الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حسين باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 135
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب الأخذ على اليمين في النوم) حدثنا عبد الله بن محمد ... عن ابن عمر قال كنت غلاما شابا عزبا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكنت أبيت في المسجد وكان من رأى مناما قصه على النبي صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة (باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}) ... حدثنا أحمد بن إشكاب ... «كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم» كمل صحيح البخاري.
اسم الناسخ الحسن بن طباب بن يوسف بن طباب العراقي الروزي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة - تم الجزء التاسع والعشرون ليومين بقين من شعبان سنة أربعين وثمان مائة. - لسبع خلون من رمضان سنة أربعين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 840
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 840هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 269
رقم الجزء الجزء التاسع والعشرون والثلاثون
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحَمدُ للهِ وكَفى، وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفَى وبعْدُ؛ فقدِ استخَرْتُ اللهَ تَعالى في إِجازةِ الشَّيخِ الفاضِلِ مُرشِدِ الفُقراءِ ومُربّي السّالِكينَ، الشَّيخِ زَينِ الدّينِ سُويدان بْن الحاج عُمر الشَّهير بابْن محلا، لِجميعِ صَحيحِ البُخاريّ لِقراءَتِه لَه عليَّ قِراءةً صَحيحةً مُعْربةً مِن أوَّلِه إِلى آخِرِه، وأجَزْتُه أَن يرْويَه عنِّي وما يَجوزُ لي رِوايتُه بشرْطِه المُعْتبرِ عِندَ أَهلِ الأثَرِ، وأخْبرتُه أنَّه أخْبرَني بِه جَماعةٌ مِن الحلَبيّينَ والطّرابلسيّينَ والدِّمشْقيّينَ والمِصريّينَ.فمِنَ الحلَبيّينَ والِدي رحمه الله تعالى بِقِراءَتي عليْه رُبعَ صَحيحِ البُخاريّ، وإِجازتِه باقيَه عَنِ الشَّيخِ نصْرِ اللهِ الإربليّ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ عَنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ، عنِ الرسّامِ عنِ الحجّار، ومنْهُم العلّامةُ المحقّق الحسَن السّيوفيّ بِقِراءَةِ بعْضِه وإِجازةِ باقيهِ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ المَذْكورِ، ومنهُم شيْخُنا العلّامةُ الشّيخُ إبْراهيمُ العِماديّ بِسماعي لَه مِن لفظِه مِرارًا عَنِ ابنِ النّاسِخِ عنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ عنِ الرّسّام عنِ الحجّارِ.ومن الحِمْصيّينَ الشَّيخُ المُسندُ شمْسُ الدّينِ العصياتيّ، بِسماعِي لَه مِن لفْظِه ومُناوَلتي جَميعَه، عَن النّاجي عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عنِ الحجّارِ.ومِن الطّرابلسيّينَ الكماليّ محمَّد ابْن النّاسخِ عَن برْهان الدّينِ الحلَبيّ.ومِن الدّمشْقيّينَ الشَّيخُ العلّامةُ أَبو بكْر ابنُ قاضي عجلونَ إجازةً، والشّيخُ العلّامةُ السّيّدُ كمالُ الدّينِ ابْن السّيّد حمزةَ عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْد الهادي عَنِ الحجّارِ.ومِن المِصريّينَ الشَّيخُ جَمالُ الدّينِ الصّاني والقاضي كمالُ الدّينِ الطَّويل إِجازةً، وأجلُّهُم خاتِمةُ المحَقّقينَ القاضي زكَريّا إِجازةً عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عَنِ الحجّارِ.فكلُّهُم اجتَمَعوا في الحجّارِ، وهُو عنِ الزَّبيديّ عَن أَبي الوقْتِ عبْدِ الأوَّلِ عنِ الدّاوديّ، عنِ السَّرخْسيّ عنِ الفرَبْريّ، عنِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ البُخاريّ الجُعْفيّ رحمه الله تَعالى ورضِيَ عنْه.وكانَ ذلِك في مَجالِسَ آخرُها ختامُ سنةِ اثنتَينِ وستّينَ وتسْعمائةٍ في دارِ القُرآنِ بِالعشائِريَّة بحَلَب المحْروسةِ. قالَ ذلِك وكتَبَه عبدُ الوهّابِ بنُ إبْراهيمَ العرضيّ ثمَّ الحلبيّ طالِبًا منْه ومِن الإخْوانِ الدُّعاءَ عقِبَ الذِّكرِ والقُرآنِ، والحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، انتهى.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زين الدين سويدان بن عمر الشهير بابن محلا (المجاز)
عبد الوهاب بن إبراهيم العرضي ثم الحلبي (المجيز)
عبد الوهاب بن إبراهيم العرضي ثم الحلبي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الأول) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 268
طريق هذا السماع (النص الأول) الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) ختام سنة اثنتين وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 962
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) في دار القرآن بالعشائرية بحلب المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحَمدُ للهِ وكَفى، وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفَى وبعْدُ؛ فقدِ استخَرْتُ اللهَ تَعالى في إِجازةِ الشَّيخِ الفاضِلِ مُرشِدِ الفُقراءِ ومُربّي السّالِكينَ، الشَّيخِ زَينِ الدّينِ سُويدان بْن الحاج عُمر الشَّهير بابْن محلا، لِجميعِ صَحيحِ البُخاريّ لِقراءَتِه لَه عليَّ قِراءةً صَحيحةً مُعْربةً مِن أوَّلِه إِلى آخِرِه، وأجَزْتُه أَن يرْويَه عنِّي وما يَجوزُ لي رِوايتُه بشرْطِه المُعْتبرِ عِندَ أَهلِ الأثَرِ، وأخْبرتُه أنَّه أخْبرَني بِه جَماعةٌ مِن الحلَبيّينَ والطّرابلسيّينَ والدِّمشْقيّينَ والمِصريّينَ.فمِنَ الحلَبيّينَ والِدي رحمه الله تعالى بِقِراءَتي عليْه رُبعَ صَحيحِ البُخاريّ، وإِجازتِه باقيَه عَنِ الشَّيخِ نصْرِ اللهِ الإربليّ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ عَنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ، عنِ الرسّامِ عنِ الحجّار، ومنْهُم العلّامةُ المحقّق الحسَن السّيوفيّ بِقِراءَةِ بعْضِه وإِجازةِ باقيهِ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ المَذْكورِ، ومنهُم شيْخُنا العلّامةُ الشّيخُ إبْراهيمُ العِماديّ بِسماعي لَه مِن لفظِه مِرارًا عَنِ ابنِ النّاسِخِ عنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ عنِ الرّسّام عنِ الحجّارِ.ومن الحِمْصيّينَ الشَّيخُ المُسندُ شمْسُ الدّينِ العصياتيّ، بِسماعِي لَه مِن لفْظِه ومُناوَلتي جَميعَه، عَن النّاجي عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عنِ الحجّارِ.ومِن الطّرابلسيّينَ الكماليّ محمَّد ابْن النّاسخِ عَن برْهان الدّينِ الحلَبيّ.ومِن الدّمشْقيّينَ الشَّيخُ العلّامةُ أَبو بكْر ابنُ قاضي عجلونَ إجازةً، والشّيخُ العلّامةُ السّيّدُ كمالُ الدّينِ ابْن السّيّد حمزةَ عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْد الهادي عَنِ الحجّارِ.ومِن المِصريّينَ الشَّيخُ جَمالُ الدّينِ الصّاني والقاضي كمالُ الدّينِ الطَّويل إِجازةً، وأجلُّهُم خاتِمةُ المحَقّقينَ القاضي زكَريّا إِجازةً عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عَنِ الحجّارِ.فكلُّهُم اجتَمَعوا في الحجّارِ، وهُو عنِ الزَّبيديّ عَن أَبي الوقْتِ عبْدِ الأوَّلِ عنِ الدّاوديّ، عنِ السَّرخْسيّ عنِ الفرَبْريّ، عنِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ البُخاريّ الجُعْفيّ رحمه الله تَعالى ورضِيَ عنْه.وكانَ ذلِك في مَجالِسَ آخرُها ختامُ سنةِ اثنتَينِ وستّينَ وتسْعمائةٍ في دارِ القُرآنِ بِالعشائِريَّة بحَلَب المحْروسةِ. قالَ ذلِك وكتَبَه عبدُ الوهّابِ بنُ إبْراهيمَ العرضيّ ثمَّ الحلبيّ طالِبًا منْه ومِن الإخْوانِ الدُّعاءَ عقِبَ الذِّكرِ والقُرآنِ، والحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، انتهى.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
إبراهيم العرضي ثم الحلبي (الراوي)
نصر الله الإربلي (الراوي)
أبو ذر (الراوي)
برهان الدين (الراوي)
الرسام (الراوي)
الحجار (الراوي)
الحسن السيوفي (الراوي)
إبراهيم العمادي (الراوي)
ابن الناسخ (الراوي)
شمس الدين العصياتي (الراوي)
الناجي (الراوي)
عائشة بنت عبد الهادي (الراوي)
الكمالي محمد ابن الناسخ (الراوي)
أبو بكر ابن قاضي عجلون (الراوي)
كمال الدين ابن حمزة (الراوي)
ابن حجر (الراوي)
جمال الدين الصاني (الراوي)
كمال الدين الطويل (الراوي)
القاضي زكريا (الراوي)
الزبيدي (الراوي)
أبو الوقت عبد الأول (الراوي)
نوع النص (النص الثاني) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 268
طريق هذا السماع (النص الثاني) الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) السرخسي
حالة السماع (النص الثاني) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحَمدُ للهِ الحيِّ المُعينِ وحْدَه، والصَّلاةُ عَلى مَن لا نَبيَّ بعْدَه، أمَّا بعْدُ؛ فقَد أخْبرَني الشَّيخُ الإِمامُ العالِم العلّامةُ شَيخُ الإِسلامِ مُحيي الدّينِ مُحمَّد بْن مُسلِمِ بْنِ مُبارَك بْن أَحْمدَ الأَنْصاريّ الحصبيّ الشَّهير بشيخ محمَّد المعرفي، فقَرأْتُ هذا الكِتابَ عليْه وبإِجازتِه حرَّرَه الفَقيرُ الرّاجي عوارِف السبحاني محمّد بْن موْلانا محمّد السّلْجوقيّ النّعْماني القاضي أَبوهُ بحلَب ...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محيي الدين محمد بن مسلم بن مبارك بن أحمد الأنصاري الحصبي الشهير بشيخ محمد المعرفي (المقروء عليه)
محمد بن محمد السلجوقي النعماني (القارئ)
محمد بن محمد السلجوقي النعماني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 268
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحَمدُ للهِ الحيِّ المُعينِ وحْدَه، والصَّلاةُ عَلى مَن لا نَبيَّ بعْدَه، أمَّا بعْدُ؛ فقَد أخْبرَني الشَّيخُ الإِمامُ العالِم العلّامةُ شَيخُ الإِسلامِ مُحيي الدّينِ مُحمَّد بْن مُسلِمِ بْنِ مُبارَك بْن أَحْمدَ الأَنْصاريّ الحصبيّ الشَّهير بشيخ محمَّد المعرفي، فقَرأْتُ هذا الكِتابَ عليْه وبإِجازتِه حرَّرَه الفَقيرُ الرّاجي عوارِف السبحاني محمّد بْن موْلانا محمّد السّلْجوقيّ النّعْماني القاضي أَبوهُ بحلَب ...
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محيي الدين محمد بن مسلم بن مبارك بن أحمد الأنصاري الحصبي الشهير بشيخ محمد المعرفي (المجيز)
محمد بن محمد السلجوقي النعماني (المجاز)
محمد بن محمد السلجوقي النعماني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 268
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحَمدُ للهِ المُتَعال، والصَّلاةُ عَلى النَّبيِّ ذو الجَمال، وآلِه وصحْبِه الكِرامِ، وبعدُ فقَد قرَأَ عليَّ جلد الأوَّل مِن صَحيحِ البُخاريّ منْ هُو صاحِبِي قُدْوة المهِمّاتِ العِظامِ الكِرامِ، بدْر الفُضلاءِ الفِخامِ عِصام الدّينِ أَبو السَّعدِ إبْراهيمُ بنُ شَيخ مصْلح الدّينِ بتحْقيقٍ وافٍ وتدْقيقٍ كافٍ، فأَجزْتُ رِوايتَه عَلى الطَّريقِ المُعْتبَر بعد رعاية ما وجب رعايتها عَلى ما أَخْبرَني أُستاذُ الكلِّ في الكُلّ كاشف كل المشكل علامة العلماء خلاصة الفضلاء المدقق حامي الشريعة الغراء ماحي البدعة ... سراج الملة همام الدين أبو ... والِدي محمَّد بْن المولى الإِمامِ الهُمام قاضي القُضاةِ نورِ الدّينِ العلّامة سِنان الدّينِ الشّهير بابْن موْلانا أخي الفهامةِ، وهو مجاز عن الحجة الرحلة أبو العزِّ محمَّد بْن قطْبِ الدّينِ محمَّد القاضي بِالعَسْكرِ المَنصورِ في ولايةِ أناطولي، وهُو مجازٌ عَن المحقق المولى الزبدة أبو المَحاسنِ عبْد الرَّحمنِ بْن عَليّ المؤيّديّ القاضي بِالعسْكرين المَنصورين في ولايةِ أناطولي وروم أيلي وهُو مُجازٌ عَن المولى المُوافي أعْلى الأَعالي شيخ الإسلام ملك الأعلام جَلال الدّين أَبو النّور محمَّد بْن الفاضِل العَلّامِة أسْعد الصّدّيقي الدّواني الشَّهير بِجَلالِ الدّينِ الدّواني رحمه الله تعالى، وهُو عنِ ابْنِ نمربور إجازة صَحيحةً منّي بشرْطِ أَن يدْعوني بِالصَّلاحِ والرَّحمةِ والغُفرانِ. قالَ ذلِك ورمزَه العبدُ الفَقير إلى الله الوالي عبْد الحَليمِ ابْن مولانا محمَّد بْن موْلانا نورِ اللهِ السَّعد الكَريمي الأخوي النّعْمانيّ عفا اللهُ تَعالى عنهُم.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
عصام الدين أبو السعد إبراهيم بن مصلح الدين (القارئ)
عبد الحليم بن محمد بن نور الله السعد الكريمي الأخوي النعماني (المقروء عليه)
عبد الحليم بن محمد بن نور الله السعد الكريمي الأخوي النعماني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 269
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جلد الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحَمدُ للهِ المُتَعال، والصَّلاةُ عَلى النَّبيِّ ذو الجَمال، وآلِه وصحْبِه الكِرامِ، وبعدُ فقَد قرَأَ عليَّ جلد الأوَّل مِن صَحيحِ البُخاريّ منْ هُو صاحِبِي قُدْوة المهِمّاتِ العِظامِ الكِرامِ، بدْر الفُضلاءِ الفِخامِ عِصام الدّينِ أَبو السَّعدِ إبْراهيمُ بنُ شَيخ مصْلح الدّينِ بتحْقيقٍ وافٍ وتدْقيقٍ كافٍ، فأَجزْتُ رِوايتَه عَلى الطَّريقِ المُعْتبَر بعد رعاية ما وجب رعايتها عَلى ما أَخْبرَني أُستاذُ الكلِّ في الكُلّ كاشف كل المشكل علامة العلماء خلاصة الفضلاء المدقق حامي الشريعة الغراء ماحي البدعة ... سراج الملة همام الدين أبو ... والِدي محمَّد بْن المولى الإِمامِ الهُمام قاضي القُضاةِ نورِ الدّينِ العلّامة سِنان الدّينِ الشّهير بابْن موْلانا أخي الفهامةِ، وهو مجاز عن الحجة الرحلة أبو العزِّ محمَّد بْن قطْبِ الدّينِ محمَّد القاضي بِالعَسْكرِ المَنصورِ في ولايةِ أناطولي، وهُو مجازٌ عَن المحقق المولى الزبدة أبو المَحاسنِ عبْد الرَّحمنِ بْن عَليّ المؤيّديّ القاضي بِالعسْكرين المَنصورين في ولايةِ أناطولي وروم أيلي وهُو مُجازٌ عَن المولى المُوافي أعْلى الأَعالي شيخ الإسلام ملك الأعلام جَلال الدّين أَبو النّور محمَّد بْن الفاضِل العَلّامِة أسْعد الصّدّيقي الدّواني الشَّهير بِجَلالِ الدّينِ الدّواني رحمه الله تعالى، وهُو عنِ ابْنِ نمربور إجازة صَحيحةً منّي بشرْطِ أَن يدْعوني بِالصَّلاحِ والرَّحمةِ والغُفرانِ. قالَ ذلِك ورمزَه العبدُ الفَقير إلى الله الوالي عبْد الحَليمِ ابْن مولانا محمَّد بْن موْلانا نورِ اللهِ السَّعد الكَريمي الأخوي النّعْمانيّ عفا اللهُ تَعالى عنهُم.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
عصام الدين أبو السعد إبراهيم بن مصلح الدين (المجاز)
عبد الحليم بن محمد بن نور الله السعد الكريمي الأخوي النعماني (المجيز)
عبد الحليم بن محمد بن نور الله السعد الكريمي الأخوي النعماني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 269
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جلد الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحَمدُ للهِ المُتَعال، والصَّلاةُ عَلى النَّبيِّ ذو الجَمال، وآلِه وصحْبِه الكِرامِ، وبعدُ فقَد قرَأَ عليَّ جلد الأوَّل مِن صَحيحِ البُخاريّ منْ هُو صاحِبِي قُدْوة المهِمّاتِ العِظامِ الكِرامِ، بدْر الفُضلاءِ الفِخامِ عِصام الدّينِ أَبو السَّعدِ إبْراهيمُ بنُ شَيخ مصْلح الدّينِ بتحْقيقٍ وافٍ وتدْقيقٍ كافٍ، فأَجزْتُ رِوايتَه عَلى الطَّريقِ المُعْتبَر بعد رعاية ما وجب رعايتها عَلى ما أَخْبرَني أُستاذُ الكلِّ في الكُلّ كاشف كل المشكل علامة العلماء خلاصة الفضلاء المدقق حامي الشريعة الغراء ماحي البدعة ... سراج الملة همام الدين أبو ... والِدي محمَّد بْن المولى الإِمامِ الهُمام قاضي القُضاةِ نورِ الدّينِ العلّامة سِنان الدّينِ الشّهير بابْن موْلانا أخي الفهامةِ، وهو مجاز عن الحجة الرحلة أبو العزِّ محمَّد بْن قطْبِ الدّينِ محمَّد القاضي بِالعَسْكرِ المَنصورِ في ولايةِ أناطولي، وهُو مجازٌ عَن المحقق المولى الزبدة أبو المَحاسنِ عبْد الرَّحمنِ بْن عَليّ المؤيّديّ القاضي بِالعسْكرين المَنصورين في ولايةِ أناطولي وروم أيلي وهُو مُجازٌ عَن المولى المُوافي أعْلى الأَعالي شيخ الإسلام ملك الأعلام جَلال الدّين أَبو النّور محمَّد بْن الفاضِل العَلّامِة أسْعد الصّدّيقي الدّواني الشَّهير بِجَلالِ الدّينِ الدّواني رحمه الله تعالى، وهُو عنِ ابْنِ نمربور إجازة صَحيحةً منّي بشرْطِ أَن يدْعوني بِالصَّلاحِ والرَّحمةِ والغُفرانِ. قالَ ذلِك ورمزَه العبدُ الفَقير إلى الله الوالي عبْد الحَليمِ ابْن مولانا محمَّد بْن موْلانا نورِ اللهِ السَّعد الكَريمي الأخوي النّعْمانيّ عفا اللهُ تَعالى عنهُم.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو العز محمد بن قطب الدين محمد (الراوي)
أبو المحاسن عبد الرحمن بن علي المؤيدي (الراوي)
جلال الدين أبو النور محمد بن أسعد الصديقي الدواني الشهير بجلال الدين الدواني (الراوي)
ابن نمربور (الراوي)
نوع النص (النص السابع) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 269
حالة السماع (النص السابع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بِرَسْم الجنابِ العالي القاضويّ الإِمامي الفريدي البليغي الزاهدي العابدي الناسكي الأوحدي نورِ الدّينِ صفْوةِ المُلوكِ والسَّلاطينِ خالصة أمير المؤمنين أَبي الثَّناءِ محْمود بْن الجَنابِ العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم ناصِر الدّينِ محمَّد بْن الجَنابِ العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم إسْحاقَ المَلْطي الشَّافِعيّ، أمام المقر الكريمي العالي المولوي المالكي المخدومي السيفي ... الملكي الأشرفي مولانا ملك الأمراء كافل المملكة الشريفة الحلبية المحروسة أعز الله أنصاره.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
نور الدين أبو الثناء محمود بن ناصر الدين محمد بن إسحاق الملطي الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 269
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
شرف بتملك هذه النسخة الشريفة العبد الفقير المرتجي عفو ربه المتعالي الوهاب ... عوارف السبحاني ... محمد الأخوي السعد الزيني النعماني القاضي أبوه بمدينة المسلمين حلب العز شهباء حميت عن ... عفي عنهما.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد الأخوي السعد الزيني النعماني (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
من آلاء السبحاني على العبد عبد الحليم النعماني.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عبد الحليم النعماني (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
حسين باشا ابن حسن أغا (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 2
خوارج النص عامة 
تملّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تملّك: "أمْجَد زادَه حسَيْن باشا".#خاتَم تملُّك نصُّه: أَليْسَ اللهُ بكافٍ عبْدَه حسَين.تملك ونصه: من آلاء السبحاني على العبد عبد الحليم النعماني.تملك ونصه: شرف بتملك هذه النسخة الشريفة العبد الفقير المرتجي عفو ربه المتعالي الوهاب ... عوارف السبحاني ... محمد الأخوي السعد الديني النعماني القاضي أبوه بمدينة المسلمين حلب العز شهباء حميت عن ... عفي عنهما. وتملك آخر ونصه: الله حسبي، من مستودعات الدهر لدى العبد الفقير إلى الله سبحانه ... الحقير عفا الله عنهما.#وقْف: خاتَم وقْفٍ نصُّه: هذا ممَّا وقَفَه الوَزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أَغا أَخ الوَزيرِ محمَّد باشا المَعْروف بِكوبريلي عَفا اللهُ عنْهم.#تَملّك: بِرَسْم الجنابِ العالي القاضويّ الإِمامي الفريدي البليغي الزاهدي العابدي الناسكي الأوحدي نورِ الدّينِ صفْوةِ المُلوكِ والسَّلاطينِ خالصة أمير المؤمنين أَبي الثَّناءِ محْمود بْن الجَنابِ العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم ناصِر الدّينِ محمَّد بْن الجَنابِ العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم إسْحاقَ المَلْطي الشَّافِعيّ، أمام المقر الكريمي العالي المولوي المالكي المخدومي السيفي ... الملكي الأشرفي مولانا ملك الأمراء كافل المملكة الشريفة الحلبية المحروسة أعز الله أنصاره.#حَواشٍ وتعْليقات: بها حَواشٍ بَعضُها نُقولٌ مِن شُروحٍ، أَو لُغة أوْ تعْليقات عَلى النَّصّ.بعضُ الحَواشي مِن كَلامِ البُخاريّ.#في آخِرِها بَلاغُ مُقابَلةٍ وتَصْحيح بأَصْلِه. #إِجازة: الحَمدُ للهِ الحيِّ المُعينِ وحْدَه، والصَّلاةُ عَلى مَن لا نَبيَّ بعْدَه، أمَّا بعْدُ؛ فقَد أخْبرَني الشَّيخُ الإِمامُ العالِم العلّامةُ شَيخُ الإِسلامِ مُحيي الدّينِ مُحمَّد بْن مُسلِمِ بْنِ مُبارَك بْن أَحْمدَ الأَنْصاريّ الحصبيّ الشَّهير بشيخ محمَّد المعرفي، فقَرأْتُ هذا الكِتابَ عليْه وبإِجازتِه حرَّرَه الفَقيرُ الرّاجي عوارِف السبحاني محمّد بْن موْلانا محمّد السّلْجوقيّ النّعْماني القاضي أَبوهُ بحلَب ...#إِجازة: الحَمدُ للهِ وكَفى، وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفَى وبعْدُ؛ فقدِ استخَرْتُ اللهَ تَعالى في إِجازةِ الشَّيخِ الفاضِلِ مُرشِدِ الفُقراءِ ومُربّي السّالِكينَ، الشَّيخِ زَينِ الدّينِ سُويدان بْن الحاج عُمر الشَّهير بابْن محلا، لِجميعِ صَحيحِ البُخاريّ لِقراءَتِه لَه عليَّ قِراءةً صَحيحةً مُعْربةً مِن أوَّلِه إِلى آخِرِه، وأجَزْتُه أَن يرْويَه عنِّي وما يَجوزُ لي رِوايتُه بشرْطِه المُعْتبرِ عِندَ أَهلِ الأثَرِ، وأخْبرتُه أنَّه أخْبرَني بِه جَماعةٌ مِن الحلَبيّينَ والطّرابلسيّينَ والدِّمشْقيّينَ والمِصريّينَ.فمِنَ الحلَبيّينَ والِدي رحمه الله تعالى بِقِراءَتي عليْه رُبعَ صَحيحِ البُخاريّ، وإِجازتِه باقيَه عَنِ الشَّيخِ نصْرِ اللهِ الإربليّ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ عَنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ، عنِ الرسّامِ عنِ الحجّار، ومنْهُم العلّامةُ المحقّق الحسَن السّيوفيّ بِقِراءَةِ بعْضِه وإِجازةِ باقيهِ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ المَذْكورِ، ومنهُم شيْخُنا العلّامةُ الشّيخُ إبْراهيمُ العِماديّ بِسماعي لَه مِن لفظِه مِرارًا عَنِ ابنِ النّاسِخِ عنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ عنِ الرّسّام عنِ الحجّارِ.ومن الحِمْصيّينَ الشَّيخُ المُسندُ شمْسُ الدّينِ العصياتيّ، بِسماعِي لَه مِن لفْظِه ومُناوَلتي جَميعَه، عَن النّاجي عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عنِ الحجّارِ.ومِن الطّرابلسيّينَ الكماليّ محمَّد ابْن النّاسخِ عَن برْهان الدّينِ الحلَبيّ.ومِن الدّمشْقيّينَ الشَّيخُ العلّامةُ أَبو بكْر ابنُ قاضي عجلونَ إجازةً، والشّيخُ العلّامةُ السّيّدُ كمالُ الدّينِ ابْن السّيّد حمزةَ عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْد الهادي عَنِ الحجّارِ.ومِن المِصريّينَ الشَّيخُ جَمالُ الدّينِ الصّاني والقاضي كمالُ الدّينِ الطَّويل إِجازةً، وأجلُّهُم خاتِمةُ المحَقّقينَ القاضي زكَريّا إِجازةً عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عَنِ الحجّارِ.فكلُّهُم اجتَمَعوا في الحجّارِ، وهُو عنِ الزَّبيديّ عَن أَبي الوقْتِ عبْدِ الأوَّلِ عنِ الدّاوديّ، عنِ السَّرخْسيّ عنِ الفرَبْريّ، عنِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ البُخاريّ الجُعْفيّ رحمه الله تَعالى ورضِيَ عنْه.وكانَ ذلِك في مَجالِسَ آخرُها ختامُ سنةِ اثنتَينِ وستّينَ وتسْعمائةٍ في دارِ القُرآنِ بِالعشائِريَّة بحَلَب المحْروسةِ. قالَ ذلِك وكتَبَه عبدُ الوهّابِ بنُ إبْراهيمَ العرضيّ ثمَّ الحلبيّ طالِبًا منْه ومِن الإخْوانِ الدُّعاءَ عقِبَ الذِّكرِ والقُرآنِ، والحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، انتهى. #إِجازة: الحَمدُ للهِ المُتَعال، والصَّلاةُ عَلى النَّبيِّ ذو الجَمال، وآلِه وصحْبِه الكِرامِ، وبعدُ فقَد قرَأَ عليَّ جلد الأوَّل مِن صَحيحِ البُخاريّ منْ هُو صاحِبِي قُدْوة المهِمّاتِ العِظامِ الكِرامِ، بدْر الفُضلاءِ الفِخامِ عِصام الدّينِ أَبو السَّعدِ إبْراهيمُ بنُ شَيخ مصْلح الدّينِ بتحْقيقٍ وافٍ وتدْقيقٍ كافٍ، فأَجزْتُ رِوايتَه عَلى الطَّريقِ المُعْتبَر بعد رعاية ما وجب رعايتها عَلى ما أَخْبرَني أُستاذُ الكلِّ في الكُلّ كاشف كل المشكل علامة العلماء خلاصة الفضلاء المدقق حامي الشريعة الغراء ماحي البدعة ... سراج الملة همام الدين أبو ... والِدي محمَّد بْن المولى الإِمامِ الهُمام قاضي القُضاةِ نورِ الدّينِ العلّامة سِنان الدّينِ الشّهير بابْن موْلانا أخي الفهامةِ، وهو مجاز عن الحجة الرحلة أبو العزِّ محمَّد بْن قطْبِ الدّينِ محمَّد القاضي بِالعَسْكرِ المَنصورِ في ولايةِ أناطولي، وهُو مجازٌ عَن المحقق المولى الزبدة أبو المَحاسنِ عبْد الرَّحمنِ بْن عَليّ المؤيّديّ القاضي بِالعسْكرين المَنصورين في ولايةِ أناطولي وروم أيلي وهُو مُجازٌ عَن المولى المُوافي أعْلى الأَعالي شيخ الإسلام ملك الأعلام جَلال الدّين أَبو النّور محمَّد بْن الفاضِل العَلّامِة أسْعد الصّدّيقي الدّواني الشَّهير بِجَلالِ الدّينِ الدّواني رحمه الله تعالى، وهُو عنِ ابْنِ نمربور إجازة صَحيحةً منّي بشرْطِ أَن يدْعوني بِالصَّلاحِ والرَّحمةِ والغُفرانِ. قالَ ذلِك ورمزَه العبدُ الفَقير إلى الله الوالي عبْد الحَليمِ ابْن مولانا محمَّد بْن موْلانا نورِ اللهِ السَّعد الكَريمي الأخوي النّعْمانيّ عفا اللهُ تَعالى عنهُم.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا المجلد يحتوي على الجزء التاسع والعشرون والثلاثون من تجزئة ثلاثين.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_135_36121.PDF127.21 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح