فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 495
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة قوله بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الصوم كذا للأكثر وفي رواية النسفي كتاب الصيام وثبتت البسملة للجميع والصوم والصيام في اللغة الإمساك ...
آخر النسخة قوله باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل ... خاتمة اشتملت أحاديث التراويح وليلة القدر والاعتكاف من الأحاديث المرفوعة على تسعة وثلاثين حديثا ... وفيه من الآثار عن الصحابة فمن بعدهم ... أثر بن عباس في التماس ليلة القدر ليلة أربع وعشرين والله أعلم. يتلوه كتاب البيوع.
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول كتاب الصوم إلى آخر باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل»
اسم الناسخ عبد العزيز السنباطي، عبد العزيز بن يوسف بن عبد الغفار بن وجيه السنباطي، ثم القاهري، الشافعي
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (799 - 879 هـ) (1397 - 1474 م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 112
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ معتاد - التعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله تعالى، طالَعَ في هذا الجزء المبارك بحسب الطاقة والإمكان أفقر عباد الله تعالى وأحوجهم إلى غفرانه الراجي فضل ربه المنان مُحمّد بنُ محْمودِ بنِ عَبْدِ الرَّحمنِ المقرئ الشّافِعيّ الحلَبيّ، عفا الله تعالى عنهما بمحمد وآله، في أوْقاتٍ آخِرُها خامِسَ عشَر مِن شهْرِ رجَب الفرد مِن شُهورِ سنةِ [أربعين] وتسْعِمِائةٍ، حامدا لله تعالى ومصليا على نبيه محمد وآله وصحبه ومسلما ومحسبلا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن محمود بن عبد الرحمن المقرئ الشافعي الحلبي (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 114
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في أوقات آخرها خامس عشر من شهر رجب الفرد من شهور سنة [أربعين] وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 940
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْفٍ نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ. #تملَّك ونصه: دخل في نوبة الفقير إلى مَنّ ربه القدير عبدُ اللهِ بنُ مُصْطَفى بنِ الشَّيخِ عليّ، غفر لهم وتجاوز عنهم.#وتمَلَّك آخر ونصه: الحمد لله، من كتب محْمودُ بنُ المولى الشّافِعيّ، ثمَّ ملَكَه من بعده فقير عفو الله تعالى محَمَّد بنُ مَحْمود بْن المقري الشّافِعِيّ، لطف الله تعالى به.وعليْها خاتَم مَكْتوبٌ فيهِ: المُتوكِّل عَلى اللهِ الرّءوفِ، [عبده العرزنى].#مطالعة ونصها: الحمد لله تعالى، طالَعَ في هذا الجزء المبارك بحسب الطاقة والإمكان أفقر عباد الله تعالى وأحوجهم إلى غفرانه الراجي فضل ربه المنان مُحمّد بنُ محْمودِ بنِ عَبْدِ الرَّحمنِ المقرئ الشّافِعيّ الحلَبيّ، عفا الله تعالى عنهما بمحمد وآله، في أوْقاتٍ آخِرُها خامِسَ عشَر مِن شهْرِ رجَب الفرد مِن شُهورِ سنةِ [أربعين] وتسْعِمِائةٍ، حامدا لله تعالى ومصليا على نبيه محمد وآله وصحبه ومسلما ومحسبلا.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في أولها: الجلد الرابع من المجلدات التي في أيدينا، وكتب أعلى غلاف النسخة نسخة فاخرة بخط مصنف، وهي ليست كذلك.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_495_36100.PDF58.33 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح