الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 550
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب من رمى جمرة العقبة فجعل البيت عن يساره.
رواية النسخة أَخْبَرنا الشَّيخُ الصّالحُ بقيَّةُ المَشايخِ أَبو الوقْتِ عبْد الأوَّلِ بْن عيسى بْن شُعيبِ بْن إسْحاقَ بْن إبْراهيمَ السّجْزيّ الصّوفيّ ثمَّ الهرويّ ببَغْدادَ قِراءةً عليْه ونَحنُ نسْمعُ، أَخْبرَكُم الإِمامُ جَمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَن عبْد الرَّحمنِ بْن محمَّد بْن داوُد بنِ أَحْمدَ بنِ مُعاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوديّ، قِراءةً عليْه بِبوشج في ذي القعْدةِ مِن سنةِ خمسٍ وسِتّينَ وأرْبعِمِائةٍ، قالَ: أنا الإِمامُ أَبو مُحمَّدٍ عبْدُ اللهِ بنُ أَحْمدَ بنِ حمّويَه بنِ أَحْمدَ بنِ يوسُف بْن أَعْينَ السَّرخْسيّ، قِراءَةً عليْه في صفَر سنةَ إحْدى وثَمانينَ وثلاثِمائةٍ قالَ: أَنا الإِمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ يوسُف بنِ مَطَر بنِ صالحِ بنِ بشْرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفرَبْريّ بفربْر سنةَ ستَّ عشْرةَ وثلاثِمائةٍ قالَ: حدَّثنا الإمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ بْن المُغيرةِ بْن الأَحْنفِ الجُعْفيّ موْلاهُم البُخاريّ رضِي اللهُ عنْه.
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول الصحيح إلى آخر باب من رمى جمرة العقبة فجعل البيت عن يساره»
اسم الناسخ موسى بن محمد بن محمد بن موسى بن أحمد بن الشيخ عبد الرحمن الدجسطي.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 799
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابلة
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من مكتبة الحرم المكي برقم حفظ: (1150)، فقد ورد فيها أن تاريخ نسخ الجزء الخامس والأخير من الكتاب كالتالي: "في يوم الخميس ثالث عشري جمادى الأولى سنة تسع وتسعين وسبعمائة." - تاريخ وفاة الناسخ: حي 799هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 220
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قرأَه مرَّاتٍ مُتعدِّدةً وللهِ الحمدُ، كاتبُه العَبدُ مُحمَّدُ بنُ الفلالي، عفا الله عنه وغفر له وستره.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن الفلالي (القارئ)
محمد بن الفلالي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 2
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ.بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذا الجُزءِ مِن الصَّحيحِ لأَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العلّامةِ مُفتي المُسلِمينَ شَيخِ الإسْلامِ رحْلة الطَّالبينَ زين الدّينِ أَبي بكْر بْن الشَّيخِ سِراج الدّينِ عُمر رحمه الله بْن الفَقيرِ بدْر الدّينِ عَرفات القمنيّ الشّافعِيّ أمْتعَ اللهُ المُسلِمينَ بِوُجودِه، بِقِراءةِ محمَّدِ بنِ عَليٍّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحسَينيّ مولدًا وهذا خطُّه، الجَماعةُ السّادةُ: الفَقيهُ نورُ الدّينِ عَليّ المعْروف بابْن البصَّالِ والفَقيه شِهاب الدّينِ أَحْمد البرلسي معَ فوتٍ في بعْضِ المَجالِسِ، والأَمير شمْس الدّين سنْقر بْن عبْدِ اللهِ العلميّ الكَوثريّ والشَّيخ الإِمام مُفْتي المُسْلمينَ مُحبِّ الدّينِ مُحمَّد ابْن سيِّدِنا وشيخِنا المسمعِ المذْكورِ خَلا المجلِسَ السّادسَ وهُو مِن قولهِ باب: يجْعل الكافور في آخِرِه إِلى قولِه: باب الصَّدقة عَلى موالي أزواجِ النَّبيّ صلّى اللهُ عليْه وسلَّم، وجَماعة جمة وثبتَ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ السّابِع مِن شهْرِ رمَضانَ سنَةَ اثْنَينِ وثلاثينَ وثَمانِمائةٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسْليمًا كَثيرًا، ورضِي اللهُ عَن أصْحابِ رَسولِ اللهِ أجْمعينَ وحسبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، وأَجازَ شيخُنا المَذكورُ لكُلِّ مَن سمِعَه أَوحضَرَه أَو شيئًا منْه أَن يَرْويَه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه رِوايتُه.الحَمدُ للهِ، السَّماع والإِجازة والقِراءة كلُّ ذلِك صَحيحٌ وكتَبَ أَبو بكْرٍ عُمر القمنيّ الخَزرجيّ عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
زين الدين أبو بكر بن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات القمني الشافعي (المسمع)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني (القارئ)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني (كاتب السماع)
نور الدين علي المعروف بابن البصال (سامع)
شهاب الدين أحمد البرلسي (سامع)
شمس الدين سنقر بن عبد الله العلمي الكوثري (سامع)
محب الدين محمد ابن أبي بكر بن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات القمني الشافعي (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 222
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الخميس السابع من شهر رمضان سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 832
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ.بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذا الجُزءِ مِن الصَّحيحِ لأَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العلّامةِ مُفتي المُسلِمينَ شَيخِ الإسْلامِ رحْلة الطَّالبينَ زين الدّينِ أَبي بكْر بْن الشَّيخِ سِراج الدّينِ عُمر رحمه الله بْن الفَقيرِ بدْر الدّينِ عَرفات القمنيّ الشّافعِيّ أمْتعَ اللهُ المُسلِمينَ بِوُجودِه، بِقِراءةِ محمَّدِ بنِ عَليٍّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحسَينيّ مولدًا وهذا خطُّه، الجَماعةُ السّادةُ: الفَقيهُ نورُ الدّينِ عَليّ المعْروف بابْن البصَّالِ والفَقيه شِهاب الدّينِ أَحْمد البرلسي معَ فوتٍ في بعْضِ المَجالِسِ، والأَمير شمْس الدّين سنْقر بْن عبْدِ اللهِ العلميّ الكَوثريّ والشَّيخ الإِمام مُفْتي المُسْلمينَ مُحبِّ الدّينِ مُحمَّد ابْن سيِّدِنا وشيخِنا المسمعِ المذْكورِ خَلا المجلِسَ السّادسَ وهُو مِن قولهِ باب: يجْعل الكافور في آخِرِه إِلى قولِه: باب الصَّدقة عَلى موالي أزواجِ النَّبيّ صلّى اللهُ عليْه وسلَّم، وجَماعة جمة وثبتَ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ السّابِع مِن شهْرِ رمَضانَ سنَةَ اثْنَينِ وثلاثينَ وثَمانِمائةٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسْليمًا كَثيرًا، ورضِي اللهُ عَن أصْحابِ رَسولِ اللهِ أجْمعينَ وحسبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، وأَجازَ شيخُنا المَذكورُ لكُلِّ مَن سمِعَه أَوحضَرَه أَو شيئًا منْه أَن يَرْويَه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه رِوايتُه.الحَمدُ للهِ، السَّماع والإِجازة والقِراءة كلُّ ذلِك صَحيحٌ وكتَبَ أَبو بكْرٍ عُمر القمنيّ الخَزرجيّ عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
زين الدين أبو بكر بن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات القمني الشافعي (المجيز)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني (المجاز)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني (كاتب الإجازة)
نور الدين علي المعروف بابن البصال (المجاز)
شهاب الدين أحمد البرلسي (المجاز)
شمس الدين سنقر بن عبد الله العلمي الكوثري (المجاز)
محب الدين محمد ابن أبي بكر بن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات القمني الشافعي (المجاز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 222
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) يوم الخميس السابع من شهر رمضان سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 832
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع ما يجوز له روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحَمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمَّا بعدُ: فقَد قرَأَ عليَّ جَميعَ هذا الجُزءِ الأوَّلِ مِن صَحيحِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ مُحمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله تَعالى الولدُ يونُس بنُ الشَّيخ خطاب بْن عُمر بْن عليّ بْن رسْلانَ البُخاريّ نفَعَ اللهُ بِه في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ رابعَ عشْرينَ شعْبان المعَظّم قدرُه مِن عامِ تسعةٍ وتِسعينَ وثمانِمائةٍ، وأجزتُ لَه أَن يرْويَه عنّي جَميعَه وجَميعَ ما أَرويهِ بشرْطِه عندَ أهْلِه وكتبَ عُثمانُ بنُ مُحمَّد بْن عُثمانَ بنِ ناصِر الدّيميّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يونس بن خطاب بن عمر بن علي بن رسلان البخاري (القارئ)
عثمان بن محمد بن عثمان بن ناصر الديمي (المقروء عليه)
عثمان بن محمد بن عثمان بن ناصر الديمي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم الخميس رابع عشرين شعبان المعظم قدره من عام تسعة وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 899
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع هذا الجزء الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحَمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمَّا بعدُ: فقَد قرَأَ عليَّ جَميعَ هذا الجُزءِ الأوَّلِ مِن صَحيحِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ مُحمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله تَعالى الولدُ يونُس بنُ الشَّيخ خطاب بْن عُمر بْن عليّ بْن رسْلانَ البُخاريّ نفَعَ اللهُ بِه في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ رابعَ عشْرينَ شعْبان المعَظّم قدرُه مِن عامِ تسعةٍ وتِسعينَ وثمانِمائةٍ، وأجزتُ لَه أَن يرْويَه عنّي جَميعَه وجَميعَ ما أَرويهِ بشرْطِه عندَ أهْلِه وكتبَ عُثمانُ بنُ مُحمَّد بْن عُثمانَ بنِ ناصِر الدّيميّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يونس بن خطاب بن عمر بن علي بن رسلان البخاري (المجاز)
عثمان بن محمد بن عثمان بن ناصر الديمي (المجيز)
عثمان بن محمد بن عثمان بن ناصر الديمي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الخميس رابع عشرين شعبان المعظم قدره من عام تسعة وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 899
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع ما أرويه بشرطه عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحَمدُ للهِ أنهاهُ جَميعَه قِراءةً الشَّيخُ سِراجُ الدّينِ عُمر بْن عليّ بْن مُحمّد السّيوطيّ نفَعَ اللهُ بِه في مَجالِس آخرُها يومُ الأحدِ سادسَ عشْرين جُمادى الأولى سنةَ تِسْعمائةٍ عَلى عُثمانَ الدّيميّ عفا الله عنه، وأَجزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَه وجَميعَ ما أَرْويهِ بشرْطِه والحَمدُ للهِ وحْدَه.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
سراج الدين عمر بن علي بن محمد السيوطي (القارئ)
عثمان بن محمد بن عثمان بن ناصر الديمي (المقروء عليه)
عثمان بن محمد بن عثمان بن ناصر الديمي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الأحد سادس عشرين جمادى الأولى سنة تسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 900
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع هذا الجزء الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحَمدُ للهِ أنهاهُ جَميعَه قِراءةً الشَّيخُ سِراجُ الدّينِ عُمر بْن عليّ بْن مُحمّد السّيوطيّ نفَعَ اللهُ بِه في مَجالِس آخرُها يومُ الأحدِ سادسَ عشْرين جُمادى الأولى سنةَ تِسْعمائةٍ عَلى عُثمانَ الدّيميّ عفا الله عنه، وأَجزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَه وجَميعَ ما أَرْويهِ بشرْطِه والحَمدُ للهِ وحْدَه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
سراج الدين عمر بن علي بن محمد السيوطي (المجاز)
عثمان بن محمد بن عثمان بن ناصر الديمي (المجيز)
عثمان بن محمد بن عثمان بن ناصر الديمي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم الأحد سادس عشرين جمادى الأولى سنة تسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 900
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع ما أرويه بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
قرأَه وللهِ الحَمدُ كاتبُه مُحمَّد بنُ حسَين بْن ...في مَجالِس آخرُها ثاني ... المُكرَّم سنةَ ثَمانينَ وثمانِمائةٍ داعِيًا لِمالكِه حامِدًا [ومصليا] ومُسلّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
محمد بن حسين (القارئ)
محمد بن حسين (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) سنة ثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 880
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
أَخْبَرنا الشَّيخُ الصّالحُ بقيَّةُ المَشايخِ أَبو الوقْتِ عبْد الأوَّلِ بْن عيسى بْن شُعيبِ بْن إسْحاقَ بْن إبْراهيمَ السّجْزيّ الصّوفيّ ثمَّ الهرويّ ببَغْدادَ قِراءةً عليْه ونَحنُ نسْمعُ، أَخْبرَكُم الإِمامُ جَمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَن عبْد الرَّحمنِ بْن محمَّد بْن داوُد بنِ أَحْمدَ بنِ مُعاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوديّ، قِراءةً عليْه بِبوشج في ذي القعْدةِ مِن سنةِ خمسٍ وسِتّينَ وأرْبعِمِائةٍ، قالَ: أنا الإِمامُ أَبو مُحمَّدٍ عبْدُ اللهِ بنُ أَحْمدَ بنِ حمّويَه بنِ أَحْمدَ بنِ يوسُف بْن أَعْينَ السَّرخْسيّ، قِراءَةً عليْه في صفَر سنةَ إحْدى وثَمانينَ وثلاثِمائةٍ قالَ: أَنا الإِمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ يوسُف بنِ مَطَر بنِ صالحِ بنِ بشْرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفرَبْريّ بفربْر سنةَ ستَّ عشْرةَ وثلاثِمائةٍ قالَ: حدَّثنا الإمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ بْن المُغيرةِ بْن الأَحْنفِ الجُعْفيّ موْلاهُم البُخاريّ رضِي اللهُ عنْه.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص التاسع) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) ــــ
طريق هذا السماع (النص التاسع) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص التاسع) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
حالة السماع (النص التاسع) منقول
مكان السماع (النص التاسع) بغداد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
نَظرَ فيهِ العالم فقير عفو ربه الباري، مَنصورُ بنُ إبْراهيمَ بْن مُحمَّد المقري الشّافعِيّ، رحمة الله عليه.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
منصور بن إبراهيم بن محمد المقري الشافعي (المطالع)
نوع النص (النص العاشر) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 222
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) السابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
استَصْحبَ هذا المجلَّد وما بعدَه الفقير إليه تعالى، أَحمدُ بنُ مُصْطَفى المدعوّ بين الأصحاب بِحفيدِ موْلى ابْن المنقاريّ، غفر الله له ولوالديه ولمن أحسن إليه، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن مصطفى المدعو بحفيد مولى ابن المنقاري (مستصحب)
نوع النص (الأول) استصحاب
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
طريقة التملك (الأول) استصحاب.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله، في نَوبةِ الفَقيرِ الحامد مُحمَّد بْن عليّ الزّاهِد ....
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن علي الزاهد (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أبو الخير أحمد الشهير بداماد زاده (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 1137هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1137
قرن النص المصاحب (الثالث) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْف نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#قرأَه مرَّاتٍ مُتعدِّدةً وللهِ الحمدُ، كاتبُه العَبدُ مُحمَّدُ بنُ الفلالي، عفا الله عنه وغفر له وستره.#تملك ونصه: الحمد لله، في نَوبةِ الفَقيرِ الحامد مُحمَّد بْن عليّ الزّاهِد ....#تملك ونصه: استَصْحبَ هذا المجلَّد وما بعدَه الفقير إليه تعالى، أَحمدُ بنُ مُصْطَفى المدعوّ بين الأصحاب بِحفيدِ موْلى ابْن المنقاريّ، غفر الله له ولوالديه ولمن أحسن إليه، ووضع خاتمه.#نَظرَ فيهِ العالم فقير عفو ربه الباري، مَنصورُ بنُ إبْراهيمَ بْن مُحمَّد المقري الشّافعِيّ، رحمة الله عليه.#مُثقَلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ في الهامِشِ.#الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ.بلَغَ السَّماع لِجميعِ هذا الجُزءِ مِن الصَّحيحِ لأَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العلّامةِ مُفتي المُسلِمينَ شَيخِ الإسْلامِ رحْلة الطَّالبينَ زين الدّينِ أَبي بكْر بْن الشَّيخِ سِراج الدّينِ عُمر رحمه الله بْن الفَقيرِ بدْر الدّينِ عَرفات القمنيّ الشّافعِيّ أمْتعَ اللهُ المُسلِمينَ بِوُجودِه، بِقِراءةِ محمَّدِ بنِ عَليٍّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحسَينيّ مولدًا وهذا خطُّه، الجَماعةُ السّادةُ: الفَقيهُ نورُ الدّينِ عَليّ المعْروف بابْن البصَّالِ والفَقيه شِهاب الدّينِ أَحْمد البرلسي معَ فوتٍ في بعْضِ المَجالِسِ، والأَمير شمْس الدّين سنْقر بْن عبْدِ اللهِ العلميّ الكَوثريّ والشَّيخ الإِمام مُفْتي المُسْلمينَ مُحبِّ الدّينِ مُحمَّد ابْن سيِّدِنا وشيخِنا المسمعِ المذْكورِ خَلا المجلِسَ السّادسَ وهُو مِن قولهِ باب: يجْعل الكافور في آخِرِه إِلى قولِه: باب الصَّدقة عَلى موالي أزواجِ النَّبيّ صلّى اللهُ عليْه وسلَّم، وجَماعة جمة وثبتَ في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ السّابِع مِن شهْرِ رمَضانَ سنَةَ اثْنَينِ وثلاثينَ وثَمانِمائةٍ، والحَمدُ للهِ وحْدَه، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسْليمًا كَثيرًا، ورضِي اللهُ عَن أصْحابِ رَسولِ اللهِ أجْمعينَ وحسبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، وأَجازَ شيخُنا المَذكورُ لكُلِّ مَن سمِعَه أَوحضَرَه أَو شيئًا منْه أَن يَرْويَه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه رِوايتُه.الحَمدُ للهِ، السَّماع والإِجازة والقِراءة كلُّ ذلِك صَحيحٌ وكتَبَ أَبو بكْرٍ عُمر القمنيّ الخَزرجيّ عفا الله عنه.#- الحَمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمَّا بعدُ: فقَد قرَأَ عليَّ جَميعَ هذا الجُزءِ الأوَّلِ مِن صَحيحِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ مُحمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله تَعالى الولدُ يونُس بنُ الشَّيخ خطاب بْن عُمر بْن عليّ بْن رسْلانَ البُخاريّ نفَعَ اللهُ بِه في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ رابعَ عشْرينَ شعْبان المعَظّم قدرُه مِن عامِ تسعةٍ وتِسعينَ وثمانِمائةٍ، وأجزتُ لَه أَن يرْويَه عنّي جَميعَه وجَميعَ ما أَرويهِ بشرْطِه عندَ أهْلِه وكتبَ عُثمانُ بنُ مُحمَّد بْن عُثمانَ بنِ ناصِر الدّيميّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا.- الحَمدُ للهِ أنهاهُ جَميعَه قِراءةً الشَّيخُ سِراجُ الدّينِ عُمر بْن عليّ بْن مُحمّد السّيوطيّ نفَعَ اللهُ بِه في مَجالِس آخرُها يومُ الأحدِ سادسَ عشْرين جُمادى الأولى سنةَ تِسْعمائةٍ عَلى عُثمانَ الدّيميّ عفا الله عنه، وأَجزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَه وجَميعَ ما أَرْويهِ بشرْطِه والحَمدُ للهِ وحْدَه. - قرأَه وللهِ الحَمدُ كاتبُه مُحمَّد بنُ حسَين بْن ...في مَجالِس آخرُها ثاني ... المُكرَّم سنةَ ثَمانينَ وثمانِمائةٍ داعِيًا لِمالكِه حامِدًا [ومصليا] ومُسلّمًا.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في آخره: يتلوه في الجزء الثاني إن شاء الله تعالى باب يكبر مع كل حصاة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_550_36208.PDF127.25 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح