الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 551
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب يكبر مع كل حصاة.
آخر النسخة باب إذا غدر المشركون بالمسلمين هل يعفى عنهم.
تبصرة التعريف بالنسخة «باب يكبر مع كل حصاة إلى آخر باب إذا غدر المشركون بالمسلمين هل يعفى عنهم»
اسم الناسخ موسى بن محمد بن محمد بن موسى بن أحمد بن الشيخ عبد الرحمن الدجسطي.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 799
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابلة
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من مكتبة الحرم المكي برقم حفظ: (1150)، فقد ورد فيها أن تاريخ نسخ الجزء الخامس والأخير من الكتاب كالتالي: "في يوم الخميس ثالث عشري جمادى الأولى سنة تسع وتسعين وسبعمائة." - تاريخ وفاة الناسخ: حي 799هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 202
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وصحْبِه وسلَّمَ.بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذا الجُزءِ وهُو الثّاني مِن الجامِعِ الصَّحيحِ لأَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العالِمِ العلّامةِ مُفتي المُسلِمينَ شَيخِ الإسْلامِ أبي المناقِبِ زين الدّينِ أَبي بكْر بْن المَرْحومِ الشَّيخِ الصالحِ الزّاهِدِ تغمَّدَه اللهُ بِالرَّحمةِ والرّضوانِ سِراج الدّينِ عُمر القمنيّ الشّافعِيّ أبْقاهُ اللهُ في خيرٍ وعافيةٍ، بِقِراءةِ كاتِبِهِ محمَّدِ بنِ عَليٍّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحسَينيّ مولدًا الجَماعةُ السّادةُ: الفَقيهُ نورُ الدّينِ عَليّ الشهيرُ بابْن البصَّالِ، والفَقيه أَحْمد البرلسي أحَد السّادةِ الصوفيَّة بخانقاه بيبرس، والأَمير شمْس الدّين سنْقر بْن عبْدِ اللهِ العلميّ الكَوثريّ، تقبَّلَ اللهُ منّا ومنْهُم، والشّيخُ الإِمامُ مُحبّ الدّينِ مُفتي المُسلِمينَ ابْن الشَّيخِ المسمعِ المذْكورِ، سمِعَ منْه بعضًا وَفَاتَهُ بعضٌ، والشّيخ شمْس الدّينِ الشَّهير بابْنِ الفَراريجيّ المنوفيّ فقيه أوْلادِ المسمعِ، سمِع كذلِك وسمِع الأوَّل كذلِك لكنَّهما سمِعاهُ بِقِراءَتي كاملًا سنةَ ثَلاثينَ وثمانِمائةٍ وجماعة جمة، وثبتَ ذلِك في مَجالِس آخرُها الثّالِث عشَر مِن شهْر رمَضانَ سنةَ اثنَينِ وثلاثينَ وثمانِمِائةٍ، وأَجازَ شيخُنا المسمعُ المَذكورُ لمَن سمِعَه أوْ حضَرَه أوْ شيئا منْه أَن يرْويَه عنْه، وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه، والحَمدُ للهِ وحْدَه، وحسبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، صَحيحُ ذلِك وكتَبَ أَبو بكْر بن عُمر القمنيّ الخَزرجيّ عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو المناقب زين الدين أبو بكر بن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات القمني الشافعي (المسمع)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني (القارئ)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني (كاتب السماع)
نور الدين علي المعروف بابن البصال (سامع)
شهاب الدين أحمد البرلسي (سامع)
شمس الدين سنقر بن عبد الله العلمي الكوثري (سامع)
محب الدين محمد ابن أبي بكر بن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات القمني الشافعي (سامع)
شمس الدين الشهير بابن الفراريجي المنوفي (سامع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 202
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) الثالث عشر من شهر رمضان سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 832
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) هذا الجزء وهو الثاني
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وصحْبِه وسلَّمَ.بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذا الجُزءِ وهُو الثّاني مِن الجامِعِ الصَّحيحِ لأَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العالِمِ العلّامةِ مُفتي المُسلِمينَ شَيخِ الإسْلامِ أبي المناقِبِ زين الدّينِ أَبي بكْر بْن المَرْحومِ الشَّيخِ الصالحِ الزّاهِدِ تغمَّدَه اللهُ بِالرَّحمةِ والرّضوانِ سِراج الدّينِ عُمر القمنيّ الشّافعِيّ أبْقاهُ اللهُ في خيرٍ وعافيةٍ، بِقِراءةِ كاتِبِهِ محمَّدِ بنِ عَليٍّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحسَينيّ مولدًا الجَماعةُ السّادةُ: الفَقيهُ نورُ الدّينِ عَليّ الشهيرُ بابْن البصَّالِ، والفَقيه أَحْمد البرلسي أحَد السّادةِ الصوفيَّة بخانقاه بيبرس، والأَمير شمْس الدّين سنْقر بْن عبْدِ اللهِ العلميّ الكَوثريّ، تقبَّلَ اللهُ منّا ومنْهُم، والشّيخُ الإِمامُ مُحبّ الدّينِ مُفتي المُسلِمينَ ابْن الشَّيخِ المسمعِ المذْكورِ، سمِعَ منْه بعضًا وَفَاتَهُ بعضٌ، والشّيخ شمْس الدّينِ الشَّهير بابْنِ الفَراريجيّ المنوفيّ فقيه أوْلادِ المسمعِ، سمِع كذلِك وسمِع الأوَّل كذلِك لكنَّهما سمِعاهُ بِقِراءَتي كاملًا سنةَ ثَلاثينَ وثمانِمائةٍ وجماعة جمة، وثبتَ ذلِك في مَجالِس آخرُها الثّالِث عشَر مِن شهْر رمَضانَ سنةَ اثنَينِ وثلاثينَ وثمانِمِائةٍ، وأَجازَ شيخُنا المسمعُ المَذكورُ لمَن سمِعَه أوْ حضَرَه أوْ شيئا منْه أَن يرْويَه عنْه، وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه، والحَمدُ للهِ وحْدَه، وحسبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، صَحيحُ ذلِك وكتَبَ أَبو بكْر بن عُمر القمنيّ الخَزرجيّ عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو المناقب زين الدين أبو بكر بن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات القمني الشافعي (المجيز)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني (المجاز)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني (كاتب الإجازة)
نور الدين علي المعروف بابن البصال (المجاز)
شهاب الدين أحمد البرلسي (المجاز)
شمس الدين سنقر بن عبد الله العلمي الكوثري (المجاز)
محب الدين محمد ابن أبي بكر بن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات القمني الشافعي (المجاز)
شمس الدين الشهير بابن الفراريجي المنوفي (المجاز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 202
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) الثالث عشر من شهر رمضان سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 832
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع ما يجوز له وعنه روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحْبِه وسلَّمَ.وبعْدُ:فقَدْ قَرَأَ عَلى سيِّدِنا وموْلانا وشَيْخِنا الشَّيخِ الإِمامِ العالِمِ العامل الحافِظِ الحجَّةِ القُدوةِ الرّحلةِ، جَمالِ الدّينِ أَبي الفتحِ إبْراهيمَ بْن شَيخِ الإسْلامِ عَلاء الدّينِ أَبي الفُتوحِ عليّ بنِ القاضي قطْبِ الدّينِ أَحْمدَ بْن إسْماعيلَ بْن مُحمَّد بْن إسْماعيلَ القُرشيّ القلقْشنديّ الشّافعيّ، أعْلى اللهُ لَه الدَّرجاتِ وختَمَ أعْمالَه بِالصّالِحاتِ، كاتبُه بشْرُ بنُ عيسى بنِ حسَن المعنوي الحنَفيّ، جميعَ هذا الجُزءِ وهُو الثّاني مِن الجامِعِ الصَّحيحِ لأَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ وما قبْلَه أَيضًا، فسمِعَه كامِلًا وما قبْلَه أيْضًا الشَّيخُ شِهابُ الدّينِ أَحْمد ابْن الشَّيخِ الفاضِلِ مُحمَّد أَبي الفضْلِ ابْن الشَّيخِ العامِلِ مُحمَّد بْن عمْرانَ المقْدسيّ الحنَفيّ، والجماعةُ الشَّيخُ شهابُ الدّينِ أَحمدُ بنُ عليّ وأَخوه مُحمَّد مجدُ الدّينِ بنُ عليّ الحنْبليّانِ، وأَحْمدُ بنُ مطَر النَّجديّ وسيدي محمَّد الجلاليّ الطّوينيّ، والشَّيخ بدْر الدّينِ محمّد المهاجريّ الحنَفيّ وزين الظّاهِريّ الحنَفيّ والشَّيخ صالِح وولَد أَخيهِ محمَّد المقْدسيّانِ الحنَفيّانِ سَماعًا منْه غيْر مضْبوط، وأَجازَ شيخُنا المسمعُ المَذكورُ لمَن قرأَهُ أَو سمِعَه أَو شيئًا منْه أَن يرْويَه عنْه وما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه بشرْطِه، والحَمدُ للهِ وحْدَه وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.الحَمدُ للهِ. صحيحُ ذلِك، كتَبَه إبْراهيمُ بنُ عليّ القُرشيّ العبْديّ الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا.-بِتاريخِ السّادس عشَر مِن شهْرِ صفَر المُباركِ مِن شُهورِ سنةِ ثَمانٍ وتسْعينَ وسبعِمائةٍ أحْسنَ اللهُ عاقبتَها، وكتَبَه العبدُ الفَقيرُ المعْترفُ بِالجرائِمِ والتَّقْصيرِ موسى بنُ محمَّد بنِ مُحمَّد بنِ موسى بنِ أَحْمدَ بنِ الشَّيخِ عبْد الرَّحمنِ الدّجسطي بلدًا الشّافعِيّ مذْهبًا، غفَر اللهُ لَه ولِوالديْه ولمَن دَعا لَه بِالتَّوبةِ والمغْفِرةِ ولِجميعِ المُسلِمينَ أَجْمعينَ، اللهُمَّ صلِّ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِ سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى أصْحابِ سيِّدِنا مُحمَّدٍ، وسلّم تسليمًا كَثيرًا دائمًا أَبدًا يا ربَّ العالَمينَ، ويا أَرْحَمَ الرّاحمينَ، إنَّك عَلى كلِّ شيءٍ قَديرٌ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
جمال الدين أبو الفتح إبراهيم بن علاء الدين أبي الفتوح علي بن قطب الدين أحمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل القرشي القلقشندي الشافعي (المقروء عليه)
بشر بن عيسى بن حسن المعنوي الحنفي (القارئ)
شهاب الدين أحمد ابن محمد أبي الفضل ابن محمد بن عمران المقدسي الحنفي (سامع)
شهاب الدين أحمد بن علي الحنبلي (سامع)
مجد الدين محمد بن علي الحنبلي (سامع)
أحمد بن مطر النجدي (سامع)
محمد الجلالي الطويني (سامع)
بدر الدين محمد المهاجري الحنفي (سامع)
زين الظاهري الحنفي (سامع)
صالح المقدسي الحنفي (سامع)
محمد المقدسي الحنفي (سامع)
موسى بن محمد بن محمد بن موسى بن أحمد بن عبد الرحمن الدجسطي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 202
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) بتاريخ السادس عشر من شهر صفر المبارك من شهور سنة ثمان وتسعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 798
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع هذا الجزء وهو الثاني
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحْبِه وسلَّمَ.وبعْدُ:فقَدْ قَرَأَ عَلى سيِّدِنا وموْلانا وشَيْخِنا الشَّيخِ الإِمامِ العالِمِ العامل الحافِظِ الحجَّةِ القُدوةِ الرّحلةِ، جَمالِ الدّينِ أَبي الفتحِ إبْراهيمَ بْن شَيخِ الإسْلامِ عَلاء الدّينِ أَبي الفُتوحِ عليّ بنِ القاضي قطْبِ الدّينِ أَحْمدَ بْن إسْماعيلَ بْن مُحمَّد بْن إسْماعيلَ القُرشيّ القلقْشنديّ الشّافعيّ، أعْلى اللهُ لَه الدَّرجاتِ وختَمَ أعْمالَه بِالصّالِحاتِ، كاتبُه بشْرُ بنُ عيسى بنِ حسَن المعنوي الحنَفيّ، جميعَ هذا الجُزءِ وهُو الثّاني مِن الجامِعِ الصَّحيحِ لأَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ وما قبْلَه أَيضًا، فسمِعَه كامِلًا وما قبْلَه أيْضًا الشَّيخُ شِهابُ الدّينِ أَحْمد ابْن الشَّيخِ الفاضِلِ مُحمَّد أَبي الفضْلِ ابْن الشَّيخِ العامِلِ مُحمَّد بْن عمْرانَ المقْدسيّ الحنَفيّ، والجماعةُ الشَّيخُ شهابُ الدّينِ أَحمدُ بنُ عليّ وأَخوه مُحمَّد مجدُ الدّينِ بنُ عليّ الحنْبليّانِ، وأَحْمدُ بنُ مطَر النَّجديّ وسيدي محمَّد الجلاليّ الطّوينيّ، والشَّيخ بدْر الدّينِ محمّد المهاجريّ الحنَفيّ وزين الظّاهِريّ الحنَفيّ والشَّيخ صالِح وولَد أَخيهِ محمَّد المقْدسيّانِ الحنَفيّانِ سَماعًا منْه غيْر مضْبوط، وأَجازَ شيخُنا المسمعُ المَذكورُ لمَن قرأَهُ أَو سمِعَه أَو شيئًا منْه أَن يرْويَه عنْه وما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه بشرْطِه، والحَمدُ للهِ وحْدَه وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.الحَمدُ للهِ. صحيحُ ذلِك، كتَبَه إبْراهيمُ بنُ عليّ القُرشيّ العبْديّ الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا.-بِتاريخِ السّادس عشَر مِن شهْرِ صفَر المُباركِ مِن شُهورِ سنةِ ثَمانٍ وتسْعينَ وسبعِمائةٍ أحْسنَ اللهُ عاقبتَها، وكتَبَه العبدُ الفَقيرُ المعْترفُ بِالجرائِمِ والتَّقْصيرِ موسى بنُ محمَّد بنِ مُحمَّد بنِ موسى بنِ أَحْمدَ بنِ الشَّيخِ عبْد الرَّحمنِ الدّجسطي بلدًا الشّافعِيّ مذْهبًا، غفَر اللهُ لَه ولِوالديْه ولمَن دَعا لَه بِالتَّوبةِ والمغْفِرةِ ولِجميعِ المُسلِمينَ أَجْمعينَ، اللهُمَّ صلِّ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِ سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى أصْحابِ سيِّدِنا مُحمَّدٍ، وسلّم تسليمًا كَثيرًا دائمًا أَبدًا يا ربَّ العالَمينَ، ويا أَرْحَمَ الرّاحمينَ، إنَّك عَلى كلِّ شيءٍ قَديرٌ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
جمال الدين أبو الفتح إبراهيم بن علاء الدين أبي الفتوح علي بن قطب الدين أحمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل القرشي القلقشندي الشافعي (المجيز)
بشر بن عيسى بن حسن المعنوي الحنفي (المجاز)
شهاب الدين أحمد ابن محمد أبي الفضل ابن محمد بن عمران المقدسي الحنفي (المجاز)
شهاب الدين أحمد بن علي الحنبلي (المجاز)
مجد الدين محمد بن علي الحنبلي (المجاز)
أحمد بن مطر النجدي (المجاز)
محمد الجلالي الطويني (المجاز)
بدر الدين محمد المهاجري الحنفي (المجاز)
زين الظاهري الحنفي (المجاز)
صالح المقدسي الحنفي (المجاز)
محمد المقدسي الحنفي (المجاز)
موسى بن محمد بن محمد بن موسى بن أحمد بن عبد الرحمن الدجسطي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 202
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) بتاريخ السادس عشر من شهر صفر المبارك من شهور سنة ثمان وتسعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 798
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) ما يجوز له وعنه روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
ثُمَّ قرَأَ الشَّيخُ شِهابُ الدّينِ أَحمدُ بنُ عَليّ الحَنبليّ جَميعَ ما فاتَه مِن هذا الجُزءِ ومِن الَّذي قَبلَه وسمِع ذلك صالحُ بنُ محمَّد بنِ أَحْمدَ اليعيريّ الحنَفيّ المقدسيّ، ومُحمَّد أَبو اليمنِ بْن عُمر أَخي صالِح المذْكور فَصارَ السَّماعُ لهُما كامِلًا والرِّوايةُ لِلشّهابِ المَذْكورِ كاملةً، البعضُ بِقِراءتِه والبعضُ سماعًا للشّيخ بقِراءةِ الشَّيخِ بشْر وأجازَ المسمعُ، وانتَهَتْ قِراءةُ الفَوتِ ثامِن عشْري شوّالٍ سنةَ ثماني عشْرةَ وسبْعِمائةٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّم، الحَمدُ للهِ صحيح ذلِك كتَبَه إبْراهيمُ بنُ أَمير ...
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شهاب الدين أحمد بن علي الحنبلي (القارئ)
صالح بن محمد بن أحمد اليعيري الحنفي المقدسي (سامع)
محمد أبو اليمن بن عمر (سامع)
إبراهيم بن أمير (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 202
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) ثامن عشري شوال سنة ثماني عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 718
قرن السماع (النص الخامس) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع هذا الجزء وهو الثاني
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
ثُمَّ قرَأَ الشَّيخُ شِهابُ الدّينِ أَحمدُ بنُ عَليّ الحَنبليّ جَميعَ ما فاتَه مِن هذا الجُزءِ ومِن الَّذي قَبلَه وسمِع ذلك صالحُ بنُ محمَّد بنِ أَحْمدَ اليعيريّ الحنَفيّ المقدسيّ، ومُحمَّد أَبو اليمنِ بْن عُمر أَخي صالِح المذْكور فَصارَ السَّماعُ لهُما كامِلًا والرِّوايةُ لِلشّهابِ المَذْكورِ كاملةً، البعضُ بِقِراءتِه والبعضُ سماعًا للشّيخ بقِراءةِ الشَّيخِ بشْر وأجازَ المسمعُ، وانتَهَتْ قِراءةُ الفَوتِ ثامِن عشْري شوّالٍ سنةَ ثماني عشْرةَ وسبْعِمائةٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّم، الحَمدُ للهِ صحيح ذلِك كتَبَه إبْراهيمُ بنُ أَمير ...
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شهاب الدين أحمد بن علي الحنبلي (المجاز)
صالح بن محمد بن أحمد اليعيري الحنفي المقدسي (المجاز)
محمد أبو اليمن بن عمر (المجاز)
إبراهيم بن أمير (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 202
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) ثامن عشري شوال سنة ثماني عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 718
قرن السماع (النص السادس) الثامن.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع هذا الجزء وهو الثاني
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
قرأه إِلى آخِرِه وللهِ الحمدُ داعيًا لِمالكِه كاتبِه مُحمَّد بْن مُحمَّد بْن حسني بْن الطّولوني لطفَ اللهُ بِه، في مَجالِسَ آخرُها يومُ السَّبتِ تاسِع شهْر رمَضانَ سنةَ ثَمانِمائةٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
محمد بن محمد بن حسني بن الطولوني (القارئ)
محمد بن محمد بن حسني بن الطولوني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 202
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم السبت تاسع شهر رمضان سنة ثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 800
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع هذا الجزء وهو الثاني
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو الخير أحمد الشهير بداماد زاده (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1137هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1137
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْف نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#تملك ونصه: استَصْحبَ هذا المجلَّد وما بعدَه الفقير إليه تعالى، أَحمدُ بنُ مُصْطَفى المدعوّ بين الأصحاب بِحفيدِ موْلى ابْن المنقاريّ، غفر الله له ولوالديه ولمن أحسن إليه، ووضع خاتمه.# نصّ مُقابلة: (بلَغَ مُقابَلةً عَلى الأصْلِ)#مُثْقَلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ في الهامِشِ.#الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وصحْبِه وسلَّمَ.بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذا الجُزءِ وهُو الثّاني مِن الجامِعِ الصَّحيحِ لأَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العالِمِ العلّامةِ مُفتي المُسلِمينَ شَيخِ الإسْلامِ أبي المناقِبِ زين الدّينِ أَبي بكْر بْن المَرْحومِ الشَّيخِ الصالحِ الزّاهِدِ تغمَّدَه اللهُ بِالرَّحمةِ والرّضوانِ سِراج الدّينِ عُمر القمنيّ الشّافعِيّ أبْقاهُ اللهُ في خيرٍ وعافيةٍ، بِقِراءةِ كاتِبِهِ محمَّدِ بنِ عَليٍّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحسَينيّ مولدًا الجَماعةُ السّادةُ: الفَقيهُ نورُ الدّينِ عَليّ الشهيرُ بابْن البصَّالِ، والفَقيه أَحْمد البرلسي أحَد السّادةِ الصوفيَّة بخانقاه بيبرس، والأَمير شمْس الدّين سنْقر بْن عبْدِ اللهِ العلميّ الكَوثريّ، تقبَّلَ اللهُ منّا ومنْهُم، والشّيخُ الإِمامُ مُحبّ الدّينِ مُفتي المُسلِمينَ ابْن الشَّيخِ المسمعِ المذْكورِ، سمِعَ منْه بعضًا وَفَاتَهُ بعضٌ، والشّيخ شمْس الدّينِ الشَّهير بابْنِ الفَراريجيّ المنوفيّ فقيه أوْلادِ المسمعِ، سمِع كذلِك وسمِع الأوَّل كذلِك لكنَّهما سمِعاهُ بِقِراءَتي كاملًا سنةَ ثَلاثينَ وثمانِمائةٍ وجماعة جمة، وثبتَ ذلِك في مَجالِس آخرُها الثّالِث عشَر مِن شهْر رمَضانَ سنةَ اثنَينِ وثلاثينَ وثمانِمِائةٍ، وأَجازَ شيخُنا المسمعُ المَذكورُ لمَن سمِعَه أوْ حضَرَه أوْ شيئا منْه أَن يرْويَه عنْه، وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه، والحَمدُ للهِ وحْدَه، وحسبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، صَحيحُ ذلِك وكتَبَ أَبو بكْر بن عُمر القمنيّ الخَزرجيّ عفا الله عنه.- الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحْبِه وسلَّمَ.وبعْدُ:فقَدْ قَرَأَ عَلى سيِّدِنا وموْلانا وشَيْخِنا الشَّيخِ الإِمامِ العالِمِ العامل الحافِظِ الحجَّةِ القُدوةِ الرّحلةِ، جَمالِ الدّينِ أَبي الفتحِ إبْراهيمَ بْن شَيخِ الإسْلامِ عَلاء الدّينِ أَبي الفُتوحِ عليّ بنِ القاضي قطْبِ الدّينِ أَحْمدَ بْن إسْماعيلَ بْن مُحمَّد بْن إسْماعيلَ القُرشيّ القلقْشنديّ الشّافعيّ، أعْلى اللهُ لَه الدَّرجاتِ وختَمَ أعْمالَه بِالصّالِحاتِ، كاتبُه بشْرُ بنُ عيسى بنِ حسَن المعنوي الحنَفيّ، جميعَ هذا الجُزءِ وهُو الثّاني مِن الجامِعِ الصَّحيحِ لأَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ وما قبْلَه أَيضًا، فسمِعَه كامِلًا وما قبْلَه أيْضًا الشَّيخُ شِهابُ الدّينِ أَحْمد ابْن الشَّيخِ الفاضِلِ مُحمَّد أَبي الفضْلِ ابْن الشَّيخِ العامِلِ مُحمَّد بْن عمْرانَ المقْدسيّ الحنَفيّ، والجماعةُ الشَّيخُ شهابُ الدّينِ أَحمدُ بنُ عليّ وأَخوه مُحمَّد مجدُ الدّينِ بنُ عليّ الحنْبليّانِ، وأَحْمدُ بنُ مطَر النَّجديّ وسيدي محمَّد الجلاليّ الطّوينيّ، والشَّيخ بدْر الدّينِ محمّد المهاجريّ الحنَفيّ وزين الظّاهِريّ الحنَفيّ والشَّيخ صالِح وولَد أَخيهِ محمَّد المقْدسيّانِ الحنَفيّانِ سَماعًا منْه غيْر مضْبوط، وأَجازَ شيخُنا المسمعُ المَذكورُ لمَن قرأَهُ أَو سمِعَه أَو شيئًا منْه أَن يرْويَه عنْه وما يَجوزُ لَه وعنْه رِوايتُه بشرْطِه، والحَمدُ للهِ وحْدَه وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ.الحَمدُ للهِ. صحيحُ ذلِك، كتَبَه إبْراهيمُ بنُ عليّ القُرشيّ العبْديّ الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا.-بِتاريخِ السّادس عشَر مِن شهْرِ صفَر المُباركِ مِن شُهورِ سنةِ ثَمانٍ وتسْعينَ وسبعِمائةٍ أحْسنَ اللهُ عاقبتَها، وكتَبَه العبدُ الفَقيرُ المعْترفُ بِالجرائِمِ والتَّقْصيرِ موسى بنُ محمَّد بنِ مُحمَّد بنِ موسى بنِ أَحْمدَ بنِ الشَّيخِ عبْد الرَّحمنِ الدّجسطي بلدًا الشّافعِيّ مذْهبًا، غفَر اللهُ لَه ولِوالديْه ولمَن دَعا لَه بِالتَّوبةِ والمغْفِرةِ ولِجميعِ المُسلِمينَ أَجْمعينَ، اللهُمَّ صلِّ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِ سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى أصْحابِ سيِّدِنا مُحمَّدٍ، وسلّم تسليمًا كَثيرًا دائمًا أَبدًا يا ربَّ العالَمينَ، ويا أَرْحَمَ الرّاحمينَ، إنَّك عَلى كلِّ شيءٍ قَديرٌ. - بلَغَ قِراءة في السّابِعِ والعِشْرينَ محمد بن ....- ثُمَّ قرَأَ الشَّيخُ شِهابُ الدّينِ أَحمدُ بنُ عَليّ الحَنبليّ جَميعَ ما فاتَه مِن هذا الجُزءِ ومِن الَّذي قَبلَه وسمِع ذلك صالحُ بنُ محمَّد بنِ أَحْمدَ اليعيريّ الحنَفيّ المقدسيّ، ومُحمَّد أَبو اليمنِ بْن عُمر أَخي صالِح المذْكور فَصارَ السَّماعُ لهُما كامِلًا والرِّوايةُ لِلشّهابِ المَذْكورِ كاملةً، البعضُ بِقِراءتِه والبعضُ سماعًا للشّيخ بقِراءةِ الشَّيخِ بشْر وأجازَ المسمعُ، وانتَهَتْ قِراءةُ الفَوتِ ثامِن عشْري شوّالٍ سنةَ ثماني عشْرةَ وسبْعِمائةٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّم، الحَمدُ للهِ صحيح ذلِك كتَبَه إبْراهيمُ بنُ أَمير ...- قرأه إِلى آخِرِه وللهِ الحمدُ داعيًا لِمالكِه كاتبِه مُحمَّد بْن مُحمَّد بْن حسني بْن الطّولوني لطفَ اللهُ بِه، في مَجالِسَ آخرُها يومُ السَّبتِ تاسِع شهْر رمَضانَ سنةَ ثَمانِمائةٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في آخره: نجز الجزء بحمد الله وعونه يتلوه باب دعاء الإمام على من نكث عهدًا.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_551_36211.PDF100.27 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح