الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) اليمن
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) صنعاء
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الجامع الكبير
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 468
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب النفقات
آخر النسخة باب قوله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن اعمال بني آدم وقولهم يوزن
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
نوع الخط نسخ - ثلث - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ سماع هذا الجزء على العلامة محمد بن علي العمراني
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن علي العمراني (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 202
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الجزء الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله شرعت بسماع هذا الكتاب الجليل في شهر ربيع أول سنة 1123على القاضي العلامة عبد الله بن محمد سم بقلم محمد مظهر
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عبد الله بن محمد (سامع)
محمد مظهر (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 1
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في شهر ربيع أول سنة 1123.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1123
قرن السماع (النص الثاني) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) الجزء الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثم بدأ في شهر رمضان الكريم سنة 1322على شيخنا القاضي العلامة محمد بن علي ماهر ...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن علي ماهر (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) ـــــــــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في شهر رمضان الكريم سنة 1322
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1322
قرن السماع (النص الثالث) الرابع عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) الجزء الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
شرعنا في سماع بعض من الكتاب الجليل في شهر رمضان الكريم سنة 1262على والدي شيخ السنة وعماد الإسلام أمتع الله بحيواتهم وأطال عمرهم آمين حسين بن يحي بن مطهر بن محمد
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
حسين بن يحي بن مطهر بن محمد (المسمع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) ـــــــــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في شهر رمضان الكريم سنة 1262
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1262
قرن السماع (النص الرابع) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) بعض من الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمد لله يقول الفقير إلى الله تعالى يحي بن الحسين بن أحمد بن القاسم بن محمد أروي صحيح البخاري رحمة الله عن جماعة أعلاهم إسنادا سند العلامة زين العابدين بن عبد القادر الطبري الحسيني المكي عن عبد الواحد بن إبراهيم بن أحمد الخطيب عن محمد بن إبراهيم العمري عن الشيخ احمد بن حجر العسقلاني عن عبد الرحيم بن رزين الحموي عن الحجار أحمد بن طالب عن الحسين بن المبارك بن محمد بن يحي الزبيدي عن أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي عن الداودي عن عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي عن الفربري عن البخاري مقيد الكتاب
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
يحي بن الحسين بن أحمد بن القاسم بن محمد (الراوي)
زين العابدين بن عبد القادر الطبري الحسيني المكي (المسمع)
عبد الواحد بن إبراهيم بن أحمد الخطيب (المسمع)
محمد بن إبراهيم العمري (المسمع)
أحمد بن حجر العسقلاني (المسمع)
عبد الرحيم بن رزين الحموي (المسمع)
الحجار أحمد بن طالب (المسمع)
الحسين بن المبارك بن محمد بن يحي الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع)
نوع النص (النص الخامس) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 7302
طريق هذا السماع (النص الخامس) الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الخامس) عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمد تعالى وصلي اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم أروي صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل رحمه الله تعالى عن جماعة من مشايخي بالسماع والإجازة بأسانيد متعددة أعلاها عن شيخنا القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني عن السيد العلامة عبد القادر بن أحمد عن شيخه محمد بن الطيب المغربي عن شيخه محمد بن أحمد الفاسي عن شيخه أحمد بن محمد العجل عن القطب النهروالي عن النور أبي الفتوح عن أبي يوسف الهروي عن محمد بن شاذبخت عن يحي بن عمار بن شاهان عن الفربري عن البخاري قال في صحيحه
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بن علي الشوكاني (المسمع)
عبد القادر بن أحمد (المسمع)
محمد بن الطيب المغربي (المسمع)
محمد بن أحمد الفاسي (المسمع)
أحمد بن محمد العجل (المسمع)
القطب النهروالي (المسمع)
النور أبي الفتوح (المسمع)
أبو يوسف الهروي (المسمع)
نوع النص (النص السادس) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 1
طريق هذا السماع (النص السادس) محمد بن شاذبخت
رواية الشيخ المسمع (النص السادس) يحيى بن عمار بن شاهان
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين رب يسر أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي الصوفي المقرئ قراءًة عليه قيل له أخبركم أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداوودي قراءًة عليه وأنت تسمع ببوشنج في شهور سنة خمس وستين وأربعمائة اخبرنا ابو محمد عبد الله بن احمد بن حمويه السرخسي قراءة عليه ونحن نسمع سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن ابراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاثمائة أخبرنا الامام أبو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري رحمه الله مرتين سنة ثمان وأربعين واثنتن وخمسين ومائتين قال:
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي الصوفي المقرئ (سامع)
نوع النص (النص السابع) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) ـــــــــــ
طريق هذا السماع (النص السابع) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص السابع) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في شهور سنة خمس وستين وأربعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 465
قرن السماع (النص السابع) الخامس.
حالة السماع (النص السابع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00967_02150_468_00_40931.pdf579.14 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح