الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | صالحة خاتون | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 69 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف بدء الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا غلى نوح والنبيين من بعده حدثنا الحميدي ... سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ... | آخر النسخة | باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات كلها في الحضر والسفر وما يجهر فيها وما يخافت حدثنا موسى ... قال شكى أهل الكوفة سعدا إلى عمر رضي الله عنه فعزله واستعمل عليهم عمارا ... حدثنا علي بن عبد الله ... عن محمود بن الربيع عن . | رواية النسخة | «أخْبرَنا الشَّيخانِ المُسندانِ المُعمّرانِ شِهابُ الدّينِ أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالِبِ ابْن أَبي النِّعمِ نِعمةَ بْن حسَن ابْن عليِّ بْن بيانِ بْن الشِّحنةِ الحجّار الصّالِحيّ، وسَليلةُ العُلماءِ ستّ الوُزراءِ أمّ محمَّد وَزيرةُ ابنةُ الشَّيخِ الإِمامِ العالِم شمْس الدّين أَبي حفْصٍ عُمرَ بْن القاضي الإِمامِ العلّامة َوجيهِ الدّينِ أسْعَد بْن المُنجّا التَّنوخيّ الدِّمشْقيّانِ، قِراءةً عليْهِما وأَنا أسْمعُ في جُمادَى الأولى سنةَ خَمسَ عشْرة وسبْعِمائةٍ قالا: حدَّثَنا الشَّيخُ سِراجُ الدّينِ أَبو عَبدِ اللهِ الحُسَينُ بنُ المُبارَكِ بْن مُحمَّد بْن يحْيى الزَّبيديّ، في شَوّالٍ سنةَ ثلاثينَ وستّمائةٍ بدمشْق بِالجامِعِ المظفّريّ بسفْح جبَلِ قاسيون، أخْبَرنا أَبو الوقْت عبْد الأوَّلِ بْن عيسى بْن شُعيبِ بْن إسْحاقَ بْن إبْراهيمَ السّجزيّ الصّوفيّ ثمَّ الهرويّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ ببغْدادَ في آخِرِ سنةِ اثْنَينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمْسينَ وخمسمائةٍ. أخبرَكُم الإِمامُ جمالُ الإسْلامِ أبو الحسَن عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُد بنِ أَحْمدَ بنِ مُعاذِ بْنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوُديّ، قِراءةً عليْه ببوشَنج في ذي القعْدة سنةَ خمسٍ وستّين وأرْبعمائةٍ. أخْبرَنا الإمامُ أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه بنِ أحْمدَ بنِ يوسُف بْن أعْينَ السرَخْسيّ، قِراءةً عليْه في صفَر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثِمائةٍ، أخْبرَنا الإمامُ أَبو عَبدِ اللهِ محمَّد بنُ يوسُف بنِ مطَر بنِ صالِحِ بنِ بشْرِ بْنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفرَبْريّ، بفربْر سنةَ ستّ عشْرةَ وثلاثِمائةٍ. حدَّثنا الإِمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأَحنفِ الجُعفيّ موْلاهُم البُخاريّ، بفرَبْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائَتَينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثْنيْنِ وخَمْسينَ». | تبصرة التعريف بالنسخة | «من أول الصحيح إلى باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات» |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة قيمة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 144 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | الحَمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ الشَّيخُ بدرُ الدّينِ مُحمَّد بْن الشَّيخِ شمس الدّين مُحمَّد بْن أبي بكْر الإنبابيّ، قِراءةً عَلى كاتِبِه عثمان الدّيميّ في الثّاني |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | بدر الدين محمد بن شمس الدين محمد بن أبي بكر الإنبابي (القارئ) عثمان الديمي (المقروء عليه) عثمان الديمي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | (11/ب) | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | الثاني. | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | بلَغَ قِراءةً عَلى كاتبِه مِن أوَّلِه إِلى هُنا الشيخ بدْر الدّينِ الإنبابيّ |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | بدر الدين الإنبابي (القارئ) |
نوع النص (النص الثاني) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | (17/ب) | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) | بلغ] محبّ الدّينِ أَحمَد بْن فتْح الدّينِ الخَطيب قِراءةً عليَّ في الثّالِثِ، كتَبَه أَحمدُ بْن نصْر اللهِ البغْداديّ الحَنبليّ |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) | محب الدين أحمد بن فتح الدين الخطيب (القارئ) أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي (المقروء عليه) أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الثالث) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) | (51/ب) | حالة السماع (النص الثالث) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) | الثالث. | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) | الثالث. | النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) | بلَغَ الشَّيخُ نِظامُ الدّينِ عَليّ كاتِبِه أَحمدَ بْن عليّ بْن حجَر |
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) | نظام الدين (القارئ) أحمد بن علي بن حجر (المقروء عليه) أحمد بن علي بن حجر (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الرابع) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) | (61/ب) | حالة السماع (النص الرابع) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) | الرابع. | النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) | بلَغَ أَحْمد بن الكلوتاتي قِراءةً من لفظه في الثّامِنِ بِالقلْعةِ سنةَ ثَلاثينَ وثَمانِمائةٍ، وسمِع الجماعةُ |
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) | أحمد بن الكلوتاتي (القارئ) |
نوع النص (النص الخامس) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) | (68/ب) | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) | في الثامن بالقلعة سنة ثلاثين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) | 830 | قرن السماع (النص الخامس) | التاسع. | حالة السماع (النص الخامس) | أصلي | مكان السماع (النص الخامس) | القلعة | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) | الثامن. | ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) | الخامس. | النص المصاحب كما ورد (النص السادس) | بلغ الجماعة سماعا بقراءة الخطيب محب الدين النحريري. |
النص المصاحب مفصل (النص السادس) | محب الدين النحريري. (القارئ) |
نوع النص (النص السادس) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) | (98/أ) | حالة السماع (النص السادس) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) | السادس. | النص المصاحب كما ورد (النص السابع) | بلَغَ السَّماعُ بِقِراءةِ الخَطيبِ مُحب الدّينِ النّحْريريّ عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْن نصْرِ اللهِ الحَنْبليّ |
النص المصاحب مفصل (النص السابع) | محب الدين النحريري (القارئ) أحمد بن نصر الله الحنبلي (المقروء عليه) أحمد بن نصر الله الحنبلي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص السابع) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) | (87/ب) | حالة السماع (النص السابع) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) | السابع. | النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) | بلَغَ العلامة نظام الدين محمد بن ألجي بغا قراءة في الخامس، كتبه أحمد بن نصر الله |
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) | نظام الدين محمد بن ألجي بغا (القارئ) أحمد بن نصر الله (المقروء عليه) أحمد بن نصر الله (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الثامن) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) | (104/ب) | حالة السماع (النص الثامن) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) | الخامس. | ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) | الثامن. | النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) | بلَغَ الخَطيب مُحبّ الدّينِ النّحريريّ [قراءة] ... كتبه أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي، وسمع الجماعة». |
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) | محب الدين النحريري (القارئ) أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي (المقروء عليه) أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص التاسع) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) | (105/أ) | حالة السماع (النص التاسع) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) | التاسع. | النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) | بلَغَ الولدُ بدرُ الدّينِ بْن المرْحومِ ناصْرِ الدّينِ بْن الشّيخِ شرَفِ الدّينِ عبْد المُنْعِم البغْداديّ، قِراءةً عَلى كاتبِه في المجْلِسِ الخامِسِ، كتَبَه أَحمدُ بنُ نصْر اللهِ البغْداديّ الحَنبليّ |
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) | بدر الدين بن ناصر الدين بن شرف الدين عبد المنعم البغدادي (القارئ) أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي (المقروء عليه) أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص العاشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) | (118/أ) | حالة السماع (النص العاشر) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) | الخامس. | ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) | العاشر. | النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) | بلَغَ الفاضِلُ مُحْب الدينِ بْن المُحبِّ قِراءةً عليَّ وسمِعَ الجماعةُ، كتَبَه أَحْمدُ بنُ نَصرِ اللهِ البغْداديّ الحنْبليّ عفا اللهُ عنْهما |
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) | محب الدين بن المحب (القارئ) أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي (المقروء عليه) أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الحادي عشر) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) | (121/ب) | حالة السماع (النص الحادي عشر) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) | الحادي عشر. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) | أخْبرَنا الشَّيخانِ المُسندانِ المُعمّرانِ شِهابُ الدّينِ أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالِبِ ابْن أَبي النِّعمِ نِعمةَ بْن حسَن ابْن عليِّ بْن بيانِ بْن الشِّحنةِ الحجّار الصّالِحيّ، وسَليلةُ العُلماءِ ستّ الوُزراءِ أمّ محمَّد وَزيرةُ ابنةُ الشَّيخِ الإِمامِ العالِم شمْس الدّين أَبي حفْصٍ عُمرَ بْن القاضي الإِمامِ العلّامة َوجيهِ الدّينِ أسْعَد بْن المُنجّا التَّنوخيّ الدِّمشْقيّانِ، قِراءةً عليْهِما وأَنا أسْمعُ في جُمادَى الأولى سنةَ خَمسَ عشْرة وسبْعِمائةٍ قالا: حدَّثَنا الشَّيخُ سِراجُ الدّينِ أَبو عَبدِ اللهِ الحُسَينُ بنُ المُبارَكِ بْن مُحمَّد بْن يحْيى الزَّبيديّ، في شَوّالٍ سنةَ ثلاثينَ وستّمائةٍ بدمشْق بِالجامِعِ المظفّريّ بسفْح جبَلِ قاسيون، أخْبَرنا أَبو الوقْت عبْد الأوَّلِ بْن عيسى بْن شُعيبِ بْن إسْحاقَ بْن إبْراهيمَ السّجزيّ الصّوفيّ ثمَّ الهرويّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ ببغْدادَ في آخِرِ سنةِ اثْنَينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمْسينَ وخمسمائةٍ. أخبرَكُم الإِمامُ جمالُ الإسْلامِ أبو الحسَن عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُد بنِ أَحْمدَ بنِ مُعاذِ بْنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوُديّ، قِراءةً عليْه ببوشَنج في ذي القعْدة سنةَ خمسٍ وستّين وأرْبعمائةٍ. أخْبرَنا الإمامُ أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه بنِ أحْمدَ بنِ يوسُف بْن أعْينَ السرَخْسيّ، قِراءةً عليْه في صفَر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثِمائةٍ، أخْبرَنا الإمامُ أَبو عَبدِ اللهِ محمَّد بنُ يوسُف بنِ مطَر بنِ صالِحِ بنِ بشْرِ بْنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفرَبْريّ، بفربْر سنةَ ستّ عشْرةَ وثلاثِمائةٍ. حدَّثنا الإِمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأَحنفِ الجُعفيّ موْلاهُم البُخاريّ، بفرَبْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائَتَينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثْنيْنِ وخَمْسينَ |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) | شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن ابن علي بن بيان بن الشحنة الحجار الصالحي الدمشقية (المسمع) ست الوزراء أم محمد وزيرة بنت شمس الدين أبي حفص عمر بن وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخية الدمشقية (المسمع) سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع) أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع) |
نوع النص (النص الثاني عشر) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) | 4 | طريق هذا السماع (النص الثاني عشر) | جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي، | رواية الشيخ المسمع (النص الثاني عشر) | أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) | في جمادى الأولى سنة خمس عشرة وسبعمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) | 715 | قرن السماع (النص الثاني عشر) | الثامن. | حالة السماع (النص الثاني عشر) | منقول | مكان السماع (النص الثاني عشر) | دمشق | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) | الثاني عشر. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | تملكه الفقير السّيّد مُحمّد زينِ العابِدينَ الحُسَينيّ النَّقيب، ووضع خاتمه. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد زين العابدين الحسيني النقيب (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | وقَفَ هذا الكِتابَ المَرحومُ آق محْمود زادَه السّيّد محمَّد زين العابِدينَ أفَنْدي بشَرْط أَن لا يخْرجَ مِن خِزانتِه سنةَ 1165هـ |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | آق محمود زاده السيد محمد زين العابدين أفندي (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | سنة 1165هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 1165 | قرن النص المصاحب (الثاني) | الثاني عشر. |
خوارج النص عامة | تَملُّك ونصه: تملكه الفقير السّيّد مُحمّد زينِ العابِدينَ الحُسَينيّ النَّقيب، ووضع خاتمه. #خاتم وقْف ونصه: وقف هذا الكتاب المرحوم أق محْمود زاده السّيّد محَمّد زين العابِدين أفَنْدي بشرْطِ أن لاَ يخْرجَ مِن خِزانتِه سنةَ 1165هـ.#الحَواشي والتَّعْليقات: النُّسخةُ عليْها العَديد مِن الحَواشي والتَّعْليقات. #بها تصْحيحاتٌ. #القِراءاتُ والسَّماعاتُ:- جاءَ عَلى هامِشِ الورقةِ [11ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «الحَمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ الشَّيخُ بدرُ الدّينِ مُحمَّد بْن الشَّيخِ شمس الدّين مُحمَّد بْن أبي بكْر الإنبابيّ، قِراءةً عَلى كاتِبِه عثمان الدّيميّ في الثّاني». - وعَلى هامِشِ الورقةِ [17ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «بلَغَ قِراءةً عَلى كاتبِه مِن أوَّلِه إِلى هُنا الشيخ بدْر الدّينِ الإنبابيّ». - وعَلى هامِشِ الورقةِ [51ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «[بلغ] محبّ الدّينِ أَحمَد بْن فتْح الدّينِ الخَطيب قِراءةً عليَّ في الثّالِثِ، كتَبَه أَحمدُ بْن نصْر اللهِ البغْداديّ الحَنبليّ». - وعَلى هامِشِ الورقةِ [61ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «بلَغَ الشَّيخُ نِظامُ الدّينِ عَليّ كاتِبِه أَحمدَ بْن عليّ بْن حجَر». - وعَلى هامِشِ الورقةِ [68ب، 98أ] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «بلَغَ أَحْمد بن الكلوتاتي قِراءةً من لفظه في الثّامِنِ بِالقلْعةِ سنةَ ثَلاثينَ وثَمانِمائةٍ، وسمِع الجماعةُ»، بلغ الجماعة سماعا بقراءة الخطيب محب الدين النحريري. - وعَلى هامِشِ الورقةِ [87ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «بلَغَ السَّماعُ بِقِراءةِ الخَطيبِ مُحب الدّينِ النّحْريريّ عَلى كاتِبِه أَحْمدَ بْن نصْرِ اللهِ الحَنْبليّ». - وكذلِك عَلى هامِشِ الورَقةِ [104ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «بلَغَ العلامة نظام الدين محمد بن ألجي بغا قراءة في الخامس، كتبه أحمد بن نصر الله».- وعَلى هامِشِ الورقةِ [105أ] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «بلَغَ الخَطيب مُحبّ الدّينِ النّحريريّ [قراءة] ... كتبه أحمد بن نصر الله البغدادي الحنبلي، وسمع الجماعة». - وعَلى هامِشِ الورقةِ [118ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «بلَغَ الولدُ بدرُ الدّينِ بْن المرْحومِ ناصْرِ الدّينِ بْن الشّيخِ شرَفِ الدّينِ عبْد المُنْعِم البغْداديّ، قِراءةً عَلى كاتبِه في المجْلِسِ الخامِسِ، كتَبَه أَحمدُ بنُ نصْر اللهِ البغْداديّ الحَنبليّ». - وعَلى هامِشِ الورقةِ [121ب] قيدُ قِراءةٍ ما نصُّه: «بلَغَ الفاضِلُ مُحْب الدينِ بْن المُحبِّ قِراءةً عليَّ وسمِعَ الجماعةُ، كتَبَه أَحْمدُ بنُ نَصرِ اللهِ البغْداديّ الحنْبليّ عفا اللهُ عنْهما». |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة ناقصة الآخر. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_69_36190.PDF | 89.28 MB | Adobe PDF | ![]() عرض / فتح |