الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حسين باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 130
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب غزوة الخندق وهي الأحزاب) قال موسى بن عقبة كانت في شوال سنة أربع ...
آخر النسخة (باب {ولا تحسبن الذين يبخلون بما أتاهم الله من فضله} الآية) ... حدثني عبد الله بن منير ... يأخذ بلهزمته يعني بشدقيه يقول أنا مالك أنا كنزك ثم تلا هذه الآية {ولا تحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله} إلى آخر الآية. كمل الجزء الثامن عشر.
اسم الناسخ الحسن بن طباب بن يوسف بن طباب العراقي الروزي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة - كمل الجزء السابع عشر في تاريخ؛ في ليلة يسفر صباحها عن نهار الخميس رابع عشر جمادى الأولى سنة أربعين وثمان مائة. - كمل الجزء السابع عشر في تاريخ؛ نهار الخميس عشري جمادى الأول سنة أربعين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 840
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 840هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 219
رقم الجزء الجزء السابع عشر والثامن عشر
نوع الخط نسخ - ثلث - التواقيع
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
نظَرت فيهِ وتأملت ودعيت لكاتبه ... الكبيرى محمود الشافعي، وأنا أقل خلق الله عز وجل الراجي عوارف السبحاني محمَّد السّلْجوقيّ النعماني القاضي أَبوه بحلب.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد السلجوقي النعماني (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 218
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بِرَسْمِ الجَنابِ العالي القاضوي الإمامي الفريدي الأوحدي الأكملي الزاهدي العابدي الناسكي نور الدّينِ صفْوة المُلوكِ والسَّلاطينِ خالصة أمير المؤمنين أَبي الثّناء محْمود بْن الجَنابِ العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم ناصِر الدّينِ مُحمَّد بْن الجناب العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم كمال الدين إسْحاق الملطيّ الشّافعيّ، أمام المقر الكريمي العالي المولوي السيدي المالكي المخدومي السيفي ... الملكي الأشرفي مولانا ملك الأمراء كافل المملكة الشريفة الحلبية المحروسة أعز الله أنصاره، الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
نور الدين أبو الثناء محمود بن ناصر الدين محمد بن إسحاق الملطي الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 218
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
شرف بتملكه العبد الفقير المرتجي عوارف السبحاني عبْد الحَليمِ محمَّد بْن موْلانا مُحمَّد السّلْجوقيّ النّعْمانيّ الشَّهير بأخي زاده، عفا الله عنهما بمنه الخفي.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الحليم محمد بن محمد السعدي المعروف بأخي زاده. (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
تملّك: خاتَم حَديث يُفيدُ تملّك: "أمْجَد زادَه حسَيْن باشا".#خاتَم تملُّك نصُّه: أَليْسَ اللهُ بكافٍ عبْدَه حسَين.#تملّك: شرف بتملكه العبد الفقير المرتجي عوارف السبحاني عبْد الحَليمِ محمَّد بْن موْلانا مُحمَّد السّلْجوقيّ النّعْمانيّ الشَّهير باجي زاده، عفا الله عنهما بمنه الخفي.#تملّك:بِرَسْمِ الجَنابِ العالي القاضوي الإمامي الفريدي الأوحدي الأكملي الزاهدي العابدي الناسكي نور الدّينِ صفْوة المُلوكِ والسَّلاطينِ خالصة أمير المؤمنين أَبي الثّناء محْمود بْن الجَنابِ العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم ناصِر الدّينِ مُحمَّد بْن الجناب العالي الأميري الكبيري الأوحدي المرحوم كمال الدين إسْحاق الملطيّ الشّافعيّ، أمام المقر الكريمي العالي المولوي السيدي المالكي المخدومي السيفي ... الملكي الأشرفي مولانا ملك الأمراء كافل المملكة الشريفة الحلبية المحروسة أعز الله أنصاره، الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.#مُطالَعة: كُتِبتْ مُطالَعة عَلى صفْحةِ العُنوانِ: أَستفتِحُ مُستعينًا بعوْنِ الملِكِ الحَقِّ مِن أوَّلِ غَزْوةِ خندَق، لمُطالَعة هذِه النُّسخةِ الجَليلةِ بارَكَها اللهُ تعالى، مَعَ مُطالَعةِ شرْحِه لِلشَّيخِ الإِمامِ الكرْمانيّ ... في الثّاني والعِشْرينَ من شهْرِ شعْبانَ من سنةِ أرْبعٍ وثمانينَ وتسعمائةٍ.#مُطالَعة: نظَرت فيهِ وتأملت ودعيت لكاتبه ... الكبيرى محمود الشافعي، وأنا أقل خلق الله عز وجل الراجي عوارف السبحاني محمَّد السّلْجوقيّ النعماني القاضي أَبوه بحلب.#حَواشٍ وتعْليقات: بها حَواشٍ بَعضُها نُقولٌ مِن شُروحٍ، أَو لُغة أوْ تعْليقات عَلى النَّصّ.#في آخِرِها بَلاغُ مُقابَلةٍ ونصه: بلغ مقابلة وتَصْحيحا بأصْلِه بحمد الله تعالى وعونه.# إِجازة:الحَمدُ للهِ وكَفى، وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفَى وبعْدُ؛ فقدِ استخَرْتُ اللهَ تَعالى في إِجازةِ الشَّيخِ الفاضِلِ مُرشِدِ الفُقراءِ ومُربّي السّالِكينَ، الشَّيخِ زَينِ الدّينِ سُويدان بْن الحاج عُمر الشَّهير بابْن محلا، لِجميعِ صَحيحِ البُخاريّ لِقراءَتِه لَه عليَّ قِراءةً صَحيحةً مُعْربةً مِن أوَّلِه إِلى آخِرِه، وأجَزْتُه أَن يرْويَه عنِّي وما يَجوزُ لي رِوايتُه بشرْطِه المُعْتبرِ عِندَ أَهلِ الأثَرِ، وأخْبرتُه أنَّه أخْبرَني بِه جَماعةٌ مِن الحلَبيّينَ والطّرابلسيّينَ والدِّمشْقيّينَ والمِصريّينَ.فمِنَ الحلَبيّينَ والِدي رحمه الله تعالى بِقِراءَتي عليْه رُبعَ صَحيحِ البُخاريّ، وإِجازتِه باقيَه عَنِ الشَّيخِ نصْرِ اللهِ الإربليّ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ عَنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ، عنِ الرسّامِ عنِ الحجّار، ومنْهُم العلّامةُ المحقّق الحسَن السّيوفيّ بِقِراءَةِ بعْضِه وإِجازةِ باقيهِ عنِ الشَّيخِ أَبي ذرٍّ المَذْكورِ، ومنهُم شيْخُنا العلّامةُ الشّيخُ إبْراهيمُ العِماديّ بِسماعي لَه مِن لفظِه مِرارًا عَنِ ابنِ النّاسِخِ عنِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ عنِ الرّسّام عنِ الحجّارِ.ومن الحِمْصيّينَ الشَّيخُ المُسندُ شمْسُ الدّينِ العصياتيّ، بِسماعِي لَه مِن لفْظِه ومُناوَلتي جَميعَه، عَن النّاجي عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عنِ الحجّارِ.ومِن الطّرابلسيّينَ الكماليّ محمَّد ابْن النّاسخِ عَن برْهان الدّينِ الحلَبيّ.ومِن الدّمشْقيّينَ الشَّيخُ العلّامةُ أَبو بكْر ابنُ قاضي عجلونَ إجازةً، والشّيخُ العلّامةُ السّيّدُ كمالُ الدّينِ ابْن السّيّد حمزةَ عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْد الهادي عَنِ الحجّارِ.ومِن المِصريّينَ الشَّيخُ جَمالُ الدّينِ الصّاني والقاضي كمالُ الدّينِ الطَّويل إِجازةً، وأجلُّهُم خاتِمةُ المحَقّقينَ القاضي زكَريّا إِجازةً عنِ ابنِ حجَر عَن عائِشةَ بنتِ عبْدِ الهادي عَنِ الحجّارِ.فكلُّهُم اجتَمَعوا في الحجّارِ، وهُو عنِ الزَّبيديّ عَن أَبي الوقْتِ عبْدِ الأوَّلِ عنِ الدّاوديّ، عنِ السَّرخْسيّ عنِ الفرَبْريّ، عنِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بْن إبْراهيمَ البُخاريّ الجُعْفيّ رحمه الله تَعالى ورضِيَ عنْه.وكانَ ذلِك في مَجالِسَ آخرُها ختامُ سنةِ اثنتَينِ وستّينَ وتسْعمائةٍ في دارِ القُرآنِ بِالعشائِريَّة بحَلَب المحْروسةِ. قالَ ذلِك وكتَبَه عبدُ الوهّابِ بنُ إبْراهيمَ العرضيّ ثمَّ الحلبيّ طالِبًا منْه ومِن الإخْوانِ الدُّعاءَ عقِبَ الذِّكرِ والقُرآنِ، والحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، انتهى.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا المجلد يحتوي على الجزء السابع عشر والثامن عشر من تجزئة ثلاثين.- أخذت الإجازة من الجزء الأخير من الصحيح برقم (AMCAZADEHUSEYN135).
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_130_36084.PDF100.95 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح