تحفة الباري على صحيح البخاري
زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري المصري السنيكي ثم القاهري، الأزهري، الشافعيّ، أبو يحيي، زين الدين، شيخ الإسلام، القاضي، المفسر، من حفاظ الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | يازما باغشلار | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 766 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | تحفة الباري على صحيح البخاري | عناوين اخرى | منحة الباري على صحيح البخاري شرح الشيخ زكريا الانصاري على صحيح البخاري |
العنوان بلغة اخري | TUHFETÜ'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شذرات الذهب ج 8 ص 134، هدية العارفين م اص 374 الكواكب السائرة ج 1 ص 196، النور السافر ص 120 الرسالة المستطرفة ص 215 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 172، تاريخ التراث م 1 ص 188. | توثيق العنوان | الأعلام 3/46 - هدية العارفين 1/374 |
المؤلف الرئيسي | زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري المصري السنيكي ثم القاهري، الأزهري، الشافعيّ، أبو يحيي، زين الدين، شيخ الإسلام، القاضي، المفسر، من حفاظ الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | الأنصاري، زكريا بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 823 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 926 | قرن وفاة المؤلف هجريا | العاشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 922 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | العاشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مسجد البحر بدمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (2611) |
أول النسخة | باب الاعتكاف وخروج النبي صلى الله عليه وسلم صبحة عشرين. أورد فيه حديث أبي سعيد وقد تقدم الكلام عليه قريبًا وكأنه أراده لترجمة تأويل ما وقع في حديث مالك ... | آخر النسخة | باب الشهادة على الأنساب والرضاع المستفيض والموت القديم ... ورواية ابن مهدي موصولة عند مسلم وأبي يعلى وسياتي الخلاف في أفلح هل كان عم عائشة من الرضاعة أو كان أباها تم الجزء المبارك ... ويتلوه قوله باب القاذف والسارق والزاني. |
اسم الناسخ | عون الله بن منصور بن علي المقدادي. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة: نهار السبت المبارك آخر شهر رمضان المبارك سنة ثمان وخمسين وألف. | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | السبت | شهر الفراغ من النسخ هجريا | رمضان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1058 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي 1058هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 243 | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | أوقف وحبّس وتصدّق بهذا الكتاب الحاجّ أحمد باشا الجزّار في جامعه الّذي بعكا النور الأحمدية على طالب العلم، وأنه لا يطْلع من محلّه، وقفا صحيحا شرعيّا، لا يباع ولا يرهن ولا يبدّل، {فمنْ بدّله بعْد ما سمعه فإنّما إثْمه على الّذين يبدّلونه إنّ اللّه سميع عليم} تحريره في صفر سنة 1197هـ، وخاتم وقفه مكتوب فيه: «بسم الله الرحمن الرحيم وما توفيقي إلا بالله، هذا وقف الحاج أحمد باشا الجزار بمدرسته النور الأحمدية سنة 1205هـ». |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أحمد الجزار (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في صفر سنة 1197هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1197 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثاني عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | عكا | مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) | فلسطين | مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) | عكا |
خوارج النص عامة | أوقفَ وحبَّسَ وتصدَّقَ بهذا الكتابِ الحاجُّ أحمدُ باشا الجزَّارُ في جامعِه الَّذي بعكا النور الأحمدية على طالبِ العلمِ، وأنه لَا يَطْلعُ من محلِّه، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا، لَا يُباعُ ولا يُرهنُ ولا يُبدَّلُ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} تحريرُه في صفرٍ سنةَ 1197هـ، وخاتمُ وقفِه مكتوبٌ فيه: «بسم الله الرحمن الرحيم وما توفيقي إلا بالله، هذا وقف الحاج أحمد باشا الجزار بمدرسته النور الأحمدية سنة 1205هـ».#بها تصحيحاتٌ بالهامشِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | كتب في آخرها: تم هذا الجزء المبارك من فتح الباري ويليه قوله باب شهادة القاذف والسارق والزاني.مقطعة الأوراق من ورقة (219) إلى آخرها. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_766_36429.PDF | 140.58 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |