الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الملك عبد العزيز العـامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 4391
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 1
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الذبائح والصيد باب: التسمية على الصيد.
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}، وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن.
اسم الناسخ محمد أبو الخير الغلماوي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وكان الفراغ من نقل هذه النسخة المباركة في يوم الإثنين لاثنين وعشرين من جمادى الثانية سنة 1303 ألف وثلاثمائة وثلاثة بعد الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 22
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1303
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 1303هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 412
رقم الجزء الجزء الرابع والأخير
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
وقفٌ للهِ تعالى بالحرمِ المدنيِّ على من ينتفِعُ بالقراءةِ والكتابةِ، ومقرُّه بالخزانةِ بالمسجدِ تحتَ يدِ أصلح عالمٍ في البلدةِ المنورةِ {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ}.وسندي في التَّلقي والإجازةِ السَّيد الدمنهوري سنة 1287، عنِ الأمير بثبتِه المشهورِ، والسيد الرحلات بمكَّةَ المكرمةِ سنةَ 1302، والشيخُ أبو خضيرٍ بالمدينةِ المنورةِ العام المذكورةِ بثبتِ الدِّمياطيِّ، وإجازتُهما لي بخطوطِهم رحمَهم اللهُ، والعلامةُ الشيخُ الخضريُّ، والعلامةُ الشيخُ الأنبابيُّ، وكذا والدي بإسماعي له جميع هذا «الصَّحيحِ» لحدِّ بابِ: «علامةِ الحبِّ في اللهِ» من هذا الجزءِ، وخاتمةُ المحقّقين الكامليُّ الأستاذُ الأكبر شيخُ الجامعِ الأزهرِ الشيخُ عبدُ الرَّحمنِ الشربينيُّ، أدامَ اللهُ النفعَ به آمين تجاه سيد ِالمرسلينَ، كاتبُه: محمَّدٌ أبو الخير بنُ المرحومِ الشيخِ القلماويِّ العالمِ الشهير ابن المرحومِ إبراهيمَ العالمِ الكبيرِ بنِ المرحومِ الشيخِ أحمدَ الورعِ الكاملِ بنِ التقيِّ الكاملِ الشيخِ حسين عليٍّ، رحمَهم اللهُ رحمةً واسعةً، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.كاتبُه: محمَّدٌ أبو الخيرِ القلماويُّ، عُفِيَ عنه بمنِّه، آمين
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد أبو الخير بن القلماوي بن إبراهيم بن أحمد بن حسين علي (المجاز)
السيد الدمنهوري (المجيز)
السيد الرحلات (المجيز)
أبو خضير (المجيز)
الخضري (المجيز)
الأنبابي (المجيز)
عبد الرحمن الشربيني (المجيز)
نوع النص (النص الأول) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
صورةُ ما كُتِبَ لكاتبِه إجازة:بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ.الحمدُ للهِ الَّذي رفَعَ مسانيدَ أهلِ الرِّوايةِ، وكمَّلَهم بمعارفِ العنايةِ ولطائفِ الدِّرايةِ، وشرَّفَهَم بنقلِ الصَّحيحِ منَ الأخبارِ، والحسنِ منْ بدائعِ الوقائعِ وشرائفِ الآثارِ، والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمَّدٍ الَّذي قَوِيَتْ به أسانيدُ المشايخِ في الطرقِ والمذاهبِ، وانجلَتْ ببعثَتِهِ عرائسُ النعمِ وهطَلَتْ عيونُ المواهبِ، وعلى آلِه وأصحابِه الَّذين أيَّدُوا الدِّينِ بنقلِ الأحاديثِ النبويةِ، وتلقّوها إلى من أُخِذَ عنهم معَ خلوصِ النيَّةِ، وعلى التَّابعينَ لهم بإحسانٍ في كلِّ زمانٍ ومكانٍ، صلاةً وسلامًا دائميْنِ بدوامِ الملكِ المنَّانِ، أمَّا بعدُ:فإنَّ العلمَ أشرفُ المطالبِ وأعلاها، وأطيبُ المكاسبِ وأزكاها، قد نبَّأَ اللهُ تعالى شرَفَه وفضَلَه، وميَّزَ في الشهادةِ له بالوحدانيةِ حملتَه وأهلَه، ونبَّهَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ على فضلِهم في عدَّةِ أحاديثَ، واتَّفَقَ العقلاءُ على أنَّ العلماءَ همُ القادةُ الأخيارُ في القديمِ والحديثِ، ومن أجلِّ العلومِ قدرًا وأعظمِها نفعًا وذكرًا علمُ الحديثِ؛ لكونِه أصلَ الدِّينِ القويمِ، وعمارَ الشَّرعِ المستقيمِ، وقدْ ورَدَ في فضلِه وشرفِ أهلِه منَ الأخبارِ ما لَا يُعَدُّ ومنَ الآثارِ ما لَا يُحَدُّ، وكَفَى المحدِّثُ فضلًا وشرفًا أنْ يَكُونَ اسمُه منتظمًا معَ اسمِ المصطفى.هذا وإنَّ مِمَّنْ لاحظَتْه وشملَه التوفيقُ والهدايةُ، فائقٌ في ميدانِ العلومِ على خيلِ الذَّكاءِ والفهومِ، العالمُ الفاضلُ جامعُ أشتاتِ الفضائلِ محبُّنا المكرَّمُ الشيخُ محمَّدٌ أبو الخيرِ بنُ العلَّامةِ الشيخِ القلماويِّ الأزهريِّ، فتَحَ اللهُ عليه فتوحَ العارفينَ ونفَعَ به المسلمينَ، فإنَّه حفِظَه اللهُ تعالى وفَدَ إلى مكَّةَ المشرفةِ قاصدًا الحجَّ، غانمًا إن شاءَ اللهُ تعالى بما يتبعُه منَ العجِّ والثجِّ، واجتَمَعَ بالفقيرِ، وطلَبَ منِّي أنْ أُجِيزَه بما أجازَنِي به مشايخِي، فاستخرتُ اللهَ تعالى وأجبتُه بما طلبَ وأسعفتُه لما منه يرغبُ، وأجزتُه بجميعِ ما تجوزُ لي وعنِّي روايتُه وتصحُّ لي إجازتُه ودرايتُه، إجازةً عامةً بالشرطِ المعتبرِ لدى أهلِ الحديثِ والأثرِ، حسبما أجازَني به غيرُ واحدٍ منَ الشيوخِ، من أجلِّهم وأفضلِهم عندي سيدي الشيخُ عبدُ الغنيِّ بنُ أبي سعيدٍ العمريُّ المجدريُّ الدهلويُّ، عن جدِّه لأبيه الشيخِ عبدِ العزيزِ وليِّ اللهِ العمريِّ الدهلويِّ، عنِ الشيخِ محمَّدٍ العاشقِ القلتيِّ، عن شيخِه وليِّ اللهِ الدهلويِّ بأسانيدَه (ح).ويروي شيخُنا إجازةً شفاهًا عام حجِّه مفتتح سنة 1250عنِ الشيخِ محمَّدٍ عابدٍ بنِ أحمدَ عليٍّ بالسندِ المدنيِّ، والشيخِ إسماعيلَ بنِ إدريسَ الروميِّ المدنيِّ، كلاهما عن جمعٍ كثيرينَ منْ أجلِّهم الشيخُ صالحُ بنُ محمَّدٍ العمريُّ... والشيخُ ... سنبل المكيُّ، والمفتي عبدُ الملكِ القلعيُّ المكيُّ، وغيرُهم بأسانيدِهم، ويروي الثَّاني عاليًا عنِ الشيخِ صالحٍ الفلانيِّ المذكورِ بجميعِ ما في ثبتِه قطف الثَّمر، ومن مشايخي منْ أهلِ مصرَ مفتي المالكيةِ بها مولانا الشيخُ محمَّدٌ عليش، والشهابُ أحمدُ منة اللهِ المالكينيُّ، كلاهما عن محمَّدٍ الأميرِ الصَّعد وغيرِه، عنِ الأميرِ الكبيرِ، ويروي شيخُنا الأميرُ عن سيدي محمَّدٍ الأميرِ الكبيرِ بجميعِ ما في ثبتِه، هذا وأوصي المُجازَ المذكورَ ممَّا أوصى به نفسي، يَعْنِي من ملازمةِ التَّقْوى بلا واسطةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد أبو الخير بن القلماوي الأزهري (المجاز)
عبد الغني بن أبي سعيد العمري المجدري الدهلوي (المسمع)
عبد العزيز ولي الله العمري الدهلوي (المسمع)
محمد العاشق القلتي (المسمع)
ولي الله الدهلوي (المسمع)
محمد عابد بن أحمد علي (المسمع)
إسماعيل بن إدريس الرومي المدني (المسمع)
صالح بن محمد العمري (المسمع)
[...] سنبل المكي (المسمع)
عبد الملك القلعي المكي (المسمع)
صالح الفلاني (المسمع)
محمد عليش (المسمع)
الشهاب أحمد منة الله المالكيني (المسمع)
محمد الأمير الصعد (المسمع)
الأمير الكبير (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 3
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) أجزته بجميع ما تجوز لي وعني روايته وتصح لي إجازته ودرايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفٌ للهِ تعالى بالحرمِ المدنيِّ على من ينتفِعُ بالقراءةِ والكتابةِ، ومقرُّه بالخزانةِ بالمسجدِ تحتَ يدِ أصلح عالمٍ في البلدةِ المنورةِ {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ}.وسندي في التَّلقي والإجازةِ السَّيد الدمنهوري سنة 1287، عنِ الأمير بثبتِه المشهورِ، والسيد الرحلات بمكَّةَ المكرمةِ سنةَ 1302، والشيخُ أبو خضيرٍ بالمدينةِ المنورةِ العام المذكورةِ بثبتِ الدِّمياطيِّ، وإجازتُهما لي بخطوطِهم رحمَهم اللهُ، والعلامةُ الشيخُ الخضريُّ، والعلامةُ الشيخُ الأنبابيُّ، وكذا والدي بإسماعي له جميع هذا «الصَّحيحِ» لحدِّ بابِ: «علامةِ الحبِّ في اللهِ» من هذا الجزءِ، وخاتمةُ المحقّقين الكامليُّ الأستاذُ الأكبر شيخُ الجامعِ الأزهرِ الشيخُ عبدُ الرَّحمنِ الشربينيُّ، أدامَ اللهُ النفعَ به آمين تجاه سيد ِالمرسلينَ، كاتبُه: محمَّدٌ أبو الخير بنُ المرحومِ الشيخِ القلماويِّ العالمِ الشهير ابن المرحومِ إبراهيمَ العالمِ الكبيرِ بنِ المرحومِ الشيخِ أحمدَ الورعِ الكاملِ بنِ التقيِّ الكاملِ الشيخِ حسين عليٍّ، رحمَهم اللهُ رحمةً واسعةً، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.كاتبُه: محمَّدٌ أبو الخيرِ القلماويُّ، عُفِيَ عنه بمنِّه، آمين
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد أبو الخير بن القلماوي بن إبراهيم بن أحمد بن حسين علي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بالخزانة بالمسجد تحت يد أصلح عالم في البلدة المنورة
خوارج النص عامة 
- قالَ النَّاسخُ بعدَ ذكرِ تاريخِ فراغِه منَ النسخِ: «وقد كتبتُها من نُسخةٍ بخطِّ جدِّي العلَّامةِ المرحومِ الشيخِ إبراهيمَ عيسى، وهو ناقلٌ نسخته من نُسخةِ مؤرخِه في يومِ العشرينَ من ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ 748 سبعمائةٍ وثمانيةٍ وأربعينَ، ونسخةُ جدِّي الَّتي
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات وتصحيحات وفروق النسخ في الهامش.- في الهامش ذكر رموز بعض الروايات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02233_4391_00_41234.pdf392.82 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح