فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | شيخ الاسلام أسعد أفندي | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 28 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381. | توثيق العنوان | الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 842 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد". |
أول النسخة | الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالهدى ونكئ في قلوب أولي الظلمات فلا ألقى ... أما بعد فقد آن الشروع فيما قصدت له من شرح الجامع الصحيح على ما وعدت به في أول المقدمة ... وسميته فتح الباري بشرح البخاري وقد رأيت أن أبدأ الشرح بأسانيدي إلى الأصل ... | آخر النسخة | قال النووي ... قد تقدم أنه خلع نعليه وهو في الصلاة لأن جبريل أخبره أن فيهما قذرا ويدل على أنه علم بما ألقي على ظهره أن فاطمة ذهبت به قبل أن يرفع رأسه وعقب هو صلاته بالدعاء عليهم فدل على أنه رأه آخر الجزء يتلوه باب البصاق. |
اسم الناسخ | أحمد بن أبي بكر بن علي الحسبي. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ كما جاء في نهاية الجزء الأول: 19 ذي الحجة سنة 848. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 19 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 848 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة نفيسة نسخت من نسخة نسخت من نسخة المؤلف نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف |
تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 848 هـ = 000 - حي 1444 م). |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 317 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
خوارج النص عامة | التَّملّكات:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ تملّك ما نصُّه: «ملَكَه مِن فضلِ ربِّه الغَنيّ المنّان أَبو الوفا ابْن الشَّيخِ علْوان».#القِراءات:جاءَ بأسفلِ الورقةِ [315/ب] قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «تشرَّفَ العبدُ ... بلَغَ في القِراءةِ مَعَ جماعةٍ منَ الأفاضلِ إِلى هُنا في أوَّلِ يومٍ مِن أيّامِ العشْرِ الآخرِ مِن شهرِ رمَضانِ المُباركِ مِن شهورِ سنةِ ثلاثةٍ وخَمسينَ بعدَ الألْفِ ... كتبه الفقير إلى الباري ... بن ...».#التَّملّكات:جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ تملّك ما نصُّه: «ملكَه وما بعْدَه مِنَ الأَجْزاءِ العَبدُ الفَقيرُ إِلى الباري نجْم الدّين بْن محمَّدٍ الأَنْصاريّ الشَّهير بابْن الخُلفا، تَجاوَزَ اللهُ عنهُما وعفا».#الوقْفيَّاتُ:جاءَ عَلى هامِشِ الصفحةِ الأولى خاتَم وقْفٍ نُقشَ بِداخِلِه ما نصُّه: «وقفَ شيخُ الإسْلامِ محمَّد سْعَد أفَنْدي ابْن المَرْحومِ شَيخِ الإِسْلامِ إِسْماعيلَ أفَنْدي».#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.#عَلى هوامِشِها بعضُ التَّعْليقاتِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | اختلف خط الورقة [316أ] عن باقي النسخة؛ فلعلها أكملها كاتب التعليقات لا شتراكهما في الخط والمداد.- أُخِذَ اسم الناسخ من نهاية النسخة رقم SESADEFMED40 وهي تمثل الجزء الثالث عشر من الكتاب. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_28_36064.PDF | 129.33 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |