الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية داماد ابراهيم باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 260
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب قول الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن.
رواية النسخة أخبرَنا أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالب ابن أَبي النعم بن الشِّحنةِ الصّالحيّ الحجّارُ قِراءةً عليْه ونحنُ نَسمعُ، قالَ: أنا أَبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المُبارَكِ بنِ الزّبيديّ قِراءةً عليْه ونحنُ نَسمعُ بِدمشقَ في سنةِ ثَلاثينَ وستّمائةٍ، قال: أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ الهرويّ الصّوفيّ قِراءةً عليْه وأَنا أسمعُ، قالَ: أنا جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدٍ ... قالَ: أنا أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويه السّرخْسيُّ، قالَ: أنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرٍ الفربْريُّ، قالَ أنا الإمامُ الحافظُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريُّ الجُعْفيُّ رحمه الله تعالى.
اسم الناسخ سليمان بن دخيل
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الخميس في شهر جمادى الأول في سنة ألف واثنين وتسعين
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1092
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 471
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالب ابن أَبي النعم بن الشِّحنةِ الصّالحيّ الحجّارُ قِراءةً عليْه ونحنُ نَسمعُ، قالَ: أنا أَبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المُبارَكِ بنِ الزّبيديّ قِراءةً عليْه ونحنُ نَسمعُ بِدمشقَ في سنةِ ثَلاثينَ وستّمائةٍ، قال: أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ الهرويّ الصّوفيّ قِراءةً عليْه وأَنا أسمعُ، قالَ: أنا جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدٍ ... قالَ: أنا أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويه السّرخْسيُّ، قالَ: أنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرٍ الفربْريُّ، قالَ أنا الإمامُ الحافظُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريُّ الجُعْفيُّ رحمه الله تعالى.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم بن الشحنة الصالحي الحجار (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي الصوفي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتم وقف نصه: هذا مما وقفه بأخلص النيات صاحب الخيرات والحسنات الصدر الأعظم والصهر الأفخم إبراهيم باشا يسر الله له بالخير ما يشاء وزيرًا لحضرت السلطان الغازي أحمد خان خلدت خلافته إلى انقراض الدوران، 1132. وتحته خاتم، نصه: بو نسخة وقفيدر داماد إبراهيم باشانك.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
داماد إبراهيم باشا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 673
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1132هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1132
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
وتحته خاتم، نصه: بو نسخة وقفيدر داماد إبراهيم باشانك.#وقْف داماد إبْراهيم، ونصه: هذا ممّا وقَفَه بأخلصِ النّيّاتِ صاحبُ الخيرِ والحسناتِ الصّدرُ الأعظمُ والظهرُ الأفخمُ إبْراهيم باشا بُشِّرَ بالخيرِ وما يشاء وزير الحضرت السلطانيّة الغازي أحمد خان خلدتْ خلافتُه إلى انقِراضِ الدَّورانِ.#بها تصْحيحات.#بها فهرِس لما يَحويهِ الصَّحيح.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا الكتاب تم تجزئته إلى ثمانية أجزاء؛ كتب بعد انتهاء الجزء الأول: "تم الجزء الأول من أجزاء ثمانية يوم ...(بياض في الأصل) من شهر صفر". كتب على حاشية الورقة (175) "أول الرابع والعشرون من أجزاء الستين".كتب على ورقة (350): "تم المجلد السادس من فتح الباري بشرح البخاري للعلامة ابن حجر العسقلاني" وهو خطأ ظاهر من الناسخ لأن الذي قبله وبعده الصحيح فقط.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_260_15826.PDF340.23 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح