الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المغرب
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الربـاط
اسم المكتبة الرئيسية مؤسسة علال الفـاسي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية ع 670
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة بعد الإسناد حديث عمر رضي الله عنه إنما الأعمال بالنيات ...
آخر النسخة باب التعوذ من عذاب القبر في الكسوف
رواية النسخة أخبرَنا الفقيهُ الحافظ أبو عليِّ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ فيرة الصَّدفيُّ رضيَ اللهُ عنه قراءةً منِّي عليه بدانية حرسَها اللهُ، قالَ: أنا الفقيهُ القاضي أبو الوليدِ سليمانُ بنُ خلفٍ الباجيُّ -رضيَ اللهُ عنه-، قالَ: أخبرَنا الشيخُ أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قرأتُ عليه، قالوا: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ، قالَ...
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة ووافق الفراغ منه خواتم صفر عام أربعة وثمانين وألف
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1084
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 156
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الفقيهُ الحافظ أبو عليِّ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ فيرة الصَّدفيُّ رضيَ اللهُ عنه قراءةً منِّي عليه بدانية حرسَها اللهُ، قالَ: أنا الفقيهُ القاضي أبو الوليدِ سليمانُ بنُ خلفٍ الباجيُّ -رضيَ اللهُ عنه-، قالَ: أخبرَنا الشيخُ أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قرأتُ عليه، قالوا: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بدانية
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ على ذلكَ بعضُ فُروقِ النُّسخِ. #نُسخَتْ هذه النُّسخةُ من أصلٍ صحيحٍ معتمدٍ منقولٍ من خطِّ الحافظِ أبي عمرانَ موسى بنِ سعادة. #على حواشِي النُّسخةِ بعضُ التَّعليقاتِ الشارحةِ للنصِّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
خلت النسخة من باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأت بحديث عمر بعد سياق الإسناد مباشرة
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00212_01513_u 670_00_41200.pdf821.85 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح