عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 501
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة الحمد لله الذي أوضح وجوه معالم الدين وأفضح وجوه الشك بكشف النقاب عن وجه اليقين بالعلماء المستنبطين الراسخين...
آخر النسخة باب ذكر شرار الموتى.أي: هذا باب في بيان ذكر شرار الموتى... وقرئ: {تبت يدا أبو لهب} كما قيل: علي بن أبو طالب، ومعاوية بن أبي سفيان، لئلا يغير منه شيء فيشكل على السامع، والله تعالى أعلم.
رواية النسخة أمّا إسْنادي في هذا الكتابِ إِلى الإِمامِ البُخاريّ رحِمه اللهُ فهُو مِن طريقينِ عَن محدِّثينِ كبيريْنِ.الأوَّلُ: الشّيخُ الإمامُ العلّامةُ مُفتي الأَنامِ شَيخُ الإِسلامِ حافِظُ مِصْرَ والشَّامِ، زينُ الدّينِ عبدُ الرّحيمِ بنُ أَبي المحاسنِ حسَين بن عبدِ الرَّحمنِ العِراقيّ الشّافعيّ، أَسْكنَه اللهُ بَحابيحَ جِنانِه وكساهُ جَلابيبَ عَفْوِه وغُفْرانِه، توفّيَ ليلةَ الأربِعاءِ الثّامنةِ مِن شعْبانَ مِن سنةِ ستٍّ وثمانمائةٍ بِالقاهرةِ، فسمعتُه عليْه مِن أوَّلِه إلى آخِرِه في مَجالسَ مُتعدِّدةٍ آخرُها آخرُ شَهرِ رَمَضانَ المعظَّم قدرُه سنةَ ثمانٍ وثَمانينَ وسبْعِمائةٍ بجامعِ القلْعةِ بظاهِرِ القاهرةِ المعزّيّةِ، حَماها اللهُ عنِ الآفاتِ، بقراءةِ الشَّيخِ شِهابِ الدّينِ أَحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ مَنصورٍ الأَشمونيّ الحنفيّ رحمه الله، بحقِّ سماعِه لجميعِ الكِتابِ مِن الشَّيخينِ أَبي عليٍّ عبدِ الرّحيمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يوسُف الأنصاريِّ وقاضي القُضاةِ علاءِ الدّينِ عليِّ بنِ عثمانَ بنِ مُصطفى أي التّركمانيّ مجتمعين. قالَ الأوَّلُ: أخبرنا أبو العبّاسِ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ يوسُف الدِّمشْقيّ وأَبو عمْرٍو عثمانُ بنُ عَبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ الرّبعيّ وأبو الطّاهرِ إسْماعيلُ بنُ عبدِ القويّ بنِ أَبي العزِّ بنِ عزون سماعًا عليهِم خلا مِن بابِ المسافِرِ إِذا جدَّ بِه السّيرُ تعجّلَ إِلى أهلِه في أواخِرِ كِتابِ الحجِّ إِلى أوَّلِ كتابِ الصِّيامِ، وخَلا مِن بابِ ما يجوزُ مِن الشّروطِ في المكاتبِ إِلى باب الشّروط في الجِهادِ، وخلا مِن بابِ غَزو المرْأةِ في البحْرِ إِلى دعاءِ النّبيّ عليه السلام إلى الإسْلامِ بإجازة منهم. قالوا: أخبرَنا هبةُ اللهِ بنُ عليّ بنِ مسْعودٍ البوصيريّ وأبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ حامدٍ الأرْتاحيّ. قالَ البوصيريّ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ بركاتٍ السّعيديّ، وقالَ الأرْتاحي: أخْبرنا عليّ بنُ عُمرَ الفرّاءُ إجازةً، قال: أخبرتْنا كريمةُ بنتُ أَحمدَ المرْوزيَّةُ قالتْ: أخبرَنا أبو الهيثمِ محمّدُ بنُ مكيّ الكُشميهَنيّ، وقالَ الثّاني: أخبرَنا جماعةٌ منهُم أبو الحسنِ عليُّ بنُ محمدِ بنِ هارونَ القاري قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ الزّبيديُّ قالَ: أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوّلِ بنُ عيسى السِّجزيُّ قالَ: أخبَرنا عبدُ الرّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ الدّاوديّ قالَ: أخبَرنا عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمّويه قالَ هُو والكُشميهَني: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسُف بنِ مطرٍ الفربْريّ، قالَ: ثنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله.والثّاني: الشيخُ الإمامُ العالمُ المحدثُ الكَبيرُ تقيُّ الدّينِ محمَّدُ بنُ معينِ الدّينِ محمّدِ بنِ زينِ الدّينِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ حيْدرةَ بنِ عمر بنِ محمَّدٍ الدّجويّ المصْريّ الشّافعيّ رحمهُ الله رحمة واسعة، فسمعتُه عليْه مِن أوَّلِه إِلى آخرِه في مجالسَ متعدِّدةٍ آخرُها آخرُ شهرِ رمَضانَ المعظَّمِ قدرُه مِن سنةِ خمسٍ وثمانمائةٍ بالقاهرةِ بقراءةِ الشَّيخِ الإمامِ القاضِي شهابِ الدّينِ أحمدَ بنِ محمّدٍ الشّهيرِ بابنِ التّقيّ المالكيّ، بحقِّ قِراءتِه جميعَ الكِتابِ عَلى الشَّيخينِ المسْندينِ زينِ الدّينِ أَبي القاسمِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ الشَّيخِ أَبي الحسنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ هارونَ الثَّعلبيِّ وصلاحِ الدّينِ خليلِ بنِ طرنطاي بن عبدِ اللهِ الزّينيّ العادليّ، بسماعِ الأوَّلِ على والدِه وعلى أبي الحسنِ عليِّ بنِ عبدِ الغنيِّ بنِ محمّدِ بنِ أَبي القاسِمِ بنِ تيميّة، بسماعِ والدِه مِن أَبي عبدِ اللهِ الحسينِ بن الزّبيديِّ في الرّابعةِ، وبِسماعِ ابنِ تيميّةَ مِن أبي الحسنِ عليِّ بنِ أَبي بكْر بنِ روْزبةَ القلانِسيّ بسماعِهِما مِن أَبي الوقْتِ، وبِسماعِ الأوَّلِ أيضًا على أَبي عبدِ اللهِ محمّدِ بنِ مكيّ بنِ أَبي الذِّكرِ الصّقلي، بسماعِ ابنِ أبي الذِّكرِ مِن ابنِ الزّبيديّ (ح). وبسماعِ والدِه أيضًا في الرّابعةِ مِن الإمامِ الحافظِ أَبي عمْرٍو عثمانَ بنِ عبدِ الرّحمنِ بنِ صلاحٍ قالَ: أنا منصورُ بنُ عبدِ المنعِمِ الفُراويُّ قالَ: أنا المشايخُ الأرْبعةُ: أَبو المعالي محمدُ بنُ إسْماعيلَ الفارسيُّ وأَبو بكرٍ وجيهُ بنُ طاهرٍ الشّحاميّ وأَبو محمدٍ عبدُ الوهّابِ بنُ شاه الشّاذياخيّ وأَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ الفضلِ الفُراويّ سماعًا وإجازةً، قالَ الفارسيُّ ومحمدُ بنُ الفَضلِ: أنا سعيدُ بنُ أبي سعيدٍ العيارُ قالَ: أنا أبو عليٍّ محمدُ بنُ عمرَ بنِ شبويه، وقالَ الشّحاميّ والشّاذياخي ومحمدُ بنُ الفضلِ الفُراويّ: أنا أبو سهلٍ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ الحفْصيّ قال: أنا أبو الهيثمِ محمّدُ بنُ مكّيّ بنِ محمّدٍ الكُشميهَنيّ بسماعِه وسماعِ ابنِ شبّويه مِن الفربْريّ، ثنا الإمامُ البُخاريّ رحمه الله (ح). وبسماع الثاني وهُو خليل الطّرنطاي من أَبي العبّاسِ أحمدَ بنِ أَبي طالبٍ نعمةَ بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيانٍ الصّالحيّ ابن الشّحنةِ الحجّار وأمّ محمّدٍ وزيرةَ ابنةِ عمرَ بنِ أَسعدَ بنِ المنجّا قالا: أنا ابنُ الزّبيديّ، قالَ: أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ السِّجزيّ قالَ: أنا جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ الدّاوديّ، قالَ: أنا أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرٍ الفربْريّ قالَ: ثنا الإمامُ البُخاريّ رحمه الله.
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول الشرح إلى آخر باب ذكر شرار الموتى»
اسم الناسخ عبد الله الدلبشاني.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 991
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي 991هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 836
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - إجازة
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
عليْها خاتم وقف نقش بداخله: وقْف المرحوم عبْد الله أفنْدي ابْن المفْتي المرْحوم منقاري زاده يحيى أفنْدي، غفر لهما.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الله بن منقاري زاده يحيى (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
خوارج النص عامة 
تملكات: عليْها خاتَم وقف نقش بداخله: وقْف المرحوم عبْد اللهِ أفَنْدي ابْن المُفْتي المرْحوم منقاري زادَه يحيى أفَنْدي، غفر لهما.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في آخرها: يتلوه كتاب الزكاة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_501_36131.PDF496.24 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح