فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 498
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة قوله بسم الله الرحمن الرحيم كتاب القدر زاد أبو ذر عن المستملي باب في القدر وكذا ... قوله كتاب القدر والقدر بفتح القاف والمهملة قال الله تعالى انا كل شيء خلقناه بقدر ...
آخر النسخة قوله باب إذا لطم المسلم يهوديا عند الغضب أي لم يجب عليه قصاص ... خاتمة اشتمل كتاب الديات والقصاص من الأحاديث المرفوعة على أربعة وخمسين حديثا ... وفيه من الآثار عن الصحابة فمن بعدهم ثمانية وعشرون أثرا بعضها موصول وسائرها معلق والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب.
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول كتاب القدر إلى آخر كتاب الديات والقصاص»
اسم الناسخ عبد العزيز السنباطي، عبد العزيز بن يوسف بن عبد الغفار بن وجيه السنباطي، ثم القاهري، الشافعي
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (799 - 879 هـ) (1397 - 1474 م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 267
رقم الجزء الجزء الثالث عشر
نوع الخط تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحَمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ، فقَد سمِعَ منّي مُعظَمَ هذا المجلَّدِ حسبَ ما تدلُّ عليْه البَلاغاتُ بخطّي صاحبه الشَّيْخ الإِمام العلّامة عبْد العَزيزِ السّنباطيّ نفَعَ اللهُ تَعالى بِه، وأذِنتُ لَه أَن يرْويَ جَميعَ الكِتابِ. قالَه وكتَبَه أَحمدُ بنُ عَليّ بنِ حجَر الشّافعيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا في جُمادى الآخِرةِ سنةَ أرْبعينَ وثمانِمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عبد العزيز السنباطي (سامع)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر الشافعي (المسمع)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 269
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في جمادى الآخرة سنة أربعين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 840
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحَمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ، فقَد سمِعَ منّي مُعظَمَ هذا المجلَّدِ حسبَ ما تدلُّ عليْه البَلاغاتُ بخطّي صاحبه الشَّيْخ الإِمام العلّامة عبْد العَزيزِ السّنباطيّ نفَعَ اللهُ تَعالى بِه، وأذِنتُ لَه أَن يرْويَ جَميعَ الكِتابِ. قالَه وكتَبَه أَحمدُ بنُ عَليّ بنِ حجَر الشّافعيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا في جُمادى الآخِرةِ سنةَ أرْبعينَ وثمانِمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عبد العزيز السنباطي (المجاز)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر الشافعي (المجيز)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 269
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في جمادى الآخرة سنة أربعين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 840
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْفٍ نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#كتبَ في آخِرِها: الحَمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ، فقَد سمِعَ منّي مُعظَمَ هذا المجلَّدِ حسبَ ما تدلُّ عليْه البَلاغاتُ بخطّي صاحبه الشَّيْخ الإِمام العلّامة عبْد العَزيزِ السّنباطيّ نفَعَ اللهُ تَعالى بِه، وأذِنتُ لَه أَن يرْويَ جَميعَ الكِتابِ. قالَه وكتَبَه أَحمدُ بنُ عَليّ بنِ حجَر الشّافعيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا في جُمادى الآخِرةِ سنةَ أرْبعينَ وثمانِمائةٍ.#وكُتبَ أَيضًا: بلَغَ مُقابلةً عَلى نسخةِ الشَّيخِ المَرْحومِ بهاءِ الدّينِ بْن حرميّ تِلْميذ المُصنّفِ تغمَّدَهما اللهُ بِرَحْمتِه، وكُتِبتِ الزِّياداتُ الَّتي فيها عَلى هذِه النُّسخةِ، وللهِ الحَمدُ.#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_498_36116.PDF144.51 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح