هَدْيُ السَّاري لمقدِّمةِ فَتْح الباري
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
العنوان الرئيسي | هَدْيُ السَّاري لمقدِّمةِ فَتْح الباري | عناوين اخرى | مقدمة فتح الباري لشرح صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-HEDYÜ's-SARİ li-MUKADDİMETİ FETHİ'l-BARİ fi ŞERHİ SAHİHİ AL-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 813 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة طرخان والدة سلطان ضمن السليمانية برقم (54). |
أول النسخة | بعد المقدمة الفصل الأول في بيان السبب الباعث لأبي عبد الله البخاري على تصنيف جامعه وبيان حسن نيته في ذلك. | آخر النسخة | الفصل العاشر في عد أحاديث الجامع ... ذكر رجوعه إلى بخارا وما وقع بينه وبين أميرها وما اتصل بذلك من وفاته. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مقدمة شرح صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | مقدمة شرح صحيح البخاري. |
عدد الأوراق | 340 | نوع الخط | نسخ معتاد - ثلث | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | الحَمدُ للهِ، ابتدأتُ في مُقابَلةِ هذِه النُّسخةِ عَلى نُسخةِ الشَّيخِ الإِمامِ برْهانِ الدّينِ البِقاعيّ، وقَد قرَأَها عَلى مُصنِّفِها في أوائِلِ السَّنةِ الَّتي ماتَ فيها، ونُسخةٍ أُخْرى قُرِئتْ عليْه قَديمًا صَحيحةٍ. في يومِ الخَميسِ ثامِن عشْري رَبيعٍ الأوَّلِ عامَ ثمانٍ وخَمسينَ وثَمانمِائةٍ هِجريّة، أَعانَ اللهُ عَلى إكْمالِها بِمُحمّدٍ وآلِه، وهُو حسْبي، ثمَّ استمرَّتْ مِن أثناءِ الفَصلِ السّادسِ عَلى النُّسخةِ المبدأ بِذِكْرِها، إِلى أَن فرغَ منْها في خامِسِ شوّال مِن السَّنةِ المَذْكورةِ، عَلى يدِ مالِكِها كاتِبِ هذِه الأسْطُر محمَّد بْن عليِّ بنِ العَلائيّ الشّافِعِيّ، جعله الله خالصا لوجهه الكريم بمحمد وآله وغفر لمن دعا له وشكر سعيه في تعبه بحسن الخاتمة. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | محمد بن علي بن العلائي الشافعي (المقابل) |
نوع النص (النص الأول) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 2 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في يوم الخميس ثامن عشري ربيع الأول عام ثمان وخمسين وثمانمائة هجرية | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 858 | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | من أثناء الفصل السادس على النسخة المبدأ بذكرها، إلى أن فرغ منها | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. |
خوارج النص عامة | تملكات؛ ورد في نص المقابلة: ... عَلى يدِ مالِكِها كاتِبِ هذِه الأسْطُر محمَّد بْن عليِّ بنِ العَلائيّ الشّافِعِيّ.-وتملك آخر ونصه: الحمد لله ملكه أفقر العباد عُمرُ بنُ أبي بكر الدِّمشْقيّ الشّافِعيّ، عفا الله عنهما بِتاريخ سابع عشرين ربيع الأوَّلِ سنة ثلاث وتسعين [وألف]، بمبلغ عثماني ...وتملك آخر ونصه: مِن كتُب ... الأنام زَكريّا بْن بيرام، عفي عنهما.#-وقفيات: عليْها قيد وقْف ونصه: هذا ما وقفه أَبو الخَيرِ أَحْمدَ الحفيد لروحِ أَبيهِ المرحوم مُصْطَفى أفَنْدي الشَّهير بِداماد منقاري زادَه أفَنْدي، غفر ذنوبهما الباري.وعليْها خاتَم وقْف نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#بِها تصْحيحاتٌ في الهامِشِ.#كُتِبَ تحتَ العُنوانِ: الحَمدُ للهِ، ابتدأتُ في مُقابَلةِ هذِه النُّسخةِ عَلى نُسخةِ الشَّيخِ الإِمامِ برْهانِ الدّينِ البِقاعيّ، وقَد قرَأَها عَلى مُصنِّفِها في أوائِلِ السَّنةِ الَّتي ماتَ فيها، ونُسخةٍ أُخْرى قُرِئتْ عليْه قَديمًا صَحيحةٍ في يومِ الخَميسِ ثامِن عشْري رَبيعٍ الأوَّلِ عامَ ثمانٍ وخَمسينَ وثَمانمِائةٍ هِجريّة، أَعانَ اللهُ عَلى إكْمالِها بِمُحمّدٍ وآلِه، وهُو حسْبي، ثمَّ استمرَّتْ مِن أثناءِ الفَصلِ السّادسِ عَلى النُّسخةِ المبدأ بِذِكْرِها، إِلى أَن فرغَ منْها في خامِسِ شوّال مِن السَّنةِ المَذْكورةِ، عَلى يدِ مالِكِها كاتِبِ هذِه الأسْطُر محمَّد بْن عليِّ بنِ العَلائيّ الشّافِعِيّ، جعله الله خالصا لوجهه الكريم بمحمد وآله وغفر لمن دعا له وشكر سعيه في تعبه بحسن الخاتمة. |
تبصرة عامة وملاحظات | ناقصة الآخر. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_488_36085.PDF | 202.46 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |