إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 770
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  ثامن عشر جمادى الآخر سنة تسع وتسعمائة .
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 18
شهر الفراغ من التأليف هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من التأليف هجريا 909
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة كتاب الصوم.
آخر النسخة (باب إثم الغادر) الذي يواعد على أمر ولا يفي به (للبر والفاجر)...(قال) عليه السلام: (إلا الإذخر). وهذا محمول على أنه أوحي إليه -صلى الله عليه وسلم- في الحال باستثناء الإذخر وتخصيصه من العموم أو أوحي إليه قبل ذلك أنه إن طلب أحد استثناء شيء فاستثن أو أنه اجتهد في الجميع قاله النووي. وهذا الحديث قد سبق في العلم والحج وغيرهما. وهذا آخر كتاب الجهاد...ويليه الجزء الرابع كتاب بدء الخلق.
اسم الناسخ القسطلاني، أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة 910هـ.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 910
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 923
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 531
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«ملك الفقير إليه عبيد بن الحاج عبد الله حمادة المنزلاوي الصبان سنة 1169».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبيد بن عبد الله حمادة المنزلاوي الصبان (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1169.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1169
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قدْ وقفَ وحبسَ هذا الكتابَ الشَّريفَ الأميرُ الحاجُّ عبدُ الرَّحمنِ أفندي الحافظُ رضاءً للهِ تعالى، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا، بحيثُ لَا يجوزُ بيعُه ولَا رهنُه ولَا هبتُه، وشرَطَ أنْ يَكُونَ موضوعًا في مخزنِ التكيةِ المحموديةِ، وأن يستفيدَ منه كلُّ العلماءِ والطلبةِ دراسةً وقراءةً واستنساخًا، وجعلَ ثوابَه لنفسِه، ولروحِ أخيه المرحومِ عليٍّ، وشرَطَ ألَّا يخرجُوه منَ التكيةِ جملةً، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، وكتب بجوارها « وبنيه وصاحبتِها وأمِّها »
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الرحمن أفندي الحافظ (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
خوارج النص عامة 
عليها اليسيرُ منَ التَّصحيحاتِ.#محضرٌ من تكيةِ الحبانيةِ، ونصه :«محضر من تكية الحبانية وأضيف فيها 5 ديسمبر سنة 1881».#عبيدُ بنُ الحاجِّ عبدِ اللهِ حمادة المنزلاويُّ الصبان في 1169هـ، ونصه :«ملك الفقير إليه عبيد بن الحاج عبد الله حمادة المنزلاوي الصبان سنة 1169».#قدْ وقفَ وحبسَ هذا الكتابَ الشَّريفَ الأميرُ الحاجُّ عبدُ الرَّحمنِ أفندي الحافظُ رضاءً للهِ تعالى، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا، بحيثُ لَا يجوزُ بيعُه ولَا رهنُه ولَا هبتُه، وشرَطَ أنْ يَكُونَ موضوعًا في مخزنِ التكيةِ المحموديةِ، وأن يستفيدَ منه كلُّ العلماءِ والطلبةِ دراسةً وقراءةً واستنساخًا، وجعلَ ثوابَه لنفسِه، ولروحِ أخيه المرحومِ عليٍّ، وشرَطَ ألَّا يخرجُوه منَ التكيةِ جملةً، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، وكتب بجوارها « وبنيه وصاحبتِها وأمِّها »
تبصرة عامة وملاحظات 
على الهامش عناوين ومطالب توضيحية قليلة.# على صفحة العنوان ختم لم يتضح. #بها بياضات في الورقة 291#في الورقة 175 سقط قد أشير إليه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_770_00_41194.pdf258.81 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح