الكَوَاكِبُ الدَّرارِى فىِ شَرْحِ صَحيحِ البُخَارِى


محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، الكرماني، البغدادي، الفقيه، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، الأصولي، المفسر، المحدث، النحوي، البياني

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية سعد الدين مبتغي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 49
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الكَوَاكِبُ الدَّرارِى فىِ شَرْحِ صَحيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى الكواكب الدراري شرح الجامع الصحيح للبخاري
شرح الكرمانى على صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري el-KEVAKİBÜ'd-DERARİ fi ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 326 ص 546، شذرات الذهب م 6 ص 294 هدية العارفين م 2 ص 172 الدرر الكامنة م 4 ص 310 معجم المؤلفين م 12 ص 129، تاريخ التراث العربي م1 ص 179 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168. | بغية الوعاة ص 120 والبدر الطالع م 2 ص 292 ومفتاح السعالة م1 ص 170 ومفتاح السعادة م 2 ص 18.
توثيق العنوان الأعلام 7/153 - كشف الظنون 1/547 - معجم المؤلفين 12/129 - هدية العارفين 2/172
المؤلف الرئيسي محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، الكرماني، البغدادي، الفقيه، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، الأصولي، المفسر، المحدث، النحوي، البياني
اسماء اخرى للمؤلف الكرماني، محمد بن يوسف بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 717
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 786
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 775
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة محمد آغا جامعي برقم (57).
أول النسخة الغسل بضم الغين وهو اسم للاغتسال وهو بالاصطلاح غسل البشرة والشعر وهو المراد هنا وهو أيضا اسم للماء الذي يغتسل به وجمع الغسول بالفتح وهو ما يغسل به الثوب ...
آخر النسخة باب يفكر الرجل الشيء قوله روح بفتح الراء باب اتباع الجنائز من كتاب الإيمان وعبد الله بن أبي مليكة مصغر الملكة ... قلت أما عدم ضبط ذلك الرجل لأنه كان لانشع=غاله له بغير أمر الصلاة أو ضبط أبي هريرة لأنه اشتغل بالضبط . نجز الجزء الثاني يتلوه كتاب السهو.
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول كتاب الغسل إلى باب يفكر الرجل الشيء»
اسم الناسخ محمد بن محمد بن عبد الله
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في نهار الجمعة السابع عشر من شهر رجب الفرد سنة سبع وسبعين وثمانمائة .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 17
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 877
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 223
عدد الأسطر 27
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله وحده. من كتب الفقير إلى الله تعالى، أحمد بن محمّد بن الشهيد الشّافعيّ، وهو خمس مجلدات سنة 877هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن محمد بن الشهيد الشافعي، (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 877هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 877
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الله حسبي من كتب أبي بكر بن رسْتم الشروانيّ، عفي عنهما.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أبو بكر بن رستم الشرواني (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
قد وقف هذا الكتاب المستطاب الحاجّ سعد الله، المبتغي لمرضاة مولاه، أناله الله تعالى في الداريْن ما يتمنّاه [صنعاء] سنة 1151هـ»
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
سعد الله (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 223
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 1151هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1151
قرن النص المصاحب (الثالث) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) صنعاء
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) اليمن
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثالث) صنعاء
خوارج النص عامة 
التَّملُّكاتُ: الله حسبي من كتب أبي بكرِ بنِ رُسْتُمَ الشروانيُّ، عفي عنهما. الحمد لله وحده، من كتب الفقير إلى الله تعالى، أحمدُ بنُ محمَّدٍ بن الشهيدُ الشَّافعيُّ، وهو خمس مجلدات سنة 877هـ.#قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «قدْ وقفَ هذا الكتابَ المستطابَ الحاجُّ سعدُ اللهِ، المبتغي لمرضاةِ مولاه، أنالَه اللهُ تعالى في الداريْنِ ما يتمنَّاهُ [صنعاء] سنةَ 1151هـ».#الحواشي والتَّعليقاتُ: النُّسخة عليها العديدُ منَ الحواشي والتَّعليقاتِ والنقولاتِ عنِ الآخرينَ. #المقابلاتٌ:قُوبِلَتْ على نُسخةٍ أُخرى، دَلَّتْ عليها فُرُوقُ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ.#بها تصحيحاتٌ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_49_36428.PDF81.2 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح