الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 827
اسم المكتبة الفرعية طلعت
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 1
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب التصاوير) حدثنا آدم، حدثنا ابن أبي ذئب ... لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تصاوير ...
آخر النسخة (باب الرجم بالمصلى) ... فقال له النبي صلى الله عليه وسلم خيرا وصلى عليه. لم يقل يونس وابن جريج عن الزهري فصلى عليه. آخر الجزء التاسع من صحيح البخاري رحمه الله تعالى من تجزئة عشرة أجزاء يتلوه في الجزء العاشر باب من أصاب ذنبا دون الحد. والحمد لله وحده
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نسخ رابع رمضان المعظم قدره عام 864هـ.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 864
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 364
رقم الجزء الجزء التاسع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
وفي الأصلِ المنقولِ منه سماعِ جماعةٍ منَ الشيخِ الإمامِ زكيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ العظيمِ بنِ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريِّ، منهم: الإمامُ شرفُ الدِّين محمَّدُ بنُ إبراهيمَ الميدوميُّ بقراءتِه وبخطِّه السَّماع في صفر سنةَ سبعٍ وثلاثينَ وستمائةٍ، ومنهم: قاضي القضاةِ تاجُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ عبدُ الوهَّابِ بنُ خلفِ بنِ محمودِ بنِ بدرِ العلائيُّ بقراءتِه وبخطِّه السَّماع في شعبانَ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وستمائةٍ بدارِ الحديثِ الكامليةِ، ومعه جماعةٌ، وصحَّ وتحته تصحيحُ الشيخِ. صحيح ذلك، كتَبَه: عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، نقَلَه من خطِّه: أبو الفتحِ اليعمريُّ، رفَقَ اللهُ بهِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زكي الدين أبي محمد عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري (المسمع)
شرف الدين محمد بن إبراهيم الميدومي#القارئ - كاتب السماع#زكي الدين أبي محمد عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري (المسمع)
تاج الدين أبو محمد عبد الوهاب بن خلف بن محمود بن بدر العلائي (سامع)
أبو الفتح اليعمري (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 37
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) صفر سنة سبع وثلاثين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 630
قرن السماع (النص الأول) السابع.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بدار الحديث الكاملية
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وقفَ مولانا المقامُ الشَّريفُ الملكُ الأشرفُ أبو النَّصرِ قايتباي، نصرَه اللهُ تعالى نصرًا عزيزًا، وفتحَ له فتحًا مُبينًا جميعَ هذا الجزءِ والَّذي قبلَه والَّذي بعدَه على طلبةِ العلمِ الشَّريفِ، ينتفِعُونَ به الانتفاعَ الشرعيَّ، وجعلَ مقرَّه مدرستَه الَّتي أنشأَهَا بالصحراء، وشرَطَ أنْ لَا يخرجَ منها إلَّا برهنٍ موثقٍ به {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} بتاريخِ السادسِ والعشرينَ منْ شهرِ ذي القعدةِ الحرامِ سنةَ خمسٍ وتسعينَ وثمانمائةٍ.شهِدَ على المقامِ الشَّريفِ عبد الرَّزَّاقِ بنُ أحمدَ.شهدتُ على مولانا المقامِ الشَّريفِ، كتَبَه الشَّريفُ محمَّدُ بنُ محمَّدِ الحسيني الأحمديُّ.شهدتُ على مولانا المقامِ الشَّريفِ، أحمدُ بنُ عليٍّ الفيوميُّ الأزهريُّ.شهدتُ على مولانا المقامِ الشَّريفِ بذلك، كتَبَه محمَّدُ بنُ حسنٍ الطيبيُّ، لطفَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو النصر قايتباي (واقف)
عبد الرزاق بن أحمد (شاهد الوقف)
محمد بن محمد الحسيني (شاهد الوقف)
أحمد بن علي الفيومي الأزهري (شاهد الوقف)
محمد بن حسن الطيبي (شاهد الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) السادس والعشرين من شهر ذي القعدة الحرام سنة خمس وتسعين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 895
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
شهود النص المصاحب (الأول) شهد عبد الرزاق بن أحمد ، الشريف محمد بن محمد الحسيني ، أحمد بن علي الفيومي الأزهري ، محمد بن حسن الطيبي
مكان النص المصاحب القديم (الأول) وجعل مقره مدرسته التي أنشأها بالصحراء
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.#بها خاتمُ دارِ الكتبِ المصريةِ مطموسٌ.#محضر مِنْ جامعِ قايتباي، وأُضيفَ فيها أبريل سنة 1882.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ في الهامشِ.#مقابلةٌ:بها فروقُ نُسخٍ في الهامشِ.#وقفٌ:الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وقفَ مولانا المقامُ الشَّريفُ الملكُ الأشرفُ أبو النَّصرِ قايتباي، نصرَه اللهُ تعالى نصرًا عزيزًا، وفتحَ له فتحًا مُبينًا جميعَ هذا الجزءِ والَّذي قبلَه والَّذي بعدَه على طلبةِ العلمِ الشَّريفِ، ينتفِعُونَ به الانتفاعَ الشرعيَّ، وجعلَ مقرَّه مدرستَه الَّتي أنشأَهَا بالصحراء، وشرَطَ أنْ لَا يخرجَ منها إلَّا برهنٍ موثقٍ به {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} بتاريخِ السادسِ والعشرينَ منْ شهرِ ذي القعدةِ الحرامِ سنةَ خمسٍ وتسعينَ وثمانمائةٍ.شهِدَ على المقامِ الشَّريفِ عبد الرَّزَّاقِ بنُ أحمدَ.شهدتُ على مولانا المقامِ الشَّريفِ، كتَبَه الشَّريفُ محمَّدُ بنُ محمَّدِ الحسيني الأحمديُّ.شهدتُ على مولانا المقامِ الشَّريفِ، أحمدُ بنُ عليٍّ الفيوميُّ الأزهريُّ.شهدتُ على مولانا المقامِ الشَّريفِ بذلك، كتَبَه محمَّدُ بنُ حسنٍ الطيبيُّ، لطفَ اللهُ به.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_827_00_36522.pdf158.24 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح