فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
العنوان الرئيسي | فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381. | توثيق العنوان | الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة | قال مؤلفه ... فرغ من جمعه ... في أول يوم من شهر رجب سنة إثنين وأربعين وثمانمائة سوى ما ألحقته في هذا الكراس في ثاني عشرين رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة | يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) | 22 | شهر الفراغ من التأليف هجريا | رجب | سنة الفراغ من التأليف هجريا | 842 | قرن الفراغ من التأليف هجريا | القرن التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 842 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة |
أول النسخة | كتاب التمني باب ما جاء في التمني ومن تمنى الشهادة كذا لأبي ذر عن المستملي وكذا لابن بطال لكن بغير بسملة وأثبتها بن التين لكن حذف لفظ باب ... | آخر النسخة | خاتمة اشتمل كتاب التوحيد من الأحاديث المرفوعة على مائتي حديث وخمسة وأربعون حديثا .... وقد رأيت ختم الفتح ....عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس مجلسًا أو صلى تكلم بكلمات فسألته عن ذلك فقال ان تكلم بكلام خير كان طابعا عليه يعني خاتما عليه إلى يوم القيامة وان تكلم بغير ذلك كانت كفارة له سبحانك اللهم وبحمدك لا إله الا أنت أستغفرك وأتوب إليك....انتهى |
اسم الناسخ | أحمد بن عبد الرحمن بن سليمان بن أحمد بن هارون بن بدر بن علي بن علي بن عامر بن أبي الحياء البياني العامري الجهني الشافعي. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | العشر الأخير من شعبان سنة اثنين وأربعين وثمانمائة. | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شعبان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 842 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف نسخة نفيسة بخط تلميذ المؤلف نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف |
تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 842 هـ = 000 - حي 1423 م). |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 209 | عدد الأسطر | 27 | رقم الجزء | الجزء الخامس عشر | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | نَظرَ فيهِ داعيًا لمُؤلِّفِه ومالِكِه كاتِبُه العبدُ الفَقيرُ المضطرُّ إِلى رحمةِ ربِّه، المُنكسرُ خاطِرُه لقلة العمل والتقوى، سُليْمان بْن أَحْمد بْن سُليْمان الزَّواويّ الأزْهريّ الشّافعِيّ اللَّهُمّ اغْفِرْ لَه ولِوالدَيْه ولِمَشايخِه ولِجميعِ المُسلِمينَ آمين، لا إله إلا الله عدة لغاية اللهم اختم بها عملي |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | سليمان بن أحمد بن سليمان الزواوي الأزهري الشافعي (المطالع) |
نوع النص (النص الأول) | مطالعة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 1 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَدْ سمعَ عليَّ هذا الشَّرحَ صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ العالِم البارِع الأوحَدُ الفَريدُ المجيدُ المفيدُ شِهابُ الدّينِ أَحْمَد الشَّهير بابْن حرميّ، أسْعَد اللهُ جَدَّه وسهَّل لَه الأعْمالَ الصّالِحاتِ كدّه وجدّه ما سهل بِالتّبيلغِ بخطّي، وعارضَ في أكْثرِه مَعي بأَصْلي، وأذِنتُ لَه في رِوايتِه ورِوايةِ سائِرِ الكِتابِ عنّي، وجَميع ما صدَرَ مِن التَّواليفِ منّي وما لي مِن مَسْموعٍ ومُجازٍ ومجْموعٍ، قالَه وكتَبَه أَحْمدُ بنُ عَليّ بْن حجَر الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا في العشْرِ الأخيرِ مِن شعْبانَ سنةَ اثْنَينِ وأرْبعين وثَمانِمائةٍ، وحسْبُنا اللهُ تَعالى وكفَ |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | شهاب الدين أحمد الشهير بابن حرمي (سامع) أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المسمع) |
نوع النص (النص الثاني) | سماع | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 211 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) | في العشر الأخير من شعبان سنة اثنين وأربعين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 842 | قرن السماع (النص الثاني) | التاسع. | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) | الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَدْ سمعَ عليَّ هذا الشَّرحَ صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ العالِم البارِع الأوحَدُ الفَريدُ المجيدُ المفيدُ شِهابُ الدّينِ أَحْمَد الشَّهير بابْن حرميّ، أسْعَد اللهُ جَدَّه وسهَّل لَه الأعْمالَ الصّالِحاتِ كدّه وجدّه ما سهل بِالتّبيلغِ بخطّي، وعارضَ في أكْثرِه مَعي بأَصْلي، وأذِنتُ لَه في رِوايتِه ورِوايةِ سائِرِ الكِتابِ عنّي، وجَميع ما صدَرَ مِن التَّواليفِ منّي وما لي مِن مَسْموعٍ ومُجازٍ ومجْموعٍ، قالَه وكتَبَه أَحْمدُ بنُ عَليّ بْن حجَر الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا في العشْرِ الأخيرِ مِن شعْبانَ سنةَ اثْنَينِ وأرْبعين وثَمانِمائةٍ، وحسْبُنا اللهُ تَعالى وكفَ |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) | شهاب الدين أحمد الشهير بابن حرمي (المقابل) أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المقابل عليه) |
نوع النص (النص الثالث) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) | 211 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) | في العشر الأخير من شعبان سنة اثنين وأربعين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) | 842 | قرن السماع (النص الثالث) | التاسع. | حالة السماع (النص الثالث) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) | أكثره | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) | الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَدْ سمعَ عليَّ هذا الشَّرحَ صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ العالِم البارِع الأوحَدُ الفَريدُ المجيدُ المفيدُ شِهابُ الدّينِ أَحْمَد الشَّهير بابْن حرميّ، أسْعَد اللهُ جَدَّه وسهَّل لَه الأعْمالَ الصّالِحاتِ كدّه وجدّه ما سهل بِالتّبيلغِ بخطّي، وعارضَ في أكْثرِه مَعي بأَصْلي، وأذِنتُ لَه في رِوايتِه ورِوايةِ سائِرِ الكِتابِ عنّي، وجَميع ما صدَرَ مِن التَّواليفِ منّي وما لي مِن مَسْموعٍ ومُجازٍ ومجْموعٍ، قالَه وكتَبَه أَحْمدُ بنُ عَليّ بْن حجَر الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا في العشْرِ الأخيرِ مِن شعْبانَ سنةَ اثْنَينِ وأرْبعين وثَمانِمائةٍ، وحسْبُنا اللهُ تَعالى وكفَ |
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) | شهاب الدين أحمد الشهير بابن حرمي (المجاز) أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المجيز) |
نوع النص (النص الرابع) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) | 211 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) | في العشر الأخير من شعبان سنة اثنين وأربعين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) | 842 | قرن السماع (النص الرابع) | التاسع. | حالة السماع (النص الرابع) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) | الأول. |
خوارج النص عامة | الوقْفيَّاتُ:- جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قَد وقَفَ هذِه النُّسخةَ اللَّطيفةَ والمحلّةَ المَنيفةَ حضْرت سُلْطانِنا أعْظَمِ السَّلاطين العِظام، أكْرمِ الخَواقينِ الفِخامِ، ناصِبِ لواءِ الشَّرعِ في الآفاقِ، باسِط بِساطِ الأمْنِ في العالَمين عَلى الإطْلاقِ، السُّلطان ابْن السُّلطانِ السُّلطان الغازي محْمود خان لا زالَتْ أوْراقُ حسَناتِه مَكْتوبةً مَدَى الأيّامِ بأَيْدي سفَرةٍ بَررةٍ كِرامٍ، وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا لمَن قدَرَ عَلى مُطالَعتِه وإِفادتِه واسْتِفادتِه، حرَّرَه الفَقيرُ إِليه تَعالى درْويش مُصْطَفى المأْمورُ بِتفتيشِ أوْقافِ الحَرَمينِ الشَّريفَينِ غُفِرَ لَهما».- وخاتَم وقْفٍ نُقِشَ بِداخِلِه ما نصُّه: «الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقْف محْمود خان بن مُصْطَفى خان».- وخاتَم نُقِشَ بِداخِلِه ما نصُّه: «المتَوكِّل عَلى اللهِ الأَعْلى عبْده درْويش مُصْطَفى».#المُطالَعات:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ مُطالَعةٍ ما نصُّه: «نَظرَ فيهِ داعيًا لمُؤلِّفِه ومالِكِه كاتِبُه العبدُ الفَقيرُ المضطرُّ إِلى رحمةِ ربِّه، المُنكسرُ خاطِرُه لقلة العمل والتقوى، سُليْمان بْن أَحْمد بْن سُليْمان الزَّواويّ الأزْهريّ الشّافعِيّ اللَّهُمّ اغْفِرْ لَه ولِوالدَيْه ولِمَشايخِه ولِجميعِ المُسلِمينَ آمين، لا إله إلا الله عدة لغاية اللهم اختم بها عملي».#القِراءاتُ والسَّماعاتُ:جاءَ في نِهايتِها قيدُ سَماعٍ ما نصُّه: «الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ فقَدْ سمعَ عليَّ هذا الشَّرحَ صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ العالِم البارِع الأوحَدُ الفَريدُ المجيدُ المفيدُ شِهابُ الدّينِ أَحْمَد الشَّهير بابْن حرميّ، أسْعَد اللهُ جَدَّه وسهَّل لَه الأعْمالَ الصّالِحاتِ كدّه وجدّه ما سهل بِالتّبيلغِ بخطّي، وعارضَ في أكْثرِه مَعي بأَصْلي، وأذِنتُ لَه في رِوايتِه ورِوايةِ سائِرِ الكِتابِ عنّي، وجَميع ما صدَرَ مِن التَّواليفِ منّي وما لي مِن مَسْموعٍ ومُجازٍ ومجْموعٍ، قالَه وكتَبَه أَحْمدُ بنُ عَليّ بْن حجَر الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا في العشْرِ الأخيرِ مِن شعْبانَ سنةَ اثْنَينِ وأرْبعين وثَمانِمائةٍ، وحسْبُنا اللهُ تَعالى وكفَى».#تملُّكات: تملك ورد في قيد الفراغ ونصه: علقه لنفسه أَحمد بْن عبْد الرَّحمنِ بْن سُليْمانَ بْن أَحْمد بْن هارونَ بْن بدْر بْن عليّ بْن عامِر بْن هارونَ بْن أَبي الجيا البيانيّ العامِريّ .... |
تبصرة عامة وملاحظات | أخذ تاريخ النسخ من تاريخ سماع الناسخ على المصنف المدون في آخر النسخة.- مليئة بالتصحيحات والبلاغات بالمقابلة والسماع . |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_921_36198.PDF | 122.49 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |