الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 11498
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الحج (باب: وجوب الحج وفضله {{ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين}.
آخر النسخة باب: كراهية النبي صلى الله عليه وسلم أن تعرى المدينة. يتلوه في الذي يليه إن شاء الله من أول كتاب الصوم.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 105
نوع الخط نسخ معتاد - تعليق
وصف الخط جيد
تبصرة الوصف المادي قطعة من الكتاب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ المستعان بالله، نظر فيه يحيى بنُ غازي الشَّافعيُّ، عفا اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
يحيي بن غازي الشافعي (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 2
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ قراءةً على كاتبِه إبراهيمَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
إبراهيم بن عبد الرحمن (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 106
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
سُمِعَ هذا الجزء والَّذي قبلَه على شيخِ الإسلامِ الفقيرِ أحمدَ بنِ إمام حمص غُفِرَ له في ثالث ربيع الآخر
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أحمد بن إمام حمص (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 106
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في ثالث ربيع الآخر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
قرأَ هذا الجزءَ المباركَ محمَّدُ بنُ يوسفَ الينكجريُّ بدمشقَ الشَّامِ في 8 شهر ذي القعدةِ سنةَ أربعَ عشرةَ وألفٍ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه أجمعينَ آمينَ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد بن يوسف الينكجري (القارئ )
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 106
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في 8 شهر ذي القعدة سنة أربع عشرة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1014
قرن السماع (النص الرابع) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بدمشق الشام
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِاللهمَّ صلِّ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلِّمْ.هذا ما وقَفَ وأبَّدَ وحبَسَ وتصدَّقَ به تقربًا إلى اللهِ عزَّ وجلَّ عنِ مولانا المقامِ الأعظمِ: السلطانِ الملكِ الناصرِ المسندِ العالمِ العادلِ الغازي المجاهدِ المرابطِ المؤيدِ، غياثِ الأنامِ، ليثِ الإسلامِ، سلطانِ الإسلامِ والمسلمينَ، قامعِ الخوارجِ والمتمردينَ، منصفِ المظلومين منَ الظالمينَ، محيي العدل في العالمينَ، ملكِ البحرينِ، صاحبِ القبلتينِ، خادمِ الحرمينِ الشريفيْنِ، وارثِ الملكِ، سلطانِ العربِ والعجمِ والتّركِ، ظلِّ اللهِ الوارفِ، ورحمتِه السابغةِ على البادي والعاكفِ، فاتحِ الأمصارِ، مبيدِ الطغاةِ والكفارِ، ناشرِ الملة الإسلامية، سندِ الملوكِ والسلاطينِ أبو السعادات فرج بن السلطانِ الملكِ الظاهرِ أبي سعيدٍ برقوق خلَّدَ اللهُ ملكَه وسلطانَه، ونصَرَ جُندَه وأعوانَه، وأفاضَ على الرعايا عدلَه وإحسانَه، وكله المقرُ الشريف العالي المذكور القضائي الإمامي العلاميِّ الفتحيِّ لسانِ العربِ، ترجمانِ الأدبِ، يمينِ الملوكِ والسلاطينِ، خالصةِ أميرِ المؤمنينَ، أبي البركاتِ فتح اللهِ صاحبِ دواوينِ الإنشاءِ الرفيعة بالممالكِ الإسلاميةِ، عظَّمَ اللهُ شأنَه بالوكالةِ الشرعيةِ المتقدمةِ على تاريخه شهادة منْ تعيَّنَ ذلكَ في رسمِ شهادتِه أدناه وقفَ وأبَّدَ وحبَسَ وحرَّمَ عنِ المقامِ للوقفِ المشارِ إليه أحسَنَ اللهُ تعالى إليه هذا الكتابَ المباركَ الجاري في الإملاك للرفعةِ حبس هذا الوقف المشتمل على «صحيحِ البُخاريِّ» رضِيَ اللهُ عنْهُ كاملًا في عشرينَ جزءًا بخطٍّ واحدٍ على المسلمينَ، وجعَلَ مقرَّه بالجامعِ الأمويِّ المعمورِ بذكرِ اللهِ تعالى بدمشقَ المحروسةِ برسم القراءة فيه بالجامعِ المذكورِ وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لَا يُباعُ ولَا يُنقَلُ إلى ملكِ أحدٍ منَ الناسِ، وأن لا يخرج منَ الجامعِ المذكورِ لقارئِه ولَا غيرِه برهنٍ ولَا بغيرِ رهن، ووقَعَ أجرُ الواقفِ على اللهِ تعالى الَّذي لَا يضيعُ أجرَ منْ أحسنَ عملًا وقبل الله ... شرعي ووقع الاجتهاد في تاريخ ثامن عشري ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثلاثةَ عشرَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم وحسبنا تالله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو السعادات فرج بن أبي سعيد برقوق (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في ثامن عشر شهر ربيع الأول سنة ثلاثة عشر وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 813
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
خوارج النص عامة 
بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِاللهمَّ صلِّ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلِّمْ.هذا ما وقَفَ وأبَّدَ وحبَسَ وتصدَّقَ به تقربًا إلى اللهِ عزَّ وجلَّ عنِ مولانا المقامِ الأعظمِ: السلطانِ الملكِ الناصرِ المسندِ العالمِ العادلِ الغازي المجاهدِ المرابطِ المؤيدِ، غياثِ الأنامِ، ليثِ الإسلامِ، سلطانِ الإسلامِ والمسلمينَ، قامعِ الخوارجِ والمتمردينَ، منصفِ المظلومين منَ الظالمينَ، محيي العدل في العالمينَ، ملكِ البحرينِ، صاحبِ القبلتينِ، خادمِ الحرمينِ الشريفيْنِ، وارثِ الملكِ، سلطانِ العربِ والعجمِ والتّركِ، ظلِّ اللهِ الوارفِ، ورحمتِه السابغةِ على البادي والعاكفِ، فاتحِ الأمصارِ، مبيدِ الطغاةِ والكفارِ، ناشرِ الملة الإسلامية، سندِ الملوكِ والسلاطينِ أبو السعادات فرج بن السلطانِ الملكِ الظاهرِ أبي سعيدٍ برقوق خلَّدَ اللهُ ملكَه وسلطانَه، ونصَرَ جُندَه وأعوانَه، وأفاضَ على الرعايا عدلَه وإحسانَه، وكله المقرُ الشريف العالي المذكور القضائي الإمامي العلاميِّ الفتحيِّ لسانِ العربِ، ترجمانِ الأدبِ، يمينِ الملوكِ والسلاطينِ، خالصةِ أميرِ المؤمنينَ، أبي البركاتِ فتح اللهِ صاحبِ دواوينِ الإنشاءِ الرفيعة بالممالكِ الإسلاميةِ، عظَّمَ اللهُ شأنَه بالوكالةِ الشرعيةِ المتقدمةِ على تاريخه شهادة منْ تعيَّنَ ذلكَ في رسمِ شهادتِه أدناه وقفَ وأبَّدَ وحبَسَ وحرَّمَ عنِ المقامِ للوقفِ المشارِ إليه أحسَنَ اللهُ تعالى إليه هذا الكتابَ المباركَ الجاري في الإملاك للرفعةِ حبس هذا الوقف المشتمل على «صحيحِ البُخاريِّ» رضِيَ اللهُ عنْهُ كاملًا في عشرينَ جزءًا بخطٍّ واحدٍ على المسلمينَ، وجعَلَ مقرَّه بالجامعِ الأمويِّ المعمورِ بذكرِ اللهِ تعالى بدمشقَ المحروسةِ برسم القراءة فيه بالجامعِ المذكورِ وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لَا يُباعُ ولَا يُنقَلُ إلى ملكِ أحدٍ منَ الناسِ، وأن لا يخرج منَ الجامعِ المذكورِ لقارئِه ولَا غيرِه برهنٍ ولَا بغيرِ رهن، ووقَعَ أجرُ الواقفِ على اللهِ تعالى الَّذي لَا يضيعُ أجرَ منْ أحسنَ عملًا وقبل الله ... شرعي ووقع الاجتهاد في تاريخ ثامن عشري ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثلاثةَ عشرَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم وحسبنا تالله ونعم الوكيل.#- الحمدُ للهِ المستعان بالله، نظر فيه يحيى بنُ غازي الشَّافعيُّ، عفا اللهُ عنه.#- بلَغَ قراءةً على كاتبِه إبراهيمَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ.#- سُمِعَ هذا الجزء والَّذي قبلَه على شيخِ الإسلامِ الفقيرِ أحمدَ بنِ إمام حمص غُفِرَ له في ثالث ربيع الآخر.#- قرأَ هذا الجزءَ المباركَ محمَّدُ بنُ يوسفَ الينكجريُّ بدمشقَ الشَّامِ في 8 شهر ذي القعدةِ سنةَ أربعَ عشرةَ وألفٍ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه أجمعينَ آمينَ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات وتصحيحات في الهامش.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_11498_00_41570.PDF44.78 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح