الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | داماد ابراهيم باشا | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 266 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. | آخر النسخة | باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل |
اسم الناسخ | حسين بن يوسف بن علي العلامة البدر بن العز بن العلاء الخلاطي الأصل الوسطاني. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الجمعة أواخر الربيع الثاني سنة اثنين وثلاثين وثمان مائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الجمعة | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ربيع الثاني | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 832 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قيمة بخط عالم نسخة جيدة مقابله. |
مكان النسخ كما ورد | تبريز | مكان النسخ (الدولة) | إيران | مكان النسخ (المدينة) | تبريز |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 628 | رقم الجزء | الربع الأول | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | صار ملكًا بفضل المستعان ساقه عندي تقاليب الزمان حرر الفقير الراجي بر ربه القدير يحْيى بْن محمّد عفا الله عنهما الأحد بحرمة سيد الأركان محمد محمد يزان الضلالة والطغيان. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | يحيى بن محمد (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | وقفَ العلّامةُ عليّ أفندي القاضي بعث ... على أولادِه بطنًا بعدَ بطنٍ ثمَّ عَلى مَن يكونُ مدرسًا بمدرسةِ المرْحومِ شهر زاده سلطان محمّد خان بقسطنطينية المحميّة سنة 1033هـ. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | على أفندي (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 96 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | سنة 1033هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 1033 | قرن النص المصاحب (الثاني) | الحادي عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الثاني) | بقسطنطينية المحمية |
خوارج النص عامة | وقف ... أفندي القاضي بعث ... على أولاده بطنًا بعدَ بطنٍ ثمَّ على مَن يكونُ مدرسًا بمدرسةِ المرْحومِ شهر زاده سلطان محمّد خان بقسطنطينية المحميّة سنة 1033هـ.#تملّك: صار ملكًا بفضل المستعان ساقه عندي تقاليب الزمان حرر الفقير الراجي بر ربه القدير يحْيى بْن محمّد عفا الله عنهما الأحد بحرمة سيد الأركان محمد محمد يزان الضلالة والطغيان.#النُّسخة مصحَّحة ومُقابَلةٌ على نسخٍ عديدةٍ منها.#كتب فائدة منقولة مِن خطِّ الصّغاني في آخرِ النُّسخةِ فقالَ: "صورةُ خطّ الصّغانيّ رحمةُ اللهِ عليْه رحمةً واسعةً نجزَ الربعُ الأوَّلُ مِن الجامعِ الصَّحيحِ، والحمدُ للهِ الَّذي بنعْمتِه تتمُّ الصّالحاتُ، وعَلى رسلِه الصّلواتُ الزّاكياتُ، عَلى يديْ مَن أوبقتْه آثامُه وأوثقتْه أجْرامُه الحسنِ بنِ محمّدِ بنِ الحسَنِ بنِ حيدرِ بنِ عليّ بنِ إسْماعيلَ الصّغانيّ عين الله له بقعة يتّخذها متعبّدًا واعتزلَ عبادةَ العبادِ وعمارةَ البلادِ متزهدًا نسخه من نسخةٍ كُتبتْ في زمانِ البُخاريّ رحمه الله وعليْها خطّ الفربْريّ تغمَّده اللهُ بِرحمتِه إلّا ثلاثةَ أجْزاءٍ كانتْ قَد ضاعتْ مِن نسخةِ الفربْريّ ونسخَ بدَلَها، فعلامةُ الفربْري (فـ) وما خالفَ نسخةَ الفربْريّ مِن النّسخِ الّتي قوبِلتْ قوبلت بها نقطة هذه صورتها (هـه) وما وافقَ نسخةَ الفربْريّ مِن النسخ نقطة فوق الفاء الممطوطة وهذه صورتها (فـه) وعلامةُ روايةِ الحمويّ (حــ) وعلامةُ روايةِ أبي الهيثَم (هــ) وعلامة روايةِ أبي إسحاق المسْتملي (ســ) وعلامةُ روايتَي المستمْلي وأبي الهيثَم (سهـ) وصحّحت مواضع الاشتِباه والالتباسِ، وشرطَ الكاتبُ أجارَه اللهُ مِن أليمِ عقابِه وعظيمِ عذابِه على نفسِه أَن يكتبَها وهُو صائمٌ على الطّهارةِ، ويُصلّي بعدَ فراغِه مِن كلِّ حديثٍ مسندٍ إلى النَّبيّ صلى الله عليه وسلم ركعتَينِ شكرًا للهِ تعالى، ويسجدُ بعدَهما سجدةً يسألُ اللهَ فيها حاجتَه الدّينيّةَ والدّنيويَّةَ، ويقْرأُ بعدَ رفعِ رأسِه مِن السّجدةِ عشرَ آياتٍ فصاعِدًا منَ القُرآنِ، ويصلّي على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم عشرَ مرّاتٍ فصاعدًا ثمَّ يشرعُ في كتابةِ الحديثِ الّذي يليهِ، ولا يكتُبُ إلّا بأقْلامٍ معيّنةٍ ولا يكتُب بها سِوى هذا الكتابِ، ويحفظُ برايتَها ويوصي أُن يسخَّنَ بِها الماءُ الّذي يغسّلُ بِه بعدَ موتِه، وكانَ في مدّةِ الكتابةِ أسيرًا في أيْدي الكفّارِ نازحَ الأهلِ والدّارِ ممْنوعًا منَ الخُروجِ وحْده حتّى إلى الجُمعِ والأعْيادِ موكّلًا عليْه مَن لا يعْبدُ اللهَ وحْده وهُو يشركُ بِه، فوافقَ الفراغُ عصرَ يومِ الجمُعةِ يوم النَّحرِ سنةَ خمسٍ وعشرينَ وستّمائةٍ، ثمَّ ثابَ الفهمُ وعلمَ أنَّ الوظيفةَ الأَخيرةَ كُتبتْ عَلى غيرِ الشَّرطِ المذْكورِ سهْوًا فأُعيدتْ على الشَّرطِ مُراعاةً لِلوفاءِ بالعهدِ، وفرّجَ اللهُ عنْه أوانَ فراغِه وأطلقَ عنْه غلاق الأسرِ وكانَ الفراغُ والفرجُ كانا كفرسَي رهانٍ وللهِ الحمدُ وعليْه التّكلانُ، وكانَ هذا الأمرُ بساحل كنبائت مِن سواحلِ الهندِ مكَّن اللهُ مِن أهلِه مقانبَ الإسْلامِ وكتائبَه، وحكَّمَ فيهِم غواسلَه وقواضبَه، إلّا الّذين آمنوا وعملوا الصّالحاتِ وقليلٌ ما هُم وصلّى اللهُ على رسلِه وأنبِيائِه وسلّم". |
تبصرة عامة وملاحظات | على حواشي النسخة نقول من شروح الصحيح.يكتب تجزئة الصحيح من الجزء الأول إلى الجزء الثالث.كانت بداية نسخ الصحيح في غرة رمضان سنة 831هـ |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_266_15847.PDF | 168.94 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |