الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | جار الله أفندي | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 377 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | توثيق المؤلف | توثيق المؤلف: الأعلام للزركلي (6/ 34)، معجم المؤلفين (9/ 52)، هدية العارفين (2/ 16). | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | بسم الله ... (باب الإشهاد في الوقف) والصدقة. حدثنا إبراهيم بن موسى قال أخبرنا هشام بن يوسف أن ابن جريج أخبرهم قال أخبرني يعلى أنه سمع عكرمة مولى ابن عباس يقول أنبأنا ابن عباس أن سعد بن عبادة ... أخا بني ساعدة توفيت أمه وهو غائب فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها فهل ينفعها شيء إن تصدقت به عنها قال: «نعم». قال: فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها ... | آخر النسخة | (باب) حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله إليه أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح. آخر الجزء الثاني عشر من كتاب الجامع الصحيح ... يتلوه في أول الثالث عشر منه (باب حرق الدور والنخيل) ... والحمد لله رب العالمين. |
اسم الناسخ | محمد بن أحمد بن علي بن عبد الله بن علي بن حاتم بن الحبلي الحنبلي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | نهار الأربعاء سابع شهر رجب الفرد سنة ست وستين وثمان مائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 7 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الأربعاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | رجب | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 866 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 866هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
عدد الأوراق | 80 | عدد الأسطر | 13 | رقم الجزء | 12 | المقاس الخارجى | 227×130مم. | المقاس الداخلي | 156×81مم. | الحاجة الى الترميم | الحاجة متوسطة إلى ترميم#الحاجة متوسطة إلى ترميم | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | وضوح الخط | واضح | الضبط والتنقيط | تام الضبط والتنقيط | حجم الخط | خط متوسط | لون الحبر | احمر#أسود#أسود#احمر | تاريخ الخط | متأخر#متأخر#متأخر#متأخر | التعقيبة | بها تعقيبه | نوع التجليد | تجليد كرتوني | لون التجليد | ألوان مختلفة | الحاجة الي التجليد | الحاجة ماسة للتجليد |
تبصرة عامة وملاحظات | بعد أن أنهى الجزء كتب: "كتاب فيه قصة فضلون العابد" وكتب فيه ثلاث ورقات.كتبت الأبيات الشعرية باللون الأحمر، وقوله: (قال) وأدوات التحديث التي في بدايات الأحاديث تم رسمهم باللون الأحمر. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_377_14657.PDF | 39.57 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |