الجمعُ بين الصَّحيحين


عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية نورعثمانية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 770
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجمعُ بين الصَّحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان معجم المؤلفين 5/92 - كشف الظنون 1/599 - هدية العارفين 1/503
المؤلف الرئيسي عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن الخراط، عبد الحق بن عبد الرحمن
سنة مولد المؤلف هجريا 510
قرن مولد المؤلف هجريا السادس
سنة وفاة المؤلف هجريا 581
قرن وفاة المؤلف هجريا السادس
أول النسخة كتاب الجهاد والسير إباحة القتال قبل الدعوة وفي الدعوة قبله وما يوصى به الغزاة
آخر النسخة كتاب التوحيد .... وقال مجاهد القسطاس العدل بالرومية وقال القسط مصدر المقسط وهو العادل وأما القاسط الجائر. تم.
اسم الناسخ محمد بن عرفة بن المظفر بن أبي محمد الأنصاري
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الخميس سادس شهر رجب الفرد سنة اثنين وعشرين وسبعمائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 6
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 722
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي 722هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 346
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ مقابلة بخط المصنف رحمه الله ورضي عنه، في مَجالِسَ آخِرُها يوْم الخَميسِ الثّاني والعِشْرينَ مِن جُمادى الأولى سنةَ ثَلاثٍ وأَرْبعينَ وسبْعِمائةٍ. كتَبَه مُحمَّدُ بنُ أَحْمدَ الشّافِعيّ، غفر الله له ولوالديه ولصاحبه ولوالديه ولجميع المسلمين، وفي غَيْرِ مَوْضِعٍ بخطٍّ مُختلفٍ بَلغَتُ مُقابَلةً بحسبِ الوسْعِ والطّاقةِ، ولله الحمد والمنة.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن أحمد الشافعي (المقابل)
محمد بن أحمد الشافعي (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 351
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الخميس الثاني والعشرين من جمادى الأولى سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 743
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الله حسبي من كتب أبي بكر بن رستم بن أحمد بن محمود الشرواني.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو بكر بن رستم بن أحمد بن محمود الشرواني (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقف عمدة ملوك الدوران وتسبيل نخبة آل عثمان، مشكاة أنوار أنواع الحسنات، مصباح مشارق مجالس المبرآت، محيي السنة إمام الأمة السلطان ابن السلطان، السلطان أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان، لا زالت أيامه مصابيح الإقبال، ومساعيه الجميلة مفاتيح الآمال، وأنا الداعي لدولته الحاج إبراهيم حنيف المفتش بأوقاف الحرمين المحترمين، غفر له»، ووضع بعده خاتم نصه: جميل لطيف إبراهيم حنيف.تملك: خاتم نقش بداخله ما نصه: {الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله} وقف عثمان خان بن مصطفى خان
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أبو المحاسن عثمان ابن مصطفى (واقف)
إبراهيم حنيف (ناظر الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
خوارج النص عامة 
ونص الوقف: «وقْفُ عمدةِ ملوكِ الدوران وتسبيلُ نخبةِ آلِ عثمانَ، مشكاةُ أنوارِ أنواعِ الحسناتِ، مصباحُ مشارقِ مجالسِ المبرآتِ، محيي السنةِ إمامُ الأمَّةِ السلطانُ ابنُ السلطانِ، السلطان أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان، لَا زالت أيَّامُه مصابيحَ الإقبالِ، ومساعيه الجميلة مفاتيحِ الآمالِ، وأنا الدَّاعي لدولتِه الحاجُّ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ المحترميْنِ، غُفِرَ له»، ووضع بعده خاتم نصه: جميل لطيف إبراهيم حنيف.تملُّك: خاتم نقش بداخله ما نصه: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف عُثمان خان بْن مُصْطفى خان. #تملّك ونصه: الله حسبي من كتب أبي بكْر بْن رُسْتُم بْن أحْمَد بْن محْمود الشّرْوانيّ.#بها حَواشٍ وتعليقاتٌ في الهامِشِ.#بها تصْحيحاتٌ في الهامِشِ.#مُقابَلة: بِدليلِ فُروقِ النُّسخِ، والبَلاغاتِ المَنثورةِ في النُّسخةِ، ثمَّ إنَّه نصَّ عَلى أنَّها بلَغَتْ مُقابَلةً بخطِّ المُصنّفِ بقوله: بلغ مقابلة بخط المصنف رحمه الله ورضي عنه، في مَجالِسَ آخِرُها يوْم الخَميسِ الثّاني والعِشْرينَ مِن جُمادى الأولى سنةَ ثَلاثٍ وأَرْبعينَ وسبْعِمائةٍ. كتَبَه مُحمَّدُ بنُ أَحْمدَ الشّافِعيّ، غفر الله له ولوالديه ولصاحبه ولوالديه ولجميع المسلمين، وفي غَيْرِ مَوْضِعٍ بخطٍّ مُختلفٍ بَلغَتُ مُقابَلةً بحسبِ الوسْعِ والطّاقةِ، ولله الحمد والمنة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_770_36109.PDF217.37 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح