فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الوزير شهيد علي باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 447
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة بسم الله ... قوله باب السارق حين يسرق ذكر فيه حديث بن عباس نحو حديث أبي هريرة الماضي في أول الحدود مقتصرا فيه على الزنا والسرقة ولأبي ذر ولا يسرق السارق وسقط لفظ السارق من رواية غيره وكذا أخرجه الإسماعيلي من رواية عمرو بن علي شيخ البخاري فيه وأخرجه أيضا من طريق إسحاق بن يوسف الأزرق عن الفضيل بن غزوان بسنده فيه ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يقتل وهو مؤمن ...
آخر النسخة فصل وقوله حتى تقتتل فئتان الحديث تقدم في كتاب الرقاق أن المراد بالفئتين علي ومن معه ومعاوية ومن معه ويؤخذ من تسميتهم مسلمين ومن قوله دعواهما واحدة الرد على الخوارج ومن تبعهم في تكفيرهم كلا من الطائفتين ... ثم ذكر خروج يأجوج ومأجوج ثم دعاءه بموتهم ثم بإرسال المطر فيلقي جيفهم في البحر ثم تنشق الجبال وتمد الأرض مد الأديم فعهد إلي إذا كان ذلك كانت الساعة من الناس كالحامل المتم لا يدري أهلها متى تفجؤهم بولادها ليلا أو نهارا ... يتلوه باب ذكر الدجال
اسم الناسخ محمد بن علي الغزي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,في ليلة الجمعة المباركة أول جمع شعبان المكرم من شهور سنة سبع وتسعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 907
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حى عام907هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 297
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
تبصرة الوصف المادي قطعة من الكتاب
خوارج النص عامة 
تصحيحاتٌ: يوجدُ بالنسخةِ تصحيحاتٌ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ فى المتنِ.#تعليقاتٌ: تُوجَدُ تعليقاتٌ على حواشي النُّسخةِ.#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ، ونصُّه: «وقَفَه الوزيرُ الشهيدُ عليٌّ باشا رحِمَه اللهُ تعالى، بشرطِ أن لَا يخرجَ منْ خزائنِه».#تملكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يفيدُ التملُّكَ وهوَ: «منْ كُتُبِ الفقيرِ عليٍّ، غُفِرَ لَهُ».#تملكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يفيدُ التملُّكَ، وهوَ: «تملَّكَه الموحدُ سمي خليله العبد الشكوريُّ الحاجُّ إبراهيمُ الطرابلسيُّ المشرقية في الصحافِ أحمد أفندي الواعظ من صحافيين وواعظي قسطنطينية صينوا جميعًا من كلِّ بليةٍ آمين تحريريًّا سنة 1113هـ».#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ، ونصُّه: «تَوَكَّلْ على اللهِ بالصدقِ تَظْفَرْ».
تبصرة عامة وملاحظات 
قطعة من فتح الباري لم أستطع التحديد من أى الأجزاء هي والنقص ظاهرٌ فيها جداٌ من اخرها ، تغير لون التصوير فى بعض أوراقها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_447_42118.PDF131.83 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح