الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) مكة المكرمة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم المكي الشريف
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 286
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرَنا الفقيهُ الحافظُ أبو عليِّ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ فيرة الصَّدفيُّ رضيَ اللهُ عنه قراءةً منِّي عليه بدانية حرسَها اللهُ، قالَ: أنا الفقيهُ القاضي أبو الوليدِ سليمانُ بنُ خلفٍ الباجيُّ -رضيَ اللهُ عنه-، قالَ: أَنا الشيخُ أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ، قالَ: أَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قرأتُ عليه، قالوا: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ، قالَ...
اسم الناسخ عبد العزيز بن محمد بن محمد المهداني
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 237
رقم الجزء البخاري كاملا
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الفقيهُ الحافظُ أبو عليِّ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ فيرة الصَّدفيُّ رضيَ اللهُ عنه قراءةً منِّي عليه بدانية حرسَها اللهُ، قالَ: أنا الفقيهُ القاضي أبو الوليدِ سليمانُ بنُ خلفٍ الباجيُّ -رضيَ اللهُ عنه-، قالَ: أَنا الشيخُ أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ، قالَ: أَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قرأتُ عليه، قالوا: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بدانية
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ، أشهدَ السَّيدُ الحاجُّ محمد... كاتبه... والخير على نفسِه، أنَّه حبَسَ ووقفَ للهِ تعالى جميع هذه النسخةِ المباركةِ للإمامِ البُخاريِّ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ... عم السَّيد أحمد والسيد عبد... والسيد... ينتفِعُونَ بقراءتِه مدَّةَ حياتِهم... وماتَ كلُّ واحدٍ منهم جعلَ الحبسَ المذكورَ لزوجتِه وذريةِ ذريتِه ما داموا يتناسلون ... فإن انقرضوا عن أخرهم ... رجع الحبس المسطور للجامعِ الأعظمِ... الموقوفة عليه واشترَطَ المحبسُ المذكورُ في الحبسِ المسطورِ أن ينتفِعَ به الا من فيه أهليه لتدريس الحديث قصد به وجه الله العظيم ودرجات ثوابه ... حبسًا ... لا يبدل ... ولا يغير عن تسبيله ... وما عليها ... بمن ينتفعون به ... حسيبه وما قبله ... الإنتفاع منه " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " ورفع المحبس المذكور يد ... عن الحبس المسطور ورجع فحبس عليهم ... ولهم ... عام خمسة وثلاثين ومأتين وألف.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) عام خمسة وثلاثين ومأتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1235
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
المقر به حبسًا مؤبَّدًا ووقفًا مخلدًا إلى أنْ يرِثَ اللهُ الأرضَ ومنْ عليها وهوَ خيرُ الوارثينَ، ومن بدَّلَ أو غيَّرَ فاللهُ حسيبُه ومقر الانتفاع منه عرف قدره وشهِدَ به عليه من أشهَدَه به فأتمه وعرفه أواسط رجب عامَ سبعينَ بموحدةٍ ومائتينِ وألفٍ. عبيدُ اللهِ تعالى أحمدُ بنُ العربيِّ. وعبيدُ ربِّه محمَّدُ بنُ محمَّدٍ التهاميُّ الأوسيُّ الحاسانيُّ، لطَفَ اللهُ به آمين.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد بن العربي (شاهد الوقف)
محمد بن محمد التهامي الأوسي الحاساني (شاهد الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) أواسط رجب عام سبعين بموحدة ومائتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1271
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وحبَسَ ... مولانا الإمامُ الحبرُ الهمامُ أميرُ المؤمنينَ وناصرُ الملَّةِ والدينِ، سيدُنا ومولانا أبي زيدٍ ومولانا هشامٌ أدامَ اللهُ عزَّه وعلاه. أسنَدَ المحبسُ أعلاه [الى الحرز] لهذا المجلد المباركِ والسعي ... وفيها إقطاع النافذ في شأنِه حتى يحلَّ محلّه منَ الحرمِ الأمينِ عرف قدره، شهِدَ به عليه من أشهدَه... وعرفه أواسط جُمادَى الأولى عام واحد ومائتينِ وألف ... اللهِ تعالى أحمدُ بنُ العربيِّ. وعبيدُ ربِّه محمَّدُ بنُ محمَّدٍ التهاميُّ الأوسيُّ الحاسانيُّ، لطَفَ اللهُ به آمين
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أبو زيد هشام (واقف)
أحمد بن العربي (شاهد الوقف)
محمد بن محمد التهامي الأوسي الحاساني (شاهد الوقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) وعرفه أواسط جمادى الأولى عام واحد ومائتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1201
قرن النص المصاحب (الثالث) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ على ذلكَ بعضُ فُروقِ النُّسخِ. #بأوَّلِها أسماءُ الكتبِ الواردةِ بالنُّسخةِ داخل إطارٍ مذهبٍ. #على النُّسخة وقفٌ ذهَبَ أكثرُه وممَّا بقِيَ منه:المقر به حبسًا مؤبَّدًا ووقفًا مخلدًا إلى أنْ يرِثَ اللهُ الأرضَ ومنْ عليها وهوَ خيرُ الوارثينَ، ومن بدَّلَ أو غيَّرَ فاللهُ حسيبُه ومقر الانتفاع منه عرف قدره وشهِدَ به عليه من أشهَدَه به فأتمه وعرفه أواسط رجب عامَ سبعينَ بموحدةٍ ومائتينِ وألفٍ. عبيدُ اللهِ تعالى أحمدُ بنُ العربيِّ. وعبيدُ ربِّه محمَّدُ بنُ محمَّدٍ التهاميُّ الأوسيُّ الحاسانيُّ، لطَفَ اللهُ به آمين.وحبَسَ ... مولانا الإمامُ الحبرُ الهمامُ أميرُ المؤمنينَ وناصرُ الملَّةِ والدينِ، سيدُنا ومولانا أبي زيدٍ ومولانا هشامٌ أدامَ اللهُ عزَّه وعلاه. أسنَدَ المحبسُ أعلاه [الى الحرز] لهذا المجلد المباركِ والسعي ... وفيها إقطاع النافذ في شأنِه حتى يحلَّ محلّه منَ الحرمِ الأمينِ عرف قدره، شهِدَ به عليه من أشهدَه... وعرفه أواسط جُمادَى الأولى عام واحد ومائتينِ وألف ... اللهِ تعالى أحمدُ بنُ العربيِّ. وعبيدُ ربِّه محمَّدُ بنُ محمَّدٍ التهاميُّ الأوسيُّ الحاسانيُّ، لطَفَ اللهُ به آمين#على النُّسخة وقفٌ ذهبَ أكثرُه وممَّا بقِيَ منه:الحمدُ للهِ، أشهدَ السَّيدُ الحاجُّ محمد... كاتبه... والخير على نفسِه، أنَّه حبَسَ ووقفَ للهِ تعالى جميع هذه النسخةِ المباركةِ للإمامِ البُخاريِّ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ... عم السَّيد أحمد والسيد عبد... والسيد... ينتفِعُونَ بقراءتِه مدَّةَ حياتِهم... وماتَ كلُّ واحدٍ منهم جعلَ الحبسَ المذكورَ لزوجتِه وذريةِ ذريتِه ما داموا يتناسلون ... فإن انقرضوا عن أخرهم ... رجع الحبس المسطور للجامعِ الأعظمِ... الموقوفة عليه واشترَطَ المحبسُ المذكورُ في الحبسِ المسطورِ أن ينتفِعَ به الا من فيه أهليه لتدريس الحديث قصد به وجه الله العظيم ودرجات ثوابه ... حبسًا ... لا يبدل ... ولا يغير عن تسبيله ... وما عليها ... بمن ينتفعون به ... حسيبه وما قبله ... الإنتفاع منه " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " ورفع المحبس المذكور يد ... عن الحبس المسطور ورجع فحبس عليهم ... ولهم ... عام خمسة وثلاثين ومأتين وألف.#على حواشِي النُّسخةِ بعضُ التَّعليقاتِ الشارحةِ للنصِّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
جاء عنوان أول باب في الصحيح في اللوحة الإستهلالية قبل سياق الإسناد