البارع الفصيح على الجامع الصحيح


محمد بن علي بن خلف الأحمدي، المصري، المدني، الشافعي، أبو البقاء، الفقيه، العروضي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة ملت
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 269
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية شيخ الإسلام فيض الله أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي البارع الفصيح على الجامع الصحيح
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان هدية العارفين م 2 ص 224 كشف الظنون م1 ص 551 ودار الكتب م 2 ص 260، ايضاح المكنون م1 ص 546، معجم المؤلفين م11 ص 8 وتاريخ الأدب العربي م1 ص 186.
توثيق العنوان الأعلام 6/289 - كشف الظنون 1/551 - معجم المؤلفين 11/7 - هدية العارفين 2/224
المؤلف الرئيسي محمد بن علي بن خلف الأحمدي، المصري، المدني، الشافعي، أبو البقاء، الفقيه، العروضي
اسماء اخرى للمؤلف الأحمدي، محمد بن علي
سنة وفاة المؤلف هجريا 909
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تبصرة المؤلف بعد 909
أول النسخة الحمد لله الواجب الوجود الحي القيوم المعبود المقصود المشهود ...وبعد فهذا جمع ملخص مفيد خال عن التطويل والاسهاب ... على الجامع الصحيح ... جمعت فيه فوائد مهمة انتقيتها من سجلات المتقدمين المعتبرة ... وسميته البارع الفصيح على الجامع الصحيح ... المقدمة أقول أولا اسنادي إلى الإمام البخاري ...
آخر النسخة فائدة قال شيخ الإسلام أيضا ختم البخاري كتاب الإيمان ببيان النصيحة مشيرا إلى أنه عمل بمقتضى الإشارة ... ثم عقبه بكتاب العلم لما دل عليه حديث النصيحة أن معظمها يقع بالتعلم والتعليم. وقد تم بعون الله كتاب الإيمان مع تقدمة من بدء الوحي وفيها خمسة وأربعون بابًا.
اسم الناسخ يوسف بن أحمد البوهي الشافعي الأزهري.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وكان الفراغ من كتابة هذا الكتاب المعظم يوم الخميس المبارك ثامن عشر شهر رجب المرجب الأصم من شهور سنة ثمان بعد الألف من الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 18
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1008
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت عن نسخة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 1008 هـ = 000 -حي 1600 م).
عدد الأوراق 250
عدد الأسطر 31
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثمَّ انتَقَلَ من بعد ... حسين بن رُسْتمَ المرحوم الَّذي وضَعَ خطَّه في هذا المحلِّ إلى أقلِّ عبادِهِ عزَّ وجلَّ كمالِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ أحمدَ الشهيرِ بطاشكبري زادة، عَفَا الله تعالى عنهم، وخصَّهم بالحسنى وزيادةٍ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
كمال الدين محمد بن أحمد الشهير بطاشكبري زادة (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
كُتِبَ لأجلِ أذلِّ عبادِ اللهِ الأكرمِ الفقيرِ الحقيرِ حسينٍ رُستمَ منْ أصلِ كُتُبِه مؤلِّفه رحِمَه اللهُ تعالى
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
حسين رستم (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
منْ أوقافِ القاضي محمودِ بنِ أجا كاتبِ السرِّ بالديارِ المصريةِ، وضعَهُ بخزانتِه داخلَ مدرستِه الَّتي أنشأَهَا بخطِّ قنطرة آق سنغر رحِمَهم اللهُ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمود بن أجا (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) خط قنطرة آق سنغر
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
منْ كُتُبِ الفقيرِ السيِّدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العليَّةِ العثمانيةِ، عُفِيَ عنْهُ جُمادى الآخرِ سنةَ 1112هـ
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
فيض الله أفندي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) جمادى الآخر سنة 1112هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1112
قرن النص المصاحب (الرابع) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
وقَفَ شيخُ الإسلامِ السيِّدُ فيضُ اللهِ أفندي، غفَرَ اللهُ لَهُ ولوالديْهِ، بشرطِ ألَّا يخرجَ منَ المدرسةِ الَّتي أنشأَها بالقسطنطينيةِ سنةَ 1112 هـ.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
فيض الله أفندي (واقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) سنة 1112هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 1112
قرن النص المصاحب (الخامس) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الخامس) المدرسة التي أنشأها بالقسطنطينية
خوارج النص عامة 
قيدُ تملكٍ ما نصُّه: «منْ كُتُبِ الفقيرِ السيِّدِ فيضِ اللهِ المفتي في السلطنةِ العليَّةِ العثمانيةِ، عُفِيَ عنْهُ جُمادى الآخرِ سنةَ 1112هـ». # خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «وقفُ شيخِ الإسلامِ السيِّدِ فيضِ اللهِ أفندي، غفَرَ اللهُ لَهُ ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ منَ المدرسةِ الَّتي أنشأَها بقسطنطينية سنةَ 1112هـ». #جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ تملُّكٍ ما نصُّه: «كُتِبَ لأجلِ أذلِّ عبادِ اللهِ الأكرمِ الفقيرِ الحقيرِ حسينٍ رُستمَ منْ أصلِ كُتُبِه مؤلِّفه رحِمَه اللهُ تعالى، وهو منْ أوقافِ القاضي محمودِ بنِ أجا كاتبِ السرِّ بالديارِ المصريةِ، وضعَهُ بخزانتِه داخلَ مدرستِه الَّتي أنشأَهَا بخطِّ قنطرة آق سنغر رحِمَهم اللهُ».#«ثمَّ انتَقَلَ من بعد ... حسين بن رُسْتمَ المرحوم الَّذي وضَعَ خطَّه في هذا المحلِّ إلى أقلِّ عبادِهِ عزَّ وجلَّ كمالِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ أحمدَ الشهيرِ بطاشكبري زادة، عَفَا الله تعالى عنهم، وخصَّهم بالحسنى وزيادةٍ».#قيدُ مطالعةٍ ما نصُّه: «نظَرَ في هذا الكتابِ المباركِ أفقرُ العبادِ وأحوجُهم إليه سبحانَه الفقيرُ ...».#على صفحةِ العنوانِ ترجمةٌ مختصرةٌ للمؤلِّفِ منقولةٌ من النُّسخةِ الَّتي نُسِخَتْ هذه النُّسخةُ منها في حدودِ 12 سطرًا.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N218_269_00_42138.pdf414.95 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح