فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 919
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة قوله باب الميثرة الحمراء ذكر فيه حديث سفيان وهو الثوري عن أشعث وهو ابن أبي الشعثاء عن معاوية بن سويد عن البراء قال أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع ونها عن سبع الحديث ...
آخر النسخة قوله ركعة واحدة بعد صلاة العشاء لا يزيد عليها حتى يقوم من جوف الليل وسبق بيان الاختلاف في الوتر بركعة فردة مستوفى. والله اعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب يتلوه في أول الجزء الثاني عشر باب الصلاة على النبي صلى الله عليه سلم.
اسم الناسخ أحمد بن أبي بكر البازرى.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 908 هـ = 000 -حي 1502 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 241
عدد الأسطر 27
رقم الجزء الجزء الحادي عشر
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحَمدُ للهِ كانَ ابتِداءُ مُطالعةِ هذا الجُزءِ المُبارَكِ أَوائِلَ رمَضانَ المُعَظّمِ قدره سنةِ 1014هـ، أرْبعة عشَر وألفٍ. قالَه وكتَبَه إبْراهيمُ بنُ أحْمدَ ابْن الملّا
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
إبراهيم بن أحمد ابن الملا (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 2
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) أوائل رمضان المعظم قدره سنة 1014هـ، أربعة عشر وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1014
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ثم بلغ كذلك سماعًا ومقابلة على ما فصل في البلاغات صاحبه الشيخ الفاضل شهاب الدين البناني وأجزت له أن يرويه عني وما يجوز عني روايته وذلك في مجالس آخرها مستهل جمادى الآخرة سنة [تسع] وثلاثين وثمانمائة قاله وكتبه أحمد بن علي بن حجر الشافعي عفا الله تعالى عنه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين البناني (سامع)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 211
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) مستهل جمادى الآخرة سنة [تسع] وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 839
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثم بلغ كذلك سماعًا ومقابلة على ما فصل في البلاغات صاحبه الشيخ الفاضل شهاب الدين البناني وأجزت له أن يرويه عني وما يجوز عني روايته وذلك في مجالس آخرها مستهل جمادى الآخرة سنة [تسع] وثلاثين وثمانمائة قاله وكتبه أحمد بن علي بن حجر الشافعي عفا الله تعالى عنه
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شهاب الدين البناني (المقابل)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المقابل عليه)
نوع النص (النص الثالث) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 211
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) مستهل جمادى الآخرة سنة [تسع] وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 839
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
ثم بلغ كذلك سماعًا ومقابلة على ما فصل في البلاغات صاحبه الشيخ الفاضل شهاب الدين البناني وأجزت له أن يرويه عني وما يجوز عني روايته وذلك في مجالس آخرها مستهل جمادى الآخرة سنة [تسع] وثلاثين وثمانمائة قاله وكتبه أحمد بن علي بن حجر الشافعي عفا الله تعالى عنه
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شهاب الدين البناني (المجاز)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المجيز)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 211
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) مستهل جمادى الآخرة سنة [تسع] وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 839
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
خوارج النص عامة 
الوقْفيَّاتُ:- جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قَد وقَفَ هذِه النُّسخةَ الشَّريفةَ والمحلّةَ المَنيفةَ حضْرت سُلْطانِنا أعْظَمِ السَّلاطين العِظام، أكْرمِ الخَواقينِ الفِخامِ، ناصِبِ لواءِ الشَّرعِ في الآفاقِ، باسِط بِساطِ الأمْنِ في العالَمين عَلى الإطْلاقِ، السُّلطان ابْن السُّلطانِ السُّلطان الغازي محْمود خان لا زالَتْ أوْراقُ حسَناتِه مَكْتوبةً مَدَى الأيّامِ بأَيْدي سفَرةٍ بَررةٍ كِرامٍ، وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا لمَن قدَرَ عَلى مُطالَعتِه وإِفادتِه واسْتِفادتِه، حرَّرَه الفَقيرُ إِلى اللهِ الملك القدير درْويش مُصْطَفى المأْمورُ بِتفتيشِ أوْقافِ الحَرَمينِ الشَّريفَينِ غُفِرَ لَه».- وخاتَم وقْف نقش بِداخِلِه ما نصُّه: «الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقْف محْمود خان بن مُصْطَفى خان».- وخاتم نقش بِداخِلِه ما نصُّه: «المُتوَكِّل عَلى اللهِ الأَعْلى عبْده درْويش مُصْطَفى».#سماعات ومُقابَلات: النسخة مليئة بالبلاغات بالمقابلة والسماع ثم في الورقة 211 نص على قوله «ثم بلغ كذلك سماعًا ومقابلة على ما فصل في البلاغات صاحبه الشيخ الفاضل شهاب الدين البناني وأجزت له أن يرويه عني وما يجوز عني روايته وذلك في مجالس آخرها مستهل جمادى الآخرة سنة [تسع] وثلاثين وثمانمائة قاله وكتبه أحمد بن علي بن حجر الشافعي عفا الله تعالى عنه»#تملك : شهاب الدين البناني
تبصرة عامة وملاحظات 
بأوله فهرس رؤوس موضوعات. - أخذ تاريخ النسخ من تاريخ السماع المدون في أواخر النسخة .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_919_36189.PDF95.11 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح