إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية رئيس الكتاب
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 181
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
توثيق المؤلف توثيق المؤلف: الأعلام للزركلي (1/232)، معجم المؤلفين (2/85)، هدية العارفين (1/139).
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة يقول ... القسطلاني ... الحمد لله الذي شرح بمعارف عوارف السنة النبوية صدور أوليائه وروح بسماع أحاديثها الطيبة أرواح أهل وداده وأصفيائه ... وبعد فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدرًا وأرقها شرفا وفخرا ... وإن كتاب البخاري الجامع قد أظهر من كنوز مطالبها العالية إبريز البلاغة ... فلذا رجح على غيره من الكتب بعد كتاب الله ... ولطالما خطر في الخاطر أن أعلق عليه شرحًا أمزجه فيه مزجا وأدرجه ضمنه درجا أميز فيه الأصل من الشرح بالحمرة والمداد في اختلاف الروايات بغيرهما ... فدونك شرحًا قد أشرقت عليه من شرفات هذا الجامع أضواء نوره اللامع ... وسميته إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ...
آخر النسخة عن يحيى بن أيوب، قال: حدثني بالإفراد يزيد بن أبي حبيب أن محمد بن عمرو حدثه ولأبي ذر: أن محمد بن عمرو بن حلحلة حدثه كل فقار بتقديم الفاء من غير ضمير أيضا، وللكشميهني وحده: كل فقاره، بهاء الضمير كما في الفرع. أي: حتى يعود جميع عظام ظهره أو فقاره، بهاء التأنيث، أي: حتى تعود كل عظمة من عظام الظهر مكانها. تم الجزأ الأول ... يتلوه من لم ير التشهد الأول واجبا.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_181_25668.PDF260.23 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح