فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | الوزير شهيد علي باشا | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 446 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381. | توثيق العنوان | الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 842 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد". |
أول النسخة | قوله باب ما أصاب النبي صلى الله عليه وسلم من الجراح يوم أحد قد تقدم شيء من ذلك في باب قوله ليس لك من الأمر شيء وروى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال ضرب وجه النبي صلى الله عليه وسلم بالسيف سبعين ضربة وقاه الله شرها كلها وهذا مرسل قوي ويحتمل أن يكون أراد بالسبعين حقيقتها أو المبالغة في الكثرة ... | آخر النسخة | قوله والفطرة الإسلام هو قول عكرمة وصله الطبري من طريقه، وقد تقدم نقل الخلاف في ذلك في أواخر كتاب الجنائز ثم ذكر حديث أبي هريرة ما من مولود إلا يولد على الفطرة وقد تقدم بسنده ومتنه في كتاب الجنائز مع شرحه والله أعلم تم |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ,في نهار السبت الخامس عشر من شهر جماد الأول من شهور سنة أربع وتسعمائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 15 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | السبت | شهر الفراغ من النسخ هجريا | جمادى الأولى | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 904 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 297 | رقم الجزء | الجزء الثاني | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
خوارج النص عامة | تصحيحاتٌ: يوجدُ بالنسخةِ تصحيحاتٌ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ فى المتنِ.#تعليقاتٌ: تُوجَدُ تعليقاتٌ على حواشي النُّسخةِ.#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وَقَفَه الوزيرُ الشهيدُ عليٌّ باشا رحِمَه اللهُ تعالى، بشرطِ أن لَا يخرجَ من خزائنِه».#تملكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يفيدُ التملُّكَ وهوَ: «منْ كُتُبِ الفقيرِ عليٍّ، غُفِرَ لَهُ».#تملكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يفيدُ التملُّكَ وهوَ: «بملك الشكوري حاج إبراهيم الطرابلسيّ غُفِرَ لَهُ ولكافَّةِ المسلمينَ».#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ ونصُّه: «تَوَكَّلْ على اللهِ بالصِّدقِ تَظْفَرْ». |
تبصرة عامة وملاحظات | كتب علي طرة النسخة قطعة من فتح الباري ، وتغير لون التصوير عدة مرات ، ولعله لون الورق. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_446_42114.PDF | 166.27 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |