التلويح إلى معرفة رجال الصحيح


عمر بن علي بن أحمد بن محمد، الأنصاري، المصري، الشافعي، سراج الدين، ابن النحوي، أبو حفص، ابن الملقن، الفقيه، المحدِّث، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية رئيس الكتاب
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 120
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التلويح إلى معرفة رجال الصحيح
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الضوء اللامع 2/235
المؤلف الرئيسي عمر بن علي بن أحمد بن محمد، الأنصاري، المصري، الشافعي، سراج الدين، ابن النحوي، أبو حفص، ابن الملقن، الفقيه، المحدِّث، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف ابن الملقن، عمر بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 723
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 804
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  قال مؤلفه فرغت منه يوم الثلاثاء عاشر شوال من سنة خمس وخمسين وسبعمائة
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 10
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من التأليف هجريا شوال
سنة الفراغ من التأليف هجريا 755
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثامن
أول النسخة حرف السين . سابق بن ناجية : روى عن أبي سلام ، عن خادم رسول الله صلى الله عليه ، وقيل عن أبي سلام خادمه
آخر النسخة امرأة من بني عبد الأشهل : قلت يا رسول الله ، إنا لنا طريقًا إلى المسجد ... صحابية وجهالة عينها غير مؤثرة
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
عدد الأوراق 361
عدد الأسطر 27
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 270×188مم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ مقابلة بالأصل. كتبه مؤلفه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
ابن الملقن، عمر بن علي بن أحمد الأنصاري الشافعي، سراج الدين، أبو حفص ابن النحوي، المعروف بابن الملقن (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 10
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
حسبي الله، بسم الله الرحمن الرحيم وقف هذا الكتاب مصطفى رئيس الكتاب السابق لوجه الله الخالق وسلمه للمتولي وحكم بصحته حاكم الشرع الشريف وشرط الاستفادة منه لأولاده فثم فثم وبعدهم يعمل به كما في الوقفية إلى قيام الساعة وأخزى الله من اشتراه وباعه سنة 1154هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
مصطفى بن محمد رئيس الكتاب (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1154.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1154
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
من كتب نقيب الأشراف علي بن هان زاده غفر له آمين.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
علي بن هان زاده (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
هذا لله المالك الأحد عند عبده مصطفى بن محمد.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
مصطفى بن محمد رئيس الكتاب (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
خوارج النص عامة 
وقف: عليها ختم مكتوب فيه: بسم الله الرحمن الرحيم وقف هذا الكتاب مصطفى رئيس الكتاب السابق لوجه الله الخالق وسلمه للمتولي وحكم بصحته حاكم الشرع الشريف وشرط الاستفادة منه لأولاده فثم فثم وبعدهم يعمل به كما في الوقفية إلى قيام الساعة وأخزى الله من اشتراه وباعه سنة 1154.#تملك: من كتب نقيب الأشراف علي بن هان زاده غفر له آمين.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب على غلاف النسخة أن مؤلفها هو الذهبي، وبالرجوع إلى كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع (2/ 235)، ذكر أن ابن الملقن هو المؤلف. كما يدل على أن مؤلفه ليس الذهبي، أنه ذكر في مقدمة الكتاب في الجزء الأول أنه شرح صحيح البخاري، والذهبي ليس له شرح على صحيح البخاري إنما ابن الملقن هو من له ذلك، كذلك مما يدل على أن الذهبي ليس مؤلف الكتاب، أنه نقل ترجيحا عن الذهبي في الجزء الأول ص 22 قال: " وكذا ابن عساكر واللالكاكي ورحجه الذهبي في نيله". والنسخة عليها خط المؤلف بإثباته مقابلتها بأصله. وهي نسخة مؤطرة بالأحمر، كتبت بداية الأبواب والفقرات باللون الأحمر، وبها تعليقات وتصحيحات ونقولات عن بعض العلماء .والنسخة بها تعقيبة.- هذا كتاب التلويح في رجال الصحيح، احتوى الكتاب على ثلاث كتب أحدها كتاب التلويح والآخر كتاب زوائد مسلم والآخر كتاب رجال السنن الأربعة.- بها تجزئة على الهامش على تجزئة المصنف رحمه الله.- نسب الكتاب على غلاف النسخة للذهبي وهذا غير صحيح لكثرة ذكره وعزوه لكتب الذهبي بلفظ "قال الذهبي في النبل ..." وليس من عادة العلماء هذه الطريقة من الخطاب.- نسب السخاوي في الضوء اللامع الكتاب لابن الملقن انظر (2/ 235) وفيه: "وكذا لازم البلقيني وابن الملقن وكان مما قرأه على ثانيهما من تصانيفه التلويح في رجال الجامع الصحيح وما ألحق به من زوائد مسلم وذلك بعد أن كتب بخطه منه نسخة".
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_120_36058.PDF175.87 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح