الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية صالحة خاتون
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 61
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الدعوات: قوله تعالى ادعوني استجب لكم إن الذين يستبكرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ولكل نبي دعوة مستجابة حدثنا إسماعيل حدثني مالك ... أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لكل نبي دعو يدعو بها ...
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ... قوال مجاهد القسطاس العدل بالرومية ويقال القسط مصدر المقسط وهو العادل وأما القاسط فهو الجائر ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان حبيبتان إلى الرحمن ... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ...
رواية النسخة الحمد لله، أَخْبرَني بِجميعِ الصَّحيحِ لِلإِمامِ الحافِظِ مُحمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ الشَّيخُ المُسندُ المعمّر الرحلة شِهاب الدين أحْمدَ بْن عبْد القادِرِ بْن طَريف الشّاوي المقري الحنَفيّ سَماعًا عليَّ بِجميعِه غيرَ مرَّةٍ وقراءةً لبَعْضِه أوْ غالبِه عليَّ غيرَ مرَّةٍ نيفا بِسماعه لِجميعِه عَلى الشَّيخِ المعمّرِ الرحلة شِهابِ الدين أحْمد بْن أَبي المجْد، بِخانقاه سَعيد السّعداء بمِصْر المحْروسة سنةَ ستّ وتِسْعينَ وسبع مائة، بِسماعِه لَه مِن المعمّر الرحلة المسْند أَبي العبّاسِ أَحْمد بْن نعمةَ بْن أَبي طالبٍ الحجّار، وستّ الوُزراءِ وَزيرة قالا أنا ابْن المُبارَكِ الزّبيديّ، أنا الوقْتِ عبْد الأوَّلِ السِّجريّ الهَرويّ عَن أَبي الحسَنِ عبْدِ الرَّحْمنِ بنِ المُظفَّرِ الدّاوُديّ، عَن أَبي مُحمَّدٍ عَبدِ اللهِ بْن حمّويَه الحموي السَّرخْسيّ، عَن أَبي عبْدِ اللهِ محمَّد الفرَبْرِيّ قالَ: أنا مسند الآفاق حافظ السنة الإمامُ أَبو عَبدِ اللهِ البُخاريّ فذكره.
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول كتاب الدعوات إلى آخر الصحيح»
اسم الناسخ محمد بن أحمد البسراطي، الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الثلاثاء مستهل شهر ذي القعدة الحرام سنة ست وخمسين وثمانمائة .
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 856
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 189
رقم الجزء الجزء السادس
نوع الخط نسخ - كوفي
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحَمدُ للهِ، بلَغَ الولَد الشّيخ شِهاب الدّين أَحْمد -أعزَّه الله بالعِلْمِ وجمَّلَه بِالحِلْم- قراءةً عليَّ مِن أوَّلِ كِتابِ التَّفسيرِ مِن الصَّحيحِ وإِلى آخِرِه، وسمِعَه مِن أوَّلِه إِلى كِتابِ التَّفسيرِ بِقراءةِ غَيرِه؛ وقرَأَ أيضًا مَواضِعَ مِن أوَّلِه؛ فاتَّفَقَ لَه أنَّه جمعَ بَينَ طَرفيْه ووسطِه قِراءةً وسماعًا لِجميعِه، وقَد أجزْتُ لَه رِوايتَه وجَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي روايتُه مِن بقيَّةِ الكتُب، وأَن يُخبرَ بِها عنّي حتَّى إِلى محمَّدِ بْن إسْماعيلَ البُخاريّ، وكَذا غيْره المَوْجود ذلِك لي عَن أَشْياخي -رحِمهم الله تعالى- واتَّفقَ الفَراغُ في نهارِ الاثْنينِ سابعَ عشْرينَ رمَضان سنةَ ستٍّ وسبْعينَ وتِسعِمائةٍ بِسماعِ الأخَوينِ الشَّيخِ شِهابِ الدّينِ أَحمدَ، والشَّيخِ زينِ الدّينِ عُمر ولدَيْ تقيّ الدّين المفتي ... رزقهُم اللهُ حُسنَ القَولِ والعملِ، وجنَّبَهم الزَّيغَ والزَّللَ، آمين. والحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ. قالَ ذلِك وكتَبَه يوسُف بنُ عبْد الوهّابِ بْن أحْمدَ بْن أَبي بكْرٍ القنتابيّ الشَّافِعيّ لطفَ اللهُ بِهم
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين أحمد بن تقي الدين المفتي (القارئ)
يوسف بن عبد الوهاب بن أحمد بن أبي بكر القنتابي الشافعي (المقروء عليه)
يوسف بن عبد الوهاب بن أحمد بن أبي بكر القنتابي الشافعي (كاتب القراءة)
زين الدين عمر بن تقي الدين المفتي (سامع)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 194
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في نهار الاثنين سابع عشرين رمضان سنة ست وسبعين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 976
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحَمدُ للهِ، بلَغَ الولَد الشّيخ شِهاب الدّين أَحْمد -أعزَّه الله بالعِلْمِ وجمَّلَه بِالحِلْم- قراءةً عليَّ مِن أوَّلِ كِتابِ التَّفسيرِ مِن الصَّحيحِ وإِلى آخِرِه، وسمِعَه مِن أوَّلِه إِلى كِتابِ التَّفسيرِ بِقراءةِ غَيرِه؛ وقرَأَ أيضًا مَواضِعَ مِن أوَّلِه؛ فاتَّفَقَ لَه أنَّه جمعَ بَينَ طَرفيْه ووسطِه قِراءةً وسماعًا لِجميعِه، وقَد أجزْتُ لَه رِوايتَه وجَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي روايتُه مِن بقيَّةِ الكتُب، وأَن يُخبرَ بِها عنّي حتَّى إِلى محمَّدِ بْن إسْماعيلَ البُخاريّ، وكَذا غيْره المَوْجود ذلِك لي عَن أَشْياخي -رحِمهم الله تعالى- واتَّفقَ الفَراغُ في نهارِ الاثْنينِ سابعَ عشْرينَ رمَضان سنةَ ستٍّ وسبْعينَ وتِسعِمائةٍ بِسماعِ الأخَوينِ الشَّيخِ شِهابِ الدّينِ أَحمدَ، والشَّيخِ زينِ الدّينِ عُمر ولدَيْ تقيّ الدّين المفتي ... رزقهُم اللهُ حُسنَ القَولِ والعملِ، وجنَّبَهم الزَّيغَ والزَّللَ، آمين. والحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ. قالَ ذلِك وكتَبَه يوسُف بنُ عبْد الوهّابِ بْن أحْمدَ بْن أَبي بكْرٍ القنتابيّ الشَّافِعيّ لطفَ اللهُ بِهم
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين أحمد بن تقي الدين المفتي (المجاز)
يوسف بن عبد الوهاب بن أحمد بن أبي بكر القنتابي الشافعي (المجيز)
يوسف بن عبد الوهاب بن أحمد بن أبي بكر القنتابي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 194
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في نهار الاثنين سابع عشرين رمضان سنة ست وسبعين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 976
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) أجزت له روايته وجميع ما يجوز لي وعني روايته من بقية الكتب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله، أَخْبرَني بِجميعِ الصَّحيحِ لِلإِمامِ الحافِظِ مُحمَّدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريّ الشَّيخُ المُسندُ المعمّر الرحلة شِهاب الدين أحْمدَ بْن عبْد القادِرِ بْن طَريف الشّاوي المقري الحنَفيّ سَماعًا عليَّ بِجميعِه غيرَ مرَّةٍ وقراءةً لبَعْضِه أوْ غالبِه عليَّ غيرَ مرَّةٍ نيفا بِسماعه لِجميعِه عَلى الشَّيخِ المعمّرِ الرحلة شِهابِ الدين أحْمد بْن أَبي المجْد، بِخانقاه سَعيد السّعداء بمِصْر المحْروسة سنةَ ستّ وتِسْعينَ وسبع مائة، بِسماعِه لَه مِن المعمّر الرحلة المسْند أَبي العبّاسِ أَحْمد بْن نعمةَ بْن أَبي طالبٍ الحجّار، وستّ الوُزراءِ وَزيرة قالا أنا ابْن المُبارَكِ الزّبيديّ، أنا الوقْتِ عبْد الأوَّلِ السِّجريّ الهَرويّ عَن أَبي الحسَنِ عبْدِ الرَّحْمنِ بنِ المُظفَّرِ الدّاوُديّ، عَن أَبي مُحمَّدٍ عَبدِ اللهِ بْن حمّويَه الحموي السَّرخْسيّ، عَن أَبي عبْدِ اللهِ محمَّد الفرَبْرِيّ قالَ: أنا مسند الآفاق حافظ السنة الإمامُ أَبو عَبدِ اللهِ البُخاريّ فذكره.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شهاب الدين أحمد بن عبد القادر بن طريف الشاوي المقري الحنفي (المسمع)
شهاب الدين أحمد بن أبي المجد (المسمع)
أبو العباس أحمد بن نعمة بن أبي طالب الحجار (المسمع)
ست الوزراء وزيرة (المسمع)
ابن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول السجري الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 194
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد عبد الله بن حمويه الحموي السرخسي
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
دخلَ في سلكِ الملكِ، ذا الفقار الدّفتري شام
النص المصاحب مفصل (الأول) 
ذو الفقار الدفتري شام (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقَفَ هذا الكِتابَ المَرحومُ آق محْمود زادَه السّيّد محمَّد زين العابِدينَ أفَنْدي بشَرْط أَن لا يخْرجَ مِن خِزانتِه سنةَ 1165هـ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
آق محمود زاده السيد محمد زين العابدين أفندي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1165هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1165
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
التَّملّكات:جاءَ عَلى غلافِ النُّسخةِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «دخلَ في سلكِ الملكِ، ذا الفقار الدّفتري شام».#الوقْفيَّاتُ:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ خاتَم وقْفٍ نُقِشَ بِداخِلِه ما نصُّه: «وقفَ هذا الكِتابَ المرْحوم آق محْمود زادَه السّيد محمَّد زين العابِدينَ أفَنْدي بشرْطِ أَن لا يخرجَ مِن خِزانتِه سنة 1165هـ».#القِراءات: جاءَ في نِهايةِ النُّسخةِ قيدُ قِراءةٍ ما نصُّها: «الحَمدُ للهِ، بلَغَ الولَد الشّيخ شِهاب الدّين أَحْمد -أعزَّه الله بالعِلْمِ وجمَّلَه بِالحِلْم- قراءةً عليَّ مِن أوَّلِ كِتابِ التَّفسيرِ مِن الصَّحيحِ وإِلى آخِرِه، وسمِعَه مِن أوَّلِه إِلى كِتابِ التَّفسيرِ بِقراءةِ غَيرِه؛ وقرَأَ أيضًا مَواضِعَ مِن أوَّلِه؛ فاتَّفَقَ لَه أنَّه جمعَ بَينَ طَرفيْه ووسطِه قِراءةً وسماعًا لِجميعِه، وقَد أجزْتُ لَه رِوايتَه وجَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي روايتُه مِن بقيَّةِ الكتُب، وأَن يُخبرَ بِها عنّي حتَّى إِلى محمَّدِ بْن إسْماعيلَ البُخاريّ، وكَذا غيْره المَوْجود ذلِك لي عَن أَشْياخي -رحِمهم الله تعالى- واتَّفقَ الفَراغُ في نهارِ الاثْنينِ سابعَ عشْرينَ رمَضان سنةَ ستٍّ وسبْعينَ وتِسعِمائةٍ بِسماعِ الأخَوينِ الشَّيخِ شِهابِ الدّينِ أَحمدَ، والشَّيخِ زينِ الدّينِ عُمر ولدَيْ تقيّ الدّين المفتي ... رزقهُم اللهُ حُسنَ القَولِ والعملِ، وجنَّبَهم الزَّيغَ والزَّللَ، آمين. والحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ. قالَ ذلِك وكتَبَه يوسُف بنُ عبْد الوهّابِ بْن أحْمدَ بْن أَبي بكْرٍ القنتابيّ الشَّافِعيّ لطفَ اللهُ بِهم».#الفَوائِد العِلميَّة:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ فائدةٌ نَفيسةٌ طُمِسَتْ بسبَبِ التَّرميمِ، والَّذي يظهَرُ منْها الجزءُ السُّفليُّ وهذا نصُّه: «... وسبَب الكِتابةِ عَلى هذا ... ضَياع جزءٍ مِن الجامِعِ الصّحيحِ مِن هذِه النُّسخةِ وأنَّه إِلى الآنَ لم يوجَد ... مكانه بفضلِه وكرمِه. قالَ ذلِك وكتَبَه فقيرُ عفْو ربِّه القَريب أَبو اللّطف محمَّد بْن محمَّد بْن محمَّد بْن أَحْمدَ بْن عليّ الخَطيب المِصْريّ الحنَفيّ عفا اللهُ عنْه وعَن والدَيْه وعَن جَميعِ المُسلِمينَ أَجْمعينَ».#بها تصْحيحاتٌ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_61_36130.PDF123.83 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح