الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حسين باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 137
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم) ...
آخر النسخة (باب المرأة تطرح عن المصلى شيئا من الأذى) ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «واتبع أصحاب القليب لعنة» كمل الجزء الثاني
اسم الناسخ الحسن بن طباب بن يوسف بن طباب العراقي الروزي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة - كمل الجزء الأول نهار السبت سادس عشرين صفر سنة أربعين وثمان مائة. - كمل الجزء الثاني تاسع ربيع الأول سنة أربعين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 9
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 840
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 840هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 233
رقم الجزء الجزء الأول والثاني
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشَّيخ الصَالِح محمَّد الشَّهير بِسويدان نفَعَ اللهُ تَعالى بِه قِراءةً مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وأجَزْتُ لَه ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه. كتبه أحمَد بْن سُليْمان العِماديّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد سويدان (القارئ)
أحمد بن سليمان العمادي. (المقروء عليه)
أحمد بن سليمان العمادي. (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 158
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول الصحيح إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الشَّيخ الصَالِح محمَّد الشَّهير بِسويدان نفَعَ اللهُ تَعالى بِه قِراءةً مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وأجَزْتُ لَه ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه. كتبه أحمَد بْن سُليْمان العِماديّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد سويدان (المجاز)
أحمد بن سليمان العمادي. (المجيز)
أحمد بن سليمان العمادي. (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 158
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ الشَّيخُ الفاضِل محمَّد سويدان نفعَ اللهُ بِه قِراءةً مُتقنةً مِن أوَّلِ هذا الصَّحيحِ إِلى آخِرِ الوُضوءِ في مَجالسَ مقْروءة وسَماعي لَه ذلِك، وأجَزْتُ لَه رِوايَتَه. كتبه عبْد الوهّابِ الفرضيّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد سويدان (القارئ)
عبد الوهاب الفرضي (المقروء عليه)
عبد الوهاب الفرضي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 158
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) من أول هذا الصحيح إلى آخر الوضوء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ الشَّيخُ الفاضِل محمَّد سويدان نفعَ اللهُ بِه قِراءةً مُتقنةً مِن أوَّلِ هذا الصَّحيحِ إِلى آخِرِ الوُضوءِ في مَجالسَ مقْروءة وسَماعي لَه ذلِك، وأجَزْتُ لَه رِوايَتَه. كتبه عبْد الوهّابِ الفرضيّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد سويدان (المجاز)
عبد الوهاب الفرضي (المجيز)
عبد الوهاب الفرضي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 158
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) أجزت له روايته.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمد لله، بلَغَ الشَّيخُ الصّالحُ شمْسُ الدّينِ مُحمَّد بْن الحاج عُمر الشّهير بِسويدان نفَعَ الله تعالى بِه، قِراءةً مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وأجَزتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، وأُوصيهِ أَن لا يَنساني مِن دُعائِه. كتَبَه إبْرهيمُ بْن عبْد الرَّحمنِ العجْلونيّ الشّافعيّ بِالمدْرسةِ العصْريَّة سنة 954 هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شمس الدين محمد بن الحاج عمر الشهير بسويدان (القارئ)
إبرهيم بن عبد الرحمن العجلوني الشافعي (المقروء عليه)
إبرهيم بن عبد الرحمن العجلوني الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) سنة 954هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 954
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) المدرسة العصرية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) من أول الصحيح إلى هنا،
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمد لله، بلَغَ الشَّيخُ الصّالحُ شمْسُ الدّينِ مُحمَّد بْن الحاج عُمر الشّهير بِسويدان نفَعَ الله تعالى بِه، قِراءةً مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وأجَزتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، وأُوصيهِ أَن لا يَنساني مِن دُعائِه. كتَبَه إبْرهيمُ بْن عبْد الرَّحمنِ العجْلونيّ الشّافعيّ بِالمدْرسةِ العصْريَّة سنة 954 هـ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شمس الدين محمد بن الحاج عمر الشهير بسويدان (المجاز)
إبرهيم بن عبد الرحمن العجلوني الشافعي (المجيز)
إبرهيم بن عبد الرحمن العجلوني الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) سنة 954هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 954
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) المدرسة العصرية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّد وعَلى آلِه وصحْبِه أَجْمعينَ، أمّا بعدُ؛ فإن العَبدُ الفَقيرُ قَد قرأَ على الولدُ العَزيزُ محمَّد بْن الحاج عُمر بْن الحاج يوسُف الشَّهير بِسويدان بعضَ شيءٍ مِن البُخاريّ مِن أوَّلِه وبعض شيءٍ مِن آخِرِه فأَجَزْتُه أَن يَرْويَ عنّي بِما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، وأنشدتُه أَن لا ينساني منَ الدُّعاءِ عَقيبَ الصَّلاةِ لا سيّما الأسْحارُ وعَلى اللهِ تعالى القبول. قالَه وحرَّرَه العبدُ الفقيرُ محمَّدُ بنُ هِلالٍ عُفيَ عنْه والمُسْلمينَ أَجْمعينَ، وآخِرُ دعْواهُم أَنِ الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، في العشْرِ الأولِ مِن شهْرِ جُمادى الأول سنة 954 مِن الهجرةِ النَّبويَّةِ صلى الله عليه وسلم.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
محمد بن عمر بن يوسف الشهير بسويدان (القارئ)
محمد بن هلال (المقروء عليه)
محمد بن هلال (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في العشر الأول من شهر جمادى الأول سنة 954 من الهجرة النبوية
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 954
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) بعض شيء من البخاري من أوله وبعض شيء من آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّد وعَلى آلِه وصحْبِه أَجْمعينَ، أمّا بعدُ؛ فإن العَبدُ الفَقيرُ قَد قرأَ على الولدُ العَزيزُ محمَّد بْن الحاج عُمر بْن الحاج يوسُف الشَّهير بِسويدان بعضَ شيءٍ مِن البُخاريّ مِن أوَّلِه وبعض شيءٍ مِن آخِرِه فأَجَزْتُه أَن يَرْويَ عنّي بِما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، وأنشدتُه أَن لا ينساني منَ الدُّعاءِ عَقيبَ الصَّلاةِ لا سيّما الأسْحارُ وعَلى اللهِ تعالى القبول. قالَه وحرَّرَه العبدُ الفقيرُ محمَّدُ بنُ هِلالٍ عُفيَ عنْه والمُسْلمينَ أَجْمعينَ، وآخِرُ دعْواهُم أَنِ الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، في العشْرِ الأولِ مِن شهْرِ جُمادى الأول سنة 954 مِن الهجرةِ النَّبويَّةِ صلى الله عليه وسلم.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
محمد بن عمر بن يوسف الشهير بسويدان (المجاز)
محمد بن هلال (المجيز)
محمد بن هلال (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثامن) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في العشر الأول من شهر جمادى الأول سنة 954 من الهجرة النبوية
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 954
قرن السماع (النص الثامن) العاشر
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحَمدُ للهِ وبعدُ؛ فقَد سمِعَ مِن لفْظي مِن أوَّلِ صَحيحِ البُخاريّ إِلى حَديثِ هرَقْل الشَّيخُ الصّالحُ شمْس الدّينِ مُحمَّد بْن الحاج عُمر الشَّهير بِسويدان، وأجَزتُ لَه رِوايتَه عنّي وجَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي روايتُه، وذلِك في خامِس عشْري ذي القعْدة الحَرام سنةَ 956هـ، بِالمَدينةِ الشَّريفةِ وبِمسْجدِها المعظَّمِ. قالَ ذلِك وكتَبَ الفَقيرُ إِلى عفْو ربِّه الخَلّاق عليُّ بنُ مُحمَّد الكنانيّ الشّافِعيّ والحَمدُ للهِ وحْدَه.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
شمس الدين محمد بن الحاج عمر الشهير بسويدان (سامع)
علي بن محمد الكناني الشافعي (المسمع)
علي بن محمد الكناني الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص التاسع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في خامس عشري ذي القعدة الحرام سنة 956هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 956
قرن السماع (النص التاسع) العاشر
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) بالمدينة الشريفة وبمسجدها المعظم
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) من أول صحيح البخاري إلى حديث هرقل
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحَمدُ للهِ وبعدُ؛ فقَد سمِعَ مِن لفْظي مِن أوَّلِ صَحيحِ البُخاريّ إِلى حَديثِ هرَقْل الشَّيخُ الصّالحُ شمْس الدّينِ مُحمَّد بْن الحاج عُمر الشَّهير بِسويدان، وأجَزتُ لَه رِوايتَه عنّي وجَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي روايتُه، وذلِك في خامِس عشْري ذي القعْدة الحَرام سنةَ 956هـ، بِالمَدينةِ الشَّريفةِ وبِمسْجدِها المعظَّمِ. قالَ ذلِك وكتَبَ الفَقيرُ إِلى عفْو ربِّه الخَلّاق عليُّ بنُ مُحمَّد الكنانيّ الشّافِعيّ والحَمدُ للهِ وحْدَه.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
شمس الدين محمد بن الحاج عمر الشهير بسويدان (المجاز)
علي بن محمد الكناني الشافعي (المجيز)
علي بن محمد الكناني الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص العاشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) في خامس عشري ذي القعدة الحرام سنة 956هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 956
قرن السماع (النص العاشر) العاشر
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) بالمدينة الشريفة وبمسجدها المعظم
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) جميع ما يجوز لي وعني روايته،
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحَمدُ للهِ تَعالى وبعدُ؛ فقَد قرأْتُ هذا المجلَّد الأوَّلَ في شهْر رَبيع الثّاني لِسنةِ سبْعٍ وسبْعينَ وتسْعمائةٍ عَلى الشَّيخِ القاضي محمَّد بْن ... الأَنْصاريّ محمَّد ... السّلجوقيّ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
محمد بن الأنصاري محمد السلجوقي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) في شهر ربيع الثاني لسنة سبع وسبعين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 977
قرن السماع (النص الحادي عشر) العاشر
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) المجلد الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحَمدُ للهِ وكَفى وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى وبعْد؛ فقَد قرأَ عليَّ الشّيخُ الفاضِل الصّالحُ محمَّد سويدان مِن أوَّلِ صَحيحِ البُخاريّ إِلى هُنا، قِراءةً صَحيحةً فَصيحةً، وأجَزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي ما يَجوزُ رِوايتُه بشَرْطِه المُعْتبرِ عندَ أهْلِه، وكانَ ذلِك في مَجالسَ آخِرُها سابِع جُمادى الآخرة سنةَ سبْع وخمْسينَ وتسعمائةٍ. كتَبَه عبْد الوهّاب بْن إبْراهيمَ الفرضيّ الشّافعِيّ عفا اللهُ عنْهُما.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
محمد سويدان (القارئ)
عبد الوهاب بن إبراهيم الفرضي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الوهاب بن إبراهيم الفرضي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) سابع جمادى الآخرة سنة سبع وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 957
قرن السماع (النص الثاني عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) من أول صحيح البخاري إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
الحَمدُ للهِ وكَفى وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى وبعْد؛ فقَد قرأَ عليَّ الشّيخُ الفاضِل الصّالحُ محمَّد سويدان مِن أوَّلِ صَحيحِ البُخاريّ إِلى هُنا، قِراءةً صَحيحةً فَصيحةً، وأجَزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي ما يَجوزُ رِوايتُه بشَرْطِه المُعْتبرِ عندَ أهْلِه، وكانَ ذلِك في مَجالسَ آخِرُها سابِع جُمادى الآخرة سنةَ سبْع وخمْسينَ وتسعمائةٍ. كتَبَه عبْد الوهّاب بْن إبْراهيمَ الفرضيّ الشّافعِيّ عفا اللهُ عنْهُما.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
محمد سويدان (المجاز)
عبد الوهاب بن إبراهيم الفرضي الشافعي (المجيز)
عبد الوهاب بن إبراهيم الفرضي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) سابع جمادى الآخرة سنة سبع وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 957
قرن السماع (النص الثالث عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) ما يجوز روايته بشرطه المعتبر عند أهله،
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) التاسع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
الحَمدُ للهِ والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى سيِّدِ المُرْسلينَ وآلِه وصحْبِه أَجْمعينَ، وبعدُ فقَد قرأَ عليَّ الشَّيخُ الإِمامُ شمْس الدّينِ مُحمَّد بنُ الحاج عُمر الشَّهير بِسويدان نفَعَ اللهُ تَعالى بِعلومِه، قِراءةً مِن أوَّلِ هذا الكِتابِ إِلى قولِه باب قوْلِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: اللَّهمَّ علِّمْه الكِتابَ، وأجَزْتُه أَن يَرْوي عنّي ذلِك وجَميعَ ما يَجوزُ لِي وعني روايتُه بشرْطِه المُعتبَر عندَ أَهلِ الحَديثِ والأثَرِ بِالمسْجِدِ الحَرامِ، وأسْألُه أَن لا يخليَني مِن صالِحِ دَعَواتِه. قالَ ذلِك بفَمِه وزَبَرَه بقَلَمِه عبدُ الباري زَكرِيّا الأنْصاريّ في عشْري ذي الحجَّة الحَرام سنةَ 956هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
شمس الدين محمد بن الحاج عمر الشهير بسويدان (القارئ)
عبد الباري زكريا الأنصاري (المقروء عليه)
عبد الباري زكريا الأنصاري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) في عشري ذي الحجة الحرام سنة 956هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 956
قرن السماع (النص الرابع عشر) العاشر
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص الرابع عشر) بالمسجد الحرام
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) من أول هذا الكتاب إلى قوله باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم علمه الكتاب،
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) العاشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
الحَمدُ للهِ والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى سيِّدِ المُرْسلينَ وآلِه وصحْبِه أَجْمعينَ، وبعدُ فقَد قرأَ عليَّ الشَّيخُ الإِمامُ شمْس الدّينِ مُحمَّد بنُ الحاج عُمر الشَّهير بِسويدان نفَعَ اللهُ تَعالى بِعلومِه، قِراءةً مِن أوَّلِ هذا الكِتابِ إِلى قولِه باب قوْلِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: اللَّهمَّ علِّمْه الكِتابَ، وأجَزْتُه أَن يَرْوي عنّي ذلِك وجَميعَ ما يَجوزُ لِي وعني روايتُه بشرْطِه المُعتبَر عندَ أَهلِ الحَديثِ والأثَرِ بِالمسْجِدِ الحَرامِ، وأسْألُه أَن لا يخليَني مِن صالِحِ دَعَواتِه. قالَ ذلِك بفَمِه وزَبَرَه بقَلَمِه عبدُ الباري زَكرِيّا الأنْصاريّ في عشْري ذي الحجَّة الحَرام سنةَ 956هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
شمس الدين محمد بن الحاج عمر الشهير بسويدان (المجاز)
عبد الباري زكريا الأنصاري (المجيز)
عبد الباري زكريا الأنصاري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس عشر) في عشري ذي الحجة الحرام سنة 956هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 956
قرن السماع (النص الخامس عشر) العاشر
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
مكان السماع (النص الخامس عشر) بالمسجد الحرام
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس عشر) جميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه المعتبر عند أهل الحديث والأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الحادي عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
الحَمدُ للهِ سرْمَدا والصَّلاةُ عَلى نبيِّه محمَّدٍ ممَجَّدا وعَلى آلِه وأصْحابِه أَبَدا، وبعْدُ فلمَّا قرأَ عليَّ بعْضًا مِن الجامِع الصَّحيحِ البُخاريّ مَن هُو قَرير لعَيني وروحٌ لِجَسدي ومشد لعضدي عين الأعيان أفاضل شبان الزمان نادرة الأوان أبو السعدِ عَفيفُ الدّينِ أعْني ولَدي النَّجيبَ الأمْجدَ عبْد الحَليم محمّد متَّعنا اللهُ تَعالى بطولِ بقائِه، قِراءةَ تحْقيقٍ وإتْقانٍ وتدْقيقٍ وإذْعان، أجَزتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما يَجوزُ رِوايتُه بشُروطِه المُعْتبرةِ عِندَ المَشايخِ. كتَبَه العبدُ الفَقيرُ محمّد بنُ نورِ اللهِ الأحْوى الحنفي.
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
أبو السعد عفيف الدين عبد الحليم محمد (القارئ)
محمد بن نور الله الأحوى الحنفي (المقروء عليه)
محمد بن نور الله الأحوى الحنفي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 232
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس عشر) بعضا من الجامع الصحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الثاني عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
الحَمدُ للهِ سرْمَدا والصَّلاةُ عَلى نبيِّه محمَّدٍ ممَجَّدا وعَلى آلِه وأصْحابِه أَبَدا، وبعْدُ فلمَّا قرأَ عليَّ بعْضًا مِن الجامِع الصَّحيحِ البُخاريّ مَن هُو قَرير لعَيني وروحٌ لِجَسدي ومشد لعضدي عين الأعيان أفاضل شبان الزمان نادرة الأوان أبو السعدِ عَفيفُ الدّينِ أعْني ولَدي النَّجيبَ الأمْجدَ عبْد الحَليم محمّد متَّعنا اللهُ تَعالى بطولِ بقائِه، قِراءةَ تحْقيقٍ وإتْقانٍ وتدْقيقٍ وإذْعان، أجَزتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما يَجوزُ رِوايتُه بشُروطِه المُعْتبرةِ عِندَ المَشايخِ. كتَبَه العبدُ الفَقيرُ محمّد بنُ نورِ اللهِ الأحْوى الحنفي.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
أبو السعد عفيف الدين عبد الحليم محمد (المجاز)
محمد بن نور الله الأحوى الحنفي (المجيز)
محمد بن نور الله الأحوى الحنفي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 232
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع عشر) جميع ما يجوز روايته بشروطه المعتبرة عند المشايخ
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الثالث عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى سيِّدنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه أَجمعينَ، وبعدُ فقَد أجَزتُ لِسيِّدِنا محمَّد عبْد الحَليمِ بْن سيِّدِنا وموْلانا مُحمّد بْن مَولانا نورِ اللهِ القاضي بحلَب المحْروسةِ أَن يرْوي عنّي هذا الجُزءَ مِن صحيحِ الإِمامِ محمَّد بْن إسْماعيلَ البُخاريّ الجُعْفيّ رحِمه اللهُ ونفعَ بِه سنةَ 977هـ، كتَبَه الفَقيرُ محمَّد بْن مسلمٍ الحصينيّ الأَنصاريّ الحَلبيّ الشَّهير بميري غُفِرَ لَه.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
محمد عبد الحليم بن محمد بن نور الله (المجاز)
محمد بن مسلم الحصيني الأنصاري الحلبي الشهير بميري (المجيز)
محمد بن مسلم الحصيني الأنصاري الحلبي الشهير بميري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثامن عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 232
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) سنة 977هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) 977
قرن السماع (النص الثامن عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثامن عشر) بحلب المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن عشر) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الرابع عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) 
بقراءةِ كاتبِه محمَّدٍ المظفرِ بنِ الشَّيخِ محمَّد ... قديمة وما قبلَه ... وأجازَني ...... المالكيّ على الشَّيخِ محمَّد ... الشَّيخ ناصر الدِّينِ ... وعلى ابنِ شعيب ... جُمادى الآخرةِ سنةَ ستٍّ وخمسينَ وثمانمائةٍ قراءةً عليَّ بجميعِه.وكتبَه عبدُ الرَّحمنِ بنُ ... عفا اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) 
محيي الدين محمد (المجيز)
نوع النص (النص التاسع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) 490
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع عشر) جمادى الآخرة سنة ست وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع عشر) 856
قرن السماع (النص التاسع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) الخامس عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بِرَسْم الجنابِ العالي المولوي الإِمامِي الأوحدي الأكملي نورِ الدّينِ بركة المُلوكِ والسَّلاطينِ خالصة أمير المؤمنين أَبي الثَّناءِ محْمود أمام مولانا ملك الأمراء كافل المملكة الشريفة الحلبية المحروسة عظم الله شأنه بمحمد وآله وصحبه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
نور الدين أبو الثناء محمود بن ناصر الدين محمد بن إسحاق الملطي الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 113
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
خاتَم تملُّك لمُحمَّد بْنِ عبْد اللهِ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن عبد الله (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
دخلت هذه النسخة الجليلة الفاخرة في سلك ملك العبد الفقير محمَّد الحسنيّ بْن المولى حسَين المعْروف باجي زادَه، نالَ مُرادَه بالإيهابِ مِن المولى محْمود أفَنْدي ابْن عمِّه ودافع عمه، سلمه الله العزيز الكريم بكرمه.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد الحسني بن حسين المعروف بأخي زاده (موهوب له)
محمود أفندي#واهب#
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
طريقة التملك (الثالث) هبة.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
من آلاء الله تعالى على عبده الفقير إلى إحسانه عبْد الحَليمِ مُحمَّد بْن محمَّد، عفي عنهما.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
عبد الحليم محمد بن محمد (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 4
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
حسين باشا ابن حسن أغا (واقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 3
خوارج النص عامة 
تملّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تملّك: "أمْجَد زادَه حسَيْن باشا".#تملّك ونصه: دخلت هذه النسخة الجليلة الفاخرة في سلك ملك العبد الفقير محمَّد الحسنيّ بْن المولى حسَين المعْروف باجي زادَه، نالَ مُرادَه بالإيهابِ مِن المولى محْمود أفَنْدي ابْن عمِّه ودافع عمه، سلمه الله العزيز الكريم بكرمه.#تملّك: خاتَم يُفيدُ تملّك حسَين، نصُّه (أَلَيْسَ اللهُ بِكافٍ عبْدَه حسَين).#وقْف: خاتَم وقْفٍ نصُّه: هذا ممَّا وقَفَه الوَزير حسَين باشا ابْن حسَن أغا أَخ الوَزيرِ محمَّد باشا المَعْروف بِكوبريلي عفا اللهُ عنْهم.#تملّك ونصه: من آلاء الله تعالى على عبده الفقير إلى إحسانه عبْد الحَليمِ مُحمَّد بْن محمَّد، عفي عنهما.#خاتَم تملُّك لمُحمَّد بْنِ عبْد اللهِ.#تَملّك: بِرَسْم الجنابِ العالي المولوي الإِمامِي الأوحدي الأكملي نورِ الدّينِ بركة المُلوكِ والسَّلاطينِ خالصة أمير المؤمنين أَبي الثَّناءِ محْمود أمام مولانا ملك الأمراء كافل المملكة الشريفة الحلبية المحروسة عظم الله شأنه بمحمد وآله وصحبه. #حَواشٍ وتعْليقات: مُثقَلةٌ بِالحَواشي وَالتَّعْليقاتِ بَعضُها نُقولٌ مِن شُروحٍ، أَو لُغة أوْ تعْليقات عَلى النَّصّ.#مُقابَلةٌ وتَصحيحٌ: بلَغَ مُقابلةً وتَصْحيحًا بحمد الله تعالى وعونه في ثامِنَ عشَر رَبيع الأوَّل مِن شُهورِ سنةِ أرْبعينَ وثمانِمائةٍ.#بلَغَ الولد النجل الموفق مقابلة.بلَغَ عَليَّ قِراءةً صَحيحةً وبعْدُ؛ فقَد استخَرْتُ اللهَ وأجزتُ لَه ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه. شهِد بذلِك محمَّد السيد وشهِد بذلِك ابْن الحاج محْمد بْن ... سنة ... #بلَغَ الشَّيخ الصَالِح محمَّد الشَّهير بِسويدان نفَعَ اللهُ تَعالى بِه قِراءةً مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وأجَزْتُ لَه ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه. كتبه أحمَد بْن سُليْمان العِماديّ.#بلَغَ الشَّيخُ الفاضِل محمَّد سويدان نفعَ اللهُ بِه قِراءةً مُتقنةً مِن أوَّلِ هذا الصَّحيحِ إِلى آخِرِ الوُضوءِ في مَجالسَ مقْروءة وسَماعي لَه ذلِك، وأجَزْتُ لَه رِوايَتَه. كتبه عبْد الوهّابِ الفرضيّ.# إِجازة:الحَمدُ للهِ وكَفى، وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفَى وبعْدُ؛ فقدِ استخَرْتُ اللهَ تَعالى في إِجازةِ الشَّيخِ الفاضِلِ مُرشِدِ الفُقراءِ ومُربّي السّالِكينَ، الشَّيخِ زَينِ الدّينِ سُويدان بْن الحاج عُمر الشَّهير بابْن محلا، لِجميعِ صَحيحِ البُخاريّ لِقراءَتِه لَه عليَّ قِراءةً صَحيحةً مُعْربةً مِن أوَّلِه إِلى آخِرِه، وأجَزْتُه أَن يرْويَه عنِّي وما يَجوزُ لي رِوايتُه بشرْطِه المُعْتبرِ عِندَ أَهلِ الأثَرِ، وأخْبرتُه أنَّه أخْبرَني بِه جَماعةٌ مِن الحلَبيّينَ والطّرابلسيّينَ والدِّمشْقيّينَ والمِصريّينَ.فمِنَ الحلَبيّينَ والِدي رحمه الله تعالى بِقِراءَتي عليْه رُبعَ صَحيحِ البُخاريّ، وإِجازتِه باقيَه عَنِ الشَّيخِ نصْرِ اللهِ الإربليّ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ عَنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ، عنِ الرسّامِ عنِ الحجّار، ومنْهُم العلّامةُ المحقّق الحسَن السّيوفيّ بِقِراءَةِ بعْضِه وإِجازةِ باقيهِ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ المَذْكورِ، ومنهُم شيْخُنا العلّامةُ الشّيخُ إبْراهيمُ العِماديّ بِسماعي لَه مِن لفظِه مِرارًا عَنِ ابنِ النّاسِخِ عنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ عنِ الرّسّام عنِ الحجّارِ.ومن الحِمْصيّينَ الشَّيخُ المُسندُ شمْسُ الدّينِ العصياتيّ، بِسماعِي لَه مِن لفْظِه ومُناوَلتي جَميعَه، عَن النّاجي عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عنِ الحجّارِ.ومِن الطّرابلسيّينَ الكماليّ محمَّد ابْن النّاسخِ عَن برْهان الدّينِ الحلَبيّ.ومِن الدّمشْقيّينَ الشَّيخُ العلّامةُ أَبو بكْر ابنُ قاضي عجلونَ إجازةً، والشّيخُ العلّامةُ السّيّدُ كمالُ الدّينِ ابْن السّيّد حمزةَ عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْد الهادي عَنِ الحجّارِ.ومِن المِصريّينَ الشَّيخُ جَمالُ الدّينِ الصّاني والقاضي كمالُ الدّينِ الطَّويل إِجازةً، وأجلُّهُم خاتِمةُ المحَقّقينَ القاضي زكَريّا إِجازةً عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عَنِ الحجّارِ.فكلُّهُم اجتَمَعوا في الحجّارِ، وهُو عنِ الزَّبيديّ عَن أَبي الوقْتِ عبْدِ الأوَّلِ عنِ الدّاوديّ، عنِ السَّرخْسيّ عنِ الفرَبْريّ، عنِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ البُخاريّ الجُعْفيّ رحمه الله تَعالى ورضِيَ عنْه.وكانَ ذلِك في مَجالِسَ آخرُها ختامُ سنةِ اثنتَينِ وستّينَ وتسْعمائةٍ في دارِ القُرآنِ بِالعشائِريَّة بحَلَب المحْروسةِ. قالَ ذلِك وكتَبَه عبدُ الوهّابِ بنُ إبْراهيمَ العرضيّ ثمَّ الحلبيّ طالِبًا منْه ومِن الإخْوانِ الدُّعاءَ عقِبَ الذِّكرِ والقُرآنِ، والحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، انتهى. #إِجازة: الحمد لله، بلَغَ الشَّيخُ الصّالحُ شمْسُ الدّينِ مُحمَّد بْن الحاج عُمر الشّهير بِسويدان نفَعَ الله تعالى بِه، قِراءةً مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى هُنا، وأجَزتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، وأُوصيهِ أَن لا يَنساني مِن دُعائِه. كتَبَه إبْرهيمُ بْن عبْد الرَّحمنِ العجْلونيّ الشّافعيّ بِالمدْرسةِ العصْريَّة سنة 954 هـ.#إِجازة: الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّد وعَلى آلِه وصحْبِه أَجْمعينَ، أمّا بعدُ؛ فإن العَبدُ الفَقيرُ قَد قرأَ على الولدُ العَزيزُ محمَّد بْن الحاج عُمر بْن الحاج يوسُف الشَّهير بِسويدان بعضَ شيءٍ مِن البُخاريّ مِن أوَّلِه وبعض شيءٍ مِن آخِرِه فأَجَزْتُه أَن يَرْويَ عنّي بِما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، وأنشدتُه أَن لا ينساني منَ الدُّعاءِ عَقيبَ الصَّلاةِ لا سيّما الأسْحارُ وعَلى اللهِ تعالى القبول. قالَه وحرَّرَه العبدُ الفقيرُ محمَّدُ بنُ هِلالٍ عُفيَ عنْه والمُسْلمينَ أَجْمعينَ، وآخِرُ دعْواهُم أَنِ الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، في العشْرِ الأولِ مِن شهْرِ جُمادى الأول سنة 954 مِن الهجرةِ النَّبويَّةِ صلى الله عليه وسلم.#إِجازة: الحَمدُ للهِ وبعدُ؛ فقَد سمِعَ مِن لفْظي مِن أوَّلِ صَحيحِ البُخاريّ إِلى حَديثِ هرَقْل الشَّيخُ الصّالحُ شمْس الدّينِ مُحمَّد بْن الحاج عُمر الشَّهير بِسويدان، وأجَزتُ لَه رِوايتَه عنّي وجَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي روايتُه، وذلِك في خامِس عشْري ذي القعْدة الحَرام سنةَ 956هـ، بِالمَدينةِ الشَّريفةِ وبِمسْجدِها المعظَّمِ. قالَ ذلِك وكتَبَ الفَقيرُ إِلى عفْو ربِّه الخَلّاق عليُّ بنُ مُحمَّد الكنانيّ الشّافِعيّ والحَمدُ للهِ وحْدَه.#إِجازة: الحَمدُ للهِ تَعالى وبعدُ؛ فقَد قرأْتُ هذا المجلَّد الأوَّلَ في شهْر رَبيع الثّاني لِسنةِ سبْعٍ وسبْعينَ وتسْعمائةٍ عَلى الشَّيخِ القاضي محمَّد بْن ... الأَنْصاريّ محمَّد ... السّلجوقيّ.#إِجازة: الحَمدُ للهِ وكَفى وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى وبعْد؛ فقَد قرأَ عليَّ الشّيخُ الفاضِل الصّالحُ محمَّد سويدان مِن أوَّلِ صَحيحِ البُخاريّ إِلى هُنا، قِراءةً صَحيحةً فَصيحةً، وأجَزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي ما يَجوزُ رِوايتُه بشَرْطِه المُعْتبرِ عندَ أهْلِه، وكانَ ذلِك في مَجالسَ آخِرُها سابِع جُمادى الآخرة سنةَ سبْع وخمْسينَ وتسعمائةٍ. كتَبَه عبْد الوهّاب بْن إبْراهيمَ الفرضيّ الشّافعِيّ عفا اللهُ عنْهُما.#إِجازة: الحَمدُ للهِ والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى سيِّدِ المُرْسلينَ وآلِه وصحْبِه أَجْمعينَ، وبعدُ فقَد قرأَ عليَّ الشَّيخُ الإِمامُ شمْس الدّينِ مُحمَّد بنُ الحاج عُمر الشَّهير بِسويدان نفَعَ اللهُ تَعالى بِعلومِه، قِراءةً مِن أوَّلِ هذا الكِتابِ إِلى قولِه باب قوْلِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: اللَّهمَّ علِّمْه الكِتابَ، وأجَزْتُه أَن يَرْوي عنّي ذلِك وجَميعَ ما يَجوزُ لِي وعني روايتُه بشرْطِه المُعتبَر عندَ أَهلِ الحَديثِ والأثَرِ بِالمسْجِدِ الحَرامِ، وأسْألُه أَن لا يخليَني مِن صالِحِ دَعَواتِه. قالَ ذلِك بفَمِه وزَبَرَه بقَلَمِه عبدُ الباري زَكرِيّا الأنْصاريّ في عشْري ذي الحجَّة الحَرام سنةَ 956هـ.#إِجازة: الحَمدُ للهِ سرْمَدا والصَّلاةُ عَلى نبيِّه محمَّدٍ ممَجَّدا وعَلى آلِه وأصْحابِه أَبَدا، وبعْدُ فلمَّا قرأَ عليَّ بعْضًا مِن الجامِع الصَّحيحِ البُخاريّ مَن هُو قَرير لعَيني وروحٌ لِجَسدي ومشد لعضدي عين الأعيان أفاضل شبان الزمان نادرة الأوان أبو السعدِ عَفيفُ الدّينِ أعْني ولَدي النَّجيبَ الأمْجدَ عبْد الحَليم محمّد متَّعنا اللهُ تَعالى بطولِ بقائِه، قِراءةَ تحْقيقٍ وإتْقانٍ وتدْقيقٍ وإذْعان، أجَزتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَ ما يَجوزُ رِوايتُه بشُروطِه المُعْتبرةِ عِندَ المَشايخِ. كتَبَه العبدُ الفَقيرُ محمّد بنُ نورِ اللهِ الأحْوى الحنفي.#إِجازة: الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى سيِّدنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه أَجمعينَ، وبعدُ فقَد أجَزتُ لِسيِّدِنا محمَّد عبْد الحَليمِ بْن سيِّدِنا وموْلانا مُحمّد بْن مَولانا نورِ اللهِ القاضي بحلَب المحْروسةِ أَن يرْوي عنّي هذا الجُزءَ مِن صحيحِ الإِمامِ محمَّد بْن إسْماعيلَ البُخاريّ الجُعْفيّ رحِمه اللهُ ونفعَ بِه سنةَ 977هـ، كتَبَه الفَقيرُ محمَّد بْن مسلمٍ الحصينيّ الأَنصاريّ الحَلبيّ الشَّهير بميري غُفِرَ لَه.#إِجازة: قَد أجازَني المَولى الفاضِلُ زينُ العُلماءِ الفخامِ شيْخ الإسْلامِ مُفتي الأَنامِ شَيخ مُحيي الدّين محمَّد بْن شيخ ....
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة جيدة مقابلة بها فروق نسخ كثيرة مثقلة بالحواشي بعضها لغة وأخرى وكتب بعد أغلبها "كرماني".- على أوله لوحة استهلاليه على شكل هندسي مزخرفة وملونه أثبت بداخلها اسم المجلد واسم المؤلف.- هذا المجلد يحتوي على الجزء الأول والثاني من تجزئة ثلاثين.- أخذت الإجازة من الجزء الأخير من الصحيح برقم (AMCAZADEHUSEYN135).
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_137_36154.PDF125.38 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح