الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حسين باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 136
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم) ...
آخر النسخة (باب بيع الطعام قبل أن يقبض وبيع ما ليس عندك) ... ثنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من ابتاع طعاما فلا يبيعه حتى يستوفيه زاد إسماعيل من ابتاع طعاما فلا يبيعه حتى يقبضه. والحمد لله وحده ... يتلوه في الجزء الثاني باب من رأى إذا اشترى طعاما إلى آخره.
رواية النسخة أخْبرَنا الشَّيخانِ المُسندانِ المُعمّرانِ شِهابُ الدّينِ أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالِبِ ابْن أَبي النِّعمِ نِعمةَ بْن حسَن ابْن عليِّ بْن بيانِ بْن الشِّحنةِ الحجّار الصّالِحيّ، وسَليلةُ العُلماءِ ستّ الوُزراءِ أمّ محمَّد وَزيرةُ ابنةُ الشَّيخِ الإِمامِ العالِم شمْس الدّين أَبي حفْصٍ عُمرَ بْن القاضي الإِمامِ العلّامة َوجيهِ الدّينِ أسْعَد بْن المُنجّا التَّنوخيّ الدِّمشْقيّانِ، قِراءةً عليْهِما وأَنا أسْمعُ في جُمادَى الأولى سنةَ خَمسَ عشْرة وسبْعِمائةٍ قالا: حدَّثَنا الشَّيخُ سِراجُ الدّينِ أَبو عَبدِ اللهِ الحُسَينُ بنُ المُبارَكِ بْن مُحمَّد بْن يحْيى الزَّبيديّ، في شَوّالٍ سنةَ ثلاثينَ وستّمائةٍ بدمشْق بِالجامِعِ المظفّريّ بسفْح جبَلِ قاسيون، أخْبَرنا أَبو الوقْت عبْد الأوَّلِ بْن عيسى بْن شُعيبِ بْن إبْراهيمَ السّجزيّ الصّوفيّ ثمَّ الهرويّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ ببغْدادَ في آخِرِ سنةِ اثْنَينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمْسينَ وخمسمائةٍ. أخبرَكُم الإِمامُ جمالُ الإسْلامِ أبو الحسَن عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُد بنِ أَحْمدَ بنِ مُعاذِ بْنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوُديّ، قِراءةً عليْه ببوشَنج في ذي القعْدة سنةَ خمسٍ وستّين وأرْبعمائةٍ. أخْبرَنا الإمامُ أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه بنِ أحْمدَ بنِ يوسُف بْن أعْينَ السرَخْسيّ، قِراءةً عليْه في صفَر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثِمائةٍ، أخْبرَنا الإمام أَبو عَبدِ اللهِ محمَّد بنُ يوسُف بنِ مطَر بنِ صالِحِ بنِ بشْرِ بْنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفرَبْريّ، بفربْر سنةَ ستّ عشْرةَ وثلاثِمائةٍ. حدَّثنا الإِمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأَحنفِ الجُعفيّ موْلاهُم البُخاريّ، بفرَبْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائَتَينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثْنيْنِ وخَمْسينَ ومائَتَينِ.
اسم الناسخ أحمد بن يوسف بن الملاح الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة الحادي عشر من شهر جمادى الأولى سنة 921هـ.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 921
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 261
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخْبرَنا الشَّيخانِ المُسندانِ المُعمّرانِ شِهابُ الدّينِ أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالِبِ ابْن أَبي النِّعمِ نِعمةَ بْن حسَن ابْن عليِّ بْن بيانِ بْن الشِّحنةِ الحجّار الصّالِحيّ، وسَليلةُ العُلماءِ ستّ الوُزراءِ أمّ محمَّد وَزيرةُ ابنةُ الشَّيخِ الإِمامِ العالِم شمْس الدّين أَبي حفْصٍ عُمرَ بْن القاضي الإِمامِ العلّامة َوجيهِ الدّينِ أسْعَد بْن المُنجّا التَّنوخيّ الدِّمشْقيّانِ، قِراءةً عليْهِما وأَنا أسْمعُ في جُمادَى الأولى سنةَ خَمسَ عشْرة وسبْعِمائةٍ قالا: حدَّثَنا الشَّيخُ سِراجُ الدّينِ أَبو عَبدِ اللهِ الحُسَينُ بنُ المُبارَكِ بْن مُحمَّد بْن يحْيى الزَّبيديّ، في شَوّالٍ سنةَ ثلاثينَ وستّمائةٍ بدمشْق بِالجامِعِ المظفّريّ بسفْح جبَلِ قاسيون، أخْبَرنا أَبو الوقْت عبْد الأوَّلِ بْن عيسى بْن شُعيبِ بْن إبْراهيمَ السّجزيّ الصّوفيّ ثمَّ الهرويّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ ببغْدادَ في آخِرِ سنةِ اثْنَينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمْسينَ وخمسمائةٍ. أخبرَكُم الإِمامُ جمالُ الإسْلامِ أبو الحسَن عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُد بنِ أَحْمدَ بنِ مُعاذِ بْنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوُديّ، قِراءةً عليْه ببوشَنج في ذي القعْدة سنةَ خمسٍ وستّين وأرْبعمائةٍ. أخْبرَنا الإمامُ أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه بنِ أحْمدَ بنِ يوسُف بْن أعْينَ السرَخْسيّ، قِراءةً عليْه في صفَر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثِمائةٍ، أخْبرَنا الإمام أَبو عَبدِ اللهِ محمَّد بنُ يوسُف بنِ مطَر بنِ صالِحِ بنِ بشْرِ بْنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفرَبْريّ، بفربْر سنةَ ستّ عشْرةَ وثلاثِمائةٍ. حدَّثنا الإِمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأَحنفِ الجُعفيّ موْلاهُم البُخاريّ، بفرَبْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائَتَينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثْنيْنِ وخَمْسينَ ومائَتَينِ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن ابن علي بن بيان بن الشحنة الحجار الصالحي الدمشقي (المسمع)
ست الوزراء أم محمد وزيرة بنت شمس الدين أبي حفص عمر بن وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخية الدمشقية (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي، (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (1/ب)
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في جمادى الأولى سنة خمس عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 715
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بِرَسْمِ العبد الفقير إلى الله تعالى الجَنابِ العالي المولويّ الأَميريّ الكبيريّ الأصيليّ العريقيّ النّاصريّ محمَّد الشَّهير نسبُه الكَريم بابْن عنْتر الحِمْصيّ الخالديّ، كان الله له حيث لا يكون لنفسه وآنسه إذا وضع في رمسه بِتاريخ الحاديَ عشَر مِن شهْرِ جُمادى الأولى سنةَ 921هـ، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد ابن عنتر الحمصي الخالدي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 265
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) بتاريخ الحادي عشر من شهر جمادى الأولى سنة 921هـ،
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 921
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
حسين باشا ابن حسن أغا (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
خوارج النص عامة 
تملّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تملّك: "أمْجَد زاده حسَين باشا".#وقْف: خاتَم وقْفٍ نصُّه: هذا ممَّا وقَفَه الوَزير حسَين باشا ابْن حسَن أَغا أخ الوَزيرِ محمَّد باشا المعْروف بِكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.#حَواشٍ وتعْليقات: بها حَواشٍ بعْضُها نُقولٌ مِن شُروحٍ، أَو لُغة أَو تعْليقات عَلى النَّصِّ.#بِها فُروقُ نُسخٍ وبَلاغُ مُقابلةٍ، ونصه: بلغ مقابلة حسب الطاقة.#بِها تصْحيحاتٌ في الهامِشِ.#تملّك: بِرَسْمِ العبد الفقير إلى الله تعالى الجَنابِ العالي المولويّ الأَميريّ الكبيريّ الأصيليّ العريقيّ النّاصريّ محمَّد الشَّهير نسبُه الكَريم بابْن عنْتر الحِمْصيّ الخالديّ، كان الله له حيث لا يكون لنفسه وآنسه إذا وضع في رمسه بِتاريخ الحاديَ عشَر مِن شهْرِ جُمادى الأولى سنةَ 921هـ، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة قيمة جدا بها مقابلات على عدة نسخ، بها فروق نسخ كثيرة، بها تعليقات على الحواشي بعضها مقارنة بين الروايات الأخرى كرواية الأصيلي والهروي والشيخة كريمة المروزية ورواية أبي زيد المروزي، كما نبه الناسخ على ما سقط من الألفاظ في هذه الرواية والروايات الأخرة.- بأولها لوحة استهلالية مزخرفة كتب اسم الجزء بين كتيبتين وكتب اسم المؤلف بين شمسية جمالية مزهرة وملونة.- كتب على هامش (164): "قطع الدرس سنة 1285هـ".- اختلفت خطوط النسخة عند الورقة (209) فأكملت بخط آخر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_136_36134.PDF179.15 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح