فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 499
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم كذا في رواية الفربري وسقط لفظ كتاب من رواية المستملي وأما النسفي فقال كتاب المرتدين ثم بسمل ...
آخر النسخة باب يأجوج ومأجوج ... خاتمة اشتمل كتاب الفتن من الأحاديث المرفوعة على مائة حديث ... منها ... حديث أنس في المدينة لا يدخلها الدجال ولا الطاعون إن شاء الله تعالى وفيه من الآثار عن الصحابة فمن بعدهم خمسة عشر أثرا وبالله التوفيق يتلوه كتاب الأحكام آخر الجزء الرابع عشر.
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم إلى آخر باب يأجوج ومأجوج»
اسم الناسخ عبد العزيز السنباطي، عبد العزيز بن يوسف بن عبد الغفار بن وجيه السنباطي، ثم القاهري، الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة . في آخر يوم الجمعة المبارك عاشر شهر ربيع الآخر سنة إحدى وأربعين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 10
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 841
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (799 - 879 هـ) (1397 - 1474 م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 196
رقم الجزء الجزء الرابع عشر
نوع الخط تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ، سمِعَ عليَّ هذا السِّفرَ صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ الإِمامُ العَلّامةُ عبدُ العَزيزِ واضِع خطّه أعْلاهُ إلّا ما تبين في البَلاغاتِ، وأذِنتُ لَه أَن يَرويَ عنّي جميعَه وجَميعَ الكِتابِ وجَميعَ ما يَجوزُ عنّي رِوايتُه. قالَه وكتَبَه أَحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ الشّافِعيّ في ثالثَ عشَر الشّهْر المذْكور.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عبد العزيز (سامع)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المسمع)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 200
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في ثالث عشر الشهر المذكور.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ، سمِعَ عليَّ هذا السِّفرَ صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ الإِمامُ العَلّامةُ عبدُ العَزيزِ واضِع خطّه أعْلاهُ إلّا ما تبين في البَلاغاتِ، وأذِنتُ لَه أَن يَرويَ عنّي جميعَه وجَميعَ الكِتابِ وجَميعَ ما يَجوزُ عنّي رِوايتُه. قالَه وكتَبَه أَحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ الشّافِعيّ في ثالثَ عشَر الشّهْر المذْكور.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عبد العزيز (المجاز)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المجيز)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 200
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في ثالث عشر الشهر المذكور.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْفٍ نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#تملك: تملَّكَه الفَقيرُ مُصْطَفى، عفي عنه. تملك آخرها ونصه: الحمد لله، من كتب محْمود العيني الشّافِعيّ قيمة 710.#كُتبَ في آخِرِها: الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ، سمِعَ عليَّ هذا السِّفرَ صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ الإِمامُ العَلّامةُ عبدُ العَزيزِ واضِع خطّه أعْلاهُ إلّا ما تبين في البَلاغاتِ، وأذِنتُ لَه أَن يَرويَ عنّي جميعَه وجَميعَ الكِتابِ وجَميعَ ما يَجوزُ عنّي رِوايتُه. قالَه وكتَبَه أَحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ الشّافِعيّ في ثالثَ عشَر الشّهْر المذْكور.#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_499_36120.PDF117.37 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح