الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية صالحة خاتون
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 59
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب صوم يوم عرفة حدثنا علي بن عبد الله ... شك الناس في يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فبعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم بشراب فشربه ...
آخر النسخة باب غذا قال المكاتب اشترني وأغتقني فاشتراه لذلك حدثنا أبو نعيم ... قال ذخلت على عائشة فقلت كنت غلاما لعتبة بن أبي لهب ومات وورثني بنوه ... فأعتقتها واشترط أهلها الولاء فقال النبي صلى الله عليه وسلم الولاء لمن أعتق وإن اشترط مائة شرط . آخر الجزء الثالث ... يتلوه في الجزء الرابع كتاب الهبة فضلها والتحريض عليها .
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 251
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله بلغَتْ مُقابَلةً وتَصْحيحًا عَلى ما في أصْلِ النُّسخةِ لِلحافظِ أَبي الحسَنِ عليِّ بنِ محمَّد اليونيني رحمه الله الَّتي ذكر أنها مكتتبة من أصْلِ الحافِظِ ضِياءِ الدّينِ المقْدسيِّ المسْموعة عَلى شيخِ أشْياخِنا أَبي عبْد اللهِ الحُسَينِ بْن المُبارَكِ بْن الزَّبيديِّ، عَلى ما شرحته في المجلَّدِ الأوَّلِ مِن هذا الفَرعِ، وتحَرَّيتُ في المُعارضةِ بِها حسبَ الطَّاقةِ ممَّا صحَّ عليْه، فهُو ممَّا ثبَتَ في الأصْلِ وقُرئَ عَلى ابْنِ الزَّبيديِّ، وما كتبَ عليْه ش فهُو مما هو في الهوامشِ بِعلائِم وليْسَ من الرِّوايةُ عَن أصْحابِ ابْنِ الزَّبيديِّ، وكانَتِ النُّسخةُ اليونينيّة المَذْكورةُ بِيدي، وفي جَميعِها أوْ غالبِها التَّرضّي عَن كلٍّ مِن الصَّحابةِ عقِبَ ذِكْرِه رضي الله عنهُم أجْمعينَ، وهذا الفرْع بيدِ الولدِ الفاضِلِ أَبي العبّاسِ أَحمدَ بنِ مُحمَّدٍ التَّميميّ الشَّهير بابْن الملقي يقرأُ منْه فصحَّ وللهِ الحمدُ والمنَّة. قالَ هذا وكتَبَه العبد الفقير إلى الله تعالى عليّ بْن محمَّد بْن عليّ بْن عبْد القادِرِ التَّميميّ الهمذانيّ ثمَّ المصْريّ عفا الله عنه ولطف به حامدًا لله عز وجل على نعمه ومصليًا على سيدنا محمد خير خلقه وسيد رسله وعلى آله وصحبه أجمعين ومسلمًا تسليمًا كثيرًا دائمًا وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو العباس أحمد بن محمد التميمي الشهير بابن الملقي (المقابل)
علي بن محمد بن علي بن عبد القادر التميمي الهمذاني ثم المصري (المقابل عليه)
علي بن محمد بن علي بن عبد القادر التميمي الهمذاني ثم المصري (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 253
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله أَنهاهُ وما قبْلَه الشَّيخُ الإمام الأوحد الفاضل المفيد الخَطييب مجْد الدّينِ محمَّد بْن الشَّيخ الإِمامِ الخطيب فتْح الدين أبي الفتح محمَّد بْن الشَّيخِ زينِ الدّينِ أَبي محمَّد عبْد الرَّحمنِ الخَطيب المدَنيّ ... الشريفة حفظه الله ونفع به في مَجالِسَ آخرُها يوْم الاثْنَين تاسِع عشْري شهْر رجَب الفرد عامَ ثمانيةٍ وسبْعينَ وثمانِمائةٍ. قراءة عَلى كاتبُه عُثمانُ بْنُ محمَّد الدّيْميّ وأَجزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جميعَ الصَّحيحِ وجَميعَ ما تَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه بشرطه والحمد لله وحده
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
مجد الدين محمد بن فتح الدين أبي الفتح محمد بن زين الدين أبي محمد عبد الرحمن الخطيب المدني (القارئ)
عثمان بن محمد الديمي (المقروء عليه)
عثمان بن محمد الديمي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 253
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الاثنين تاسع عشري شهر رجب الفرد عام ثمانية وسبعين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 878
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله أَنهاهُ وما قبْلَه الشَّيخُ الإمام الأوحد الفاضل المفيد الخَطييب مجْد الدّينِ محمَّد بْن الشَّيخ الإِمامِ الخطيب فتْح الدين أبي الفتح محمَّد بْن الشَّيخِ زينِ الدّينِ أَبي محمَّد عبْد الرَّحمنِ الخَطيب المدَنيّ ... الشريفة حفظه الله ونفع به في مَجالِسَ آخرُها يوْم الاثْنَين تاسِع عشْري شهْر رجَب الفرد عامَ ثمانيةٍ وسبْعينَ وثمانِمائةٍ. قراءة عَلى كاتبُه عُثمانُ بْنُ محمَّد الدّيْميّ وأَجزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جميعَ الصَّحيحِ وجَميعَ ما تَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه بشرطه والحمد لله وحده
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
مجد الدين محمد بن فتح الدين أبي الفتح محمد بن زين الدين أبي محمد عبد الرحمن الخطيب المدني (المجاز)
عثمان بن محمد الديمي (المجيز)
عثمان بن محمد الديمي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 253
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) يوم الاثنين تاسع عشري شهر رجب الفرد عام ثمانية وسبعين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 878
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الصحيح وجميع ما تجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحَمدُ للهِ، أنْهاهُ والذي قبله قراءة إلى هنا صَلاحُ الدّينِ مُحمّدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ عَليّ بن ... نفع الله به في مجالسَ آخرُها يوْم الأرْبِعاءِ ثالِث شهْر رجَب الفرد سنةَ تسعٍ وتسْعينَ وثمانِمائةٍ، وأجزت له أن يرويه عني جميعه بشرطه عند أهله، عَلى يدِ كاتبِه عُثمانَ بنِ مُحمَّد الدّيْميّ غفر الله ذنوبه وستر عيوبه وسد خلله حامدًا مصليًا مسلمًا
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
صلاح الدين محمد بن محمد بن علي (القارئ)
عثمان بن محمد الديمي (المقروء عليه)
عثمان بن محمد الديمي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 253
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم الأربعاء ثالث شهر رجب الفرد سنة تسع وتسعين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 899
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) الذي قبله إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحَمدُ للهِ، أنْهاهُ والذي قبله قراءة إلى هنا صَلاحُ الدّينِ مُحمّدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ عَليّ بن ... نفع الله به في مجالسَ آخرُها يوْم الأرْبِعاءِ ثالِث شهْر رجَب الفرد سنةَ تسعٍ وتسْعينَ وثمانِمائةٍ، وأجزت له أن يرويه عني جميعه بشرطه عند أهله، عَلى يدِ كاتبِه عُثمانَ بنِ مُحمَّد الدّيْميّ غفر الله ذنوبه وستر عيوبه وسد خلله حامدًا مصليًا مسلمًا
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
صلاح الدين محمد بن محمد بن علي (المجاز)
عثمان بن محمد الديمي (المجيز)
عثمان بن محمد الديمي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 253
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الأربعاء ثالث شهر رجب الفرد سنة تسع وتسعين وثمانمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 899
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميعه بشرطه عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحَمدُ للهِ وسلام على عباده الذين اصطفى أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ جميعَ هذا الجزْءِ وما قبْلَه مِن الأجْزاءِ مِن صَحيحِ الإِمامِ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البُخاريّ رحمه الله تعالى الولد المشتغل المحصل شهاب الدين أَحمدَ بْن حاتِمٍ العمريّ نفع الله به فسمِعَ جميع ذلِك الحاج عُمر بْن أَحمَد بْن عليّ الجياني لطف الله بهم صح ذلك وثبت في مَجالِس آخرُها يوْم الثُّلاثاءِ تاسِع عشَر صفَر الخير ... المبارك الميمون مِن عامِ تسْعِمائةٍ، وأجزْتُ لَهما أَن يرْويا عنّي جَميعَ الصَّحيحِ وجَميعَ ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه بشرطه وكتَبَ عُثمانُ بنُ محمَّد بْن عُثمانَ الدّيميّ غفر الله ذنوبه وستر عيوبه حامدًا مصليًا مسلمًا
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شهاب الدين أحمد بن حاتم العمري (القارئ)
عمر بن أحمد بن علي الجياني (سامع)
عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (المقروء عليه)
عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 253
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الثلاثاء تاسع عشر صفر الخير ... المبارك الميمون من عام تسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 900
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) هذا الجزء وما قبله من الأجزاء
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحَمدُ للهِ وسلام على عباده الذين اصطفى أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ جميعَ هذا الجزْءِ وما قبْلَه مِن الأجْزاءِ مِن صَحيحِ الإِمامِ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البُخاريّ رحمه الله تعالى الولد المشتغل المحصل شهاب الدين أَحمدَ بْن حاتِمٍ العمريّ نفع الله به فسمِعَ جميع ذلِك الحاج عُمر بْن أَحمَد بْن عليّ الجياني لطف الله بهم صح ذلك وثبت في مَجالِس آخرُها يوْم الثُّلاثاءِ تاسِع عشَر صفَر الخير ... المبارك الميمون مِن عامِ تسْعِمائةٍ، وأجزْتُ لَهما أَن يرْويا عنّي جَميعَ الصَّحيحِ وجَميعَ ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه بشرطه وكتَبَ عُثمانُ بنُ محمَّد بْن عُثمانَ الدّيميّ غفر الله ذنوبه وستر عيوبه حامدًا مصليًا مسلمًا
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شهاب الدين أحمد بن حاتم العمري (المجاز)
عمر بن أحمد بن علي الجياني (المجاز)
عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (المجيز)
عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 253
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم الثلاثاء تاسع عشر صفر الخير ... المبارك الميمون من عام تسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 900
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع الصحيح وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملّك: الفقير السيد محمَّد زين العابِدينَ حسين النقيب، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد زين العابدين حسين النقيب (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقَفَ هذا الكِتابَ المَرْحوم آق محْمود زادَه السّيّد محمَّد زين العابِدينَ أفَنْدي بِشرْطِ أَن لا يخرجَ مِن خِزانتِه سنةَ 1165هـ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
آق محمود زاده السيد محمد زين العابدين أفندي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1165هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1165
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
خاتم وقْف ونصه: وقف هذا الكتاب المرحوم أق محْمود زادَه السّيّد محَمَّد زين العابِدينَ أفَنْدي بشرط أن لاَ يخرج من خزانته سنةَ 1165 هـ. #تملّك: الفقير السيد محمَّد زين العابِدينَ حسين النقيب، ووضع خاتمه. #المُقابَلاتُ:1- قوبِلَ عَلى أصله المَنقولِ منهُ حسَبَ الجهْدِ وَالطَّاقةِ وصح ولله الحمد والمنة. 2- قوبِلَتْ على نُسخةٍ مُقابلةٍ عَلى نُسخةِ الحافِظِ المذْكورِ بهذا النص: " الحمد لله بلغَتْ مُقابَلةً وتَصْحيحًا عَلى ما في أصْلِ النُّسخةِ لِلحافظِ أَبي الحسَنِ عليِّ بنِ محمَّد اليونيني رحمه الله الَّتي ذكر أنها مكتتبة من أصْلِ الحافِظِ ضِياءِ الدّينِ المقْدسيِّ المسْموعة عَلى شيخِ أشْياخِنا أَبي عبْد اللهِ الحُسَينِ بْن المُبارَكِ بْن الزَّبيديِّ، عَلى ما شرحته في المجلَّدِ الأوَّلِ مِن هذا الفَرعِ، وتحَرَّيتُ في المُعارضةِ بِها حسبَ الطَّاقةِ ممَّا صحَّ عليْه، فهُو ممَّا ثبَتَ في الأصْلِ وقُرئَ عَلى ابْنِ الزَّبيديِّ، وما كتبَ عليْه ش فهُو مما هو في الهوامشِ بِعلائِم وليْسَ من الرِّوايةُ عَن أصْحابِ ابْنِ الزَّبيديِّ، وكانَتِ النُّسخةُ اليونينيّة المَذْكورةُ بِيدي، وفي جَميعِها أوْ غالبِها التَّرضّي عَن كلٍّ مِن الصَّحابةِ عقِبَ ذِكْرِه رضي الله عنهُم أجْمعينَ، وهذا الفرْع بيدِ الولدِ الفاضِلِ أَبي العبّاسِ أَحمدَ بنِ مُحمَّدٍ التَّميميّ الشَّهير بابْن الملقي يقرأُ منْه فصحَّ وللهِ الحمدُ والمنَّة. قالَ هذا وكتَبَه العبد الفقير إلى الله تعالى عليّ بْن محمَّد بْن عليّ بْن عبْد القادِرِ التَّميميّ الهمذانيّ ثمَّ المصْريّ عفا الله عنه ولطف به حامدًا لله عز وجل على نعمه ومصليًا على سيدنا محمد خير خلقه وسيد رسله وعلى آله وصحبه أجمعين ومسلمًا تسليمًا كثيرًا دائمًا وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين " #القِراءات: جاءَ نصُّه ما يَلي: " الحمد لله أَنهاهُ وما قبْلَه الشَّيخُ الإمام الأوحد الفاضل المفيد الخَطييب مجْد الدّينِ محمَّد بْن الشَّيخ الإِمامِ الخطيب فتْح الدين أبي الفتح محمَّد بْن الشَّيخِ زينِ الدّينِ أَبي محمَّد عبْد الرَّحمنِ الخَطيب المدَنيّ ... الشريفة حفظه الله ونفع به في مَجالِسَ آخرُها يوْم الاثْنَين تاسِع عشْري شهْر رجَب الفرد عامَ ثمانيةٍ وسبْعينَ وثمانِمائةٍ. قراءة عَلى كاتبُه عُثمانُ بْنُ محمَّد الدّيْميّ وأَجزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جميعَ الصَّحيحِ وجَميعَ ما تَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه بشرطه والحمد لله وحده" جاءَ نصُّه ما يَلي: "الحَمدُ للهِ، أنْهاهُ والذي قبله قراءة إلى هنا صَلاحُ الدّينِ مُحمّدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ عَليّ بن ... نفع الله به في مجالسَ آخرُها يوْم الأرْبِعاءِ ثالِث شهْر رجَب الفرد سنةَ تسعٍ وتسْعينَ وثمانِمائةٍ، وأجزت له أن يرويه عني جميعه بشرطه عند أهله، عَلى يدِ كاتبِه عُثمانَ بنِ مُحمَّد الدّيْميّ غفر الله ذنوبه وستر عيوبه وسد خلله حامدًا مصليًا مسلمًا" جاءَ نصُّه ما يَلي: "الحَمدُ للهِ وسلام على عباده الذين اصطفى أمّا بعدُ فقَد قرَأَ عليَّ جميعَ هذا الجزْءِ وما قبْلَه مِن الأجْزاءِ مِن صَحيحِ الإِمامِ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البُخاريّ رحمه الله تعالى الولد المشتغل المحصل شهاب الدين أَحمدَ بْن حاتِمٍ العمريّ نفع الله به فسمِعَ جميع ذلِك الحاج عُمر بْن أَحمَد بْن عليّ الجياني لطف الله بهم صح ذلك وثبت في مَجالِس آخرُها يوْم الثُّلاثاءِ تاسِع عشَر صفَر الخير ... المبارك الميمون مِن عامِ تسْعِمائةٍ، وأجزْتُ لَهما أَن يرْويا عنّي جَميعَ الصَّحيحِ وجَميعَ ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه بشرطه وكتَبَ عُثمانُ بنُ محمَّد بْن عُثمانَ الدّيميّ غفر الله ذنوبه وستر عيوبه حامدًا مصليًا مسلمًا "
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة هي الجزء الثالث من عدة أجزاء من صحيح البخاري وهي نسخة مقابلة ومقروءة .بها تصحيحات .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_59_36111.PDF132.6 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح