فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | الوزير شهيد علي باشا | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 443 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381. | توثيق العنوان | الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 842 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد". |
أول النسخة | بسم الله ... باب ما يكره من النياحة على الميت قال الزين بن المنير ما موصولة ومن لبيان الجنس فالتقدير الذي يكره من جنس البكاء هو النياحة والمراد بالكراهة كراهة التحريم لما تقدم من الوعيد عليه انتهى ويحتمل أن تكون ما مصدرية ومن تبعيضية والتقدير كراهية بعض النياحة أشار إلى ذلك بن المرابط وغيره ... | آخر النسخة | قوله باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل ... خاتمة اشتملت أحاديث التراويح وليلة القدر والاعتكاف من الأحاديث المرفوعة على تسعة وثلاثين حديثا، المعلق منها حديثان، المكرر منها فيه وفيما مضى ثلاثون حديثا والخالص منها تسعة أحاديث وافقه مسلم على تخريجها سوى حديث ابن عباس في ليلة القدر ... وأثر ابن عباس في التماس ليلة القدر ليلة أربع وعشرين والله أعلم آخر الجزء الثالث ... يتلوه أول الجزء الرابع قوله كتاب البيوع |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 296 | رقم الجزء | الجزء الثالث | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
خوارج النص عامة | تصحيحاتٌ: يوجدُ بالنسخةِ تصحيحاتٌ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ فى المتنِ.#تعليقاتٌ: تُوجَدُ تعليقاتٌ على حواشِي النُّسخةِ.#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ ونصُّه: «وقَفَهُ الوزيرُ الشهيدُ رحِمَه اللهُ تعالى، بشرطِ أن لَا يخرجَ من خزائنِه».#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ لكنَّه غيرُ مقروءٍ.#تملكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يُفيدُ التملُّكَ، وهوَ «صاحبُه ملا زادة محمَّد أفندي».#تملكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يُفيدُ التملُّكَ، وهوَ «كُتُب الفقيرِ حسنِ بنِ محمَّدٍ الشهيرِ بملا زادة عُفِيَ عنهما». #تملكاتٌ: وُجِدَ نصٌّ يفيدُ التملُّكَ، وهوَ: «منْ كُتُبِ الفقيرِ عليٍّ، غُفِرَ لَهُ».#وقفيَّاتٌ: وُجِدَ ختمُ وقفٍ ونصُّه: «تَوَكَّلْ على اللهِ بالصِّدْقِ تَظْفَرْ». |
تبصرة عامة وملاحظات | على طرة النسخة ذكر لبعض الأبواب المشروحة فى داخل الكتاب |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_443_42106.PDF | 207.34 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |