الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حسين باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 131
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا) حدثنا أبو اليمان ...
آخر النسخة (سورة الملك) التفاوت: الاختلاف، والتفاوت والتفوت واحد ... {ويقبضن}: يضربن بأجنحتهن. وقال مجاهد: {صافات}: «بسط أجنحتهن»، {ونفور}: «الكفور». كمل الجزء العشرون ... الحمد لله رب العالمين.
اسم الناسخ الحسن بن طباب بن يوسف بن طباب العراقي الروزي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة لأربع خلت من جمادى الآخرة سنة أربعين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 840
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 840هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 237
رقم الجزء الجزء التاسع عشر والعشرين
نوع الخط نسخ - ثلث - التواقيع
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
نظرت فيه، محمد السلجوقي عفي عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد السلجوقي (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 236
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بِرَسْمِ الجَنابِ العالي القاضوي الإمامي الفريدي الزاهدي العابدي الناسكي الأوحدي نور الدّينِ صفْوة المُلوكِ والسَّلاطينِ خالصة أمير المؤمنين أَبي الثّناء محْمود بْن الجَنابِ العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم ناصِر الدّينِ مُحمَّد بْن الجناب العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم إسْحاق الملطيّ الشّافعيّ، عظم الله شأنه، أمام المقر الكريمي العالي المولوي السيدي المالكي المخدومي السيفي ... الملكي الأشرفي مولانا ملك الأمراء كافل المملكة الشريفة الحلبية المحروسة أعز الله تعالى أنصاره.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
نور الدين أبو الثناء محمود بن ناصر الدين محمد بن إسحاق الملطي الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 236
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
سعد بتملكها مع أخواتها العبد المفتقر إلى ربه المعز، عبْد الحَليمِ محمَّد بْن موْلانا مُحمَّد الحنَفيّ الموْلى أَبوهُ بحلَب المحمية.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الحليم محمد بن محمد الحنفي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
شرف بتملكه العبد الفقير عبد الحليم محمد السّلْجوقيّ النّعْمانيّ الشَّهير بأخي زاده.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عبد الحليم محمد السلجوقي النعماني الشهير بأخي زاده (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
هذا ممّا وقَفَه الوزيرُ حسَين باشا ابْن حسَن أغا أخ الوَزير محمَّد باشا المعْروف بكوبريلي عفا اللهُ عنْهُم.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
حسين باشا ابن حسن أغا (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 2
خوارج النص عامة 
تملّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تملّك: "أمْجَد زادَه حسَيْن باشا".#وقف: خاتَم وقْف نصُّه: هذا ممَّا وقَفَه الوَزير حسَين باشا ابْن حسَن أغا أَخ الوَزير محمَّد باشا المَعْروف بِكوبريلي عفا اللهُ عنْهم.#خاتَم تملُّك نصُّه: أَليْسَ اللهُ بكافٍ عبْدَه حسَين. #تملّك: سعد بتملكها مع أخواتها العبد المفتقر إلى ربه المعز، عبْد الحَليمِ محمَّد بْن موْلانا مُحمَّد الحنَفيّ الموْلى أَبوهُ بحلَب المحمية. -تملك آخر ونصه: شرف بتملكه العبد الفقير عبد الحليم محمد السّلْجوقيّ النّعْمانيّ الشَّهير باجي زاده.#تملّك: بِرَسْمِ الجَنابِ العالي القاضوي الإمامي الفريدي الزاهدي العابدي الناسكي الأوحدي نور الدّينِ صفْوة المُلوكِ والسَّلاطينِ خالصة أمير المؤمنين أَبي الثّناء محْمود بْن الجَنابِ العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم ناصِر الدّينِ مُحمَّد بْن الجناب العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم إسْحاق الملطيّ الشّافعيّ، عظم الله شأنه، أمام المقر الكريمي العالي المولوي السيدي المالكي المخدومي السيفي ... الملكي الأشرفي مولانا ملك الأمراء كافل المملكة الشريفة الحلبية المحروسة أعز الله تعالى أنصاره.#مُطالَعة: توجَد مُطالَعةٌ، وقَد تَكونُ متَّفقةً معَ سائِرِ الأَجْزاءِ فَيكونُ المُطالِعُ محمَّد السّلْجوقيّ النّعْمانيّ، ونصها: نظرت فيه، محمد السلجوقي عفي عنه.#حَواشٍ وتعْليقات: بها حَواشٍ بَعضُها نُقولٌ مِن شُروحٍ، أَو لُغة أوْ تعْليقات عَلى النَّصّ.#فوائِد: كتبَ عَلى الصَّفحةِ الأولى ترْجَمة مُخْتَصرة لِلبُخاريّ نَقْلًا مِن "تلْخيص تاريخِ ابْن خلّكان"#في آخِرِها بَلاغُ مقابلة ونصه: بلغ مُقابَلة وتصْحيحا بأَصْلِه، بحمد الله وعونه. # إِجازة:الحَمدُ للهِ وكَفى، وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفَى وبعْدُ؛ فقدِ استخَرْتُ اللهَ تَعالى في إِجازةِ الشَّيخِ الفاضِلِ مُرشِدِ الفُقراءِ ومُربّي السّالِكينَ، الشَّيخِ زَينِ الدّينِ سُويدان بْن الحاج عُمر الشَّهير بابْن محلا، لِجميعِ صَحيحِ البُخاريّ لِقراءَتِه لَه عليَّ قِراءةً صَحيحةً مُعْربةً مِن أوَّلِه إِلى آخِرِه، وأجَزْتُه أَن يرْويَه عنِّي وما يَجوزُ لي رِوايتُه بشرْطِه المُعْتبرِ عِندَ أَهلِ الأثَرِ، وأخْبرتُه أنَّه أخْبرَني بِه جَماعةٌ مِن الحلَبيّينَ والطّرابلسيّينَ والدِّمشْقيّينَ والمِصريّينَ.فمِنَ الحلَبيّينَ والِدي رحمه الله تعالى بِقِراءَتي عليْه رُبعَ صَحيحِ البُخاريّ، وإِجازتِه باقيَه عَنِ الشَّيخِ نصْرِ اللهِ الإربليّ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ عَنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ، عنِ الرسّامِ عنِ الحجّار، ومنْهُم العلّامةُ المحقّق الحسَن السّيوفيّ بِقِراءَةِ بعْضِه وإِجازةِ باقيهِ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ المَذْكورِ، ومنهُم شيْخُنا العلّامةُ الشّيخُ إبْراهيمُ العِماديّ بِسماعي لَه مِن لفظِه مِرارًا عَنِ ابنِ النّاسِخِ عنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ عنِ الرّسّام عنِ الحجّارِ.ومن الحِمْصيّينَ الشَّيخُ المُسندُ شمْسُ الدّينِ العصياتيّ، بِسماعِي لَه مِن لفْظِه ومُناوَلتي جَميعَه، عَن النّاجي عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عنِ الحجّارِ.ومِن الطّرابلسيّينَ الكماليّ محمَّد ابْن النّاسخِ عَن برْهان الدّينِ الحلَبيّ.ومِن الدّمشْقيّينَ الشَّيخُ العلّامةُ أَبو بكْر ابنُ قاضي عجلونَ إجازةً، والشّيخُ العلّامةُ السّيّدُ كمالُ الدّينِ ابْن السّيّد حمزةَ عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْد الهادي عَنِ الحجّارِ.ومِن المِصريّينَ الشَّيخُ جَمالُ الدّينِ الصّاني والقاضي كمالُ الدّينِ الطَّويل إِجازةً، وأجلُّهُم خاتِمةُ المحَقّقينَ القاضي زكَريّا إِجازةً عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عَنِ الحجّارِ.فكلُّهُم اجتَمَعوا في الحجّارِ، وهُو عنِ الزَّبيديّ عَن أَبي الوقْتِ عبْدِ الأوَّلِ عنِ الدّاوديّ، عنِ السَّرخْسيّ عنِ الفرَبْريّ، عنِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ البُخاريّ الجُعْفيّ رحمه الله تَعالى ورضِيَ عنْه.وكانَ ذلِك في مَجالِسَ آخرُها ختامُ سنةِ اثنتَينِ وستّينَ وتسْعمائةٍ في دارِ القُرآنِ بِالعشائِريَّة بحَلَب المحْروسةِ. قالَ ذلِك وكتَبَه عبدُ الوهّابِ بنُ إبْراهيمَ العرضيّ ثمَّ الحلبيّ طالِبًا منْه ومِن الإخْوانِ الدُّعاءَ عقِبَ الذِّكرِ والقُرآنِ، والحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، انتهى.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا المجلد يحتوي على الجزء التاسع عشر والعشرين من تجزئة ثلاثين جزءا.- أخذت الإجازة من الجزء الأخير من الصحيح برقم (AMCAZADEHUSEYN135).
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_131_36087.PDF109.24 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح