فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الاسلام أسعد أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 41
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة قوله بسم الله الرحمن الرحيم كتاب النكاح. كذا للنسفي وعند رواة الفربري تأخير البسملة والنكاح في اللغة الضم والتداخل وكثر استعماله في الوطء وسمي به العقد لكونه سببه ...
آخر النسخة باب الطلاق في الإغلاق والكره والسكران والمجنون وأمرهما والغلط والنسيان في الطلاق والشرك وغيره...الحديث الثالث حديث أبي هريرة في القصة المذكورة أوردها من طريق سعيد عن الزهري ...قوله وعن الزهري قال فأخبرني من سمع جابر بن عبد الله...وقوله في هذه الزيادة أذلقته بذال معجمة وقاف أي أصابته بحدها وقوله جمز بفتح الجيم والميم وبزاي أي أسرع هاربا...يتلوه قوله باب الخلع
اسم الناسخ أحمد بن أبي بكر بن علي الحسبي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في 8 ذي القعدة سنة 846 هـ
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 8
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 846
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
نسخة نفيسة نسخت من نسخة نسخت من نسخة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 848 هـ = 000 - حي 1444 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 298
رقم الجزء الجزء الرابع عشر
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
خوارج النص عامة 
التَّملّكات:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ تملّك ما نصُّه: «[ملَكَه مِن فضلِ ربِّه الغَنيّ المنّان أَبو] الوفا ابْن الشَّيخِ [علْوان]».#الوقْفيَّاتُ:جاءَ عَلى هامِشِ الصفْحةِ الأولى خاتَم وقْفٍ نُقشَ بِداخِلِه ما نصُّه: «وقف شَيْخ الإسْلامِ مُحمَّد أسعَد أفَنْدي ابْن المَرْحومِ شَيْخ الإسْلامِ إسْماعيلَ أفَنْدي سنة 1163هـ».#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
أُخِذَ اسم الناسخ من نهاية النسخة رقم SESADEFMED40 وهي تمثل الجزء الثالث عشر من الكتاب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_41_36199.PDF144.22 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح