منتخب الدراري في ختم صحيح البخاري


محمد بن عبد المحسن بن سالم القلعي، المكي، الحنفي، تاج الدين، أبو الفضل، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) مكة المكرمة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم المكي الشريف
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 3808
بيان النسخة مفردة
المؤلف الرئيسي محمد بن عبد المحسن بن سالم القلعي، المكي، الحنفي، تاج الدين، أبو الفضل، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف القلعي، محمد بن عبد المحسن
سنة وفاة المؤلف هجريا 1147
قرن وفاة المؤلف هجريا الثاني عشر
تبصرة المؤلف كان حيا بعد 1147
أول النسخة الحمد لله الذي أعلى أعلام السنة النبوية بالمهتدين ... وبعد، فيقول ... محمد تاج الدين ... الشهير بالقلعي، لما من الله تعالى علي بختم صحيح البخاري ... أردت تلخيص تحفة الساري في ختم صحيح البخاري ... وسميته منتخب الدراري في ختم صحيح البخاري ... فأنا أرويه عن مشايخ جلة اخترنا منهم من سمعنا منه صحيح البخاري من أوله إلى آخره ...
آخر النسخة الخاتمة، في فضل التسبيح والتحميد، ليعلم أن الأدلة قد تظاهرت على إستحباب التسبيح والتحميد ... سبحان الله العظيم. وهما القرينتان.
رواية النسخة كتب قبل بدأ الكتاب سند محمد القلعي لصحيح البخاري، ونصه: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي أعلا أعلام السنة النبوية بالمهتدين ومهد قواعد الإسلام بالأئمة الأعلام الموحدين فارتفعت سلاسل إسنادهم إلى سيد المرسلين وانقطعت عن حسن صحيحها آمال الواضعين وأشهد أن لا إله إلا الله الذي وصل من انقطع إليه ورفع نازل قدر من تواضع لديه، وأصلي على واسطة عقد المرسلين وخاتم غالية نبوة النبيين صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وتابيعهم بإحسان إلى يوم الدين؛ وبعد: فيقول الفقير إلى رحمة رب العالمين أبو الفضل محمد تاج الدين بن عبد المحسن بن سالم الحنفي الشهير بالقلعي: أني أروي صحيح الإمام الحافظ الجهبذ الناقد اللافظ أمير المؤمنين في الحديث أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري عن أئمة جلة أذكر منهم من سمعت منه صحيح البخاري من أوله إلى آخره وأذكر واحدًا ممن أنا مُساوٍ لمن سمعته منه جميعه وأذكر واحدًا ممن طريقه أعلا من سنده، فأقول: أنبأنا الشيخ الإمام النبيل الهمام المتقن الكامل المفنن الفاضل أبي البقاء مولانا الشيخ حسن ابن علي العُجَيمي رحمه الله تعالى وأعاد علينا من بركاته إجازة عن الشيخ أبي الوفاء أحمد بن محمد العجل عن الإمام يحيى بن مكرم الطبري عن جده الإمام محب الدين محمد بن محمد الطبري قال أخبرنا البرهان إبراهيم بن محمد بن صديق الدمشقي وغيره بروايتهم ولو إجازة عن الشيخ عبد الرحيم بن عبد الله الأوالي الفرغاني وكان عمره مائة وأربعين سنة وهو ممن يجتمع بالخضر عليه السلام وأجاز عموما في سنة عشرين وسبعمائة وقد قرأ البخاري على أبي عبد الرحمن محمد بن شادبخت الفارسي الفرغاني بسماعه لجميعه على الشيخ أحد الأبدال بسمرقند أبي لقمان يحيى بن عمار بن مقبل بن شاهان الختلاني وكان عمره مائة وثلاثة وأربعين سنة وقد سمعه جميعه عن محمد بن يوسف الفربري عن جامعه محمد بن إسماعيل البخاري (ح) وأخبر به بهذا العلو أيضًا عن الشيخ أحمد العجل عن مفتي مكة المعظمة العلامة قطب الدين محمد بن أحمد بن محمد النهرواني عن الحافظ نور الدين أبي الفتوح أحمد بن عبد الله بن أبي الفتوح الطاووسي عن الشيخ المعمر بابا يوسف الهروي عن محمد بن شادبخت بسنده وهذا سند لا يوجد اليوم أعلا منه من طريق الفربري. وأرويه أيضًا بسند أنا مساوٍ فيه لمن سمعته منه جميعه الآتي ذكره عن العلامة الأرشد الهمام الأمجد مولانا الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن أبي الخير المرحومي الشافعي في رحلتي إلى مصر المحروسة سنة ألف ومائة وأربعة وعن الشيخ أبي النجا سالم السنهوي الآتي ذكره وفيه نجتمع بشيخنا المذكور فنقول حدثنا الإمام الهمام جمال العلماء الأعلام ممهد قواعد الإسلام رافع راية الحديث ببلد الله الحرام مولانا الشيخ عبد الله بن سالم.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة غرة شهر رجب الفرد سنة 1192هـ.
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1192
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة قريبة من زمن المؤلف
عدد الأوراق 11
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عليها ختم كتب داخله مديرية الأوقاف العثمانية.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00337_3808_00_42112.pdf316.32 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح