فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 898
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة كتاب مواقيت الصلاة كذا للمستملي وبعده البسملة ولرفيقيه البسملة مقدمة وبعدها باب مواقيت الصلاة وفضلها ...
آخر النسخة خاتمة اشتملت أبواب التقصير وما معه من الأحاديث المرفوعة على إثنين وخمسين المعلق منها ستة عشر حديثًا ... وفيه من الآثار الموقوفة على الصحابة فمن بعدهم ستة آثار والله الهادي إلى الصواب تم الجزء الثاني من فتح الباري ... يتلوه في أول الجزء الثالث إن شاء الله تعالى باب التهجد بالليل.
اسم الناسخ أحمد بن محمد الزرقاني المالكي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة: بتاريخ مستهل جمادى الأول سنة ثمان وثمانين وثمانمائة.
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 888
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 965
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 289
عدد الأسطر 29
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ - ثلث - تعليق
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ مُطالعةً وفهمًا نفعَ اللهُ بِه كاتبَه إبْراهيمَ بْنَ أَحْمدَ ابْن الملّا الحَلبيّ غفَرَ اللهُ لَهما تحْريرًا في رَبيعٍ الأوَّلِ سنةَ 1014هـ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
إبراهيم بن أحمد ابن الملا الحلبي (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 8
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في ربيع الأول سنة 1014هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1014
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
خوارج النص عامة 
الوقْفيَّاتُ:عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وقْف المرْحوم مُحمَّد أفَنْدي مقابله ئي»؛ وخاتَم وقْف نُقِشَ بِداخِلِه ما نصُّه: «واقف هذا الكِتابَ مُحمَّد أفَنْدي المقابله ئي عَلى الطَّلبةِ في جامِعِ شهزاده سنةَ 1054هـ».#التَّملّكات:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ تملّك ما نصُّه: «الحمد لله، آلَتِ النَّوبةُ بِهذا الجُزءِ وما قَبْلَه وبعْده إِلى مِلْكِ الفَقيرِ إبْراهيمَ بْن أَحْمدَ ابْن الملا مُحمَّد، ضاعف الله لهم رحمته وجدد»، و«يقولُ مالِكُه الآن مِن فضْلِ الرَّحمنِ، إبْراهيم بْن أَحْمدَ الشَّهير بابْن المُلّا، طالما تمتعت بفوائِد هَذا الشَّرح واستفَدتُ مِن فيضِ هذا الفتْحِ، فالله يثيبه عن عمله أجزل ثواب وينفعنا بما علمنا منه إنه كريم وهاب».#التَّملّكات:جاءَ في نِهايتِها ما نصُّه: «وكُتِبَ هُو وما قَبْلَه برَسْمِ سيدي الشَّيخِ وليّ الدّينِ النّحريريّ المالِكيّ، عامله الله بألطافه الخفيه، والحمد لله وحده وصلى الله على محمد وآله وسلم».#المُطالَعاتُ:عَلى هوامِشِها تقْييداتُ مُطالَعةٍ لابْن الملا؛ فعَلى سَبيلِ المِثالِ جاءَ عَلى هامِشِ الورقة 7ب قيدُ مطالعةٍ ما نصُّه: «بلَغَ مُطالعةً وفهمًا نفعَ اللهُ بِه كاتبَه إبْراهيمَ بْنَ أَحْمدَ ابْن الملّا الحَلبيّ غفَرَ اللهُ لَهما تحْريرًا في رَبيعٍ الأوَّلِ سنةَ 1014هـ».#مُقابَلات: دلَّ عليْها نُصوصُ بَلاغاتِ المُقابَلةِ المَنثورة في حَواشي النُّسخةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأولها فهرس بعناوين الكتب والأبواب المشروحة في النسخة.- على صفحة العنوان حدد الأبواب التي يتناولها هذا الجزء فكتب ( من كتاب مواقيت الصلاة إلى باب إذا صلى قاعدا)
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_898_36079.PDF107.94 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح