الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1499
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الصوم (باب: وجوب صوم رمضان وقول الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}
آخر النسخة بداية الشروع في باب في الشرب وقول الله تعالى: {وجعلنا من الماء كل شيء حي، أفلا يؤمنون}
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 124
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
تبصرة الوصف المادي قطعة من الكتاب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ قراءةً على كاتبِه إبراهيمَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
إبراهيم بن عبد الرحمن (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 22
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ كاتبُه سماعًا وقراءةً من أوَّلِ هذا الجزءِ إلى هذا البابِ، وهو باب: «إثمِ مَنْ باعَ حرَّا» على شيخِ الإسلامِ مولانا وسيدِنا شيخي ووالدي العلَّامةِ الشَّيخِ محمودٍ الصوريِّ، وأجازَ كاتبه بروايةِ هذا «الصَّحيحِ» منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ قراءةً لبعضِه وأجازَه لباقيه أ[قاه الله تعالى، كتَبَه الفقيرُ عبدُ السَّلامِ بنُ الشَّيخِ محمودِ بنِ محمَّدٍ العدويّ الشَّافعيّ في سنةِ 390 وألفٍ منَ الهجرةِ، واللهُ سبحانه وتعالى أعلَمُ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد الصوري (المقروء عليه)
عبد السلام بن محمود بن محمد العدوي الشافعي (القارئ )
عبد السلام بن محمود بن محمد العدوي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 87
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في سنة 390 وألف من الهجرة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1390
قرن السماع (النص الثاني) الرابع عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول هذا الجزء إلى هذا الباب، وهو باب: «إثم من باع حرا»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ كاتبُه سماعًا وقراءةً من أوَّلِ هذا الجزءِ إلى هذا البابِ، وهو باب: «إثمِ مَنْ باعَ حرَّا» على شيخِ الإسلامِ مولانا وسيدِنا شيخي ووالدي العلَّامةِ الشَّيخِ محمودٍ الصوريِّ، وأجازَ كاتبه بروايةِ هذا «الصَّحيحِ» منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ قراءةً لبعضِه وأجازَه لباقيه أ[قاه الله تعالى، كتَبَه الفقيرُ عبدُ السَّلامِ بنُ الشَّيخِ محمودِ بنِ محمَّدٍ العدويّ الشَّافعيّ في سنةِ 390 وألفٍ منَ الهجرةِ، واللهُ سبحانه وتعالى أعلَمُ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد الصوري (المجيز)
عبد السلام بن محمود بن محمد العدوي الشافعي (المجاز)
عبد السلام بن محمود بن محمد العدوي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 87
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في سنة 390 وألف من الهجرة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1390
قرن السماع (النص الثالث) الرابع عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِاللهمَّ صلِّ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلِّمْ.هذا ما وقَفَه وأبَّدَ وحبَسَ وجمَعَه وتصدَّقَ به تقربًا إلى اللهِ عزَّ وجلَّ عنِ المقامِ الأعظمِ: السلطانِ الملكِ الناصرِ المسندِ العالمِ العادلِ الغازي المجاهدِ المرابطِ المؤيدِ، غياثِ الأنامِ، ليثِ الإسلامِ، سلطانِ الإسلامِ والمسلمينَ، قامعِ الخوارجِ والمتمردينَ، منصفِ المظلومِ منَ الظالمينَ، محيي العدل في العالمينَ، ملكِ البحرينِ، صاحبِ القبلتينِ، خادمِ الحرمينِ الشريفيْنِ، وارثِ الملكِ، سلطانِ العربِ والعجمِ والتّركِ، ظلِّ اللهِ الوارفِ، ورحمتِه السابغةِ على البادي والعاكفِ، فاتحِ الأمصارِ، مبيدِ الطغاةِ والكفارِ، ناصرِ الشرعيةِ المحمديةِ، وقائدِ الملةِ الإسلاميةِ، سيدِ الملوكِ والسلاطينِ أبو السعادات فرج، والسلطانِ الملكِ الظاهرِ أبي سعيدٍ برقوق خلَّدَ اللهُ ملكَه وسلطانَه، ونصَرَ جُندَه وأعوانَه، وأفاضَ على الرعايا عدلَه وإحسانَه، وكله المقرُ للوقفِ العالي المولوي الإماميِّ العلاميِّ الفتحيِّ لسانِ العربِ، ترجمانِ الأدبِ، يمينِ الملوكِ والسلاطينِ، خالصةِ أميرِ المؤمنينَ، أبي البركاتِ فتح اللهِ صاحبِ دواوينِ الإنشاءِ بالممالكِ الإسلاميةِ، عظَّمَ اللهُ شأنَه بالوكالةِ الشرعيةِ المتقدمةِ على منهجِ ... ومنْ تعيَّنَ ذلكَ في رسمِ شهادتِه أدناه وقفَ وأبَّدَ وحبَسَ وحرَّمَ عنِ المقامِ للوقفِ المشارِ إليه أحسَنَ اللهُ إليه هذا الكتابَ المباركَ الجاري في الإملاك للرفعةِ حسن هذا الوقف المشتمل على «صحيحِ البُخاريِّ» رضِيَ اللهُ عنْهُ كاملًا في عشرينَ جزءًا بخطٍّ واحدٍ على المسلمينَ، وجعَلَ مقرَّه بالجامعِ الأمويِّ المعمورِ بذكرِ اللهِ تعالى بدمشقَ المحروسةِ بهم القراءة فيه بالجامعِ المذكورِ وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لَا يُباعُ ولَا يُنقَلُ إلى ملكِ أحدٍ منَ الناسِ، ولَا يجمع منَ الجامعِ المذكورِ لقارئِه ولَا غيرِه برهنٍ ولَا غيرِه، ووقَعَ أجرُ الواقفِ على اللهِ تعالى الَّذي لَا يضيعُ أجرَ منْ أحسنَ عملًا.... في يوم ثامن عشري ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثلاثةَ عشرَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو السعادات فرج بن أبي سعيد برقوق (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في ثامن عشر شهر ربيع الأول سنة ثلاثة عشر وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 813
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
خوارج النص عامة 
بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِاللهمَّ صلِّ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلِّمْ.هذا ما وقَفَه وأبَّدَ وحبَسَ وجمَعَه وتصدَّقَ به تقربًا إلى اللهِ عزَّ وجلَّ عنِ المقامِ الأعظمِ: السلطانِ الملكِ الناصرِ المسندِ العالمِ العادلِ الغازي المجاهدِ المرابطِ المؤيدِ، غياثِ الأنامِ، ليثِ الإسلامِ، سلطانِ الإسلامِ والمسلمينَ، قامعِ الخوارجِ والمتمردينَ، منصفِ المظلومِ منَ الظالمينَ، محيي العدل في العالمينَ، ملكِ البحرينِ، صاحبِ القبلتينِ، خادمِ الحرمينِ الشريفيْنِ، وارثِ الملكِ، سلطانِ العربِ والعجمِ والتّركِ، ظلِّ اللهِ الوارفِ، ورحمتِه السابغةِ على البادي والعاكفِ، فاتحِ الأمصارِ، مبيدِ الطغاةِ والكفارِ، ناصرِ الشرعيةِ المحمديةِ، وقائدِ الملةِ الإسلاميةِ، سيدِ الملوكِ والسلاطينِ أبو السعادات فرج، والسلطانِ الملكِ الظاهرِ أبي سعيدٍ برقوق خلَّدَ اللهُ ملكَه وسلطانَه، ونصَرَ جُندَه وأعوانَه، وأفاضَ على الرعايا عدلَه وإحسانَه، وكله المقرُ للوقفِ العالي المولوي الإماميِّ العلاميِّ الفتحيِّ لسانِ العربِ، ترجمانِ الأدبِ، يمينِ الملوكِ والسلاطينِ، خالصةِ أميرِ المؤمنينَ، أبي البركاتِ فتح اللهِ صاحبِ دواوينِ الإنشاءِ بالممالكِ الإسلاميةِ، عظَّمَ اللهُ شأنَه بالوكالةِ الشرعيةِ المتقدمةِ على منهجِ ... ومنْ تعيَّنَ ذلكَ في رسمِ شهادتِه أدناه وقفَ وأبَّدَ وحبَسَ وحرَّمَ عنِ المقامِ للوقفِ المشارِ إليه أحسَنَ اللهُ إليه هذا الكتابَ المباركَ الجاري في الإملاك للرفعةِ حسن هذا الوقف المشتمل على «صحيحِ البُخاريِّ» رضِيَ اللهُ عنْهُ كاملًا في عشرينَ جزءًا بخطٍّ واحدٍ على المسلمينَ، وجعَلَ مقرَّه بالجامعِ الأمويِّ المعمورِ بذكرِ اللهِ تعالى بدمشقَ المحروسةِ بهم القراءة فيه بالجامعِ المذكورِ وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لَا يُباعُ ولَا يُنقَلُ إلى ملكِ أحدٍ منَ الناسِ، ولَا يجمع منَ الجامعِ المذكورِ لقارئِه ولَا غيرِه برهنٍ ولَا غيرِه، ووقَعَ أجرُ الواقفِ على اللهِ تعالى الَّذي لَا يضيعُ أجرَ منْ أحسنَ عملًا.... في يوم ثامن عشري ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثلاثةَ عشرَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.#- بلَغَ قراءةً على كاتبِه إبراهيمَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ.#- بلَغَ كاتبُه سماعًا وقراءةً من أوَّلِ هذا الجزءِ إلى هذا البابِ، وهو باب: «إثمِ مَنْ باعَ حرَّا» على شيخِ الإسلامِ مولانا وسيدِنا شيخي ووالدي العلَّامةِ الشَّيخِ محمودٍ الصوريِّ، وأجازَ كاتبه بروايةِ هذا «الصَّحيحِ» منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ قراءةً لبعضِه وأجازَه لباقيه أ[قاه الله تعالى، كتَبَه الفقيرُ عبدُ السَّلامِ بنُ الشَّيخِ محمودِ بنِ محمَّدٍ العدويّ الشَّافعيّ في سنةِ 390 وألفٍ منَ الهجرةِ، واللهُ سبحانه وتعالى أعلَمُ.
تبصرة عامة وملاحظات 
ناقصة الآخر.- بها تعليقات وتصحيحات في الهامش.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_1499_00_41571.PDF38.52 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح