الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | (باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم) ... | آخر النسخة | حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا عبد الواحد ... فقنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الركوع شهرا يدعو عليهم. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 602 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بلَغَ مُقابَلةً وقِراءةً عَلى كاتِبِهِ إبْراهيمَ المقْدسيّ الحنفي غفَرَ اللهُ لَه. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | إبراهيم المقدسي الحنفي (المقابل) إبراهيم المقدسي الحنفي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الأول) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 10 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | بلَغَ مُقابَلةً وقِراءةً عَلى الشَّيخِ أَبي القاسِمِ في مَجالِسَ مُتفرِّقةٍ آخر المُثبَت عَلى النُّسخةِ كانَ يوْم الاثْنَينِ مُنتصَف ذي القعْدة سنة 1133هـ. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | أبو القاسم (المقابل) |
نوع النص (النص الثاني) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 130 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) | يوم الاثنين منتصف ذي القعدة سنة 1133هـ. | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 1133 | قرن السماع (النص الثاني) | الثاني عشر. | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. |
خوارج النص عامة | تَملّك: "SEREZ" بِدلالةِ الخَتْمِ الحَديثِ المَوجودِ عَلى النُّسخةِ.#بِها تصْحيحاتٌ في الهامِشِ.#بلَغَ مُقابَلةً وقِراءةً عَلى كاتِبِهِ إبْراهيمَ المقْدسيّ الحنفي غفَرَ اللهُ لَه.بلغ عرضا.#بلَغَ مُقابَلةً وقِراءةً عَلى الشَّيخِ أَبي القاسِمِ في مَجالِسَ مُتفرِّقةٍ آخر المُثبَت عَلى النُّسخةِ كانَ يوْم الاثْنَينِ مُنتصَف ذي القعْدة سنة 1133هـ.#مُثقَلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ، بعضُ التَّعْليقاتِ مَنقولةٌ مِن "فتْح الباري".#بلَغَ مُقابَلةً بقِراءةِ مُحمَّد الحرموشيّ بمَكَّة المشرَّفةِ تِجاهَ البيتِ الشَّريفِ.بلغ قراءة على كاتبه.#بلَغَ مُقابَلةً عَلى الأصْلِ مِن اليونينيَّة. |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة كتبت بخطوط مختلفة، بها بلاغات قراءة ومقابلة.- نسجة جيدة تكررت بلاغات المقابلة في أكثر من موضع، وذكر تاريخ أول مقابلة ربيع الآخر سنة 1133هـ على الورقة (70)، ثم جماد آخر على الورقة (90)، ثم رجب على الورقة (100)، ثم 12 شعبان على الورقة (110)، ثم يوم الإثنين منتصف ذي القعدة من العام نفسه على الورقة (130)، ثم تتابعت بلاغات مقابلة بدون تسمية ولا تأريخ لها. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_371_36214.PDF | 433.48 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |