الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 552
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب دعاء الإمام على من نكث عهدًا.
آخر النسخة باب قصة وفد طيء.
تبصرة التعريف بالنسخة «من باب دعاء الإمام على من نكث عهدًا إلى باب قصة وفد طيء»
اسم الناسخ موسى بن محمد بن محمد بن موسى بن أحمد بن الشيخ عبد الرحمن الدجسطي.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 799
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابلة
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من مكتبة الحرم المكي برقم حفظ: (1150)، فقد ورد فيها أن تاريخ نسخ الجزء الخامس والأخير من الكتاب كالتالي: "في يوم الخميس ثالث عشري جمادى الأولى سنة تسع وتسعين وسبعمائة." - تاريخ وفاة الناسخ: حي 799هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 177
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ معتاد - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قرأَهُ إِلى آخِرِه وللهِ الحَمدُ كاتبُه مُحمَّدُ بنُ مُحمَّد بنِ حسَين الطّولوني في مَجالِسَ [آخرُها يوْم] الاثْنينِ ثامِن عشَر ... وثمانينَ وثَمانمائةٍ داعيًا لِمالكِه مُصلّيًا مُسلّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن محمد بن حسين الطولوني (القارئ)
محمد بن محمد بن حسين الطولوني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 179
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم] الاثنين ثامن عشر ... وثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 880
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قرَأَ وسمِعَ في هذا الجُزءِ الثّالثِ مِن البُخاريّ مَنصورُ بنُ إبْراهيمَ الشّافعيّ عَلى سيِّدِنا ومَولانا شَيخ الإسْلامِ برْهانِ الدّينِ القَرقشنديّ أعادَ اللهُ عليْنا وعَلى المُسلِمينَ مِن بَركاتِه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
منصور بن إبراهيم الشافعي (القارئ)
برهان الدين القرقشندي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 180
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) هذا الجزء الثالث
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ، بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذِه المجلَّدةِ عَلى شيخِنا شَيخِ الإسْلامِ مُحيي سنَّةِ سيِّدِ الأَنامِ فسَحَ اللهُ في أجلِه وأعادَ عليْنا وعَلى المُسلمينَ مِن برَكتِه زين الدّينِ أَبي بكْر بْن الشَّيخِ الزّاهِدِ سِراجِ الدّينِ عُمر القمني الشّافعِيّ، بقِراءةِ كاتِبِه مُحمَّد بنِ عَلي بْن قمر الحُسَينيّ مولدًا الجماعةُ السّادةُ منهُم: الشَّيخُ الفَقيه الفاضِل نورُ الدّينِ عَليّ الشّهير بابْن البصّالِ، والأَميرُ شمْس الدّينِ سنْقر بْن عبْدِ اللهِ الكوثَريّ العلميّ النّاظِر في الإنشاءِ الشَّريفِ، والفَقيهُ شِهابُ الدّينِ أَحمد البرلسيّ الصّوفيّ بِخانقاه بيبرس، والشَّيْخ الإِمامُ مُفْتي المُسلمينَ مُحبّ الدّينِ ولَد المُسمعِ المذْكورِ ما خَلا مجْلِسَينِ مِن أوَّلِ هذا الجُزءِ، آخرُهُما فَضائلُ أَبي بكْر رضِي اللهُ عنْه، ومِن بابِ وفْد بَني حنيفةَ إِلى آخرِ هذِه المُجلَّدةِ سمِعَهُما بِقراءَتي سنةَ ثلاثينَ وثمانِمائةٍ، وبِقراءةِ الشَّيخِ برْهان الدّين الأَنباسي وبقِراءةِ الشَّيخِ جَمالِ الدّينِ صهْر الشَّيخِ يوسُف الصّفّيّ، والشَّيخ شمْس الدّينِ المنوفيّ الشَّهير بابنِ الفَراريجيّ فَقيه أوْلادِ المُسمعِ المذْكورِ ما خَلا مجلِس يوْم الجُمعة سمِعَه بقِراءةِ كاتِبِه سنَةَ ثَلاثينَ وثمانِمائةٍ، وحضَرَ ولدُه أَحْمد أَبو الفتْح مِن قوْلِه باب غزْوة الفتْح في رمَضانَ إِلى ذي الخُلصة، وجماعةٌ جمّة يذْكرُ أَسْماؤُهم إِن شاءَ اللهُ في الجزْءِ الأَخيرِ، وصحَّ السّماع وثَبتَ في مَجالِسَ في شهْرِ رمَضانَ سنةَ اثْنَينِ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ، وأَجازَ شيْخُنا المَذكورُ لكلِّ مَن سمِعَه أوْ حضرَه أوْ شيئًا منْه أَن يرْويَه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه، أَحسنَ اللهُ إليْه وخَتَم لَنا ولَه بِخيرٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّم، صحيح ذلِك وكتَبَه أَبو بكْر بْن عُمر القمنيّ الشّافِعيّ الخَزْرجيّ، حامِدًا اللهَ مُصلّيًا عَلى رَسولِه مُسلّمًا، حسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
زين الدين أبي بكر بن سراج الدين عمر القمني الشافعي (المسمع)
محمد بن علي بن قمر الحسيني (القارئ)
محمد بن علي بن قمر الحسيني (كاتب السماع)
نور الدين علي الشهير بابن البصال (سامع)
شمس الدين سنقر بن عبد الله الكوثري العلمي (سامع)
شهاب الدين أحمد البرلسي الصوفي (سامع)
محب الدين بن زين الدين أبي بكر بن سراج الدين عمر القمني الشافعي (سامع)
برهان الدين الأنباسي (القارئ)
جمال الدين صهر يوسف الصفي (القارئ)
شمس الدين المنوفي الشهير بابن الفراريجي (القارئ)
أحمد أبو الفتح (سامع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 180
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في شهر رمضان سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 832
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع هذه المجلدة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ، بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذِه المجلَّدةِ عَلى شيخِنا شَيخِ الإسْلامِ مُحيي سنَّةِ سيِّدِ الأَنامِ فسَحَ اللهُ في أجلِه وأعادَ عليْنا وعَلى المُسلمينَ مِن برَكتِه زين الدّينِ أَبي بكْر بْن الشَّيخِ الزّاهِدِ سِراجِ الدّينِ عُمر القمني الشّافعِيّ، بقِراءةِ كاتِبِه مُحمَّد بنِ عَلي بْن قمر الحُسَينيّ مولدًا الجماعةُ السّادةُ منهُم: الشَّيخُ الفَقيه الفاضِل نورُ الدّينِ عَليّ الشّهير بابْن البصّالِ، والأَميرُ شمْس الدّينِ سنْقر بْن عبْدِ اللهِ الكوثَريّ العلميّ النّاظِر في الإنشاءِ الشَّريفِ، والفَقيهُ شِهابُ الدّينِ أَحمد البرلسيّ الصّوفيّ بِخانقاه بيبرس، والشَّيْخ الإِمامُ مُفْتي المُسلمينَ مُحبّ الدّينِ ولَد المُسمعِ المذْكورِ ما خَلا مجْلِسَينِ مِن أوَّلِ هذا الجُزءِ، آخرُهُما فَضائلُ أَبي بكْر رضِي اللهُ عنْه، ومِن بابِ وفْد بَني حنيفةَ إِلى آخرِ هذِه المُجلَّدةِ سمِعَهُما بِقراءَتي سنةَ ثلاثينَ وثمانِمائةٍ، وبِقراءةِ الشَّيخِ برْهان الدّين الأَنباسي وبقِراءةِ الشَّيخِ جَمالِ الدّينِ صهْر الشَّيخِ يوسُف الصّفّيّ، والشَّيخ شمْس الدّينِ المنوفيّ الشَّهير بابنِ الفَراريجيّ فَقيه أوْلادِ المُسمعِ المذْكورِ ما خَلا مجلِس يوْم الجُمعة سمِعَه بقِراءةِ كاتِبِه سنَةَ ثَلاثينَ وثمانِمائةٍ، وحضَرَ ولدُه أَحْمد أَبو الفتْح مِن قوْلِه باب غزْوة الفتْح في رمَضانَ إِلى ذي الخُلصة، وجماعةٌ جمّة يذْكرُ أَسْماؤُهم إِن شاءَ اللهُ في الجزْءِ الأَخيرِ، وصحَّ السّماع وثَبتَ في مَجالِسَ في شهْرِ رمَضانَ سنةَ اثْنَينِ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ، وأَجازَ شيْخُنا المَذكورُ لكلِّ مَن سمِعَه أوْ حضرَه أوْ شيئًا منْه أَن يرْويَه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه، أَحسنَ اللهُ إليْه وخَتَم لَنا ولَه بِخيرٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّم، صحيح ذلِك وكتَبَه أَبو بكْر بْن عُمر القمنيّ الشّافِعيّ الخَزْرجيّ، حامِدًا اللهَ مُصلّيًا عَلى رَسولِه مُسلّمًا، حسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
زين الدين أبي بكر بن سراج الدين عمر القمني الشافعي (المجاز)
محمد بن علي بن قمر الحسيني (المجيز)
محمد بن علي بن قمر الحسيني (كاتب الإجازة)
نور الدين علي الشهير بابن البصال (المجاز)
شمس الدين سنقر بن عبد الله الكوثري العلمي (المجاز)
شهاب الدين أحمد البرلسي الصوفي (المجاز)
محب الدين بن زين الدين أبي بكر بن سراج الدين عمر القمني الشافعي (المجاز)
برهان الدين الأنباسي (المجاز)
جمال الدين صهر يوسف الصفي (المجاز)
شمس الدين المنوفي الشهير بابن الفراريجي (المجاز)
أحمد أبو الفتح (المجاز)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 180
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في شهر رمضان سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 832
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع ما يجوز له وعنه روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
علَّقَه لنفْسِه موسى بْن مُحمَّد بْن مُحمَّد بْن موسى بْن أَحْمدَ بْن الشَّيخِ عبْد الرَّحمنِ الدّجسطي، غفر الله له ولوالديه ولمن نظر فيه ودعا له بالتوبة والمغفرة وجميع المؤمنين اللهم صلى على محمد وآله وسلم.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
موسى بن محمد بن محمد بن موسى بن أحمد بن الشيخ عبد الرحمن الدجسطي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 179
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أبو الخير أحمد الشهير بداماد زاده (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1137هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1137
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْف نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#علَّقَه لنفْسِه موسى بْن مُحمَّد بْن مُحمَّد بْن موسى بْن أَحْمدَ بْن الشَّيخِ عبْد الرَّحمنِ الدّجسطي، غفر الله له ولوالديه ولمن نظر فيه ودعا له بالتوبة والمغفرة وجميع المؤمنين اللهم صلى على محمد وآله وسلم.#مُثقَلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ في الهامِشِ.#بلَغَ مُقابَلةً عَلى الأصْلِ المُقابلِ عَلى النُّسخةِ اليونينيَّة رحِم اللهُ مَن نُسبتْ إليْه فصحَّ بحسبِ الطّاقةِ، والحَمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.#قرأَهُ إِلى آخِرِه وللهِ الحَمدُ كاتبُه مُحمَّدُ بنُ مُحمَّد بنِ حسَين الطّولوني في مَجالِسَ [آخرُها يوْم] الاثْنينِ ثامِن عشَر ... وثمانينَ وثَمانمائةٍ داعيًا لِمالكِه مُصلّيًا مُسلّمًا.#قرَأَ وسمِعَ في هذا الجُزءِ الثّالثِ مِن البُخاريّ مَنصورُ بنُ إبْراهيمَ الشّافعيّ عَلى سيِّدِنا ومَولانا شَيخ الإسْلامِ برْهانِ الدّينِ القَرقشنديّ أعادَ اللهُ عليْنا وعَلى المُسلِمينَ مِن بَركاتِه.الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ، بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذِه المجلَّدةِ عَلى شيخِنا شَيخِ الإسْلامِ مُحيي سنَّةِ سيِّدِ الأَنامِ فسَحَ اللهُ في أجلِه وأعادَ عليْنا وعَلى المُسلمينَ مِن برَكتِه زين الدّينِ أَبي بكْر بْن الشَّيخِ الزّاهِدِ سِراجِ الدّينِ عُمر القمني الشّافعِيّ، بقِراءةِ كاتِبِه مُحمَّد بنِ عَلي بْن قمر الحُسَينيّ مولدًا الجماعةُ السّادةُ منهُم: الشَّيخُ الفَقيه الفاضِل نورُ الدّينِ عَليّ الشّهير بابْن البصّالِ، والأَميرُ شمْس الدّينِ سنْقر بْن عبْدِ اللهِ الكوثَريّ العلميّ النّاظِر في الإنشاءِ الشَّريفِ، والفَقيهُ شِهابُ الدّينِ أَحمد البرلسيّ الصّوفيّ بِخانقاه بيبرس، والشَّيْخ الإِمامُ مُفْتي المُسلمينَ مُحبّ الدّينِ ولَد المُسمعِ المذْكورِ ما خَلا مجْلِسَينِ مِن أوَّلِ هذا الجُزءِ، آخرُهُما فَضائلُ أَبي بكْر رضِي اللهُ عنْه، ومِن بابِ وفْد بَني حنيفةَ إِلى آخرِ هذِه المُجلَّدةِ سمِعَهُما بِقراءَتي سنةَ ثلاثينَ وثمانِمائةٍ، وبِقراءةِ الشَّيخِ برْهان الدّين الأَنباسي وبقِراءةِ الشَّيخِ جَمالِ الدّينِ صهْر الشَّيخِ يوسُف الصّفّيّ، والشَّيخ شمْس الدّينِ المنوفيّ الشَّهير بابنِ الفَراريجيّ فَقيه أوْلادِ المُسمعِ المذْكورِ ما خَلا مجلِس يوْم الجُمعة سمِعَه بقِراءةِ كاتِبِه سنَةَ ثَلاثينَ وثمانِمائةٍ، وحضَرَ ولدُه أَحْمد أَبو الفتْح مِن قوْلِه باب غزْوة الفتْح في رمَضانَ إِلى ذي الخُلصة، وجماعةٌ جمّة يذْكرُ أَسْماؤُهم إِن شاءَ اللهُ في الجزْءِ الأَخيرِ، وصحَّ السّماع وثَبتَ في مَجالِسَ في شهْرِ رمَضانَ سنةَ اثْنَينِ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ، وأَجازَ شيْخُنا المَذكورُ لكلِّ مَن سمِعَه أوْ حضرَه أوْ شيئًا منْه أَن يرْويَه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه، أَحسنَ اللهُ إليْه وخَتَم لَنا ولَه بِخيرٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّم، صحيح ذلِك وكتَبَه أَبو بكْر بْن عُمر القمنيّ الشّافِعيّ الخَزْرجيّ، حامِدًا اللهَ مُصلّيًا عَلى رَسولِه مُسلّمًا، حسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في آخره: آخر الثالث من البخاري من تجزئة خمسة أجزاء يتلوه الجزء الرابع أوله باب حجة الوداع.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_552_36217.PDF122.76 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح