فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 497
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة كتاب الدعوات بفتح المهملتين جمع دعوة بفتح أوله وهي المسألة الواحدة والدعاء الطلب والدعاء إلى الشيء الحث على فعله ...
آخر النسخة قوله باب في الحوض أي حوض النبي صلى الله عليه وسلم ... خاتمة اشتمل كتاب الرقاق من الأحاديث المرفوعة على مائة وثلاثة وتسعين حديثا المعلق منها ... حديث عطاء بن يسار عن أبي هريرة فيمن يدفع عن الحوض فإن فيه زيادات ليست عند مسلم وفيه من الآثار عن الصحابة فمن بعدهم سبعة عشر أثرا والله سبحانه وتعالى أعلم
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول كتاب الدعوات إلى آخر كتاب الرقاق»
اسم الناسخ عبد العزيز السنباطي، عبد العزيز بن يوسف بن عبد الغفار بن وجيه السنباطي، ثم القاهري، الشافعي
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (799 - 879 هـ) (1397 - 1474 م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 222
رقم الجزء الجزء الثاني عشر
نوع الخط تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحَمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ، فقَد سمِعَ عليَّ هذا المجلَّدَ إلّا اليَسيرَ منهُ بحسَبِ ما تدلُّ عليْه البَلاغاتُ بخطّي، صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ الفاضِلُ البارِعُ الأَوْحدُ، العالمُ العلّامةُ عزُّ الدّينِ حفِظه الله تعالى، وتمَّتْ في مواضِعَ كثيرةٍ منْه، وأذِنتُ لَه أَن يروِيَه عنّي وكذا جَميعُ ما فرغ من هذا الكِتاب وجَميعَ ما لي مِن مَسموعٍ ومُجازٍ ومجْموعٍ، وكَتَبَ أَحمدُ بنُ عَليّ بنِ محمَّد بنِ محمَّد بْن حجَر الشّافِعيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا، في السّابعِ والعِشرينَ شهْر الله المُحرَّم عامَ تسعةٍ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عز الدين (سامع)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر الشافعي (المسمع)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 229
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في السابع والعشرين شهر الله المحرم عام تسعة وثلاثين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 839
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) هذا المجلد إلا اليسير منه
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحَمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ، فقَد سمِعَ عليَّ هذا المجلَّدَ إلّا اليَسيرَ منهُ بحسَبِ ما تدلُّ عليْه البَلاغاتُ بخطّي، صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ الفاضِلُ البارِعُ الأَوْحدُ، العالمُ العلّامةُ عزُّ الدّينِ حفِظه الله تعالى، وتمَّتْ في مواضِعَ كثيرةٍ منْه، وأذِنتُ لَه أَن يروِيَه عنّي وكذا جَميعُ ما فرغ من هذا الكِتاب وجَميعَ ما لي مِن مَسموعٍ ومُجازٍ ومجْموعٍ، وكَتَبَ أَحمدُ بنُ عَليّ بنِ محمَّد بنِ محمَّد بْن حجَر الشّافِعيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا، في السّابعِ والعِشرينَ شهْر الله المُحرَّم عامَ تسعةٍ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عز الدين (المجاز)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر الشافعي (المجيز)
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن حجر الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 229
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في السابع والعشرين شهر الله المحرم عام تسعة وثلاثين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 839
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) هذا المجلد إلا اليسير منه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بها بلاغات في هامش بعض الصفحات، بعضها نصه: ثم بلغ المالك بمقابلة ... المحلي في [غيبة] كاتبه، وبعضه نصه: ثم بلغ الشيخ عز الدين سماعًا ومقابلة.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
عز الدين (المقابل)
نوع النص (النص الثالث) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 229
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْف نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#كُتبَ في آخِرِها: الحَمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى، أمّا بعدُ، فقَد سمِعَ عليَّ هذا المجلَّدَ إلّا اليَسيرَ منهُ بحسَبِ ما تدلُّ عليْه البَلاغاتُ بخطّي، صاحبُه وكاتبُه الشَّيخُ الفاضِلُ البارِعُ الأَوْحدُ، العالمُ العلّامةُ عزُّ الدّينِ حفِظه الله تعالى، وتمَّتْ في مواضِعَ كثيرةٍ منْه، وأذِنتُ لَه أَن يروِيَه عنّي وكذا جَميعُ ما فرغ من هذا الكِتاب وجَميعَ ما لي مِن مَسموعٍ ومُجازٍ ومجْموعٍ، وكَتَبَ أَحمدُ بنُ عَليّ بنِ محمَّد بنِ محمَّد بْن حجَر الشّافِعيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا، في السّابعِ والعِشرينَ شهْر الله المُحرَّم عامَ تسعةٍ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ. -بها بلاغات في هامش بعض الصفحات، بعضها نصه: ثم بلغ المالك بمقابلة ... المحلي في [غيبة] كاتبه، وبعضه نصه: ثم بلغ الشيخ عز الدين سماعًا ومقابلة.#الحمد لله من كتب محْمود العَينيّ الشّافعيّ.#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_497_36110.PDF128.04 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح