التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية نورعثمانية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 742
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107).
أول النسخة الحمد لله على ما أنعم بالإنعام ...أما بعد فإني قصدت في هذا الإملاء إلى إيضاح ما وقع في صحيح ...البخاري رحمه الله من لفظ غريب أو إعراب غامض أو نسب غريض أو راوٍ يخشى في اسمه التصحيف أو خبر ناقص يعلم تتمته أو مبهم علم حقيقته أو أمر وهم أو كلام مستغلق يمكن تلافيه أو تبيين مطابقة الحديث للتبويب ومشاكلته على وجه التقريب منتخبًا من الأقوال أصحها... وذلك لما رأيت ناسبة هذا العصر حين قرأته من التقليد للنسخ المصحفة وربما لا يوفقون لحقيقة اللفظ فضلا عن معناه ..وأرجو أن هذا الإملاء يريح من تعب المراجعة والكشف والمطالعة مع زيادة فرائد وتحقيق مقاصد ...وسميته التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح ...باب كيف كان بدء الوحي.
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}....بحديث كلمتان ثقيلتان في الميزان نص في أن الأعمال توزن وقد ظهر ما اشتمل عليه من المناسبة كما ظهر في افتتاحه بحديث النية فكأنه يذكر نفسه أن عمل ابن آدم يوزن قولا كان أو فعلا.....وأنا أسأل الله الكريم المنان أن يجعل جائزة هذا الكتاب القبول والرضوان .... لا رب غيره ولا معبود سواه.
اسم الناسخ محمد بن محمد بن علي بن بدر الباني ثم الحلبي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة سلخ شهر شعبان المبارك من شهور سنة ثلاث وأربعين وثمانمائة.
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 843
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
مكان النسخ كما ورد دمشق بباب الفرج
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
مكان النسخ (المَحلة) باب الفرج
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 154
نوع الخط نسخ
وصف الخط مجود - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملّك: السُّلْطان عُثْمان خان بْن السُّلْطان مُصْطَفى خان
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقْفُ عمدةِ ملوكِ الدوران وتسبيلُ نخبةِ آلِ عثمانَ، محيي السنةِ إمامُ الأمَّةِ السلطانُ ابنُ السلطانِ، السلطان أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان، لَا زالت أيَّامُه مصابيحَ الإقبالِ، ومساعيه الجميلة مفاتيحِ أبوابِ الآمالِ، وأنا الدَّاعي لدولتِه الحاجُّ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ المحترميْنِ، غُفِرَ له»، ووضع بعده خاتم نصه: جميل لطيف إبراهيم حنيف.وخاتم نقش بداخله ما نصه: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف عُثمان خان بْن مُصْطفى خان
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان (واقف)
إبراهيم حنيف (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 5
خوارج النص عامة 
وقْف، ونصه: «وقْفُ عمدةِ ملوكِ الدوران وتسبيلُ نخبةِ آلِ عثمانَ، محيي السنةِ إمامُ الأمَّةِ السلطانُ ابنُ السلطانِ، السلطان أبو المحاسنِ والمواهبِ عثمانُ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان، لَا زالت أيَّامُه مصابيحَ الإقبالِ، ومساعيه الجميلة مفاتيحِ أبوابِ الآمالِ، وأنا الدَّاعي لدولتِه الحاجُّ إبراهيمُ حنيفٌ المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ المحترميْنِ، غُفِرَ له»، ووضع بعده خاتم نصه: جميل لطيف إبراهيم حنيف.وخاتم نقش بداخله ما نصه: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف عُثمان خان بْن مُصْطفى خان.#تملّك: السُّلْطان عُثْمان خان بْن السُّلْطان مُصْطَفى خان #مُقابَلة: بِدَليلِ البَلاغاتِ وفُروقِ النُّسخِ المَنثورةِ في النُّسخةِ، ثمَّ إنَّه نصَّ عَلى أنَّها قوبِلَتْ عَلى نصٍّ جيّدٍ مَقروءٍ، وفي غَيرِ مَوضعٍ ينصُّ عَلى أنَّها قوبِلَتْ عَلى الشَّيخِ شِهابِ الدّينِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عليها تعليقات وتصحيحات وبعض النقولات.