
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحَمدُ للهِ فرغه والَّذي قبْلَه قِراءة الولَد يونُس بنُ خطاب بْن عُمر بْن عليّ النجّاريّ مِن كومِ النّجّار لطفَ اللهُ تَعالى بِه، في مَجالِس آخرُها يومُ الأَرْبِعاءِ خامسَ عشَرَ محرَّم سنةَ تسعمائةٍ، وأجَزْتُ له أَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما أَرْويهِ بشَرْطِه، وكتَبَه [عثمان] بنُ محمّد بْن عُثمانَ الدّيميّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يونس بن خطاب بن عمر بن علي النجاري (القارئ)
عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (المقروء عليه)
عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 213
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الأربعاء خامس عشر محرم سنة تسعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 900
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحَمدُ للهِ فرغه والَّذي قبْلَه قِراءة الولَد يونُس بنُ خطاب بْن عُمر بْن عليّ النجّاريّ مِن كومِ النّجّار لطفَ اللهُ تَعالى بِه، في مَجالِس آخرُها يومُ الأَرْبِعاءِ خامسَ عشَرَ محرَّم سنةَ تسعمائةٍ، وأجَزْتُ له أَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما أَرْويهِ بشَرْطِه، وكتَبَه [عثمان] بنُ محمّد بْن عُثمانَ الدّيميّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
يونس بن خطاب بن عمر بن علي النجاري (المجاز)
عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (المجيز)
عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 213
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) يوم الأربعاء خامس عشر محرم سنة تسعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 900
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلّم.بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذِه المجلَّدةِ مِنْ صَحيحِ الإِمامِ البُخاريّ رحمه الله، عَلى سيِّدِنا وموْلانا شَيخِ الإسْلامِ مُفتي الأَنامِ أَبي المَناقِبِ أَبي بكْر زَين الدّينِ بْن الشَّيخِ الزّاهِد الصّالِح سِراجِ الدّينِ عُمر، تغمَّدَه اللهُ بِالرَّحمةِ القمنيّ الشّافعيّ، أبْقاهُ اللهُ وحفِظَه عَلى المُسلمينَ، بقِراءةِ كاتِبِه مُحمَّد بنِ عَليّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحُسَينيّ مولدًا لِلسّادةِ: الشَّيخ الفَقيه نُور الدّينِ عليّ الشَّهير بابنِ البَصّالِ والشَّيخ أحْمد البرلسيّ الصّوفيّ بِخانِقاه بيبرس، مَعَ فوتٍ في بعْضِ المَجالِسِ والجناب العالي شمْس الدّينِ سنْقر بْن عبْد اللهِ الكَوثريّ العلميّ، والفَقيه شمْس الدّينِ المنوفيّ الشَّهير بابنِ الفَراريجيّ فَقيه أوْلادِ المسمعِ المذْكورِ، سمِع منْه بعْضًا وفاتَه البعضُ، والشّيْخ الإِمام مُفْتي المُسلمينَ صَدْر المُدرّسينَ محبّ الدّينِ مُحمّد ولَد الشَّيخِ الإِمامِ المسمعِ المذْكورِ، سمعَ منْه ثلاثةَ مَجالِسَ وفاتَه الأوَّلُ والثّاني لكنَّه سمِعَه مِرارًا عَلى والده المسمعِ المَذكورِ بقِراءَتي، سنةَ ثَلاثينَ، وبِقِراءةِ برْهانِ الدّينِ الأنباسيّ وبقِراءةِ جَمالِ الدّينِ صهْر الشَّيخِ يوسُف السَّطْحيّ وجَماعة جمَّة تُكتَب أسماؤُهم أوْ بعضُها في الجزءِ الأَخيرِ، وأجازَ شَيخُنا المَذْكورُ لمَن سمِعَ هذا أوْ شيئًا منْه أَن يرْويَه عنْه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه بِتاريخ الرّابِع عشْر من شهْر رمَضانَ سنةَ اثنَينِ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ، وحسبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، صحيح ذلِك وكتَبَه أَبو بكرِ بنُ عُمر القمنيّ الشّافعِيّ عَفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
زين الدين أبي بكر بن سراج الدين عمر القمني الشافعي (المسمع)
محمد بن علي بن قمر الحسيني (القارئ)
محمد بن علي بن قمر الحسيني (كاتب السماع)
نور الدين علي الشهير بابن البصال (سامع)
شمس الدين سنقر بن عبد الله الكوثري العلمي (سامع)
شهاب الدين أحمد البرلسي الصوفي (سامع)
محب الدين محمد بن زين الدين أبي بكر بن سراج الدين عمر القمني الشافعي (سامع)
برهان الدين الأنباسي (القارئ)
جمال الدين صهر يوسف الصفي (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 213
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) بتاريخ الرابع عشر من شهر رمضان سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 832
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع هذه المجلدة
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلّم.بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذِه المجلَّدةِ مِنْ صَحيحِ الإِمامِ البُخاريّ رحمه الله، عَلى سيِّدِنا وموْلانا شَيخِ الإسْلامِ مُفتي الأَنامِ أَبي المَناقِبِ أَبي بكْر زَين الدّينِ بْن الشَّيخِ الزّاهِد الصّالِح سِراجِ الدّينِ عُمر، تغمَّدَه اللهُ بِالرَّحمةِ القمنيّ الشّافعيّ، أبْقاهُ اللهُ وحفِظَه عَلى المُسلمينَ، بقِراءةِ كاتِبِه مُحمَّد بنِ عَليّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحُسَينيّ مولدًا لِلسّادةِ: الشَّيخ الفَقيه نُور الدّينِ عليّ الشَّهير بابنِ البَصّالِ والشَّيخ أحْمد البرلسيّ الصّوفيّ بِخانِقاه بيبرس، مَعَ فوتٍ في بعْضِ المَجالِسِ والجناب العالي شمْس الدّينِ سنْقر بْن عبْد اللهِ الكَوثريّ العلميّ، والفَقيه شمْس الدّينِ المنوفيّ الشَّهير بابنِ الفَراريجيّ فَقيه أوْلادِ المسمعِ المذْكورِ، سمِع منْه بعْضًا وفاتَه البعضُ، والشّيْخ الإِمام مُفْتي المُسلمينَ صَدْر المُدرّسينَ محبّ الدّينِ مُحمّد ولَد الشَّيخِ الإِمامِ المسمعِ المذْكورِ، سمعَ منْه ثلاثةَ مَجالِسَ وفاتَه الأوَّلُ والثّاني لكنَّه سمِعَه مِرارًا عَلى والده المسمعِ المَذكورِ بقِراءَتي، سنةَ ثَلاثينَ، وبِقِراءةِ برْهانِ الدّينِ الأنباسيّ وبقِراءةِ جَمالِ الدّينِ صهْر الشَّيخِ يوسُف السَّطْحيّ وجَماعة جمَّة تُكتَب أسماؤُهم أوْ بعضُها في الجزءِ الأَخيرِ، وأجازَ شَيخُنا المَذْكورُ لمَن سمِعَ هذا أوْ شيئًا منْه أَن يرْويَه عنْه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه بِتاريخ الرّابِع عشْر من شهْر رمَضانَ سنةَ اثنَينِ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ، وحسبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، صحيح ذلِك وكتَبَه أَبو بكرِ بنُ عُمر القمنيّ الشّافعِيّ عَفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
زين الدين أبي بكر بن سراج الدين عمر القمني الشافعي (المجيز)
محمد بن علي بن قمر الحسيني (المجاز)
محمد بن علي بن قمر الحسيني (كاتب الإجازة)
نور الدين علي الشهير بابن البصال (المجاز)
شمس الدين سنقر بن عبد الله الكوثري العلمي (المجاز)
شهاب الدين أحمد البرلسي الصوفي (المجاز)
محب الدين محمد بن زين الدين أبي بكر بن سراج الدين عمر القمني الشافعي (المجاز)
برهان الدين الأنباسي (المجاز)
جمال الدين صهر يوسف الصفي (المجاز)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 213
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) بتاريخ الرابع عشر من شهر رمضان سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 832
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع ما يجوز له وعنه روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو الخير أحمد الشهير بداماد زاده (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1137هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1137
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْف نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#بلَغَ مُقابَلةً عَلى الأَصلِ المُقابَلِ عَلى نُسخةِ اليونينيّ رحِمه الله، فصحَّ بحَسبِ الطّاقةِ والإِمْكانِ وذلِك عَلى يدِ العَبدِ الفَقيرِ موسى بْن مُحمَّد بْن مُحمَّد الدّجسطيّ الشّافعيّ عفا اللهُ عنْه، وصلَّى اللهُ عَلى أشْرفِ الخَلقِ مُحمَّد وآلِه وصحْبِه وسلّم تسْليمًا كَثيرًا.#الحَمدُ للهِ فرغه والَّذي قبْلَه قِراءة الولَد يونُس بنُ خطاب بْن عُمر بْن عليّ النجّاريّ مِن كومِ النّجّار لطفَ اللهُ تَعالى بِه، في مَجالِس آخرُها يومُ الأَرْبِعاءِ خامسَ عشَرَ محرَّم سنةَ تسعمائةٍ، وأجَزْتُ له أَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما أَرْويهِ بشَرْطِه، وكتَبَه [عثمان] بنُ محمّد بْن عُثمانَ الدّيميّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا.#مُثقَلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ في الهامِشِ.#الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلّم.بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذِه المجلَّدةِ مِنْ صَحيحِ الإِمامِ البُخاريّ رحمه الله، عَلى سيِّدِنا وموْلانا شَيخِ الإسْلامِ مُفتي الأَنامِ أَبي المَناقِبِ أَبي بكْر زَين الدّينِ بْن الشَّيخِ الزّاهِد الصّالِح سِراجِ الدّينِ عُمر، تغمَّدَه اللهُ بِالرَّحمةِ القمنيّ الشّافعيّ، أبْقاهُ اللهُ وحفِظَه عَلى المُسلمينَ، بقِراءةِ كاتِبِه مُحمَّد بنِ عَليّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحُسَينيّ مولدًا لِلسّادةِ: الشَّيخ الفَقيه نُور الدّينِ عليّ الشَّهير بابنِ البَصّالِ والشَّيخ أحْمد البرلسيّ الصّوفيّ بِخانِقاه بيبرس، مَعَ فوتٍ في بعْضِ المَجالِسِ والجناب العالي شمْس الدّينِ سنْقر بْن عبْد اللهِ الكَوثريّ العلميّ، والفَقيه شمْس الدّينِ المنوفيّ الشَّهير بابنِ الفَراريجيّ فَقيه أوْلادِ المسمعِ المذْكورِ، سمِع منْه بعْضًا وفاتَه البعضُ، والشّيْخ الإِمام مُفْتي المُسلمينَ صَدْر المُدرّسينَ محبّ الدّينِ مُحمّد ولَد الشَّيخِ الإِمامِ المسمعِ المذْكورِ، سمعَ منْه ثلاثةَ مَجالِسَ وفاتَه الأوَّلُ والثّاني لكنَّه سمِعَه مِرارًا عَلى والده المسمعِ المَذكورِ بقِراءَتي، سنةَ ثَلاثينَ، وبِقِراءةِ برْهانِ الدّينِ الأنباسيّ وبقِراءةِ جَمالِ الدّينِ صهْر الشَّيخِ يوسُف السَّطْحيّ وجَماعة جمَّة تُكتَب أسماؤُهم أوْ بعضُها في الجزءِ الأَخيرِ، وأجازَ شَيخُنا المَذْكورُ لمَن سمِعَ هذا أوْ شيئًا منْه أَن يرْويَه عنْه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه بِتاريخ الرّابِع عشْر من شهْر رمَضانَ سنةَ اثنَينِ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ، وحسبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، صحيح ذلِك وكتَبَه أَبو بكرِ بنُ عُمر القمنيّ الشّافعِيّ عَفا الله عنه.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في آخره: نجز الجزء الرابع من كتاب البخاري يتلوه الجزء الخامس أوله كتاب الطب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_553_36220.PDF84.7 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح