فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية داماد ابراهيم باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 320
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الزكاة البسملة ثابتة في الأصل
آخر النسخة (قوله باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل) ... خاتمة اشتملت أحاديث التراويح وليلة القدر والاعتكاف من الأحاديث المرفوعة على تسعة وثلاثين حديثا المعلق منها حديثان ... وأثر ابن عباس في التماس ليلة القدر ليلة أربع وعشرين والله أعلم نجز الجزء الثالث من كتاب فتح الباري شرح البخاري.
اسم الناسخ محمد بن محمد بن محمود بن محمد بن أحمد بن خضر بن تاج الدين محمد بن زين الدين خضر بن جمال الدين عبد الرحمن بن علم الدين سلمان بن نور الدين علي المناشيري المصري، الدمشقي، الصالحي (بدر الدين)
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة الليلة المباركة التي يسفر صباحها عن يوم الجمعة سادس عشري شهر رمضان من شهور سنة خمس وستين وألف من الهجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 26
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1065
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1039
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 351
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ اعتيادي
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ إِلى هُنا وانتَهى درسُ العلّامةِ الشَّيخِ سعودي الغَزِّيِّ العامِريِّ الشّافعيِّ دامَ فضلُه، وذلِك في 28 شهر رمضانَ سنةَ 1061هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
سعودي الغزي العامري الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 22
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في 28 شهر رمضان سنة 1061هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1061
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ سماعًا عَلى العلّامةِ شيخِ الإسْلامِ مولانا وسيدنا الشيخ سعودي ولدِ شيخِنا وأُستاذِنا وقُدوتِنا إلى اللهِ تعالى الشّيخِ نجمِ الدّينِ الغَزّيّ العامريّ الشّافعي الدِّمشْقي، كانَ اللهُ تعالى له ورحِمَ سلفَه وأبْقَى خلفَه، بمحمد وآله آمين بقراءةِ موْلانا العلّامةِ الشيخ المصطفى بنِ سوارٍ شيخِ الأحياءِ بدمشْق وذلِك في يوم الاثنين 29 شهر رمضان سنة 1065 الفقير بدر الدّين المناشيري غفرَ لَه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
سعودي ولد نجم الدين الغزي العامري الشافعي الدمشقي (المسمع)
المصطفى بن سوار (القارئ)
بدر الدين المناشيري (سامع)
بدر الدين المناشيري (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 343
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في يوم الاثنين 29 شهر رمضان سنة 1065
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1065
قرن السماع (النص الثاني) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغَ سماعًا على الشّيخِ سعودي نجْلِ الشَّيخِ نَجمِ الدّينِ الغَزّيّ ... في مجالسَ متعدِّدةٍ منْها ما ثبتَ في يومِ الإثنينِ 27 شهر رمَضان سنةَ 1074هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
سعودي نجل نجم الدين الغزي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 91
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في يوم الإثنين 27 شهر رمضان سنة 1074هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1074
قرن السماع (النص الثالث) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
وقفْنا إلى هُنا في 28 رمضان سنة 1062 الفقير بدْر الدّينِ محمد المناشيري غُفرَ لَه وقَد أجازَنا به في مجْلسِه العام شيخُ الإسْلامِ الشّيخُ سعودي الغَزّيُّ الشّافعِيُّ دام فضله
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
سعودي الغزي الشافعي (المجيز)
بدر الدين محمد المناشيري (سامع)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 91
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في 28 رمضان سنة 1062
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1062
قرن السماع (النص الرابع) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ الَّذي وفَّقَ مَنِ اختارَه لِقراءةِ الحَديثِ وإسْماعِه وإمْلائِه، وأخذِه مِن أهلِه في القديمِ والحديثِ، أحمدُه وأشكرُه وأتوبُ إليْه وأستغفرُه، وأشهدُ أَن لا إلهَ إلّا اللهُ وحْده لا شريكَ لَه، وأشهدُ أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه أفضلُ رسولٍ أرسلَه صلى الله وسلم عليه وعلى آلِه وأصحابِه وتابعيهِ وأحزابِه.وبعدُ، فقَد حضرَ عندَنا في دروسِ الحديثِ مِن صحيحِ البُخاريِّ وفي قِراءةِ شرحِه لسُلطانِ الحفّاظِ العلّامةِ شيخِ الإسْلامِ ابنِ حجرٍ العسْقلانيّ مِن أوَّلِ هذا الجزءِ إِلى آخرِه الشَّيخُ الفاضلُ والمحصِّلُ الكاملُ الشَّيخُ محمدٌ بدرُ الدّينِ ابنُ المرْحومِ العالمِ العاملِ الزّاهدِ والصّالحِ الكاملِ العابدِ الشّيخِ محمدٍ الشّهيرِ نسبُه بالمناشيريّ، وكانَ قبلَ ذلِك بسنتينِ يحضُرُ دروسَ المرْحومِ شيخِ الحفّاظِ والمحدّثينَ خاتمةِ المجتهدينَ محمدٍ نجمِ الدّينِ بنِ محمدٍ بدرِ الدينِ بنِ محمدٍ رضيّ الدّينِ بنِ محمدٍ رضيّ الدّينِ بنِ أَحمدَ شهابِ الدّينِ بنِ بدرِ بنِ مُفرجِ بنِ بدرِ بنِ ضوي بنِ عبدِ اللهِ بنِ سعيدٍ العامريّ المكّيّ الأصلِ الشَّهيرِ بابنِ رضيّ الدّينِ الغَزّيّ عُفيَ عنهُ، وقَد أجزتُه بجميعِ ما سمعَه منّي مِن نثرٍ ونظمٍ وأحاديثَ وأخبارٍ وآثارٍ بسندٍ مِن والِدي مِن ذلِك ومِن جميعِ ما ذكرَ، وأسألُه الدُّعاءَ لي ولوالدي وأوْلادي، حرر في أواسطِ رجب سنةَ ستّ وستّينَ وألفٍ. الحقير سعودي الغَزّي.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد بدر الدين ابن محمد الشهير نسبه بالمناشيري (القارئ)
سعودي الغزي. (المقروء عليه)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 351
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في أواسط رجب سنة ست وستين وألف.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 1066
قرن السماع (النص الخامس) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) من أول هذا الجزء إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ الَّذي وفَّقَ مَنِ اختارَه لِقراءةِ الحَديثِ وإسْماعِه وإمْلائِه، وأخذِه مِن أهلِه في القديمِ والحديثِ، أحمدُه وأشكرُه وأتوبُ إليْه وأستغفرُه، وأشهدُ أَن لا إلهَ إلّا اللهُ وحْده لا شريكَ لَه، وأشهدُ أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه أفضلُ رسولٍ أرسلَه صلى الله وسلم عليه وعلى آلِه وأصحابِه وتابعيهِ وأحزابِه.وبعدُ، فقَد حضرَ عندَنا في دروسِ الحديثِ مِن صحيحِ البُخاريِّ وفي قِراءةِ شرحِه لسُلطانِ الحفّاظِ العلّامةِ شيخِ الإسْلامِ ابنِ حجرٍ العسْقلانيّ مِن أوَّلِ هذا الجزءِ إِلى آخرِه الشَّيخُ الفاضلُ والمحصِّلُ الكاملُ الشَّيخُ محمدٌ بدرُ الدّينِ ابنُ المرْحومِ العالمِ العاملِ الزّاهدِ والصّالحِ الكاملِ العابدِ الشّيخِ محمدٍ الشّهيرِ نسبُه بالمناشيريّ، وكانَ قبلَ ذلِك بسنتينِ يحضُرُ دروسَ المرْحومِ شيخِ الحفّاظِ والمحدّثينَ خاتمةِ المجتهدينَ محمدٍ نجمِ الدّينِ بنِ محمدٍ بدرِ الدينِ بنِ محمدٍ رضيّ الدّينِ بنِ محمدٍ رضيّ الدّينِ بنِ أَحمدَ شهابِ الدّينِ بنِ بدرِ بنِ مُفرجِ بنِ بدرِ بنِ ضوي بنِ عبدِ اللهِ بنِ سعيدٍ العامريّ المكّيّ الأصلِ الشَّهيرِ بابنِ رضيّ الدّينِ الغَزّيّ عُفيَ عنهُ، وقَد أجزتُه بجميعِ ما سمعَه منّي مِن نثرٍ ونظمٍ وأحاديثَ وأخبارٍ وآثارٍ بسندٍ مِن والِدي مِن ذلِك ومِن جميعِ ما ذكرَ، وأسألُه الدُّعاءَ لي ولوالدي وأوْلادي، حرر في أواسطِ رجب سنةَ ستّ وستّينَ وألفٍ. الحقير سعودي الغَزّي.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بدر الدين ابن محمد الشهير نسبه بالمناشيري (المجيز)
سعودي الغزي. (المجيز)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 351
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في أواسط رجب سنة ست وستين وألف.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 1066
قرن السماع (النص السادس) الحادي عشر.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
خوارج النص عامة 
خاتم، نصه: بو نسخة وقفيدر داماد إبراهيم باشانك.#هذا ممّا وقفَه بأخلصِ النّيّاتِ صاحبُ الخيرِ والحسناتِ، الصدرُ الأعظمُ والظّهرُ الأفخمُ إبْراهيم باشا بُشِّرَ بالخيرِ وما يشاء وزير الحضرت السّلطانيّة الغازي أحمد خان خلدتْ خلافتُه إلى انقِراضِ الدّورانِ.#يوجَدُ فُروقٌ وبلاغاتُ مقابلةٍ على الحاشِيةِ وبيانُ الفرقِ بينَها وبينَ نُسخةِ الشَّيخِ الغَزّيّ المقْروء عليْه.#بلغَ إِلى هُنا وانتَهى درسُ العلّامةِ الشَّيخِ سعودي الغَزِّيِّ العامِريِّ الشّافعيِّ دامَ فضلُه، وذلِك في 28 شهر رمضانَ سنةَ 1061هـ.#بلغ سماعًا عَلى العلّامةِ شيخِ الإسْلامِ مولانا وسيدنا الشيخ سعودي ولدِ شيخِنا وأُستاذِنا وقُدوتِنا إلى اللهِ تعالى الشّيخِ نجمِ الدّينِ الغَزّيّ العامريّ الشّافعي الدِّمشْقي، كانَ اللهُ تعالى له ورحِمَ سلفَه وأبْقَى خلفَه، بمحمد وآله آمين بقراءةِ موْلانا العلّامةِ الشيخ المصطفى بنِ سوارٍ شيخِ الأحياءِ بدمشْق وذلِك في يوم الاثنين 29 شهر رمضان سنة 1065 الفقير بدر الدّين المناشيري غفرَ لَه.#النُّسخةُ مُثقلةٌ بِالحواشي والتَّعليقاتِ أحْيانًا تكونُ نُقولًا مِن كتُبِ الشُّروحِ الأُخْرى. ككِتابِ الكرْمانيّ والكاشِف لابنِ الذّهَبيّ، والهِدايةِ. كُتبتِ المطالِب على الحاشِية.يوجَدُ بياضٌ في النُّسخةِ كُتبَ أمامَه: "هذا البياضُ موْجودٌ في أصلِ نُسخةِ المؤلِّفِ وكذا البياضُ الثّاني".#بلغَ سماعًا على الشّيخِ سعودي نجْلِ الشَّيخِ نَجمِ الدّينِ الغَزّيّ ... في مجالسَ متعدِّدةٍ منْها ما ثبتَ في يومِ الإثنينِ 27 شهر رمَضان سنةَ 1074هـ.#إجازةٌ: "وقفْنا إلى هُنا في 28 رمضان سنة 1062 الفقير بدْر الدّينِ محمد المناشيري غُفرَ لَه وقَد أجازَنا به في مجْلسِه العام شيخُ الإسْلامِ الشّيخُ سعودي الغَزّيُّ الشّافعِيُّ دام فضله".#إِلى هُنا انتهَتِ القِراءةُ سنة 1063هـ.#إجازة سماع: الحمدُ للهِ الَّذي وفَّقَ مَنِ اختارَه لِقراءةِ الحَديثِ وإسْماعِه وإمْلائِه، وأخذِه مِن أهلِه في القديمِ والحديثِ، أحمدُه وأشكرُه وأتوبُ إليْه وأستغفرُه، وأشهدُ أَن لا إلهَ إلّا اللهُ وحْده لا شريكَ لَه، وأشهدُ أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه أفضلُ رسولٍ أرسلَه صلى الله وسلم عليه وعلى آلِه وأصحابِه وتابعيهِ وأحزابِه.وبعدُ، فقَد حضرَ عندَنا في دروسِ الحديثِ مِن صحيحِ البُخاريِّ وفي قِراءةِ شرحِه لسُلطانِ الحفّاظِ العلّامةِ شيخِ الإسْلامِ ابنِ حجرٍ العسْقلانيّ مِن أوَّلِ هذا الجزءِ إِلى آخرِه الشَّيخُ الفاضلُ والمحصِّلُ الكاملُ الشَّيخُ محمدٌ بدرُ الدّينِ ابنُ المرْحومِ العالمِ العاملِ الزّاهدِ والصّالحِ الكاملِ العابدِ الشّيخِ محمدٍ الشّهيرِ نسبُه بالمناشيريّ، وكانَ قبلَ ذلِك بسنتينِ يحضُرُ دروسَ المرْحومِ شيخِ الحفّاظِ والمحدّثينَ خاتمةِ المجتهدينَ محمدٍ نجمِ الدّينِ بنِ محمدٍ بدرِ الدينِ بنِ محمدٍ رضيّ الدّينِ بنِ محمدٍ رضيّ الدّينِ بنِ أَحمدَ شهابِ الدّينِ بنِ بدرِ بنِ مُفرجِ بنِ بدرِ بنِ ضوي بنِ عبدِ اللهِ بنِ سعيدٍ العامريّ المكّيّ الأصلِ الشَّهيرِ بابنِ رضيّ الدّينِ الغَزّيّ عُفيَ عنهُ، وقَد أجزتُه بجميعِ ما سمعَه منّي مِن نثرٍ ونظمٍ وأحاديثَ وأخبارٍ وآثارٍ بسندٍ مِن والِدي مِن ذلِك ومِن جميعِ ما ذكرَ، وأسألُه الدُّعاءَ لي ولوالدي وأوْلادي، حرر في أواسطِ رجب سنةَ ستّ وستّينَ وألفٍ. الحقير سعودي الغَزّي.#بأوَّلِها فهْرس.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا هو المجلد الثالث من تجزئة عشرة أجزاء من فتح الباري لشرح البخاري، كتب في أول المخطوط فوائد.النسخة قيمة جدا فهي نسخة مقروءة في درس الشيخ نجم الدين الغزي وكتبت النسخة بأمره، كذا كتب في الجزء الثاني (319) ومثبت بالنسخة مجالس من درس الشيخ. وقرأت كذلك على الشيخ سعودي نجل الشيخ الغزي بعد وفاته.كتب على حاشية الورقة (192): "إلى هنا انتى الجزء السابع من تجزئة ثلاثين من صحيح الإمام البخاري".
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_320_15910.PDF178.35 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح