الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري
أحمد بن إسماعيل بن عثمان بن أحمد بن رشيد بن إبراهيم، الشهرزوري، التبريزي، الكوراني، الرومي، العثماني، الهمداني، القاهري، الشافعي، الحنفي، شمس الدين، شهاب الدين، شرف الدين، القاضي العسكر، المفسر المحدث، الشاعر
العنوان الرئيسي | الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري | عناوين اخرى | شرح الكوراني على صحيح البخاري | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | هدية العارفين م 1ص 135 الشقائق النعمانية ج 1ص 88 نظم العقيان ص 38 كشف الظنون ج 1ص 553 الضوء اللامع ج 1 ص 241 وج 12 ص 224 معجم المؤلفين ج 1 ص 166. تاريخ التراث العربي ج 1ص 186 وتاريخ الأدب ج 3 ص 170. | توثيق العنوان | الأعلام 1/97 - كشف الظنون 1/554 - معجم المؤلفين 1/166 - هدية العارفين 1/135 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن إسماعيل بن عثمان بن أحمد بن رشيد بن إبراهيم، الشهرزوري، التبريزي، الكوراني، الرومي، العثماني، الهمداني، القاهري، الشافعي، الحنفي، شمس الدين، شهاب الدين، شرف الدين، القاضي العسكر، المفسر المحدث، الشاعر | اسماء اخرى للمؤلف | الكوراني، أحمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 813 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 893 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة | تم بحمد الله أول النهار الرابع عشر من جمادى الأولى والبدر في التمام من شهور سنة أربع وسبعين وثمانمائة... بدار الغراة ... بلاد الروم أدرنه. | يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) | 14 | شهر الفراغ من التأليف هجريا | جمادى الأولى | سنة الفراغ من التأليف هجريا | 874 | قرن الفراغ من التأليف هجريا | القرن التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 874 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (947). |
أول النسخة | الحمد لله الذي أوقد من مشكاة النبوة مصابيح الشريعة الغراء، فأخمد بها نيران الشرك، وأزهق الملة العوجاء ... وسميته بالكوثر الدراري ... باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله ... | آخر النسخة | باب قوله الله تعالى (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة) ... وأنا أيضا أختم كتابي بما هو أحب إلى الله: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته | رواية النسخة | قالَ مؤلِّفُه في المقدّمةِ: واعْلمْ أنَّ لي بِرِوايةِ الكِتابِ أَسانيدَ كَثيرةً مِن فَضلِ اللهِ، مِنها ما أَخْبرَنا به شيْخُنا أَبو الفَضلِ ابنُ حجَر بِالدّيارِ المِصْريَّة سنةَ خمسٍ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ بِقِراءَتي عليْه إِلى بدءِ الخلْقِ، وأجاز بالباقي، قالَ: أخْبَرنا بِه السّيّد عَفيف الدّينِ أَبو مُحمَّد عبدُ اللهِ بنُ محمَّد النَّيسابوريّ ثمَّ المكّيّ بها، قِراءةً عليْه ونحنُ نسمعُ وإجازةً بِما فاتَني منْه، قالَ: أَخْبرَنا بِجميعِه الإِمامُ رضيّ الدّينِ إبْراهيمُ بنُ مُحمّدِ بنِ أَبي بكرٍ الطَّبريّ إمامُ المَقامِ، قالَ: أخْبرَنا أَبو مُحمّد بْن عبْد الرَّحمنِ بنِ أَبي حرَميّ سَماعًا عليْه إلّا لفوتٍ يَسيرٍ مِن أَثنائِه فإِجازة، قالَ: أَخبَرنا أَبو الحسَنِ عليّ بنُ حُميدٍ بضَمِّ الحاءِ مُصغَّر بْن عمّارٍ الطّرابلسيّ قالَ: أخْبرَنا الشَّيخُ أَبو مكتومٍ عيسى ابْن أَبي ذرٍّ الحافِظ عبْد بْن أحمدَ الهرَويّ نَزيل مكَّة، قالَ: أَخْبرَنا المَشايخُ الثَّلاثةُ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ أَحْمدَ المُسْتَمْلي وأَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّد بْن حمّويَه السَّرخْسيّ وأَبو الهيثَم مُحمَّد بْن المكّيّ الكُشْميهَنيّ، قالَ الثلاثةُ: أخْبرَنا أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّد بنُ يوسُف بنِ مَطرٍ الفرَبْريّ قالَ: أخْبرَنا مُحمَّد بنُ إسْماعيلَ البُخاري. |
اسم الناسخ | أبو البقاء.#زين الدين عمر ابن أبي البقاء. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | سنة 944 | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 944 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. | مكان النسخ كما ورد | الشام | مكان النسخ (الدولة) | سوريا | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 944 هـ = 000 - حي 1537 م). -تاريخ وفاة الناسخ الآخر: (000 - حي 944 هـ = 000 - حي 1537 م) |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 602 | نوع الخط | تعليق | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | انتقل عن أبيه إلى نوبة الفقير شيخ محمّد بْن المولى المرْحوم شيخ الإسْلام محمّد الشّهير بجوي زاده، جعل الله تعالى التقوى زاده وغفر له ولأسلافه ولجميع المؤمنين والمؤمنات آمين. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | شيخ محمد بن محمد الشهير بجوي زاده (مالك) محمد الشهير بجوي زاده (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | خاتم وقْف نقش بداخله: «وقف هذا الكتاب داماد زاده محمّد مراد، وفق الله خيره بالعباد سنة 1193هـ». |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | داماد زاده محمد مراد (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 2 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | سنة 1193هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 1193 | قرن النص المصاحب (الثاني) | الثاني عشر. | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | في نوبة الفقير منقاري زاده. |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | منقاري زاده. (مالك) |
نوع النص (الثالث) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 1 |
خوارج النص عامة | خاتَم وقْف نُقِشَ بداخِلِه: «وقفَ هذا الكِتابَ داماد زادَه محمَّد مُراد، وفق الله خيره بالعبادِ سنةَ 1193هـ»، وبجواره ختم غير واضح.#تملك ونصه: في نَوبةِ الفَقير منقاري زادَه.وتملك آخر ونصه: انتَقَلَ عَن أَبيهِ إِلى نَوبةِ الفَقيرِ شَيخ مُحمَّد بْن المولى المرْحوم شَيخ الإسْلام مُحمَّد الشَّهير بجوي زاده، جعل الله تعالى التقوى زاده وغفر له ولأسلافه ولجميع المؤمنين والمؤمنات آمين.#كتبَ بِجوارِ حرْدِ المَتنِ: بلَغَ مُقابَلةً بحسبَ الطّاقةِ والإِمْكانِ، وبِالله المُستعان. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_514_36194.PDF | 503.05 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |