الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ زاده محمد
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 13
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب الطيب عند الإحرام وما يلبس غذا أراد أن يحرم وترجل ويدهن وقال ابن عباس رضي الله عنهما يشم المحرم الريحان وينظر في المرآن ويتداوى بما يأكل من الزيت والسمن ...
آخر النسخة باب قطع الشجر والنخل وقال أنس أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالنخل فقطع حدثنا موسى بن إسماعيل ... عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة ... آخر الجزء الثالث ويتلوه في الرابع باب المزارعة بالشطر ونحوه ...
تبصرة التعريف بالنسخة «من باب الطيب عند الإحرام إلى باب قطع الشجر والنخل»
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 198
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط ثلث - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحَمدُ للهِ عَلى نعَمِه، ثمَّ بلَغَ مالِكُه الزّينيّ عبْد الكَريمِ الأُشْنَانِيُّ، قرَاءة عليَّ في 55 وسمِعَ ذلِك جَمْعٌ بعضُهُم لِجميعِ المَجْلِسِ وبعضُهُم لبعْضِه، وقَد أَجزْتُ لَهُمْ رِوايةَ ذلِك بشَرْطِه المُعْتبرِ عنْ أئمَّةِ الأثَرِ لطَفَ اللهُ بهِم ووصَلَ الخَيراتِ بِسبيلِهم. قالَ ذلِك وكتَبَه العَبدُ الفَقيرُ إِلى عفْوِ الملِك القَديرِ عُمرُ بنُ أَحمدَ بنِ عليّ الحلَبيّ الشّماع الشّافعِيّ عفا اللهُ عنْه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
الزيني عبد الكريم الأشناني (القارئ)
عمر بن أحمد بن علي الحلبي الشماع الشافعي (المقروء عليه)
عمر بن أحمد بن علي الحلبي الشماع الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 200
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الخامس والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحَمدُ للهِ عَلى نعَمِه، ثمَّ بلَغَ مالِكُه الزّينيّ عبْد الكَريمِ الأُشْنَانِيُّ، قرَاءة عليَّ في 55 وسمِعَ ذلِك جَمْعٌ بعضُهُم لِجميعِ المَجْلِسِ وبعضُهُم لبعْضِه، وقَد أَجزْتُ لَهُمْ رِوايةَ ذلِك بشَرْطِه المُعْتبرِ عنْ أئمَّةِ الأثَرِ لطَفَ اللهُ بهِم ووصَلَ الخَيراتِ بِسبيلِهم. قالَ ذلِك وكتَبَه العَبدُ الفَقيرُ إِلى عفْوِ الملِك القَديرِ عُمرُ بنُ أَحمدَ بنِ عليّ الحلَبيّ الشّماع الشّافعِيّ عفا اللهُ عنْه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
الزيني عبد الكريم الأشناني (المجاز)
عمر بن أحمد بن علي الحلبي الشماع الشافعي (المجيز)
عمر بن أحمد بن علي الحلبي الشماع الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 200
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) الخامس والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحَمدُ للهِ عَلى نعَمِه، ثمَّ بلَغَ مالِكُه الزّينيّ عبْد الكَريمِ الأُشْنَانِيُّ، قرَاءة عليَّ ....
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الزيني عبد الكريم الأشناني (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 200
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
أضعف العباد الفقير موسى بْن أيّوبَ القاضي بِتنماه، عفي عنه، تحريرا في 13 شهر رجب المرجب سنةِ خمْسٍ وألفٍ ... الفقير ....
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
موسى بن أيوب (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 200
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في 13 شهر رجب المرجب سنة خمس وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1005
قرن النص المصاحب (الثاني) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
صاحبه كتابي موسى أفَنْدي الكفوي.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
موسى أفندي الكفوي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
خوارج النص عامة 
تملّك ونصه: صاحبه كتابي موسى أفَنْدي الكفوي. #تملّك ورد في نص القراءة والسماع: «الحَمدُ للهِ عَلى نعَمِه، ثمَّ بلَغَ مالِكُه الزّينيّ عبْد الكَريمِ الأُشْنَانِيُّ، قرَاءة عليَّ .... تملّك ونصه: أضعف العباد الفقير موسى بْن أيّوبَ القاضي بِتنماه، عفي عنه، تحريرا في 13 شهر رجب المرجب سنةِ خمْسٍ وألفٍ ... الفقير .... #السَّماعاتُ والقِراءات: في نهايتِها قيدُ قراءَةٍ ما نصُّها: «الحَمدُ للهِ عَلى نعَمِه، ثمَّ بلَغَ مالِكُه الزّينيّ عبْد الكَريمِ الأُشْنَانِيُّ، قرَاءة عليَّ في 55 وسمِعَ ذلِك جَمْعٌ بعضُهُم لِجميعِ المَجْلِسِ وبعضُهُم لبعْضِه، وقَد أَجزْتُ لَهُمْ رِوايةَ ذلِك بشَرْطِه المُعْتبرِ عنْ أئمَّةِ الأثَرِ لطَفَ اللهُ بهِم ووصَلَ الخَيراتِ بِسبيلِهم. قالَ ذلِك وكتَبَه العَبدُ الفَقيرُ إِلى عفْوِ الملِك القَديرِ عُمرُ بنُ أَحمدَ بنِ عليّ الحلَبيّ الشّماع الشّافعِيّ عفا اللهُ عنْه».#الفَوائِد العِلميَّة: عَلى صفْحةِ العُنوانِ بعضُ النُّقولاتِ والكِتاباتِ، وفي آخِرِها أَبياتُ شعرٍ غَير عرَبيّة. #الحَواشي والتَّعْليقات: عَلى هوامِشِ النُّسخةِ العَديدُ مِن الحَواشي والتَّعْليقاتِ والنُّقولاتِ الَّتي قَد تُمثِّلُ شَرْحًا.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_13_36091.PDF86.01 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح